تفسير رؤية نار جهنم في المنام وحلم دخول النار بالتفصيل

اقرأ جميع رموز جهنم في المنام ومعنى دخول النار والعذاب في الحلم ورؤية الخروج من النار وتفسير عذاب الآخرة في الرؤيا
تفسير رؤية نار جهنم في المنام وحلم دخول النار بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتفق مفسرو الأحلام أن رؤية نار جهنم في المنام في أغلب حالاتها لا خير فيها، وتدل جهنم في المنام على الذنوب والكبائر أو الشدائد في الحياة والهموم الدنيوية، وقد يدل دخول النار في الحلم على ارتكاب معصية كبيرة لأن جهنم في الرؤيا تدل على نفسها، بمعنى أن من يرى كأنه من أهل النار في المنام فقد يكون كذلك والله أعلم، ويدل حلم الخروج من النار بسلامة وأمن على التوبة أو الإنذار للاستعجال بالتوبة.
أما إذا كنت تبحث عن رؤية النار العادية في المنام يمكنك الانتقال إلى مقالنا عن رؤية النار والحريق في المنام من خلال النقر هنا.

  • فسّر ابن سيرين رؤية نار جهنم في المنام بالمرض والسجن أو المعصية، ودخول النار في المنام يدل على الكفر والفتنة والبدعة، وأضاف ابن سيرين من رأى أنه يدخل النار ويتعذب فيها فقد يمر بمحنة كبيرة، ودخول نار جهنم في المنام يرمز أيضاً إلى مخالطته الفجرة والكفرة في أعمالهم وبيوتهم أو أن صاحب الحلم يأتي كبيرة، والعياذ بالله.
  • يقول الشيخ النابلسي رؤية نار جهنم في المنام تدل على محنة وعلى ارتكاب الكبائر والذنوب، كما تدل رؤية نار جهنم في الحلم على زوال العز والمنصب والجاه، وعلى تبدل حال الرائي من الحسن إلى السيء، وقد ترمز جهنم في الحلم للفقر بعد الرفاه والراحة، أو للوحدة بعد الأنس، أو السجن بعد الحرية، كما يدل حلم نار جهنم على الوقوع في شدّة لا يكشفها إلّا الله.
  • ويشير النابلسي أن تفسير النار في المنام يعتمد على الدلالات والإشارات الأخرى في الحلم، فإن دلت جهنم في المنام على الزوجة كانت نكدة، وإن كانت دالة على المرض فهو مميت، وإن دلت رؤية النار على علم الرائي كان فيه بدعة، وإن دل حلم جهنم على عمل الإنسان كان فيه حرامٌ أو جورٌ وظلم، وإن دلت جهنم في الرؤيا على مكان السكن كان الرائي يجاور أهل فسق وفجور.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها النظر إلى نار جهنم في المنام دون أن يدخلها فهو يجاهد نفسه عن المعاصي ويتجنبها، ورؤية النظر إلى الناس في النار في المنام تدل على الاعتبار والتحذير من الذنب، ومن رأى أنه ينظر إلى جهنم في الحلم ويهرب منها فهو يعتزل فتنةً أو ينجو من أمرٍ خطير.

ولكلِّ ما يراه النائم عن النار الكبرى في المنام معنى وتفصيل، فدخولها والإقامة فيها غير الخروج منها، وطعامها وشرابها معتبر في التأويل، كذلك سلوك النائم عند دخوله النار في الحلم، وسنبيّن في الفقرات التالية بالتفصيل الكامل معنى جميع حالات رؤية نار جهنم في المنام، كما ذكرها كبار المفسرين وكما أضافت عليها مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

animate
  • دخول النار في المنام عموماً هو دخولٌ في المعاصي والفتن والمستقبح من القول والفعل، ولا يكون الدخول في النار إشارة إلى شيء مستحسن إلا ما ندر والله أعلم، فمن رأى أنه يدخل النار وحده في المنام ماشياً على قدميه فهو يدخل الفتنة بإرادته، أما من رأى أنه يساق إلى النار بالأغلال فهو يفتن في دينه أو دنياه بسبب خارج عن إرادته.
  • قال ابن سيرين حلم دخول النار لا خير فيه، ويضيف من رأى نفسه في الحلم من أهل النار مقيماً فيها لا يعرف متى دخلها ولا كيف دخلها دلّ ذلك على ضيق أموره وتشتت حياته وعلى تعرضه للخذلان والذل الذي يلازمنه ما دام لم يخرج من النار في الحلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي من رأى في المنام أنه من أهل النار يدخلها ويتعذب فيها دلّ ذلك على تجاهل حدود الله وتجاوزها، ودخول النار في المنام يرمز لارتكاب الكبائر والمعاصي، ويضيف النابلسي من رأى جهنم اقتربت أو اقترب منها ولم يدخلها فذلك يدل على تعرض الرائي لجور وبطش من صاحب سلطة، وخسارة وخذلان، وقد تدل هذه الرؤية على نذير التوبة ليرجع عما هو فيه، والله أعلم.
  • من رأى أنه يدخل نار جهنم في المنام ومعه سلاح فهو ممّن يتكلمون بالمنكر والفحشاء، ورؤية دخول جهنم في المنام إن كان الرائي مبتسماً تدل على طغيانه وتجبّره ومعصيته لخالقه، وهو فرحان بالدنيا غير مكترث للآخرة.
  • من رأى أنه محبوس في جهنم في المنام ولا يعرف متى دخلها فهو مقيم على المعصية لا يذكر الله ولا يؤدي عباداته وهو في الدنيا فقير محروم، وقد يدل دخول النار في المنام على افتضاح الذنوب المستورة حسب تفسير الشيخ النابلسي.
  • من رأى أنه يدخل النار ويكون من أهل جهنم في المنام فهو عاصٍ شديد البعد عن الله ومسترسل في غفلته وغيه، ودخول نار جهنم في المنام إن كان الرائي عارياً ومجرداً من ثيابه فهو يجاهر بالمعاصي، ومن رأى أنه من أهل النار لا يعرف متى دخلها فهو غافل في دنياه شديد الغفلة ويخاف عليه من موت الفجأة.
  • من رأى أنه يدخل النار بعمل محدد معلوم في المنام إما أنه يفعل شيئاً يغضب الحاكم منه، أو يقع في حرام بعينه يكون مداوماً على فعله، أما من رأى الناس تدخل إلى جهنم جماعات في الحلم فيدل على بطش الحاكم في الرعية أو وقوع الناس في الفتن.
  • قال ابن سيرين رؤية الخروج من النار في المنام تدل على التوبة والرجوع عن المعصية، والخروج من النار إلى الجنة في الحلم يدل على المغفرة واستجابة الدعاء، ومن رأى في المنام أنه يدخل جنهم ويخرج منها فوراً فذلك يدل على توبة وبراءة من المعاصي والكبائر، والله أعلم.
  • فسّر الشيخ النابلسي الخروج من النار في الحلم من غير أذى أنه يدل على الوقوع في هموم الدنيا، وقد يدل الخروج من جهنم في المنام على العودة عن المعاصي والتوبة عنها، ورؤية الخروج من النار إلى الجنة في المنام تدل على نهاية الهموم والخروج من الفقر إلى الغنى ومن الحزن إلى الفرح، ومن رأى أنه يخرج من جهنم إلى الجنة فقد يدل ذلك على حسن ختامه، والله أعلم.    
  • من رأى أنه يدخل النار فيقيم بها مدة ثم يخرج منها فذلك يشير ذلك إلى معصية تستوجب الاستغفار، وأما من رأى أنه يدخل النار ويخرج منها في المنام دون أن يصيبه مكروه فهو يتقرّب من الحاكم أو السلطان دون أن يطاله منه أذى.
  • الشفاعة لشخص ليخرج من النار في الحلم تدل على مد يد العون والهداية لشخص عاصٍ، والخروج من النار بشفاعة شخص في المنام يدل على عمل خير أو صدقة جارية تنقذ صاحب الحلم من العذاب، كذلك من رأى أنه يُعْتَق من النار في المنام بعمل محدد معلوم فصدقة جارية تنجيه من عذاب الله.
  • الخروج من الجنة إلى النار في الحلم يدل أن خاتمة الرائي خاتمة سوء فليحذر وليرجع إلى ربه، ومن رأى أنه يدخل جهنم ويخرج منها فوراً يخرج من الفتنة ويأمنها، أما من رأى أنه يخرج من النار إلى الجنة دل على توبته وإنابته إلى الله فلا يؤخرها وليسأل الله السلامة.
  • رؤة خازن النار في المنام تدل على التعرض للعقوبة على الأفعال المنكرة إذا كان غاضباً، وإذا رأى النائم أن مالك خازن النار يطعمه في المنام طعاماً لذيذاً دل ذلك على التوبة عن الذنوب والإقلاع عن المعصية، ودل أيضاً على محبة الرائي لله ورسوله وغيرته على دينه، وينال عزة وسلطاناً ويبتعد عن النفاق وأهله، حسب الشيخ النابلسي.
  • ومن رأى خازن النار في المنام مقبلاً عليه بغير خوف أو أذى فذلك يدل على سلامة الرائي ونجاته وأمنه، وأما من رأى مالك خازن النار في الحلم مدبراً معرضاً أو في رؤيته دلالة على غضب أو كره فإن ذلك يدل على أن الرائي قد وقع بما يوجب دخوله النار، فإن أمسكه وألقاه في النار أصاب الرائي ذل وهوان، والله تعالى أجلُّ وأعلم.
  • وقد يدل خازن النار في الحلم على الجند والحرس ورجال الأمن، فمن رأى خازن النار في المنام مبتسماً بشوش الوجه قد يناله خيراً من شرطي أو من هو في حكمه، والعكس صحيح.
  • يقول ابن سيرين رؤية عذاب الله في الآخرة في المنام يدل على الوعيد للعاصي وعلى عاقبة الإثم، ورؤية طعام أهل النار وشرابهم في الحلم يدل على المعاصي، فمن رأى أنه يأكل من أكل أهل النار أو يشرب من شرابهم في المنام دل ذلك على ذنوبه التي ارتكبها ومعاصيه التي يحملها.
  • كذلك ما يصيب الرائي من عذاب النار وحرِّها وأذى خازنيها في الحلم يدل على كثرة الآثام والخطايا، وأما من رأى أنه في النار دون أن يناله من عذابها أو أذاها فذلك يدل على الهموم الدنيوية.
  • يقول الشيخ النابلسي تفسير رؤية العذاب في المنام بالنار يدل على شدة تزداد على الرائي لما يفعله من حرام وذنب ومعصية أو سفك للدم، وتدل رؤية أكل الزقوم وحميم النار وصديدها في الحلم على أكل مال الحرام أو تجاوز حدود الله، وعذاب الله في المنام تحذيرٌ للرائي وتذكيرٌ بوعد الله ووعيده.
  • من رأى أنه من أهل النار ووجهه أسود في المنام فهو يعاشر عدو الله فيكون عقابه في الدنيا والآخرة، والعذاب في الحلم بنار جهنم يدل أيضاً على اتباع البدعة والفتنة التي تودي إلى التهلكة.
  • طعام أهل النار في المنام إن أكل منه الرائي أو شرب من شراب جهنم فإنه مقيم على المعصية أو أنه يكتسب معرفة وعلماً يكون عليه من أشر الشرور، ومن رأى أنه يتعرض للتعذيب في نار جهنم في المنام فهو يفوّت فرص التوبة ويجاهر بالمعصية.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها رؤية عذاب جهنم في المنام عموماً غير مستحبة وتدل على الوقوع في المعاصي والفتن، فمن رأى أنه يأكل من أكل أهل النار في المنام يأكل مالاً حراماً كأكل السحت أو أموال اليتامى أو الربا، كذلك من رأى أنه يشرب من شرب أهل النار في المنام يأكل مالاً حراماً.
  • ومن رأى أنه يصرخ من العذاب في النار بالحلم فهو يأبى التوبة كلّما لاحت له، والعذاب الشديد في النار في المنام تدل أن الرائي موغل في العصيان والذنوب وعمله عمل المنافقين وأعوانهم، ومن رأى أنه يستغيث من عذاب النار في الحلم فهو يلقي اللوم بضلاله وعصيانه على الآخرين.
  • تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها الإنذار بالنار في المنام نذير ببطش الحاكم أو وقوع الشخص في معصية تكون مهلكة له، فمن رأى شخصاً معلوماً حياً يحذره من النار في الحلم فإن هذا الشخص يريد به الخير أو يوجه له النصح والإرشاد.
  • رؤية الميت يحذرك من نار جهنم في المنام دعوة للرائي أن يسارع للتوبة وهي رؤيا حقّ، أما من رأى شخصاً مجهولاً ينذره من النار فضميره ما زال يلومه على ارتكابه للمعاصي.
  • رؤية رجل شريفٍ من الصحابة أو التابعين يحذر الرائي من النار في المنام وينذره فإن الله يريد به الخير فليعجل بالتوبة، ومن سمع صوتاً ينذره من النار في الحلم فهو داعٍ للحق فليسارع للتوبة، ومن سمع بشيراً يبشره أنه معتوق من النار  في المنام دلّ ذلك على قبول توبته ومغفرة ذنوبه.
  • من سمع صوتاً في المنام يقول أن فلاناً في النار إن كان قريباً فليتفقد أحواله ويقدم له النصح، وإن كان بعيداً فليدعوا له بالهدى ولا يسير على ما سار عليه أو يقتدي به أو يسمع له، ومن رأى أنه ينذر غيره من النار في المنام فهو داعٍ للخير يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
  • رؤية النار في المنام للمرأة المتزوجة نذيرٌ لها من الفتن خاصة والمعاصي عامة، وحلم دخول النار للمتزوجة يدل على الشدّة والضيق في حياتها وتعرضها للمصائب والظروف الصعبة، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها من أهل النار في المنام دلّ ذلك على كثرة أخطائها، وهذه الرؤيا دعوة للتوبة والرجوع عن الذنب، والله أعلم.
  • إذا رأت المتزوجة أنها تدخل النار في المنام وتقيم فيها فهي تتعرض لفتنةٍ في دنياها وقد ترفض النصح والإرشاد، أما من رأت أنها تدخل النار في المنام بعملٍ محددٍ فهي تداوم على معصية من ترك للحجاب أو استغابةٍ الناس ورمي الفتن.
  • حلم عذاب النار للمتزوجة يدل على التحذير من أمرٍ تفعله، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تأكل من طعام أهل النار في المنام أو تشرب من شرابهم فهي تجالس أهل المعاصي والفتن وتتحدث بكلامهم، والإنذار من النار في المنام للمرأة يدل أن من يحذرها أو ينذرها يريد بها خيراً.
  • رؤية الخروج من النار في المنام للمتزوجة تدل على التوبة أو ترك المعصية، وربما دل حلم الخروج من نار جهنم للمتزوجة على صلاح حال زوجها ونهاية همومها والفرج الكبير في حياتها، وإذا رأت المتزوجة أنها تخرج من نار جهنم إلى الجنة في المنام دلّ ذلك على انفراجٍ في جميع أحوالها بإذن الله.
  • رؤية دخول الزوج إلى النار في الحلم تدل على فساد رزقه أو فساد خلقه، ومن رأت أحد أهلها يدخل النار في الحلم فهو على معصية فلتحذِّره وترشده، وإذا رأت المتزوجة زوجها يخرج من جهنم في الحلم فهو يتوب وينصلح حاله.
  • تدل رؤية النار في المنام للحامل على وضع حملها أو تعرضها لخطر الحمل، وقد يدل حلم دخول النار للحامل على عدم مراعاتها الله في زوجها وحملها، وإذا رأت المرأة الحامل أنها تتعذب في نار جهنم في المنام فهي تودي بنفسها إلى التهلكة وتحاسب على فعلها في حملها مثل التدخين أو غيره، والله أعلم.
  • رؤية دخول النار في المنام للعزباء تدل على وقوعها الفتنة، وإذا رأت البنت العزباء أنها من أهل النار في الحلم فهي تعاشر فاسقين يفسدون أخلاقها ويجرونها للمعصية، وحلم الخروج من نار جهنم للعزباء يدل على النجاة من الفتنة والخروج من الهموم، وإذا رأت العزباء أنها تخرج من النار إلى الجنة فهذه بشارة بخير كثير.
  • تفسير حلم عذاب الله للعزباء أنّها تتمرد على حدود الله وتفعل فعلاً منكراً أو تقول قولاً فاحشاً، ورؤية عذاب النار في المنام لغير المتزوجة قد تدل على عاقبة القول والفعل غير المحسوب، ومن رأت أنها تنجو من العذاب في المنام فهي تتوب وتعود إلى الصواب، والله أعلم.
  • النظر إلى نار جهنم في الحلم للعزباء تحذيرٌ من الله عزّ وجل أن تتجنب المعصية قبل الوقوع فيها، ورؤية النظر إلى أشخاص يتعذبون في جهنم فعليها ترك صديقات السوء والعلاقات المشبوهة، وإذا رأت العزباء في المنام أنها تهرب من النار دلّ ذلك على نجاتها من خطرٍ وإثم.

المراجع