أنواع اضطرابات النوم وأعراضها وعلاج مشاكل النوم

كل ما تريد معرفته عن اضطرابات النوم وأعراضها وأنواع أمراض النوم وأسبابها وطرق علاجها بالتفصيل
أنواع اضطرابات النوم وأعراضها وعلاج مشاكل النوم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

بعد الكثير من الدراسات على اضطرابات النوم وتأثير مشاكل النوم على الصحة العامة والأداء اليومي للأفراد، أصبح النوم علماً قائماً بحد ذاته وتخصُّصاً طبياً مستقلاً له عيادات متخصصة تسمى عيادات اضطرابات النوم، وتعتبر مشاكل واضطرابات النوم سمة من سمات العصر الحديث بسبب دخول الأجهزة الالكترونية إلى حياتنا وتغير نمط الحياة عموماً.

اضطرابات النوم أو أمراض النوم (بالإنجليزية: Sleep Disorders) هي مجموعة من الحالات التي تمنع الشخص من الحصول على النوم الطبيعي أو النوم المريح، وتشمل طيفاً واسعاً من المشاكل المرتبطة بدورة النوم أو جودته وعمقه، مثل فرط النوم أو قلة النوم ومشاكل التنفس أثناء النوم واضطراب النوم القهري والأرق وغيرها.

ولا يتم قياس اضطرابات النوم بناء على عدد ساعات النوم بل على نوعية النوم وانتظامه ومستويات النشاط خلال فترة اليقظة بالدرجة الأولى، ويكون النوم غير طبيعي عندما تعاني من عدم انتظام في أوقات النوم وشعور بالخمول وفتور الهمة خلال النهار بغض النظر عن عدد ساعات النوم، أو عندما يتم تنبيهك من الآخرين إلى ما يحصل معك خلال النوم مثل المشي أو الكلام أو البكاء خلال النوم أو الشخير المرتفع والتقاط النفس بصعوبة.

animate
  • صعوبة النوم ليلاً على الرغم من الشعور بالنعاس الشديد.
  • الاستيقاظ مرة أو أكثر خلال دورة النوم الأساسية، وإيجاد صعوبة في العودة للنوم.
  • صوت شخير مرتفع وغريب وكأنك تختنق أو تلهث.
  • شعور بخدر وتنميل الساقين عند الاستلقاء وترتاح عند تحريك الأطراف.
  • صعوبة في النهوض من السرير والتيقّظ على الرغم من النوم باكراً.
  • الشعور بالتعب والنعاس والخمول في النهار على الرغم من الحصول على ساعات نوم طويلة في الليل.
  • الشعور بالحاجة لقيلولة مرة أو أكثر في اليوم.
  • تقلب فترات النوم بصورة دورية بين الليل والنهار.
  • الغفوة أثناء أداء بعض المهام التي تحتاج لليقظة مثل القيادة أو العمل.
  • صعوبات في التركيز والأداء في العمل أو الدراسة.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • استجابات بطيئة وغير طبيعية.
  • اضطرابات عاطفية مثل سرعة الغضب وسهولة الاستفزاز وتقلبات المزاج.

تنقسم أنواع مشاكل واضطرابات النوم بشكل أساسي إلى اضطرابات أولية يتم التعامل معها بشكل مستقل في التشخيص والعلاج، واضطرابات النوم الثانوية التي تعتبر أعراضاً لمشاكل صحية أو نفسية أخرى وتزول بزوال المسبب لها، وأكثر اضطرابات النوم شيوعاً:

  1. الأرق (Insomnia):

    الأرق هو حالة من صعوبة النوم أو صعوبة استمرار النوم والوصول للنوم العميق، ويعتبر الأرق من أكثر اضطرابات النوم شيوعياً حيث يعاني 50% من البالغين من مشاكل الأرق العارض و10% تقريباً من الأرق المزمن.
    التوتر والقلق المسبب الرئيسي للأرق وعدم القدرة على النوم، بالإضافة إلى اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب والفصام، وينعكس الأرق على حياة الشخص وأنشطته اليومية المختلفة حيث يعاني من الإرهاق والتعب والتوتر والمزاج السيء وعدم القدرة على التركيز وصعوبات الأداء.
  2. انقطاع التنفس أثناء النوم (Sleep Apnea):

    هو انقطاع للتنفس لبضع ثوانٍ أثناء النوم يسبب الخروج من مرحلة النوم العميق إلى مرحلة النوم الخفيف دون الاستيقاظ وقد لا يشعر الشخص بذلك خلال النوم، لكن يخبره الشريك عن نمط التنفس غير الطبيعي والشخير أثناء النوم، كما يعاني من الشعور بالكسل والخمول خلال النهار.
    ينتشر انقطاع التنفس أثناء النوم بين كبار السن الذكور وفي حالة البدانة بشكل خاص، وينقسم انقطاع النفس أثناء النوم إلى ثلاثة أنواع:
    • انقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم (OSA) لوجود عائق يمنع دخول الهواء إلى الرئتين.
    • توقف التنفس المركزي خلال النوم (CSA) لوجود سبب مركزي في المخ يفشل عملية التنفس.
    • نوع مركب من النوعين السابقين.
  3. متلازمة تململ الساقين (Restless Legs Syndrome RLS)

    هو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي يسبب رغبة شديدة لا يمكن مقاومتها بتحريك الساقين، ويزداد هذا الشعور في أوقات الراحة مثل الاستلقاء في السرير أو الجلوس لفترة طويلة، وتسبب متلازمة تململ الساقين الاستيقاظ المتكرر والنوم المتقطع، ويعتقد أن سبب تململ الساقين يعود لمشكلة وراثية بالدرجة الأولى، ويكون تململ الساقين أكثر شيوعاً بين الأشخاص المصابين بمرض السكر أو قصور الغدة الدرقية أو الاكتئاب أو مشاكل الكلى أو الاعتلال العصبي.
  4. الخطل النومي (Parasomnia):

    الخطل النومي هو مجموعة تصرفات غير اعتيادية خلال فترة النوم، وعادةً لا يستطيع الشخص تذكر هذه التصرفات على الرغم أنه يبدو للآخرين مستيقظاً أو شبه مستيقظ، وأبرز حالات الخطل النومي:
    • هلع النوم حيث يستيقظ الشخص من النوم مرعوباً وربما يصرخ أو يبكي دون أن يكون مستجيباً إذا حاول أحد الحديث معه، وتستمر عادة 30 ثانية تقريباً وقد تستمر لبضع دقائق.
    • المشي أثناء النوم، ويكون الشخص نائماً فعلاً لكن عينيه مفتوحتين ويقوم بالنهوض والمشي وقد يقوم بأنشطة معقدة، وتحدث مشكلة المشي أثناء النوم للذكور بنسبة أكبر من الإناث وللأطفال أكثر من البالغين.
    • الاستيقاظ المشوّش وهو حالة من شبه اليقظة حيث يجلس الشخص وهو شبه مستيقظ وقد يتحدث أو يبكي، ويستمر عادة حوالي نصف دقيقة وهو أكثر شيوعاً بين الأطفال.
    • الأكل خلال النوم دون أي وعي من الشخص بطبيعة ما يأكله أو كميته.
    • الكوابيس المزعجة.
    • شلل النوم أو الجاثوم أو الرابوص، حيث يشعر المريض أنه مستيقظ لكنه مشلول وعاجز عن الحركة، ويقل هذا الشعور بمجرد أن يلمس المريض شخصاً آخر أو إذا وجد أي مؤثر خارجي آخر.
    • اضطرابات سلوك مرحلة حركة العين السريعة، حيث يقوم النائم بسلوك عدواني مثل الشتم أو الضرب، وغالباً ما تكون ردة فعل على الكوابيس.
  5. فرط النوم أو النعاس المفرط (Hypersomnia):

    وهو دخول الشخص في حالة من النعس الشديد خلال النهار على الرغم من الحصول على ساعات نوم كافية في الليل، وتأتي مشكلة فرط النوم نتيجة مرض نفسي مثل الإصابة بالاكتئاب، أو بسبب مرض عضوي مثل فشل في خلايا الكبد، كما يكون هذا الاضطراب شائعاً بسبب تعاطي أدوية معينة أو أنواع من المخدرات.
  6. النوم الانتيابي أو الخدار (Paroxysmal Sleep):

    ويعرف أيضاً بداء التغفيق أو النوم القهري ((Narcolepsy حيث يعاني المريض من نوبات نوم مفاجئة وقهرية لا يستطيع السيطرة عليها حتى إذا كان يقوم بأداء عمل يتطلب يقظة كاملة مثل قيادة السيارة، وهو مرض مزمن نادر لا علاج نهائي له وأسبابه ما تزال مجهولة، لكن يعتقد أن العوامل الوراثية تلعب دوراً أساسياً في اضطراب النوم القهري إضافة إلى اضطرابات المناعة الذاتية والمشاكل الهرمونية، وارتبط النوم القهري أيضاً بعدوى انفلونزا الخنازير.
  7. اضطرابات دورة النوم واليقظة:

    وتحدث هذه الاضطرابات بسبب عدم التوافق ما بين وقت النوم الفعلي والوقت الذي يجب أن ينام الشخص فيهن وأنواع اضطرابات دورة النوم واليقظة:
    • تأخر وقت النوم، وهنا لا يستطيع الشخص النوم إلا في وقت متأخر عن الوقت الفعلي الذي يرغب بالنوم فيه.
    • اضطرابات النوم بسبب اختلاف مواعيد العمل، يصاب به الأشخاص الذين يضطرون لتغيير أوقات ومناوبات عملهم بين الليل والنهار.
    • اضطرابات النوم بسبب السفر، عندما يسافر شخص من بلده ويكون الوقت نهاراً ليصل إلى البلد الآخر ليجد الساعة 12 ليلاً مما يسبب له اضطراب في النوم، ويحتاج الشخص إلى فترة ليعتاد التغيير الجديد.
  8. متلازمة كلاين ليفين (Kleine-Levin Syndrome):

    وهو مرض عصبي نادر ومعقد، يأتي على شكل نوبات من النوم الشديد، حيث ينام المريض لفترات طويلة قد تصل لأسابيع ولا يستيقظ إلا من أجل الأكل، ويعاني مريض كلاين ليفين في هذه الفترة من شهوة جنسية عالية جداً، بالإضافة إلى التوتر الشديد والقلق والعدوانية والغضب والعنف، وبعد انتهاء النوبة لا يتذكر المريض شيئاً مما سبق، ويطلق على مرض كلاين ليفين اسم متلازمة الجميلة النائمة!
  9. سكرة النوم (Sleep Drunkenness):

    يظل الشخص المصاب بسكرة النوم فترة من الوقت بعد الاستيقاظ من النوم غير واعٍ بما حوله، ويصاب بها في الغالب الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث يحتاج لبعض الوقت ليتمكن من استعادة وعيه بمحيطه.
  10. مشكلة الجز على الأسنان أثناء النوم (Bruxism):

    من أنواع اضطرابات النوم التي تحدث للشخص في أي وقت من الليل، وبصورة أكبر في بداية النوم، ومن أسباب مشكلة العض على الأسنان، العصبية والتوتر، ومشاكل الفك والأسنان، والنوم غير المريح.
  11. اضطرابات النوم الثانوية:

    وهي اضطرابات ترتبط بحالات أخرى أو تكون أعراضاً لبعض الأمراض أو آثاراً جانبية لبعض الأدوية، وتنقسم اضطرابات النوم الثانوية لثلاثة أنواع بناء على المسبب لها:
    • اضطرابات النوم بسبب المرض النفسي، حيث تعتبر مشاكل النوم من أعراض ومضاعفات الاضطرابات النفسي مثل الفصام والاكتئاب واضطرابات القلق والهلع والوسواس.
    • اضطرابات النوم بسبب مشاكل صحية مثل المشاكل التنفسية والهضمية.
    • اضطرابات النوم كأعراض جانبية للأدوية والعقاقير.
  12. اضطراب النوم عند كبار السن:

    تقل فترة نوم كبار السن في الليل، مما يدفعهم للنوم في أثناء النهار لتعويض النقص، وعادةً ما يكون كبار السن أكثر عرضة للكثير من اضطرابات النوم الشائعة على رأسها انقطاع التنفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين.

يتم تشخيص اضطرابات النوم من قبل الطبيب العام أو في عيادة النوم، وأول خطوة في التشخيص هي الحصول على القصة المرضية وهي وصف دقيق لما تعاني منه في فترة ما قبل النوم وخلال النوم وأثناء النهار، وبعض المعلومات عن حالتك الصحية وأي أدوية تتناولها بانتظام، وقد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات السريرية للعلامات الحيوية مثل قياس ضغط الدم والوزن.

في الحالات الأكثر تعقيداً من تشخيص اضطرابات النوم يقوم الطبيب المتخصص بمراقبة بعض المؤشرات الأساسية خلال ليلة كاملة بما يعرف بدراسة النوم أو مخطط النوم (PSG)، وأهم المؤشرات التي تتم مراقبتها من متخصص اضطرابات النوم:

  • كهرباء الدماغ وتغيراتها في مراحل النوم المختلفة.
  • حركات العين.
  • معدل التنفس.
  • ضغط الدم.
  • معدل ضربات القلب.
  • النشاط الكهربائي للقلب والعضلات.
  • قم بتسجيل الأعراض التي تعاني منها خلال فترة النوم وخلال النهار لمدة أسبوعين متتاليين قبل الذهاب إلى عيادة اضطرابات النوم.
  • اسأل شريكك في الفراش عمّا يلاحظه أثناء نومك، واطلب منه أن يساعدك على مدار أسبوعين في ملاحظة أكثر دقة لما يحصل معك خلال النوم.
  • إذا كنت تنام وحيداً يمكنك استخدام كاميرا تصوير ليلية خصوصاً إذا كانت شكواك تتعلق بالخطل النومي مثل هلع النوم والكلام أو المشي أثناء النوم.
  • أهم الأسئلة التي يجب أن تجيب عنها في عيادة اضطرابات النوم:
    1. كم من الوقت تحتاج للنوم بعد الذهاب للسرير؟
    2. كم ساعة تنام بالليل؟
    3. هل تنام باستمرار أم تستيقظ أثناء النوم؟
    4. كم من الوقت تستغرق لتعود للنوم؟
    5. هل تأخذ قيلولة في النهار؟
    6. هل تغفو دون أن تشعر؟
    7. هل تنام في أوقات غير منتظمة؟
    8. هل تستيقظ نشيطاً أم تجد صعوبة بالنهوض من السرير؟
    9. ما مدى شعورك بالخمول والنعس خلال النهار؟
  • اطلب استشارة من عيادة نوم تخصصية أو طبيب متخصص في علاج اضطرابات النوم، ولا تلجأ للعيادة النفسية والمهدئات قبل الحصول على تشخيص طبي، لأن اضطرابات النوم ليست أمراضاً نفسية، وإنّما يترافق بعضها مع بعض الاضطرابات النفسية كاضطراب ثانوي.
  1. الحصول على تشخيص دقيق: أول خطوة في علاج اضطرابات النوم هي طلب استشارة تخصصية من طبيبك لتحديد نوع الاضطراب الذي تعاني منه وإن كان يتطلب استشارة عيادة اضطرابات النوم أم يمكن علاجه بالتعاون مع الطبيب العام ومقدم الرعاية الصحية، وإذا ما كان مرتبطاً بمشاكل نفسية تتطلب تدخل المعالج النفسي.
  2. علاج المشاكل الصحية: بناء على التشخيص الدقيق لاضطرابات النوم قد يوصي الطبيب بعلاج بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على النوم، مثل علاج السمنة المفرطة وعلاج مشاكل الغدة الدرقية والاضطرابات الهرمونية، وقد يوصي بالتدخل الجراحي لعلاج مشاكل التنفس من الأنف حسب الحالة.
  3. أدوية ومكملات علاج اضطرابات النوم: تساعد بعض الأدوية في علاج بعض اضطرابات النوم، مثل المهدئات ومضادات القلق لعلاج الأرق والنوم المتقطع، وأدوية علاج الخدار النومي وداء التغفيق، وأدوية خاصة لعلاج تململ الساقين، لكن لا يجب أن تستخدم أدوية علاج اضطرابات النوم دون استشارة الطبيب.
  4. العلاج النفسي لمشاكل النوم: يعتبر العلاج النفسي أحد الطرق الفعالة لعلاج اضطرابات النوم المرتبطة بالقلق والاكتئاب، وينصح المتخصصون بالعلاج السلوكي المعرفي للسيطرة على بعض مشاكل النوم مثل التفكير المفرط قبل النوم واضطرابات النوم الثانوية المرتبطة بالاكتئاب والوسواس.
  5. تنظيم روتين النوم: من الخطوات الأساسية لعلاج اضطرابات النوم محاولة تنظيم روتين النوم، من خلال الدخول إلى النوم في وقت محدد كل يوم والاستيقاظ في موعد ثابت، وعادةً ما يتطلب ذلك بعض الجهد لفترة محدودة للوصول إلى النوم المنتظم.
  6. اتباع عادات النوم الصحية:

    • الحفاظ على بيئة نوم مناسبة من خلال ترتيب غرفة النوم لتكون مريحة وهادئة ومظلمة في وقت النوم.
    • الحفاظ على درجة حرارة غرفة النوم لتكون ملائمة وأقرب للبرودة.
    • عدم الذهاب للسرير إلّا للنوم فقط، وتجنب الاستلقاء في السرير قبل وقت النوم.
    • استعمال الأدوات المساعدة على النوم مثل سدادات الأذن والغماية ويمكن أن يصف لك الطبيب قناع النوم للسيطرة على مشاكل التنفس.
    • تجنب مشاهدة التلفاز أو استعمال الموبايل أو الكمبيوتر الشخصي في السرير.
    • قم بجلسة استرخاء قصيرة قبل وقت النوم لتصفية ذهنك والتخلص من التوتر والقلق.
    • تعلم تمارين التنفس العميق التي تساعدك على النوم بسرعة والحصول على نوم جيد وعميق، واقرأ أكثر عن وضعيات النوم الصحيحة والأفضل لنوم عميق.
    • حاول الحفاظ على روتين النوم والاستيقاظ في أيام العطل والراحة.
    • اترك السرير إذا لم تتمكن من النوم خلال 20 دقيقة ومارس نشاطاً ما مثل القراءة أو التصفح أو المشاهدة لكن خارج السرير، حتى تنعس وتعاود محاولة النوم.
    • حاول مقاومة القيلولة في النهار قد الممكن، وإذا لم تستطع تأكد أن تكون القيلولة أكثر من 30 دقيقة وأقل من ساعة وقبل الساعة الثالثة عصراً.
    • ابتعد عن المنبهات قبل النوم بخمس ساعات على الأقل، واستبدلها بمشروبات تساعدك على النوم مثل اليانسون أو اللبن.
    • حاول التوقف عن التدخين قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.
    • مارس الرياضة بانتظام خمسة أيام في الأسبوع، وتأكد أن يكون وقت ممارسة الرياضة بعيداً عن وقت النوم بأربع ساعات على الأقل.

المراجع