السؤال

قبل 1 سنة (17 اجابه)
17 اجابه

عصبيتي خسرتني حياتي

عصبيتي خسرتني حياتي

شخصيتى انى عصبى جدا ودة مخلينى اخسر عملى واصدقائى وعا ئلتى ومش عارف اعمل اية واعالج حالتى العصبية ازى

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

قبل 11 شهر

من أهم أسباب العصبيه والغضب هو الألم الذي نحمله بحياتنا ويستمر معنا ويكبر من دون أن نعرف أننا نحمله ويؤثر علينا وعلى تصرفاتنا اكثرنا عصبية وغضب اكثرنا ألما لذلك انا أنصحك دائما بمراجعة أمورك الخاصه واكتشاف ما الذي فعلا يزعجك وانا أؤكد لك ان ما يزعجك : ليس ازمه السير ولا تأخر أحد الاصدقاء عن موعده ولا تصرف من موظفيك أو مديرك وانما هي أشياء سطحيه تزيد على الأمور الاصليه فلا تستطيع تحملها.

الخطوة الثانية: ادرس هذه الحالات بوعي وإدراك وقرر هل تستحق فعلًا أن تحرق أعصابك عليها؟ هل العصبية حل صحيح؟ هل هناك سلوك آخر يمكن فعله بدلّا من العصبية؟ ستجد أن بعض الأمور التي تثير عصبيتك بسيطة ولا تستحق، وستجد أن جزءًا من هذه المواقف يمكن أن يُحل بطريقة أفضل لو اتبعت طريقة ثانية للحل. ودع العصبية لأمر يستحق ذلك وعلى قول أحد الأئمة" تسعة أعشار الدين التغافل والتغابي" أي أن تمرر 9 من المواقف التي تتعامل معها بدون عصبية وتجد لها حلًا آخر.

قال رسول الله" إنما العلم بالتعلّم، وإنما الحلم بالتحلّم، وإنما الصبر بالتصبّر" مما يعني أن السلوك متعلّم، وصفة مكتسبة، نصيحة أولًا حدد ما هي الأمور التي تثير عصبيتك، عليك بمراقبة نفسك وتسجيل كل الوقائع التي تجعلك تشعر بالعصبية، سجلها واستمر في مراقبة ذاتك لمدة أسبوع، وهكذا تكون قد ساعدت نفسك في تحديد الحالات التي تشعرك بالعصبية.

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه