ليست جميع البروتينات متساوية، حيث يعتبر بروتين مصل اللبن أفضل أنواع البروتينات وأغناها بالنسبة لصحة الإنسان. يحتوي بروتين مصل اللبن على مجموعة لا يمكن تصديقها من الأحماض الأمينية الأساسية للجسم والتي يسهل امتصاصها أيضاً. يساعد بروتين مصل اللبن على زيادة قوة العضلات وفقدان كمية كبيرة من الدهون من الجسم. إلا أنه ليس مجرد بروتين وحسب، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتأثيرات البيولوجية المذهلة. إن كنت ترغب في الحصول على معلومات أكثر حول أفضل المكملات الغذائية في العالم، تابع معنا هذا المقال.


ذات صلة


بروتين مصل اللبن

ما الذي نعرفه عن هذا المكمل الغذائي الشهير؟
بروتين مصل اللبن هو خليط من البروتينات المعزولة من مصل اللبن، وهو الجزء السائل من الحليب الذي يفصل خلال انتاج الجبن. يحتوي الحليب فعلياً على نوعين رئيسيين من البروتين وهما الكازين (80%) والمصل (20%). يتم العثور على مصل اللبن في الجزء المائي من الحليب. عند انتاج الجبن، تتخثر الأجزاء الدهنية وتنفصل عن مصل اللبن كمنتج ثانوي. عند قيامك بفتح علبة من اللبن، سترى سائل طافي أعلى العلبة، هذا هو مصل اللبن الذي اعتاد التجار التخلص منه قبل أن يكتشفوا قيمته.
بعد فصله خلال إنتاج الجبن، يمر مصل اللبن عبر مجموعة من الخطوات للمعالجة، ومن ثم يضاف إلى عدد من المأكولات مثل مساحيق الشوكولاتة والفانيلا والفراولة بسبب طعمه الذي لا يعتبره معظم الناس جيداً. يعتبر الخبراء أن تناولك لمصل اللبن يومياً هي وسيلة رائعة لإضافة 25-25 غراماً من البروتين إلى كميتك اليومية. يعتبر مصل اللبن مهماً للغاية بالنسبة لمجموعة من الأشخاص، مثل لاعبي كمال الأجسام ومحبي الألعاب الرياضية، إضافة إلى الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن أو الذين يفتقرون إلى البروتين في نظامهم الغذائي. ننصح قرائنا الذين يعانون من حساسية اللاكتوز فقط بالابتعاد عنه.
 

ذات علاقة


فوائد بروتين مصل اللبن

ما هي الفوائد المذهلة لهذا المكمل الغذائي الرائع؟
يعتبر بروتين مصل اللبن أفضل المكملات الغذائية التي تمت دراستها ودراسة تأثيرها في العالم، إلا أن الأمر ليس مفاجئاً ولا مستغرباً. حيث يحتوي بروتين مصل اللبن على قيمة غذائية عالية جداً التي تمكنت من خلالها الدراسات العلمية من اثبات العديد من الفوائد الصحية له. إليكم أهم الفوائد الصحية لبروتين مصل اللبن.

مصدر رائع للبروتين عالي الجودة
يعتبر بروتين مصل اللبن بروتيناً كاملاً حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، كما يعتبر سهل الاستيعاب في الأمعاء مقارنة بأنواع أخرى من البروتين. جعلت منه هذه الصفات أحد أفضل المصادر الغذائية المتاحة للبروتين. يحظى بروتين مصل اللبن بشعبية واسعة كمكمل غذائي بين لاعبي كمال الاجسام والرياضيين وغيرهم ممن يريدون بروتين إضافي في نظامهم الغذائي.

يعزز نمو العضلات
تتراجع كتلة العضلات بشكل طبيعي مع التقدم في السن، مما يؤدي عادة إلى زيادة الدهون وزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. ومع ذلك، يمكن تغيير هذا التغير المعاكس في تكوين الأجسام جزئياً، أو منعه، أو عكسه بواسطة مزيج من التدريب البدني والنظام الغذائي الكافي. تبين أن التدريبات البدنية المقترنة باستهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين أو مكملات البروتين هي استراتيجية وقائية فعالة.
لهذا السبب، يعتبر بروتين مصل اللبن فعال إلى حد كبير في الوقاية من تدهور العضلات المرتبط بالتقدم بالعمر، وكذلك بتحسين قوة الجسم ومظهره. أثبتت الدراسات أن بروتين مصل اللبن أفضل من البروتينات الأخرى كالكازين، أو الصويا في هذا الأمر. 

 

يقلل بروتين مصل اللبن من ارتفاع ضغط الدم
يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، وقد ربطت عدة دراسات استهلاك منتجات الالبان بانخفاض ضغط الدم. ويعزى هذا التأثير إلى عائلة من الببتيدات النشطة بيولوجياً الموجودة في منتجات الألبان. أظهرت العديد من الدراسات أثر بروتين مصل اللبن على ضغط الدم بشكل إيجابي جداً. حيث أثبتت إحدى هذه الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من زيادة في الوزن والذين يستهلكون بروتين مصل اللبن بكمية 54 غرام في اليوم الواحد لمدة 12 أسبوعاً، كانوا قد شهدوا انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي بنسبة 4%.

يساعد في السيطرة على السكري من النوع الثاني
يعتبر داء السكري من النوع الثاني مرضاً مزمناً يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم وضعف وظيفة الأنسولين (هرمون يحفز امتصاص السكر في الدم إلى الخلايا ويبقيه ضمن حدود صحية). وجدت الدراسات أن بروتين مصل اللبن فعال جداً في خفض نسبة السكر في الدم، مما يزيد من مستويات الأنسولين وحساسية آثاره. بالمقارنة مع مصادر أخرى للبروتين، مثل بياض البيض والسمك، يبدو أن بروتين مصل اللبن يمتلك اليد العليا. حيث تتشابه خصائص بروتين مصل اللبن مع الأدوية المستخدمة لعلاج السكري مثل السلفونيل يوريا.

يساعد في التخفيف من الالتهابات
الالتهاب هو جزء من استجابة الجسم للضرر، لا يوجد أي أخطار تتعلق بالالتهاب قصير المدى، لكن في ظروف معينة يمكن أن يتحول إلى التهاب مزمن والذي يعتبر خطير جداً لجسم الإنسان. حيث يعتبر الالتهاب المزمن ضاراً جداً وعامل خطر للعديد من الأمراض. وجدت إحدى الدراسات أن الجرعات العالية من مكملات بروتين نصل اللبن تقلل بشكل كبير من بروتين سي التفاعلي الذي يعتبر علامة رئيسية للالتهابات في الجسم.

يساعد في مرض الأمعاء الالتهابي
يعتبر مرض التهاب الأمعاء حالة تتميز بالتهاب مزمن في بطانة الجهاز الهضمي، وهو مصطلح جماعي لمرض كرون والتهاب القولون التقرحي. أثبتت الدراسات أن مكملات بروتين مصل اللبن يكون لها آثار مفيدة على مرض التهاب الأمعاء. 

يعزز دفاعات الجسم المضادة للأكسدة
مضادات الأكسدة هي المواد التي تعمل ضد الأكسدة في الجسم، إضافة إلى الحد من الإجهاد التأكسدي والحد من مخاطر الأمراض المزمنة المختلفة. أحد أهم مضادات الأكسدة عند البشر هو الجلوتاثيون، الذي ينتجه جسم الإنسان ولا نحصل عليه من النظام الغذائي الخاص بنا. يتعمد إنتاج الجلوتاثيون على توريد العديد من الأحماض الأمينية مثل السيستين والتي تكون محدودة في الكثير من الأحيان. لهذا السبب تعتبر الأطعمة عالية السيستين مثل بروتين مصل اللبن تعزز دفاعات الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة. 

أثر إيجابي على دهون الدم
إن ارتفاع نسبة الكوليسترول، وخاصة الكوليسترول الضار، هو أحد عوامل الخطر لأمراض القلب. في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص ذوي الوزن الزائد، استهلكوا 54 غراماً من بروتين مصل اللبن يومياً ولمدة 12 أسبوعاً، شهدوا انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار. 

يساد على التقليل من الجوع
يوقف الشعور بالشبع الشهية للطعام والرغبة في تناوله، بعض الأطعمة تكون أكثر إشباعاً من غيرها، وهو التأثير الذي يتألف من المغذيات الكبيرة مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون. يعتبر البروتين إلى حد كبير أكثر ملء بين المغذيات الكبيرة الثلاثة. ومع ذلك، ليس كل البروتينات لها نفس التأثير على الشبع. يبدو أن بروتين مصل اللبن أكثر تشبعاً من الأنواع الأخرى من البروتين مثل الكازين والصويا.

يساعد على فقدان الوزن
إن زيادة استهلاك البروتين هي استراتيجية لفقدان الوزن، حيث يعتبر تناول المزيد من البروتينات قد يؤدي إلى فقدان الدهون عن طريق قمع الشهية مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية، وعن طريق تعزيز الأيض الذي يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية. كما يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات عند فقدان الوزن. وقد ثبت أن بروتين مصل اللبن فعال جداً وله تأثير كبير على حرق الدهون والاحساس بالشبع مقارنة بأنواع أخرى من البروتين.

 

في النهاية، ننصح جميع قرائنا الكرام باستهلاك بروتين مصل اللبن بسبب فوائده العديدة والكثيرة، وخصوصاً بالنسبة للأشخاص الرياضيين والذين يقومون بممارسة رياضة كمال الأجسام. كما ننصح الأشخاص الذين يعانون من أن نظامهم الغذائي لا يحتوي على ما يكفي من البروتينات أن يتناولوا بروتين مصل اللبن لأنه يحسن من كميات البروتين التي تدخل إلى أجسادهم يومياً.

ويوصي الأطباء والخبراء بجرعة تحتوي على 25-50 غرام يومياً من بروتين مصل اللبن، لذا ننصح قرائنا باتباع هذه التعليمات تجنباً لحدوث أي مشاكل وآثار جانبية، حيث لا يستطيع الجسم احتواء كميات كبيرة من البروتين خلال وقت معين، لذا لا يوجد أي داع لزيادة هذه الكمية. حيث يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط لبروتين مصل اللبن بحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والألم والانتفاخ والتشنج وانتفاخ البطن والإسهال. إن ظهرت عليك إحدى هذه الأعراض، ننصحك بزيارة الطبيب المختص للتأكد من سلامتك.