هل تشعر بالخوف أو الرهبة من التعامل مع زميل محدد في العمل؟ هل يتم نقدك بواسطته باستمرار؟، هل يوجه لك الإهانات؟ هل يتحدث عنك بشكل سلبي أمام زملائك الآخرين؟ إذا أجبت بنعم على هذه الأسئلة، فأنت واحد من بين ملايين الأشخاص في هذا العالم تعرضوا لهجوم من قبل المتنمرين في العمل.
أنت تعرف أنك تتعرض للتنمر عندما يقوم أحدهم بتصيد أخطائك ويلفت انتباهك لها باستمرار، وعندما تشعر بالخوف من حضور اجتماعات بعينها، قد يظن الجميع أنك خجول ولكن يمكنك إلقاء نظرة على تفاعل زميلك في العمل مع هذه المواقف، سترى عكس ما تفعله تماماً.
لذا سنحاول في هذا المقال أن نتعرف سويا على كيفية التعامل مع المتنمرين في محيط عملك.
 


الأسئلة ذات علاقة


ما هو التنمر في العمل؟

 التنمر في مكان العمل هو سوء معاملة الموظف بشكل متكرر من قبل موظف واحد أو أكثر، بينما يمكن أن يكون السلوك المسيء عبارة عن تهديد أو إذلال أو تخويف أو إساءة لفظية أو تحرش أو إساءة جسدية.


التنمر بالأرقام

ووجدت دراسة حديثة أن 19% من الموظفين في العالم يتعرضون للتنمر يومياً، بينما 20% يكونون شهوداً على التنمر، وأن مديري العمل يشكلون 60% من المتنمرين، بينما المتنمرون من الذكور أكثر من المتنمرين الإناث، فيما يقع التنمر على السيدات من قبل الرجال بشكل كبير.
وكشفت أن 29% من الأشخاص الذي يقع عليهم التنمر يظلون صامتين طوال الوقت، وأن 71% من ردود أصحاب العمل، تكون لصالح الطرف الأقوى والذي دائماً يكون المتنمر.

كيف تتعامل مع المتنمر في عملك؟

يمكنك التعامل مع المتنمر وتغيير سلوكه، إذا تحليت بالشجاعة والقدرة على إيقافه، فالصمت هنا لن يعود عليك بأي نتائج.
لن يختفي المتنمرين، إذا جعلت نفسك هدفاً سهلاً، وإنما ستشجعهم على المضي قدماً فيما يفعلونه، فإذا كنت تتسامح مع سلوك المتنمر، أنت تبعث لهم رسالة محتواها "أكمل ما تفعله معي" فكيف يمكنك إيقافه؟

1-ضع حدوداً مع المتنمرين
صف السلوك الذي يقوم به المتنمر وصفاً دقيقاً دون أن تزيد عليه أي وصف، فلا تقل له "تصرفاتك مقززة بالنسبة لي"، ولكن صف له ما يفعله وقل له "أنت تتكئ على كتفي، وتقرأ مراسلاتي الشخصية على شاشة حاسوبي".
وأخبر المتنمر بالضبط كيف يؤثر سلوكه على عملك، فمثلاً قل له: "هذا التطفل يؤثر على عملي فلا يجب أن تطلع على تلك الرسائل دون رغبة مني".
ويجب عليك إخبار المتنمرين عن السلوك الذي لن تتحمله في المستقبل، فعلى سبيل المثال: "أنت لست بحاجة لتدخل حجرتي إلا إذا دعوتك للدخول، هذه هي مساحة العمل الخاصة بي وأفعالك غير مرحب بها".

2- مواجهة المتنمر أمام مديرك
مواجهة المتنمر أمر مخيف وصعب، ولكن تذكر أنت شخص بالغ تستطيع الحصول على كافة حقوقك، فقط كن عقلانياً ولا تفقد أعصابك مطلقاً حتى لا تفقد حقوقك.
فعلى سبيل المثال، لو يقوم المتنمر دوماً بتوجيه الانتقادات في معظم الأوقات وخصوصاً في أوقات الاجتماعات، اسأله بشكل مباشر عما يريده منك بدلاً من ذلك، إذا لم ينجح الأمر، فاطلب منه مغادرة الاجتماع حتى تنتهي من المناقشة، وإذا رفض، فأخبر مديرك أنك لا تستطيع المناقشة في هذا الوضع، وبالتأكيد سيكون مديرك مهتماً بالحفاظ على بيئة عمل آمنة.

3- توثيق التنمر وحفظ الدليل
في أي وقت تشعر فيه بالتنمر والتسلط عليك، قم بتوثيق التاريخ والوقت وتفاصيل الحادث، ولاحظ إذا شاهد موظف آخر الحادث، فإذا كنت تسعى في نهاية المطاف للحصول على مساعدة من الموارد البشرية، فإن هذه الوثائق تعطي رسالة قوية لقسم الموارد البشرية بالتحقيق في الأمر، فالتنمر لا يؤدي فقط لإيذاء للمشاعر إنما أيضاً تخريب أعمال.
وإذا كان التنمر يحدث خلال البريد الإلكتروني أو النصوص أو المراسلات، احتفظ بنسخة مطبوعة من البريد الإلكتروني والنصوص.
وإذا لاحظت أن المتنمر يقوم بنفس السلوك مع زملائك الآخرين في العمل، اطلب منهم توثيق سلوك المتنمر وأي مشاهد يشاهدونها عندما يستهدف المتنمر أي زميل عمل آخر، فإذا واجه أكثر من شخص التنمر ووثقه، فيمكنك بناء حالة يستجيب لها قسم الموارد البشرية لأنهم بحاجة إلى أدلة وشهود، حتى لو كان الجميع يعلمون بما يفعل هذا الشخص.

4- أخبر الإدارة والموارد البشرية عن سلوك المتنمر
حان الوقت للحصول على المساعدة، انتقل إلى قسم الموارد البشرية أو مديرك مع الأدلة الخاصة بك، وخاصة الأدلة التي توضح تأثير المتنمرين على العمل، وتقدم بشكوى رسمية تؤكد أن المتنمرين يؤثرون على طريقتك في العمل.

وبهذه الطريقة يمكنك معالجة سلوك المتنمر في مكان عملك ببعض المثابرة والشجاعة، ويمكنك تحييد سلوك المتنمر واستعادة الهدوء في العمل، وهذا الأمر يحتاج منك إلى قرار بالمواجهة مهما كلفك الأمر.