لا تعتبر رؤية القرد في الشارع أمراً اعتيادياً بالنسبة لمعظمنا، وتربية القرود أيضاً حالة نادرة، لكن ما هو رمز القرد في المنام، وكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى الحالات المختلفة لرؤية القرد؟.
في هذه المادة؛ نتعرف أكثر على معنى رؤية القرود في الحلم، من خلال تفسير رؤية تربية القرود والتعامل معها، وتفسير رؤية صيد القرد في المنام وأكل لحم القرود، إضافة إلى رؤية مصارعة القرود وعضة القرد في الحلم، ورؤية القرد للرجل وللمرأة بجميع حالاتها، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية القرد في المنام

في تفسيره لرؤية القرد في المنام يقول ابن سيرين أن رؤية القرد تدل على رجل سلبت منه نعمته وأصبح قليل الحيلة محروماً، والقرد على العموم مكارٌ كثير الصخب واللعن، ويضيف ابن سيرين أن رؤية القرود قد تدل على اليهود لقوله تعالى ((وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ)).
والقرد في المنام  يدل على ارتكاب الكبائر، ومن حصل على قرد في المنام فإنه يواجه عدو وإن ركب القرد ظفر بعدوه، ورؤية القرد في الفراش تدل على الخيانة الزوجية.
ويضيف الشيخ النابلسي أن القرد في المنام رجل معيوب، والقرد أيضاً عدو مغلوب، أما من رأى كأنه تحول إلى قرد في المنام فإنه يتعاطى السحر وينتفع من السحرة أو يميل إلى الزنى.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القرود في المنام
 أن المعنى العام لرؤية القرد في المنام يدل على الفجور ويدل على المكر والخديعة ويدل على الفقر، ورؤية القرد عموماً لا خير فيها بالدين لأن بني إسرائيل مسخهم الله على أشكال قردة بسبب سوء معاملتهم.
والقرود الضخمة في المنام تدل على الذنوب الكبيرة، كما تدل رؤية القرود الكثيرة على انتشار الفسق بين أهل تلك المحلة، وسنرى في السطور التالية تفاصيل رؤية القرد في المنام.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


تربية القرد في المنام

"تربية القرود في المنام تدل على النحس أو على وجوب الاعتناء بتنشئة الأولاد"
رؤية حمل القرد في المنام تدل على أن الرائي يستخرج من بيته سرقة يكون مشهوراً بها، وتربية القرود في المنام تدل أيضاً على النحس حسب تفسير الشيخ النابلسي.
وعن تربية القرود في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها: تدل رؤية تربية قرد في المنام على جيل فاسد، فيما تدل رؤية القرود الطليقة في الغابة على السوق وما فيه من مراوغة وخداع من الباعة.
ورؤية تربية القرد في البيت تدل على الحاجة إلى متابعة الأبناء ومتابعة شؤونهم وتربيتهم، وإن لم يكن للرائي ولد فإن نفسه أمارة بالسوء وهو يأتي الفواحش، ومن رأى أنه يحمل قرداً ويمشي به بين الناس فإنه يدافع عن الذين يأتون الفواحش، ومن رأى أنه يركب قرد في حلمه فإنه يستأجر عاملاً مخادعاً.
ومن رأى أن زوجته تربي قرداً في الحلم فإنها لا تحترس من الإثم، وتربية الكثير من القرود في المنام تدل على من يعلم المنكر من القول والفعل.
أما من رأى كأن الميت يربي قرداً أو يمشي به بين الناس فإن الميت لا عمل له ينفعه فليدعو له بالرحمة، تعرف أكثر على رؤية الميت من خلال زيارة هذا الرابط (رؤية الميت وتفسير حلم الموت).
 

عضة القرد ومحاربة القرد في الحلم

يقول ابن سيرين أن رؤية مصارحة القرد في المنام تدل على الأمراض، فإن كان الرائي هو الغالب فإنه يشفى من مرضه بإذن الله، أما إن كان القرد هو الغالب في المنام فإنه لا يشفى والله أعلم، وعضة القرد في الحلم خصومة ومشاكل وجدال حسب الشيخ النابلسي.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية مصارعة القرد
رؤية صراع القرد في المنام تدل على مصارعة الجنِّ أو على رجل يرتكب الفواحش ونيته غير سليمة (اقرأ أكثر عن رؤية الجن ومصارعة الجن في المنام).
ومن رأى أنه يحارب القرد في المنام فإن كان الرائي هو الغالب يكشف مكراً أو خديعة، أما والقرد هو الغالب فإن الرائي يصاحب أهل الباطل، أما رؤية عضة القرد فهي أذى من رجل ماكر مخادع.
ومن رأى أن القرد خدشه بأظافره فإنه يتعرض لأذى من رجل سوء، ومن رأى أن القرد يأكل من لحمه فإن أولاده يتعرضون للأذى وقد يتعرض أحدهم للاغتصاب لا سمح الله، وقتل القرد في المنام يدل على عقاب زانٍ أو زجره.

أكل لحم القرد في الحلم

أكل لحم القرد في المنام يدل على الهموم والأنكاد حسب تفسير ابن سيرين، وقد يكون مرضاً شديداً والله أعلم، وقيل أن أكل لحم القرود في المنام يدل على ثياب جديدة (اقرأ تفسير رؤية الملابس والثياب)، ورؤية صيد القرد في الحلم تدل على منفعة يأتيها الرائي من السحر والتعامل مع السحرة.
ويرى الشيخ النابلسي أن أكل لحم القرد يدل على محاولة التخلص من عيب أو مرض دون جدوى، كذلك يدل أكل لحم القرود في المنام على الهموم والأمراض والموت.

عن أكل لحم القرد في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية ذبح القرد في الحلم قد تدل على التوبة والندم، وصيد القرد في الحلم يدل على كشف شِباكِ الزنى أو علاقات محرمة.
ورؤية أكل لحم القرد عموماً تدل على مال الحرام والزنى وارتكاب الفواحش، فإن كانت الرؤيا أكل لحم القرد النيء فهي غيبة الرجل وما يرتكب من الموبقات وقد يكون الرائي زانٍ (اقرأ تفسير رؤية اللحم في المنام).
ورؤية أكل لحم القرد المشوي في الحلم تدل على الشخص الفاجر الذي يكتم فجره، وأكل لحم القرد المطبوخ فقرٌ بعد غنى، أما من رأى أنه يأكل لحم قرد ويشرب من دمه فإنه يعاشر الزناة والسحرة.
(اقرأ تفسير رؤية الأكل الطعام في المنام)

نكاح القرد في المنام

مجامعة القرد في المنام تدل على ارتكاب الفواحش والمعاصي حسب تفسير ابن سيرين، كذلك يقول النابلسي أن نكاح القرد في الحلم يدل على الفاحشة والخصومة.

وعن مجامعة القرد في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
مجامعة القرد في الحلم عموماً لا خير فيها وهي إثم وفاحشة، ومن رأى أنه يجامع قرداً يخشى عليه من فعل قوم لوط، أما رؤية القرد يجامع الزوجة فعلى الزوجين قراءة الأذكار والالتزام بالسنن فإن الجن يرونه من حيث لا يراهم.
ومن رأى قرداً يجامعه يخشى عليه من طمع الزنادقة به، أما من رأى أنه يجامع زوجتها ويراها على هيئة قردٍ فهو لا يحبها.
(اقرأ تفسير رؤية النكاح والجماع في المنام)

رؤية القرد في المنام للمرأة

عن الحلم بالقرد للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية القرد للمرأة عموماً تدل على رجل ماكر يطمع بها، والقرود الكثيرة للمرأة تدل على الزناة في مجتمعها ومحيطها، أما القرد في المنام للعزباء غير مؤتمن فلتحذر منه إن رأته في البيت.
ورؤية أكل لحم القرد النيء في المنام للمرأة تدل على أنها امرأة تأكل من كسب ثديها، فيما تدل رؤية أكل لحم القرد المشوي أو المطبوخ في المنام على الفقر والحاجة كعقوبة على المعاصي أو الآثام.
ومن رأت أن زوجها أو خطيبها تحول إلى قرد فإنه رجل ماكر ومخادع، أما من رأت أنها تحولت إلى قرد في الحلم فإنها تأتي المعاصي والمنكرات  والله أعلم.
ورؤية جماع القرد للمرأة تدل على إتيان الإثم والفواحش، ومن رأت أن زوجها يجامع قروداً فإنها توالي اليهود، ورؤية محاربة القرد للمرأة تدل أنها تحارب الفسق والفجور وتجاهد نفسها، فإن عضها القرد في المنام دلت عضته على النحس والحسد.
رؤية تربية القرود أو المشي مع القرد في الشارع بالنسبة للمرأة تدل على أكل مال السحت ومصاحبة أهل الفسق والضلال، ومن رأت أنها حصلت على قرد كهدية فإنها حصلت على هدية مسروقة، ورؤية شراء القرد في المنام للمرأة تدل أنها تشتري بمال مسروق أو حرام.
 

حالات أخرى لرؤية القرد في الحلم

- الحصول على القرد كهدية أو هبة يدل على خيانة الأمانة- الشيخ النابلسي.
- القرد في المنام رجل تزول عنه النعمة بسبب ما يرتكب من الكبائر- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه يتحول إلى قرد فإنه ماكر مخادع ومن أصحاب معصية وذنب عظيم، أما من رأى أن زوجته تحولت إلى قرد فإنها لا تحفظ نعم الله- مفسرة الأحلام. 
- بيع القرد في المنام بيع شيء مسروق أو ترويج الفاحشة، وشراء القرد في المنام يدل على الذهاب للسحرة- مفسرة الأحلام. 
- من رأى أنه سرق منه قرد فهو يشارك في خطة ماكرة أو يشارك في خديعة، أما من سرق قرداً من غيره في المنام فهو يسرق مالاً مسروقاً أو أذى منكر من القول والفعل- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يحصل على قرد كهدية فإنه يحصل على هدية مسروقة- مفسرة الأحلام.
- من رأى قردة تلد في الحلم فإنه يميل للكذب- مفسرة الأحلام.
- رؤية القرد في المنام بعد الاستخارة لا خير فيها- مفسرة الأحلام.
-  رؤية القرد للغني حسد وحقد، وللفقير فقر فوق فقره، وللتاجر حسد، والقرد للأعزب فسق وضلال، وأما للمزارع تسرق غلته أو حصاده، وللمؤمن القرد في المنام فتنة، وللسجين يدل على الهروب، وللمريض بإذن الله شفاء- مفسرة الأحلام. 

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.