تتعدد أنواع اضطرابات النوم ومشاكله باختلاف الأسباب، وهنا نستعرض أبرز مشاكل النوم العامة:

 

• الأرق
مشكلة الأرق وعدم النوم تعد من أبرز مشاكل النوم حيث يصعب على الشخص الدخول في حالة النوم أو البقاء نائمًا، مسببة له عدم الراحة عند الاستيقاظ.
ويكون التوتر والقلق المسبب الرئيسي لعدم القدرة على النوم، بالإضافة إلى اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب والفصام.
وينعكس أثر مشكلة الأرق على حياة الشخص وأنشطته اليومية المختلفة مسببة له الإرهاق والتعب والتوتر والمزاج السيئ وعدم القدرة على التركيز أو الإنتاج.

 

توقف التنفس أثناء النوم
يعتبر انقطاع التنفس أثناء النوم من أصعب اضطرابات النوم عند الأفراد. حيث يعاني الشخص من انقطاع نفسه لبضع ثوان أثناء النوم، مما ينقله من مرحلة النوم العميق إلى مرحلة النوم الخفيف، قد لا يشعر الشخص بذلك لكن يستطيع أن يستكشف شريكه ذلك عن طريق سماع الشخير الذي يلحق انقطاع النفس.
ينتشر هذا الاضطراب بين الكبار في السن من الذكور وفي حالة البدانة.

وينقسم انقطاع النفس أثناء النوم إلى ثلاثة أقسام:
1- فقدان التنفس لوجود عائق يمنع دخول الهواء إلى الرئتين.
2- فقدان التنفس نتيجة لوجود سبب مركزي في المخ.
3- نوع مركب من النوعين السابقين.

 

متلازمة تململ الساقين (Restless Legs Syndrome RLS): 
يتعرض العديد من الأشخاص لمشكلة اللسع أو الوخز في الساقين أثناء النوم. وهي اضطراب في جزء من الجهاز العصبي يسبب رغبة شديدة لا يمكن مقاومتها بتحريك الساقين، وتسمى هذه المشكلة "متلازمة تململ الساقين". ويتفاقم هذا الشعور في الليل غالبًا، مما يمنع الشخص من النوم ويؤدي للاستيقاظ على فترات. مسببة له الأرق والشعور بالقلق والاكتئاب.


النوم الانتيابي (Paroxysmal Sleep): 
مشكلة النوم الانتيابي تعني النوم على فترات متتالية نهارًا بسبب دخول الشخص في نوبات من النعاس الشديد مع عدم القدرة على المقاومة.
وتسبب حالة النوم الانتيابي للشخص تراخياً في عضلات الوجه مع ضعف في الركبتين.


الخطل النومي أو هلع النوم (Parasomnia): 
ويتمثل بالجمع بين اضطرابات النوم من الكوابيس والمشي والكلام والحركات العنيفة والتبول. ويسبب الخطل النومي إيقاظ المريض ومن حوله بحالة من الهلع والفزع والرعب.


فرط النوم أو النعاس المفرط (Hypersomnia):
وهو دخول الشخص في حالة من النعس الشديد خلال النهار، لا يكون سببها عدم الاكتفاء من كمية النوم في الليل. وتأتي مشكلة فرط النوم نتيجة مرض نفسي مثل الإصابة بالاكتئاب، أو بسبب مرض عضوي مثل فشل في خلايا الكبد، أو السبب ناتج عن تعاطي المخدرات.

 

شلل النوم (Sleep Paralysis):
يؤدي هذا النوع من اضطرابات النوم إلى شلل تام أو جزئي لفترة قصيرة جدًا، قد تستغرق ثوان قليلة. وتحدث مشكلة شلل النوم أثناء الاستيقاظ من النوم أو عند الدخول في النوم. يكون الشخص واعيًا ولكنه لا يستطيع الحركة. ويقل هذا الشعور بمجرد أن يلمس المريض شخصًا آخر أو إذا وجد أي مؤثر خارجي آخر.

ويسمى مرض شلل النوم أيضاً بأسماء أخرى، منها الجاثوم والرابوص ومرض أبي لبيد!

 

اضطرابات دورة النوم واليقظة:
وتحدث هذه الاضطرابات بسبب عدم التوافق ما بين وقت النوم الفعلي والوقت الذي يجب أن ينام الشخص فيه.

أنواع اضطرابات دورة النوم واليقظة:
1- تأخر وقت النوم، وهنا لا يستطيع الشخص النوم إلا في وقت متأخر عن الوقت الفعلي الذي يرغب بالنوم فيه.
2- اضطرابات النوم بسبب اختلاف مواعيد العمل، فيصاب الأشخاص الذين يضطرون لتغيير أوقات عملهم مثلًا، شهر مسائي وشهر صباحي باضطراب في أوقات النوم.
3- اضطرابات النوم بسبب السفر، فلاحظ معنا عزيزي القارئ عندما يسافر شخص من بلده ويكون الوقت نهارًا ليصل إلى البلد الآخر ليجد الساعة 12 ليلًا مما يسبب له اضطراب في النوم، ويحتاج الشخص إلى فترة ليعتاد التغيير الجديد.

 

• متلازمة كلاين ليفين (Kleine-Levin Syndrome) :
وهو مرض عصبي نادر ومعقد، يأتي على شكل نوبات من النوم الشديد، حيث ينام المريض لفترات طويلة قد تصل لأسابيع ولا يستقيظ  إلا من أجل الأكل، ويعاني مريض كلاين ليفين في هذه الفترة من شهوة جنسية عالية جدًا، بالإضافة إلى التوتر الشديد والقلق والعدوانية والغضب والعنف. وبعد انتهاء النوبة لا يتذكر المريض شيئًا مما سبق.  ويطلق على مرض كلاين ليفين اسم متلازمة الجميلة النائمة!

 

سكرة النوم:
يظل الشخص المصاب بسكرة النوم فترة من الوقت بعد الاستيقاظ من النوم غير واعيًا، ويصاب بها في الغالب الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم.


• المشي أثناء النوم (Sleepwalking or Somnambulism):
أحد اضطرابات النوم التي تؤدي إلى نهوض الشخص من فراشه والمشي لفترات قد تكون طويلة، ويصاب الأطفال بها بنسبة أكبر، وهو يبدأ غالبًا بين 4 إلى 8 سنوات ويصل لذروته في سن ال 12 سنة ثم يقل تدريجيًا مع العمر. وتحدث مشكلة المشي أثناء النوم للذكور بنسبة أكبر من الإناث.

 

مشكلة العض على الأسنان أثناء النوم (Bruxism):
من أنواع اضطرابات النوم التي تحدث للشخص في أي وقت من الليل، وبصورة أكبر في بداية نوم الشخص حيث يكون مستيقظًا ولكن ليس بشكل تام. ومن أسباب مشكلة العض على الأسنان، العصبية، ومشاكل الفك والأسنان، والنوم غير المريح.

 

الكلام أثناء النوم (Somniloquy or Sleep-Talking):
التكلم النومي من اضطرابات النوم المعروفة، ويحدث في أي وقت من النوم ويكون مصاحبًا لاضطرابات النوم الأخرى كالكوابيس والفزع والمشي أثناء النوم.

 

اضطرابات النوم الثانوية:

وتنقسم لثلاثة أنواع، بحسب المسبب:
1- اضطرابات النوم بسبب مرض نفسي، مثل الفصام والاكتئاب والتوتر والقلق والهلع.
2- اضطرابات النوم بسبب مرض جسمي، مثل الأزمات الصدرية وارتجاع المريء وتكسير خلايا الدم الحمراء أثناء النوم، والتهاب المفاصل والعظام.
3- اضطرابات النوم نتيحة تعاطي العقاقير.

 

اضطراب النوم عند كبار السن:

تقل فترة نوم كبار السن في الليل، مما يدفعهم للنوم في أثناء النهار لتعويض النقص.
بالإضافة إلى حدوث اضطرابات لديهم مثل: انقطاع التنفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين.

 

ختامًا، عزيزنا القارئ عليك زيارة الطبيب في حال حدوث أحد أنواع اضطرابات النوم، والشرح عن حالتك بلا تردد أو خجل، حتى تزيل الأضرار الجسدية والنفسية عنك.


المراجع:

اضطرابات النوم وأسبابها
متلازمة تململ الساقين 
اضطرابات النوم

 

ذات علاقة