على الرغم أن معظمنا لم يرى حوتاً يسبح أمامه في الحقيقية إلا أن رؤية الحيتان في المنام من الرؤى الشائعة، وللحيتان رموز كثيرة تختلف باختلاف الثقافات، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى الحوت في المنام؟.
نقرأ معاً إلى تفسير رؤية الحوت في المنام، من خلال تفسير أكل لحم الحوت في الحلم وتفسير صيد الحوت واستخراج زيت كبد الحوت في الحلم، تفسير السباحة مع الحوت وجواب لمن قال رأيت الحوت يبلعني في المنام، المكوث في بطن الحوت في الرؤيا ومعنى قتل الحوت ومطاردة الحيتان في الحلم، وغيرها من حالات رؤيا الحوت.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الحوت في المنام للشيخ النابلسي

يقول الشيخ النابلسي أن الحوت في المنام يدل على أماكن العبادة من مساجد وخلوات وزوايا، وقد يدل الحوت في المنام أيضاً على الهموم والأحزان، فرؤية الحوت في المنام قد تعني زوال النعم والمناصب وحلول الغضب.
وأما من رأى حوت النبي يونس عليه السلام فهي بشارة بالفرج، فمن رأى حوت يونس عليه السلام في المنام إن كان فقيراً أغناه الله، وإن كان مهموماً فرجَّ عنه همه، وإن كان أهلاً للسلطة والملك نال ما هو أهل له بإذن الله، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الحوت في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحوت في المنام
 تفسير الحوت يختلف عن تفسير السمك في الرؤيا وإن كان من خيرات البحار؛ فالحوت في الحلم يفسر بالتوبة واليسر بعد العسر، وتأويل الحوت في الرؤيا أنه الفرج بعد الضيق، وقد يفسر الحوت في المنام بالابتلاء لاختيار الأصفياء، وقد يفسر بالزوج الشديد المتين.
فالحوت الكبير في المنام هو جوف الليل الذي يناجي فيه الإنسان ربه من الكرب، ورؤية مجموعة من الحيتان في البحر تدل على مساجد في الدنيا ودور عبادة (اقرأ تفسير رؤية المساجد في المنام)، أما رؤية السباحة مع الحيتان في المنام فتدل على الأمن والأمان.
ومن رأى حوتاً يهاجمه في المنام فإن ذلك يدل على أن الابتلاءات تتفق عليه، فمن ابتلعه الحوت في الحلم دون أن يقتله يبتلى  في نفسه، ومن رأى أن الحوت يقتله في المنام يشاد الدين ويغالطه، وتفسَّر رؤية النجاة من الحوت في المنام على أنها فرج ويسر.
أما من رأى أنه في بطن الحوت فهو خالف عهداً وتاب (اقرأ تفسير رؤية الوعد والعهد في المنام)، وسماع صوت الحيتان في الحلم سماع المستغفرين بالأسحار.
فيما تدل رؤية الحوت الميت في الحلم على مسجد مغلق، ورؤية الحوت يسبح في غير مكانه في النهر مثلاً ابتلاء عام لكل الناس، كذلك رؤية الحوت في بركة السباحة ابتلاء عام لكل الناس(اقرأ تفسير رؤية السباحة في المنام).
 

تفسير رؤية صيد الحوت في المنام

وعن صيد الحيتان في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
صيد الحيتان في المنام عموماً يدل على لزوم المساجد أو دور العبادة، ومن رأى أنه يعمل في صيد الحيتان فهو يعمل في خدمة والديه أو في خدمة المساجد، أما من رأى أنه يمارس صيد الحيتان في المنام كهواية فهو شخص كثير الحلف بالله (اقرأ تفسير رؤية الصيد في المنام).
وصيد الحوت الكبير في الحلم الاستفادة من يمين شاهد صادق وتدل على العدل، وصيد الحوت بالشباك وصيد الحوت بالحراب في المنام قد يدل على إغلاق المساجد ودور العبادة واعتقال العلماء، والله أعلم.
وتقطيع لحم الحوت في المنام يدل على تقطيع أواصل الصلة بين دور المسجد ومنهج الحياة، وأكل لحم الحوت في الحلم التمكن من العلماء (اقرأ تفسير رؤية اللحم في الحلم)، أما الاستفادة من جلد الحوت في الحلم فتدل على منافق يلبس رداء المبتلى.
واستخراج العنبر من كبد الحوت في الحلم منفعة وجلاء للذهن وقوة للذاكرة، أما من رأى أنه يتاجر بالعنبر فهو يتاجر بعقول الناس أو يعلمهم ويذكرهم بربهم، وبيع الحوت الحي في المنام  تسييس دور العبادة، وبيع الحوت لحماً في المنام تمزيق صف الأمة.
 

تفسير الحوت في المنام للمرأة

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحيتان في الحلم للمرأة
- رؤية الحوت في المنام للمرأة عموماً تدل على قلب زوجها أو وليها أو ولدها حسب حالها وحسب تفاصيل حلمها.
- فتفسير أكل لحم الحوت في المنام للمرأة أنها تتمكن من زوجها (اقرئي تفسير رؤية الزوج في المنام).
- رؤية الحيتان تسبح في المنام للمرأة ابتلاءات من حولها.
- أما رؤية استخراج زيت كبد الحوت في الحلم للمرأة فتدل على أولادها وقرة عينها (اقرئي تفاصيل رؤية الأطفال في المنام).
- مهاجمة الحوت في المنام للمرأة أن زوجها يشاجرها لنقص وتقصير في واجباتها.
- ومن رأت الحوت يبتلعها في الحلم دون أن تموت فهي تبتلى بزوجها والله أعلم، أما من رأت الحوت يقتلها في الحلم فقد يطلقها زوجها (اقرئي تفسير رؤية الطلاق في المنام).
- والنجاة من الحيتان في المنام للمرأة حريتها.
- صيد الحوت في الحلم للمرأة أنها تنصب حبائلها لرجل شديد، والله أعلم.
 

رؤية الحوت في المنام حسب تفسير ميلر

"رؤية الحوت في البحر قد تدل على صراعات داخلية"
في تفسيره لرؤية الحوت في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية حوت في المنام يقترب من سفينة في البحر قد تدل على صراعات داخلية تسبب خسارة للرائي بممتلكاته (اقرأ تفسير رؤية البحر في المنام)، كذلك هجوم الحوت على السفينة في المنام يدل على المصائب، والتغلب على الحوت في المنام سعادة ينالها الرائي بسبب قدرته على الفصل بين الجيد والرديء.