جميعنا نستخدم رمز البرق بقصد الإشارة للسرعة أو الضوء المفاجئ ونستخدم رمز الصاعقة للإشارة إلى المفاجأة والصدمة، كما نستخدم رمز الرعد للتعبير عن الأصوات القوية والمرعبة، فهل ستتغير علينا هذه الرموز في عالم تفسير الأحلام؟
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الرعد والبرق في المنام، من خلال تفسير رؤية البرق من غير رعد ورؤية البرق مع العواصف ومعنى رؤية البرق في النهار والليل وتفسير حلم الصاعقة، إضافة إلى سماع صوت الرعد في المنام وتفسير رؤية الرعد والبرق في الحلم للمرأة.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الرعد والبرق  في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية البرق في المنام أنه يدل على الخوف من صاحب السلطة والحاكم وتهديده، وقد تدل البروق في المنام على السرور والإقبال مع الطمع حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤيا، ولا تنفصل رؤيا الرعد عن رؤيا البرق في التأويل.
والبرق كما يقول الشيخ النابلسي تدل رؤيته على التوبة والهدى، وقد تدل رؤية البرق أيضاً على انتشار الخبر وانكشاف السر، والرعد قد يدل على الموت المفاجئ بين الناس في ذلك المكان، وقد يدل على الخصومة وفساد الدين.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية البرق والرعد في المنام
الرعد والبرق آية من آيات الله قد تكون بشارة خير ورحمة وقد تكون إنذار عقوبة، وقد يكون صوت الرعد في المنام نذير حرب وقنابل وطائرات، ويدل البرق والرعد في الحلم أيضاً على مجالس الذكر أو صلاة الجمعة.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير الرعد والبرق في المنام حسب حال الرائي
ورؤية البرق والرعد في المنام للغني تجارته وقوافله، وللفقير رزق وتغير للأفضل بإذن الله، والرعد أو البرق في المنام للمؤمن تسبيح وتهليل، وللعاصي ترغيب وترهيب، والرعد للسجين فرج سيما إن كان معه مطر، وللمريض إن كان البرق بلا مطر فموته، وإن كان بالمطر فشفاؤه، وإن سمع صوت الرعد فقط فهو أنينه ومعاناته. 
 

ذات علاقة


تفسير صوت الرعد في المنام

يقول ابن سيرين أن الرعد في المنام تهديد السلطان ووعيده، والرعد قد يدل على الحرب وأصواتها، كما أن الرعد في الحلم قد يكون رمزاً للعطاء والجود لما تجود به السماء مع الرعد والبرق.
وسماع صوت الرعد في المنام يدل على أوامر السلطة، فإن كان مع الرعد في المنام مطر والناس بحاجته كانت أوامر السلطان لصالحهم، أو دلت الرؤيا على المطر حقاً، أما إن كان الرائي ممن يعرقل المطر أموره كالمسافر أو البناء فهذه الرؤيا بمثابة إنذار له ليأخذ حذره من مطر قد يفسد أعماله، أو تحذير من تجنٍّ عليه وظلم.
والبرق مع الرعد في المنام يؤكد معناه ويقويه حسب ابن سيرين، والرعد بلا مطر دليل على الخوف، وقد يدل الرعد من غير برق في المنام على مكر وخديعة.

ويقول الشيخ النابلسي أن سماع صوت الرعد القاصف في المنام قد يدل على موت مفاجئ في ذلك البلد وحرب وفتنة وكذلك تأويل كل صوت مرتفع، وصوت الرعد في المنام خصومة وجدال وخسارة، إلا أن يكون الرعد في المنام معه مطر والناس بحاجة المطر ولم يكن صوته مرعباً فيدل حينئذٍ على الخصب والخير، والرعد في المنام أيضاً يدل على التهليل لله تعالى وتسبيحه.

وعن الرعد وسماع صوت الرعد في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
سماع صوت الرعد في المنام تنبيه لأمر جلل أو صوت إمام أو خطيب، ومن سمع صوت رعد يصمُّ الآذان في الحلم فذلك نذير حروب طواحن وفتنة قاسية، والرعد مع الأمطار في الحلم خير وبركة ونماء، أما الرعد من غير مطر فوعيد من حاكم.
والرعد مع العواصف الشديدة والبروق في المنام إنذار من الله لأهل المكان فقد استشرى الفساد، وسماع صوت الرعد في غير موسمه ووقته رهبه من الله ونداء للتوبة والله أعلم، أما الخوف من الرعد في المنام فخوف من التغيير وخوف من المجهول، ومن رأى الناس جميعها خائفة من الرعد عمت الفتن وأدرك الناس أنهم معاقبون لا محالة وقد تكون العقوبة على يد حاكم جائر.
 

تفسير البرق والصاعقة في المنام

البرق في المنام كما ذكرنا يؤكد معنى الرعد حسب تفسير ابن سيرين، وإن كان البرق في المنام مع الظلمة والرعد والمطر دل على مصيبة وأمر جلل إما من الطبيعة أو حرب وفتنة، والبرق في المنام قد يدل على الضحك أيضاً، والبرق مع المطر قد يدل على البكاء خاصة إن كان المطر في غير وقته.
واجتماع الرعد مع المطر والبرق في المنام تحذيرٌ أيضاً للمسافر، ويضيف النابلسي ألا خير في البرق مع الظلمة الرعد وقد يدل على الردة خاصة إن لم يكن الوقت وقت رعد ولا برق ولا مطر، والبرق في المنام قد يدل أيضاً على تبدل الأحوال من شدة إلى لين أو العكس، والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية البرق في المنام
رؤية البرق مع صوت الرعد في المنام تبصرة للرجوع عن الباطل، ورؤية البرق في النهار بالحلم تبصرة  في العمل وبصيرة لكشف الحقائق، والله أعلم، ومن أذهب البرق بصره لشدة ضوئه افتتن في نظريات الدنيا.
أما من رأى صاعقة تضرب بيته في المنام فهو يتعامل مع الجن أو السحر أو يخالف أمر الحاكم، ومن رأى صاعقة تضربه في الحلم يسجن ويصعق، ومن قتلته الصاعقة في المنام يموت كمداً أو أزمة أو موت فجأة.
ومن رأى صواعق كثيرة؛ فإن كانت الصواعق في الحلم من غير ضرر كشفت الفساد وتبصر الناس بالحقائق، وإن كانت غير ذلك فهي فتن تعم على الناس لا يستطيعون دفعها، ومن رأى الصواعق تحرق الشجر أو المحاصيل فذلك حبس مال الزكاة وانتشار البغاء، والله تعالى أعلم.
 

تفسير رؤية الرعد والبرق في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الرعد في الحلم للمرأة
- رؤية الرعد والبرق في المنام للمرأة عموماً زغاريدها أو تأوهاتها أو زينتها أو نواحها وعويلها، كل حسب حالها وحسب سياق الرؤيا.
- فسماع صوت الرعد في المنام قد يدل على آلام حيضها أو آلام ولادتها.
- والرعد مع البرق في المنام للمرأة أهازيجها وأفراحها.
- ورؤية البرق في الليل توبة المرأة وإنابتها لله عزَّ وجل.
- ورؤية البرق والرَّعد مع المطر في المنام للمرأة رحمة لها ومنها وعطاء، وهذه الرؤيا للمرضع كثرة حليبها
- أما رؤية البرق في النهار بالمنام فزينة الرائية وبريقها.
- ومن رأت أن صاعقة تضربها في المنام فهي ترتكب إثما وتفتن الناس أو تطلق من زوجها.
- ومن رأت أن صاعقة تضرب بيتها في المنام فإما أن يتزوج زوجها عليها أو يموت عنها أو يطلقها.
- ورؤية الرعد والبرق في المنام للحامل؛ الرعد آلام الولادة، والبرق علامة موعد ولادتها، وعليها أن تقرأ سورة الرعد لتسهيل الولادة، والله أعلم. 
 

رؤية البرق في المنام حسب تفسير ميلر

"البرق في المنام حسب تفسير ميلر يدل على مسرات قصيرة الأمد!"
في تفسيره لرؤية البرق في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية البرق في الحلم قد تدل على السعادة المؤقتة أو انتقال الحظ، فمن رأى صاعقة تضرب غيره ويشعر هو بالضربة فهو يستفيد من تحسن أحوال أحد أصدقائه أو معارفه، وقد تدل هذه الرؤيا على الفضيحة.
ومن رأى صاعقة تضربه في الحلم فهي تدل على الأحزان والمصائب، أما رؤية البرق فوق رأس الرائي دون أن يضربه فقد يدل ذلك على الفرح.