تركت أولادي مع أهلي بعد الطلاق وأخاف أن يكرهوني

تربية الطفل
تركت أولادي مع أهلي بعد الطلاق وأخاف أن يكرهوني

السلام عليكم، حصل الطلاق بيني وبين زوجي ، والأن انا موجودة في بلاد وأطفالي في بلاد اخري، أهلي رفضو بقائي في الغربة وأخذ حضانة اطفالي بسبب عمري ٢٥ سنه خايفين ابقي لوحدي بدون سند، اضطررت العودة لبيت اهلي وترك اطفالي عمرهم سنه وسنتين، انا قلبي محروق عليهم وكل يوم ببكي عليهم. ترجيت كتير اخدهم معي واتواصل معهم لكن أبوهم رافض اتواصل معهم وارسلي انسي الاطفال. انا خايفة من المستقبل أطفالي تحقد عليا اني تركهم وهم صغار كتير. هل صحيح اطفالي هتتخلي عني بس يكبرو؟ والله كل ما بفكر بالموضوع بنقهر كتير.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي واول امر لا يحق لطليقك شرعا ولا قانونا ان يحرمك من ان تتواصلي مع ابناءك او تتعاملي معهم او ترينهم. واصلا الاولاد في سن حضانة معك فهم رّضع ولا يجوز ان تتركيهم، لهذا يجب ان تكافحي للوصول الى ابناءك بالحق والشرع والقانون ولا تتنازلي عنهم بسهولة ولا تطيعي احد في امر حق شرعي لك. والامر الثاني اريد منك توثيق كل ما يقوله ويفعله ابيهم بك ليمنعك من رؤيتهم واحفظي كل هذا الامر في ملف سري وفي مكان محفوظ لتواجهي به اولادك مستقبلا وتقولي لهم الحقيقة، يجب ان تكتبي كل يوم كل مشاعرك وكل ما تفعلين بالتوثيق باليوم والشهر والكلام والكتابة والصور، ابنتي الاولاد بالطبع سيعتقدون انك تخليت عنهم لان والدهم سيقول لهم هذا ولكن انت ليس فقط ستكونين قوية بل وستثبتين ان والدهم هو من منعك عنهم، ولهذا يجب ان توثقي الامر. واكرر يجب ان تكافحي لاجل العوة لاولادك، تكلمي مع اهلك مع ابيك واخبريهم انك توافقي على ان تكون حضانتهم مع ابيهم ولكن لا يحق لاحد ان يحرمك من التواصل معهم. ويا ابنتي لا تهدري وقتك في كدر ونكد بل كوني ايجابية واكثري من الاستغفار والدعاء ان يلهمك الله الصبر وتجدي طريقك في الحياة، ابنتي انت قومي بما عليك ولا تفكري في امور علمها عند الله فربما تستردي اطفالك رحمة من الله وبطريقة صحيحة، ابنتي هل فكرت بالعودة لطليقك وحل الخلاف بينكما لتبقي مع اولادك؟؟ ابنتي لا تقنطي من رحمة الله واكثري من الدعاء واكرر كلمي امك فانها ام وقولي لها كما انهم يخافون عليك فانت تخافين على اولادك، ومن حقك العودة لهم، كوني مؤمنة ولكن قوية  وربي يوفقك.
  • علم State of Palestine
    علم State of Palestine
    من مجهول

    الحضانه من حق الام في كل دول المسلمين انت تنازلت عنهم برضاكي ليه البكا والشكا لا تضعي اللوم على اهلك ولا على زوجك انت مخطئه ولم توضحي ليه الطلاق حصل ((في حال انت خنتي زوجك ساعتها نزع حضانتك شرعيا))راجعي نفسك وبلاش تمسكن

  • animate

  • علم United States
    علم United States
    من مجهول

    ما ذكرت سبب الطلاق. ولكن هذه قضى الله وقدرة وانت  ليس بيدك شي  تعمله واولادك ان شاء الله لما يكبروا ما راح يتركك اذا تعلموا  الدين والاخلاق. دائما المراة بطيبت الحال عند الطلاق لازم تترك اولادها عند ابيهم خاصه اذا كانت صغيرة في العمر. حتى لا تنشغل في اولادها  وما تفكر بالزواج مرة اخرى وهذا  وعلم شي  واحد الدعاء لهم يظهر الغيب  ونفى الله في نفسك وراجع امورك حتى  اذا جاء  عريس تعرف كيف تعيش حياة مستقرة. التي  تشاهده على التلفاز  هو ديكور  والحليم تكفيه التجربه الاولى. 

  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول

    أخطأت بالتفريط بأبنائك ، الحضانة واجبة عليك تجاههم ومسؤوليتك، حرام على اهلك يجبروك على تركهم خاصة وهم بهذا العمر الصغير بأشد الحاجة لك هم، التفكير بالقيام بواجبك اولى من التفكير هل سيحبوك او يكرهوك

  • علم Iraq
    علم Iraq
    من مجهول

    طبعا تستحقين هذذا لانك تركتيهم اي ام انتي ترمي اطفالها

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    الام اللي بتربي مو اللي تنجب  ابناءك تربيه غيرك وراح يتعلقو في اللي ربوهم مو فيك تبقي غريبه عنهم 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أهلك لم يخافوا عليكي من المسؤولية كما حاولوا اقناعك أهلك خافوا من كلام الناس وخافوا على شكلهم وسمعتهم أمام الناس ، المجتمع العربي دائماً ينظر للمطلقة نظرة دونية ونظرة غير محترمة ودائماً يروا أن من العيب أن المرأة المطلقة تعيش وحدها بعيداً عن أهلها ويجب أن يكون عليها رقيب ليمنعها من إرتكاب الفواحش هذه دائماً نظرة المجتمع العربي للمطلقة أنها سهل عليها تزني وتدخل فى علاقات محرمة فيجب أن تكون بجانب أهلها ليراقبونها ، لذلك أقول لك أهلك لم يرفضوا بقائك فى الغربة خوفاً عليكي من المسؤولية لا بل خوفاً من أن الناس ستقول أنك مطلقة وتعيشي وحدك فى الغربة والله أعلم ماذا تفعلي وانتي وحدك ؟

  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول
    عودي لزوجك افضل الكرامة لن تنفعك اذا حصل لأطفالك شيء،لا قدر الله،وانت بعيدة عنهم.الطلاق منى الشيطان ثم يبدأ عمله على تخريب الاولاد.انصحك ارجعي لزوجك 
  • علم
    علم
    من مجهول

    انتي تقولي تركت أطفالي مع والدهم فى الغربة لأن أهلي رفضوا بقائي فى الغربة معهم وخائفة من أن يكرهوني ويحقدوا علي عندنا يكبروا ، أقول لك طبيعي عندما يكبروا يكرهونك ولا يحبونك كيف سيحبونك وهم لم يجدوا منك الحب والاحتواء وما وجدوا منك إلا الخذلان والتخلي عنهم بكل سهولة ؟! طبيعي عندما يكبروا سيكرهونك انتي لم تزرعي فيهم الحب والحنان ولم يجدوا منك عاطفة الأم التي يحتاجها أي طفل لكي تحصدي منهم الحب بعد ذلك ، كل شخص يحصد ما يزرعه وإذا بقيتي مكانك مستمعة لكلام أهلك لن تحصدي غير الكره والحقد والخذلان من ابنائك وقت ما تحتاجي إليهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تتخلي عن أولادك أبداً حتى وان كنتي ستضطري أن تعودي إلى والدهم مرة أخرى عودي له واجعليه يسفرك مرة أخرى وعيشي معهم وحاولي اصلاح الأمر بينك وبين زوجك من أجلهم الطلاق الذي يكون به إبعاد الأم عن اطفالها يكون شيء مدمر لنفسية الأطفال ويجعلهم يتربون تربية غير سوية اتصلي على زوجك وحاولي الصلح معه من أجل أولادك وعودي له وإذا تحسنت الحياة بينكم فخير وإذا لم تتحسن واردتي الطلاق مرة أخرى تطلقي لكن لا تتركي اطفالك ابحثي عن وظيفة فى الغربة واستمري في العيش هناك واحتفظي بأطفالك معك انتي لست صغيرة وتستطيعين تحمل مسؤليتهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    هل تعلمي أنك الآن تمارسي العقوق تجاه ابنائك ؟ مثلما هناك عقوق تجاه الآباء والأمهات فهناك أيضاً عقوق من الآباء والأمهات تجاه الأبناء ، والعقوق فى الحالتين عقابه شديد من الله وعذاب ونار جهنم يوم القيامة ، وتخليكي عن ابنائك وحرمانهم من حنان امهم وعدم أداء الواجب المفروض عليكي تجاههم وعدم اعطائهم حقهم أكبر عقوق ، لذلك أقول لك بدلاً من أن تخافي من أن اطفالك يحقدون عليكي فى المستقبل خافي من عقاب الله أولاً ، يقولون الجنة تحت اقدام الأمهات لكن انتي لن تشمي رائحة الجنة إلا فى حالة أن اولادك يسامحونك يوم القيامة بعد تخليكي عنهم العمر كله منذ أن كانوا رضع ، راجعي نفسك وافعلي الشيء الصحيح وحاربي الدنيا بأكملها لتعودي لأطفالك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الصغيرة لا تسمعي للأخ العوماني الذي يقول لك ما فعلتيه هو الصواب من اجل فرصة الزواج مرة أخرى ، هذا الشخص دائماً نصائحه عبارة عن تشجيع على الخراب والمعاصي ونحن تعبنا من نصحه أن يتوقف عن ذلك لكنه مُصر على تخريب العلاقات والتشجيع على المعاصي ، المهم يجب أن تعلمي أن الله سيحاسبك حساب عسير إذا استمريتي فى التخلي عن اطفالك لأن انتي ملزمة بما أنك انجبتيهم أن تراعيهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، وانتي كأم مسؤولة على رعيتك وهم اطفالك الذين انجبتيهم إلى هذه الدنيا انتي ملزمة بأن تربيهم تربية حسنة وصالح وسوية ولا تحرميهم من حبك وحنانك وحضنك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    كيف هان عليكي تتركي أطفالك وترحلي بهذه السهولة وكيف قلبك تحمل أن تتركي طفلك الرضيع ؟!!!! والطفل الأكبر أيضاً مازال لم يتكلم ولا يعرف يعبر عن ما بداخله ما هذا القلب وما هذا الجحود ؟!!! ولا تقولي أهلي رفضوا أن ابقى فى الغربة انتي لست صغيرة لتجعلي كلمة اهلك المتحكمة بك وكان عندك القدرة أن ترفضي كلامهم وتظلي كما أنتي بجانب أولادك هم لن يأتوا لك فى الغربة ويشدونك من شعرك ويجبرونك على العودة لبلدك !!! انتي كنتي بعيدة عنهم وكان عندك القدرة على اجبارهم على الرضا بقرارك وتضعيهم أمام الأمر الواقع وتقولي لهم لن اتخلى عن أطفالي ، هل انتي متخيلة ما وضعهم الآن يبكون أم لا ؟ المربية التي اتى بها والدهم تتعامل معهم بلطف أم تضربهم وتعذبهم ؟ هل تعلمي حالتهم النفسية وهم محرومون من حضن أمهم ؟ أنا لا أعلم كيف لم تفكري فهذه الأشياء قبل أن تسمعي كلامه أهلك وتتركيهم ؟!!!

  • علم
    علم
    من مجهول

    ردي على قولك انا خائفة من المستقبل أطفالي تحقد علي اني تركهم وهم صغار كتير ، أقول لك لا تخافي أو تعتقدي بل تأكدي من أن هذا ما سيحدث فى المستقبل ، وأنا أقول لك اما تعودي إليهم أو تنسيهم تماماً ولا تطلبي منهم البر عندما تكبري ويكبروا لأن لن يكون من حقك هذا البر قال تعالى : وقل ربي ارحمهما { كما ربياني صغيراً } أي هناك شرط للحصول على البر والحب من أولادك أن تكوني قومتي بواجبك الذي أمرك الله به تجاههم وتربيهم وتراعيهم وتتعبي عليهم وتضحي من أجلهم ، لكن إذا لم تؤدي هذا الواجب فليس من حقك أن تطلبي البر ، لذلك أقول لك إما تعودي إليهم سريع أو تنسيهم ولا تفكري بهم عندما تكبري لأن رد فعلهم لن يعجبك ووقتها لا تلومي إلا نفسك .

  • علم Oman
    علم Oman
    من مجهول

    مافعلتيه هو الصواب ، لو اخذتيهم معك فأن فرصتك للزواج ضعيفه جدا ، الان تستطيعي ان تتزوجي بسهوله وتنجبي اطفالا وتعيشي حياتك. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اجابتي على سؤالك هل صحيح اطفالي ستتخلى عني عندما يكبروا ؟ أقول لك نعم وبكل تأكيد اطفالك عندما يكبروا لن يريدوا رؤيتك ولن يبرونك ولن يسألوا عنك لأنك تخليتي عنهم منذ الصغر ولم تقومي بدورك تجاههم فسيكونوا هم أيضاً غير ملزمين بأن يقوموا بدورهم تجاهك ولا يبرونك ، فكري لماذا يعطونك حب وعطف انتي لم تقومي باعطائهم لهم ؟! لذلك أقول لك إذا كنتي خائفة من أن يحدث ذلك حاولي اصلاح الأمر بشكل سريع وعودي لهم ولا تتركيهم وحدهم مرة أخرى صدقيني عندما تكبري وأولادك لا يريدون رؤيتك وقتها أهلك لن ينفعونك بشيء ولن يفيدونك ووقتها سيلومنك انتي ويقولوا لك انتي لو كنتي أم فعلاً ما كنتي سمعتي كلامنا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انتي أخطأتي أنك سمعتي كلام أهلك وتركتي اطفالك كان يجب أن تظلي باقية فى الغربة معهم ولا تخرجي من بيتك لأنك حاضنة والقانون يجعلك تستطيعي التمكين من الشقة و طليقك مجبر على الانفاق على أبناؤه انتي أخطأتي خطأ كبير كيف تتنازلي عنهم بهذه السهولة من أجل كلمة من أهلك ؟! اهلك ليس لهم حكم عليكي وليس لهم حق التدخل فى حياتك وحرمانك من ابنائك وابعادك عنهم وليس لهم الحق يخططون لك حياتك ويأخذون القرارات بدلاً عنك نصيحتي لك سافري مرة أخرى واحصلي على حضانتهم وعيشي مع أبنائك وربيهم بنفسك ولا تحرميهم من حضنك .

  • علم Morocco
    علم Morocco
    من مجهول

    كيف تتركين أطفالك؟ فقط اسألي والدتك هل كانت لتترككم؟ يجب أن يعيش أطفالك معك، انهم صغار جدا حرام عليك و على أهلك . جدي  ل ك عملا و اعتمدي على نفسك و عيشي مع أطفالهم و لو رفض أهلك. خايفين علبك، ماخافوا على نفسهم من الله في تفرقة أطفال لا يجيدون حتى الكلام و أمهم. و انت، كيف تكونين بهذه السلبية؟ تنتظرين من يقرر مصيرك و أطفالك؟ أفيقي من سباتك و سلبيتك و ضمي أطفالك اليك و من يعترض، فليذهب إلى الجحيم.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟