معظمنا يخشى أو يشمئز من رؤية الفئران على أرض الواقع، فيما يرغب آخرون بتربية الفئران في منازلهم!، لكن ماذا عن الفار في الحلم؟ وكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية الفئران في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز الفأرة في المنام، ذلك من خلال تفسير رؤية الفئران في المنزل ومعنى الخوف من الفأر في المنام، ملاحقة الفئران ومطاردتها في الرؤيا.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الفأرة في المنام

لم يسهب ابن سيرين في تفسير رؤية الفأرة في المنام، حيث يقول أن الفارة في الحلم تدل على امرأة دنيئة وفاسدة وفاسقة، والفأرة في المنام سارقة، وقد تدل رؤية الفئران الكثيرة المختلفة ألوانها في المنام على تعاقب الأيام والليالي وسير الزمن.
وأما الشيخ النابلسي فيقول أن الفأرة في الحلم قد تدل على اليهود أو اللصوص أو النساء الدنيئات الملعونات، وقد تدل رؤية الفئران في المنام أيضاً على المال والزرق حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الفار في الحلم أنها تدل على النساء الفاسقات لأن الرسول عليه الصلاة والسلام أطلق عليها اسم الفويسقة، وتدل رؤية الفئران في المنام على الخراب والأذى وتدل على اللصوص من النساء.
(اقرأ تفسير رؤية الحرامي والسرقة في المنام).
 

ذات علاقة


تفسير حلم الفار في البيت

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الفأر يلعب في البيت تدل على الرزق الوفير بإذن الله، لأن الفئران لا تكون إلَّا حيث يكون الرزق والطعام الفائض، ولعب الفئران في البيت خصب للرائي في سنته تلك، لأن اللعب لا يكون إلَّا مع الراحة والوفرة، وبناء عليه يقول النابلسي أن رؤية الفأر يخرج من المنزل في الحلم تدل على شح الرزقة وقلتها.
أما تربية الفأر أو امتلاك الفأر في المنام فتدل على امتلاك خادم، وذلك أن الفأر والخادم يأكلان من أكل صاحب المكان، ورؤية الفأرة في المنام إن كانت في النهار فتدل على طول عمر الرائي، ورؤية الفئران في البئر عمر قصير.
أما من رأى الفأر يعض ويقرض ثوبه في المنام فإنه يدل على ما راح من عمره وما بقي على قدر ما يأكل الفأر من الثوب وما يحدث به، وإن كان الفأر ينقب في المنام فهو يدل على السارق واللص.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن الحلم بالفأر في البيت
رؤية الفأر في البيت عموماً تدل على دخول امرأة فاسقة وبطر وترف في البيت، ورؤية عدد كبير من الفئران في البيت قد يدل دل على خراب البيت، أما رؤية الفئران تدخل أو تخرج من المنزل فتدل على فساد أهله.
وتفسير رؤية الفئران تأكل من طعام البيت هو الترف والبطر وعدم حفظ النعمة من أهل المنزل، أو يدل على السرقة والأذى، ورؤية الفئران في الخزائن أو بين الملابس دليل على الفسق والفجور والتبذير (اقرأ تفسير الملابس في المنام)، ورؤية الفئران على الفراش امرأة ذات سريره سوداء لا تؤتمن على مال ولا شرف والله أعلم.
 

مطاردة الفار  ورؤية الفأر الميت في الحلم

حسب تفسير الشيخ النابلسي أن صيد الفأر في المنام يدل على امرأة دنيئة، ومن قتل فأرة في المنام فهو يظفر بامرأة سيئة الخلق، أما من رأى أنه يرمي شئياً على الفأرة في المنام فهو يغتاب امرأة سيئة أو يتواصل مع امرأة فاسقة.
ورؤية خروج فأر من الجسد تدل على الزواج من امرأة فاسقة ولا خير في الزواج، ومن اصطاد فأرة في المنام قد تدل رؤيته هذه على مجامعة امرأة فاسقة (اقرأ تفسير رؤية الجماع والنكاح في المنام)، كذلك من رأى فأرة في فراشه، وجلد الفأر في المنام مال قليل من امرأة دنيئة.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية مطاردة الفأر في المنام ورؤية قتل الفئران
رؤية ملاحقة الفأرة في المنام عموماً ملاحقة سارقة، ومن رأى أنه يمسك الفأر حياً يتمكن من سارقه ويكشفه ويمسك به، أما قتل الفأر في المنام فتوبيخ امرأة فاسقة، والفأر الميت في الحلم  يدل على فقر أهل البيت.
ومصيدة الفئران في المنام تدل على المكر والخديعة، أما الخوف من الفئران في المنام فيدل على الخوف من الفضائح، ويدل الهروب من الفئران في الحلم على الهروب من المومسات، كما يدل أكل الفأر في المنام على أكل السحت والمال الحرام والله تعلى أجلُّ وأعلم.
 

ألوان الفأر في النام

يقول الشيخ النابلسي: لا فرق بين ذكر الفار والأنثى، وكلاهما يدل على امرأة فاسدة السريرة، والفأر الأسود في المنام يدل على الليل، ورؤية الفأر الأبيض في الحلم تدل على النهار، وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها، وتضيف أن الفأر الرمادي في المنام يرمز لليوم.
ورؤية الفئران بألوان غريبة كالأصفر أو الأحمر أو الأخضر أو غيرها فاللون يدل على الوقت والوقت مقرون بالشمس فيراعى أول النهار من أخره وأول الليل من آخره.
 

عضة الفأر في المنام

عن عضة الفارة في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية عضة الفأر في المنام عموماً تدل على مجاملة يتبعها أذى، أما رؤية عضة الفأر المؤذية في الحلم فتدل على تحين الفرص للسلب والسرقة، ومن رأى عضة الفأر مع الدم فغدر وحقد من اليهود والله أعلم.
ورؤية المرض نتيجة عضة الفأر تدل على وباء يحل على الناس وأهوال من التعامل مع يهود، ورؤية الموت نتيجة عضة الفأر  في المنام فسق القلب وموته وبعده عن الدين، ومن رأى الفئران تلتهمه يتمكن منه أهل الفسق والفجور.
(تعرف أكثر على معنى العض في المنام)
 

تفسير رؤية الفأر في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الفئران في المنام للعزباء والمتزوجة وللمرأة عموماً
رؤية الفأر في الحلم للمرأة عموماً صديقات سيئات السمعة، ورؤية عضة الفأر في المنام تدل على التودد لامرأة فاسقة، أما ملاحقة ومطاردة الفئران في المنام تدل على تتبع الفحش من القول.
ورؤية الفئران الكثيرة للمرأة مجتمع المومسات الفاسقات وبنات الهوى، ومن قتلت الفار في المنام فهي ملاسنة بين نساء صالحات وأخرى ماجنة، أما أكل الفأر في المنام فأكل من مال بغي.
والفأر الأبيض في المنام للمرأة يدل على المجاهرة بالمعصية، فيما تدل رؤية الفار الأسود أو الرمادي في المنام على عمل المومس، وتربية الفأر بقفص تدل على الرقيق الأبيض من النساء.
ومن رأت الفأر يعض أحد أبنائها إن كان في مبلغ الرجال فهذه فتاة تحوم حوله لتوقعه في شباكها، وإن كان صغيراً يخشى عليه من امرأه تفسده، وإن عض الفار زوجها تتمسك به امرأة ثانية.
والخوف من الفئران للمرأة خوفها من امرأة لها عليها ممسك وخوفها من الفضيحة، والهروب من الفئران في المنام هروب من مجتمع الموضة.
 

رؤية الفئران في المنام حسب تفسير ميلر

"الفئران في المنام تدل على الخلافات والمشاكل"
يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الفئران في الحلم قد تدل على نشوب خلافات مع الأصدقاء أو مشاكل تحيط الأسرة وكذلك هي رؤية الفأر يهرب في الحلم، وقد يدل الفأر في الحلم على الاحتراق النفسي في العمل أو مشاكل في التجارة.
أما قتل الفأر في المنام فيعني الانتصار على الأعداء، ورؤية الفئران للمرأة تدل على الأعداء المكارين والمتربصين، ومن رأت فأراً في ثيابها فلتحذر من فضيحة وشيكة.

 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.