يعتبر كعب القدم الجزء الذي يحافظ على ثبات الإنسان في الوقوف والمشي، ومن جهة أخرى لطالما كان كعب القدم المتشقق رمزاً للعمل الشاق والجهد المتعب، وأما عن تفسير رؤية كعب الرجل في المنام فتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن المعنى العام لرؤية كعب القدم في المنام يدل على ثبات العهد أو نكوثه، ويفسر كعب القدم في الحلم أيضاً بالعزّة والشرف وعلو المقام، وقد تدل رؤية الكعب على الموت، وكل ذلك حسب حال الرائي وشواهد الرؤيا وسياقها.
في الفقرات القادمة نقدم لكم تفسير رؤية الكعب في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية تشقق الكعب وجرح الكعب في الحلم، انكسار الكعب ومعنى رؤية أمراض وآفات الكعب في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الكعب في الحلم للمرأة، ومعنى رؤية فرك الكعب واللعب بالكعب في الرؤيا، وغيرها من حالات رؤية كعب الرِّجل في المنام.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الكعب لابن سيرين

لم يخصص ابن سيرين في كتبه المشهورة باباً منفصلاً لرؤية كعب القدم في المنام، فيما تحدث عن رؤية الأعقاب أو العقب وهو خلف وأسفل الساق مما يلي الكعب، حيث يقول ابن سيرين أن رؤية العقب في المنام تدل على أولاد الرائي، فرؤية الكعب والعقب بحالة جيدة أو سيئة يتم تأويلها على الأولاد، والأيمن للأولاد الذكور، فيما يدل الأيسر على البنات (اقرأ تفسير رؤية الأطفال في المنام).
ومن رأى أنه لا عقب ولا كعب له في الحلم، فقد يدل ذلك على انقطاع خلفه ونسله، وانكسار الكعب في المنام اقتراب المنيَّة والله أعلم بالأعمار، وقد يدل أيضاً على السعي في أعمال يكون منتهاها ندم وحسرة.
 

ذات علاقة


تفسير حلم الكعب للشيخ النابلسي

فيما أفرد النابلسي بعض السطور لتفسير هذه الرؤيا، حيث يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الكعب في المنام قد تدل على الميسر والقمار وعلى ابتلاء الأولاد بلعب الميسر والقمار، ورؤية انكسار كعب الرجل في المنام يدل على الهموم والمصائب وقد تدل هذه الرؤيا على دنو أجل الرائي.
واللعب بالكعاب عند ابن سيرين والنابلسي يدل على انشغال الإنسان بالباطل، ورؤية الكعب في حالة جيدة وشكل جميل في المنام يدل على التوفيق في الأمور التي ينوي عليها الرائي، سواء كانت تتعلق بالزواج أو العمل أو خلاف ذلك، وأما من رأى شراً في كعبه من سواد أو تشقق أو حرج أو غيره فذلك كله يدل على  الندم والخسارة فيما هو مقبل عليه والله أعلم، والكعب في الحلم قد يدل على الزواج من بكر لقوله تعالى في سورة النبأ آية 33((وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا)).
 

رؤية تشقق وجرح الكعب في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تشقق كعب الرِجل في المنام وجرح الكعبين في الحلم
تفسير تشقق كعب القدم في المنام عموماً يدل على شقاء الدنيا وهمومها، فرؤية الشقوق الجافة وتقشير كعب القدم في المنام تدل على كثرة الهم والغم، ورؤية خروج الدم من الشقوق في كعب القدم بالمنام قد تدل على جفاء الأرحام وقسوة المعيل.
وأما رؤية تشققات مؤلمة في كعب القدم أو الحلم بالألم في الكعب نتيجة الشقوق فقد يدل على صعوبة الثبات على المبادئ، ورؤية جرح في كعب القدم في المنام يدل على التمسك بقيم قديمة.
فإن كانت رؤية شقوق الكعب في القدم اليمين دون اليسار كانت تدل على صعوبة التمسك بأمور الدين، وإن كانت رؤية شقوق الكعب في القدم اليسار دون اليمين دلت على صعوبة التمسك بأمور الدنيا، وأما رؤية الشقوق في الكعبين في القدمين معاً فتدل على قصور في أمور الدين والدنيا، والله تعالى أجل وأعلم.
 

رؤية مرض بكعب القدم في المنام

وعن أمراض وآفات كعب القدم في الحلم تضيف مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الأمراض والآفات في كعب القدم في المنام عموماً تدل على عادات وتقاليد سيئة يرتكز عليها، فيما تدل رؤية الألم في كعب الرجل على صعوبة كسب الرزق، وكذلك رؤية التهاب في كعب القدم بالحلم قد تدل على مشقة الكسب ومشاكل العمل، وأما رؤية تعفن كعب القدم في المنام فربما دل على فقدان العمل.
ورؤية معالجة الشقوق في كعب القدم بالمنام تدل على السعي للتغيير، وإجراء تقشير لكعب القدم يدل على تطوير وتدريب للعمل، فيما يدل إجراء عملية جراحية في كعب القدم على تغيير منهجية التفكير .
وكسر كعب القدم في المنام يدل على خسارة صديق، ومن رأى كأن كعب قدمه زال واختفى أو من رأى كأن لا كعب له في الحلم فقد يدل ذلك على موت أو فقدان عزيز والله أعلم، ورؤية سواد الكعب في المنام صديق يخذل الرائي، كذلك رؤية خروج الدود من الكعب في المنام خيانة يتعرض لها الرائي من أصدقائه.
 

تفسير رؤية كعب الرِجل في المنام للمرأة والفتاة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية كعب القدم في الحلم للمرأة والفتاة:
تفسير رؤية كعب القدم في المنام للمرأة عموماً
أنه يدل على أنوثتها وحسن رعايتها وإنباتها، ومن رأت كعبها أبيضاً ناصعاً جميلاً في الحلم فهي ترتكز على أساس متين ومال وفير والله أعلم.
أما رؤية تشققات الكعب في المنام للمرأة فتدل على تعبها وسوء حالها، ومن رأت كعبها ينزف دماً في الحلم فقد يدل ذلك على مرض أو علة في ولدها، كما تدل رؤية الجروح والخدوش في الكعب للمرأة على حالة أولادها الرثة، ورؤية كسر الكعب في المنام للمرأة قد تدل على خسارة ولدها، ومن رأت كأن كعب قدمها قد اختفى أو زال في الحلم فقد يدل ذلك على موت ولدها أو فقدانه وفراقه والله أعلم.

أما من رأت أنها تعالج الشقوق في كعب قدمها فهي تعالج ولدها مع الحياة، ورؤية اللعب بالكعب للمرأة تدل على اللعب مع أولادها، وتفسير رؤية ألم كعب القدم في المنام للمرأة انزعاجها من أولادها، ومن رأت كعبها أسوداً وبشعاً في المنام دل ذلك على سوء تربية أولادها، ورؤية تشققات الكعب في المنام للحامل تدل على فقدان الصحة، ومن رأت آفة أو مرضاً في كعب قدمها فقد يدل ذلك على سلوك غير سوي بولدها، والله تعالى أجل وأعلم. 
 

حالات أخرى لرؤية كعب القدم في الحلم

- رؤية اللعب بكعب القدم أو فرك الكعب في المنام يدل على اللعب مع الأطفال وتأديبهم.
- ورؤية خروج الكعب من الجوارب في المنام قد يدل على سفر الأبناء (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).
- العض من الكعب في المنام هو عض الأحباب (اقرأ تفسير رؤية العض في الحلم).
- رؤية الطين على الكعب في المنام يدل على شقاء الرائي في العمل.
- تفسير رؤية تشقق كعب القدم في المنام للغني خسارته وسعيه وراء تجارته.
- تشقق كعب القدم في المنام للفقير سوء حاله.
- تفسير رؤية تشقق الكعبين في المنام للسجين يدل على سوء حاله وفقدان أحبته والله أعلم.
- تشقق الكعب في الحلم لمن كان مهموماً يدل على الكرب، وحسن حال الكعب في المنام يدل على الخير والفرج والله أعلم، وكذلك هو تفسير رؤية التشققات في القدمين لمن كان مقبلاً على أمر ما.
- رؤية تشقق كعب القدم في المنام بعد الاستخارة تعب وشقاء، والله أعلم.
 

تفسير رؤية القدم في المنام

قدم لكم موقع حلوها في مقالة سابقة تفسير رؤية القدم في المنام بالتفصيل، فيما كان موضوع هذه المقالة تفسير رؤية الكعب بالتحديد، ونذكر لكم أبرز رموز ومعاني رؤية القدمين في المنام.
فرؤية القدمين في الحلم تدل على زينة الرجال وأعمالهم، وعظام القدم في الحلم حسب الشيخ النابلسي تدل على مال الرجل وعمله، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن القدم في الحلم عموماً تدل على القوة والأبناء والمال، وحسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
فمن رأى مثلاً أنه ينكح بقدمه في الحلم دل ذلك على معاكسة النساء وملاحقتهن، والشعر على القدمين في المنام يدل على تراكم الديون (اقرأ تفسير رؤية الشعر في الحلم)، وأصابع القدم أولاد الإنسان، وقطع القدم في المنام قد يدل على هلاك وبلاء ما يركبه الإنسان، أو قطع اتصال الإنسان بربه.
ومن رأى له كعباً من الحديد في المنام دل ذلك على قوته، ومن رأى له قدماً من الحديد في الحلم دل ذلك على بطشه، والقدم الخشبية في الحلم عزلة عن الناس، وأما رؤية القدم الصناعية في الحلم فتدل على نفاق الرائي والله أعلم.
لقراءة مقالنا عن تفسير رؤية القدمين والحالات المختلفة لرؤية الأقدام في الحلم انقر على هذا الرابط.

قدمنا لكم تفسير رؤية الكعب وتشقق القدمين والكعبين في الحلم بالتفصيل، وتحدثنا عن رؤية القدم في المنام عموماً، ولتفاصيل أكثر عن منامكم اطلبوا تفسيراً خاصاً من مفسرة الأحلام في موقع حلوها عبر هذا الرابط