رمز الكعبة في المنام وتفسير دخول الكعبة في الحلم

اقرأ جميع رموز الكعبة المشرّفة في المنام وتفسير رؤية دخول الكعبة والصلاة داخل الكعبة في الحلم وغيرها من رموز الكعبة في الرؤيا
رمز الكعبة في المنام وتفسير دخول الكعبة في الحلم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الكعبة أهم الرموز الإسلامية وقبلة الصلاة ومقصد الحج، وهذا الشرف وهذه القداسة التي تميز الكعبة المشرفة ستكون هي الأصل في تفسير رؤية الكعبة في المنام، حيث تدل الكعبة في الحلم على الرفعة والعلو والمناصب الرفيعة، وزيارة الكعبة في الحلم تدل على الحج والعمرة أو الدخول في أمرٍ مبارك ذا نفع، وربما دلّت الصلاة في الكعبة في الحلم على التوبة، والله أعلم.

  • يقول ابن سيرين رمز الكعبة في المنام يدل على الصلاة لأنها قبلة المسلمين، وتدل الكعبة على القدوة الحسنة وصاحب الهدي وكل ما يهتدى به، برؤية الكعبة في الحلم تدل على الهداية بالسنن والقرآن الكريم، وترمز الكعبة للقدوة كالأب والزوج والمعلم ونحوه.
  • ويضيف الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن رؤية الكعبة في المنام قد تدل على رؤوس السلطة من الولاة والملوك والوزراء، وقد تدل رؤية الكعبة في المنام على الزواج والتزويج، وزيارة الكعبة في الحلم ترمز للفرج القريب وقد تدل على الحج والعمرة أو أجرٍ على عمل مثل أجر الحج والعمرة، والله أعلم.
  • ويقول ابن سيرين من رأى الكعبة في بلده بالمنام فإنه تذكير له بالحج، أو يدل على تعجيل زواجه إن كان مقبلاً عليه، وإن كان غافلاً أو تاركاً للصلاة ورأى الكعبة في المنام في بلاده فهو تحذير وتنبيه، وكل ذلك إن لم يكن في الحلم اجتماع للناس حول الكعبة.
  • وأما من رأى الناس تجتمع حول الكعبة وهي في غير محلها فذلك قد يدل على ولاية رجل عادل عليهم، أو نزول إمام عالمٍ بهم، ورؤية الكعبة في مدينة غير مكّة المكرمّة في المنام تدل على حلول البركة في ذلك البلد، والله أعلم.
  • وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها حيث تقول أن الكعبة في الحلم تدل على سلطان أو وزير أو نحوه، وتدل أيضاً على الصلاة والالتزام بتعاليم الدين والصراط المستقيم، كما تدل على العلو والرفعة والجاه، وكل ذلك حسب ما يراه الرائي وحسب حالته ومقامه.
animate
  • تدل رؤية الكعبة في المنام للمتزوجة على منفعة وخير من زوجها، ورؤية زيارة الكعبة في المنام ترمز إلى ذهاب الهم وحل الخلافات والمشاكل، وإذا رأت المتزوجة أنه تبكي عند الكعبة في الحلم فإنها تحقق مرادها ويُستجاب دعاؤها، أما رؤية لمس الكعبة في حلم المتزوجة فيدل على طلب المساعدة من شخص صاحب قوّة.
  • والطواف بالكعبة في المنام للمتزوجة من الرموز التي تدل على التوبة، كذلك رؤية الكعبة من الداخل في الحلم ترمز إلى عودة المرأة عن فعلٍ منكر بسبب بيان الحق من الباطل، ومن رأت أنها تصلي عند الكعبة في المنام فهذه بشارة خير لها.
  • ورؤية الكعبة في المنام للعزباء تدل على قرب زواجها من رجلٍ صاحب قوّة ودين، خصوصاً رؤية لمس الفتاة العزباء للكعبة في الحلم، وإن رأت غير المتزوجة أنها تزور الكعبة في المنام فهي تنال شرفاً ورفعة، كما يدل البكاء عند رؤية الكعبة في المنام للعزباء على زوال همومها وتيسير أمورها عامة.
  • ولمس حجار وجدران الكعبة في المنام للعزباء يدل على الرزق والمنفعة من ولي أمرها، ولمس أو الإمساك بستار الكعبة في المنام للمتزوجة يدل التشبث بزوجها والمحافظة عليه، وتدل المشاركة بخياطة ستار الكعبة في الحلم على اعتناء المرأة بزوجها واعتناء البنت بأبويها.
  • رؤية الجلوس إلى جوار الكعبة في المنام للعزباء وللمتزوجة تدل السكينة والأمان والحماية من الزوج أو الأب أو الأخ، وعلى جميع الأحوال هي رؤيا خير، كذلك تفسير رؤية النوم إلى جوار الكعبة للمرأة يدل الاطمئنان والأمان وعدم الخوف.
  • والدخول إلى داخل الكعبة ورؤية الكعبة من الداخل للعزباء يدل على النجاة من أمرٍ خطير وعلى الاحتماء من الضرر، أما رؤية الكعبة من الداخل في المنام للمتزوجة فتدل على السكينة وحسن الخاتمة.
  •  النظر للكعبة في المنام للعزباء وللمتزوجة يدل على التوفيق في المساعي والحصول على الغايات بقدر ما تكون الكعبة قريبة من الرائية في الحلم، أما النظر إلى موضع الكعبة دون رؤيتها في المنام للمرأة يدل على الخوف من الحسد والسحر.
  • رؤية الكعبة في المنام للحامل ترمز إلى مولودٍ مبارك له شأنه بين أهله، وإن رأت الحامل أنها تلمس الكعبة في الحلم فهي وجنينها في حمى الرحمن تأمن من كل شر، ومن رأت أنها تلد عند الكعبة في المنام ترزق بولد صالح بإذن الله.
  • يقول ابن سيرين زيارة الكعبة في المنام تذل على السفر المبارك والمنفعة الكبيرة من الأعمال الصالحة، والذهاب إلى الكعبة في الحلم بغير موسم الحج تدلّ على اللقاءات المباركة النافعة وربما زيارة أهل العلم والفقه، أما رؤية حلم زيارة الكعبة للحج أو العمرة فتدل على التوبة النصوحة وقد تكون بشارة بالحج فعلاً.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها زيارة الكعبة في المنام عموماً بشارة خير و بركة حيث ينال زائرها كل خير أو يكون محمياً من شر يصيبه، ومن رأى أنه يزور الكعبة المشرفة في المنام مع شخص فهذا يدل على علاقة مع شخص شريف أو صاحب سيادة يكرم الرائي مالاً أو يأمنه.
  • من رأى أنه يُمنع من زيارة الكعبة في الحلم فهو يُحجب عن زيارة السلطان، ومن رأى أنه ممنوع من زيارة الكعبة في الحلم إن كان عاصٍ فمعصيته تصده عن سبيل الله، والطرد من الكعبة في الحلم يدل على التوبة الكاذبة والنفاق.
  • ورؤية المرور بجانب الكعبة في المنام دون دخول الحرم ربما دلّت على خيرٍ يناله الرائي من السلطان أو صاحب الأمر دون أن يدخل عليه أو يتصل به.

الجلوس عند الكعبة في المنام

رؤية الجلوس إلى جدار الكعبة في الحلم الاستناد إلى ركن شديد، ومن رأى أنه يجلس عند الكعبة في الحلم فهو يطلب أمراً مجاباً بإذن الله، كما تدل رؤية النوم إلى جانب الكعبة على أمان واطمئنان.
ومن سمع نذيراً وهو عند الكعبة في المنام فليحذر من بطش ولي الأمر أو السلطان، ومن سمع بشارة وهو عند الكعبة في المنام فبشارة خير وبركة بإذن الله، هذا والله أعلم.

رؤية السكن في الكعبة في المنام

قال ابن سيرين رؤية السكن في الكعبة تدل على ما يسبب سعي الناس إلى صاحب الحلم واجتماعهم عنده سواء من سلطة أو منصب أو عمل شريف، وقد يدل السكن في الكعبة في الحلم على الزواج من امرأة صالحة، ومن رأى كأن الكعبة هي بيته في المنام فهي بشارة خير لأهله جميعاً.
ومن رأى أنه يعمل لخدمة الكعبة في الحلم فهو يعمل في خدمة السلطان أو يقوم على خدمة ولي أمره من أب أو زوج أو نحوه.

  • الدخول إلى الكعبة في المنام حسب تفسير ابن سيرين يدل على زواج الأعزب، ورؤية دخول الكعبة في الحلم للكافر تدل على إسلامه وتوبته، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية دخول الكعبة ترمز للدخول على الحاكم، ومن حمل معه شيئاً من الكعبة في المنام فهو يحصل على شيء من سلطان.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسير الدخول إلى داخل الكعبة في المنام عموماً أنه الدخول عند الإمام أو صاحب السلطان وفيه خير، ورؤية النوم داخل الكعبة في المنام يرمز للأمان والاطمئنان، وقد يدل دخول الكعبة على بر الوالدين بعد عقوقهم.
  • وإن كان في رؤيا دخول الكعبة في المنام شواهد تدل على الموت دل على دنو أجل الرائي وتركه الحياة الدنيا، وقد يدل دخول الكعبة على ذاته في الحلم أي يدل على دخول الرائي إلى الكعبة فعلاً.
  • ومن رأى أنه يدخل الكعبة مع جماعة من الناس في الحلم يناله وينالهم خير بدخولهم على صاحب مال أو شرف، ومن رأى أنه يدخل الكعبة وحيداً في المنام ينال خيراً لا يناله من حوله.
  • ومن سرق من الكعبة شيئاً في المنام دل ذلك على نكاح المحارم والعياذ بالله حسب تفسير ابن سيرين، وسرقة شيء من داخل الكعبة في المنام تدل على المنكرات التي تودي بالرائي إلى التهلكة، وربما دلّت سرقة شيء من الكعبة في الحلم على خيانة الأمانة.
  • وأما التطاول على الكعبة بما لا يليق في الحلم لفظاً أو فعلاً فقد يدل على تطاول على الخليفة وصاحب الأمر، وتفسير الوقوف على الكعبة في المنام أن الرائي ينال شرفاً أو مالاً، إلا أن يكون على طريق غير سوي فيكون مخالفاً لدين الله وسنة رسوله ﷺ وهذا إنذارٌ له.

تفسير رؤية الكعبة من الداخل في المنام

رؤية الكعبة من الداخل في المنام تدل على التوبة النصوحة وترك المعصية، كما يدل النظر إلى الكعبة من الداخل في الحلم على المعرفة النافعة أو الأمن من كل خطر، ومن رأى أنه يلمس الكعبة من الداخل في الحلم فهو يتبين أمراً باليقين، كما يدل لمس جدار وحجار الكعبة من الداخل في الحلم على البركة في الصنعة والعبادة، والله أجل وأعلم.

  • قال الشيخ النابلسي رؤية الصلاة داخل الكعبة في المنام تدل على الأمن من الخوف والظفر على أصحاب الخطر، أما الصلاة فوق الكعبة في الحلم فقد تدل على الردة والبدعة في الدين، والصلاة جانب الكعبة في الحلم تدل على الدعاء المستجاب أو الاستجارة بصاحب سلطة وقوّة.
  • والصلاة داخل الكعبة في الحلم من الرموز التي تدل على التوبة النصوحة، وقيل الصلاة بجانب الكعبة في الرؤيا ترمز لاتباع شخصٍ قوي ذا سلطان وعلم نافع، أما من رأى أنه يصلي وظهره للكبعة في المنام فهو يطلب الحماية ممّن لا يقدر على حمايته، وقيل الصلاة والكعبة خلف الرائي في الحلم تشير إلى مخالفة الجماعة ومخالفة الدين، والله أجل وأعلم.
  • صلاة الفجر داخل الكعبة في الحلم ترمز لبداية أمرٍ مبارك فيه نفعٌ كثير، ورؤية صلاة الظهر عند الكعبة تدل على ظهور الحق وإعلائه، أما صلاة العصر داخل الكعبة في الحلم فترمز للسكينة والراحة، وصلاة المغرب والعشاء عند الكعبة في المنام تشير إلى زوال الهموم وزوال الأخطار جميعاً، والله أعلم.
  • وصلاة الميت عند الكعبة في المنام تدل على موت عالم رفيع، أما صلاة الاستسقاء عند الكعبة في الحلم فتدل على الفرج القريب على العامة أو الخاصة، وصلاة الخوف داخل الكعبة في الحلم ترمز إلى الأمان والنجاة من كل خطر، والله أجل وأعلم.
  • والدعاء من جوار الكعبة في المنام يرمز لطلب الود من صاحب الأمر والسلطة، ومن رأى أنه يدعو الله من أمام الكعبة في الحلم فهو دعاء مستجاب بإذن الله، كما يدل حلم الدعاء عند الكعبة على رفع الظلم وإحقاق الحق.

الخروج من الكعبة في الحلم قد يدل على تمام أمرٍ مبارك بشرط ألّا يكون الرائي مطروداً، أما رؤية الطرد من الكعبة في المنام فتدل على الخروج عن رأى الجماعة أو ابتداع بدعة، وربما دل الخروج من الكعبة في المنام على بطش السلطان أو تقلب صاحب الأمر، ومن رأى أنه يخرج من الكعبة طوعاً فهو ينهي مناسك عمرة أو حج أو فرائض عليه.
وفسّر بعض الفقهاء الخروج من الكعبة في المنام على انتهاء الخير الذي يناله الرائي من السلطان أو صاحب الأمر، ومن خرج من الكعبة في المنام وهو يحمل معه شيئاً دلّ ذلك على البركة الكثيرة والمنفعة من أهل العلم أو أهل السلطة، والله أجل وأعلم.

  • النظر إلى الكعبة في الحلم يدل على الآمال والطموحات التي ينال منها الإنسان منفعةً مباركة، ويدل النظر إلى الكعبة في المنام على استبشار صاحب الحلم خيراً، ومن نظر إلى الكعبة من بعيد في الحلم ربما يزور الكعبة بحجٍ أو عمرة، وقيل النظر إلى الكعبة من قريب في الحلم يرمز إلى نيل المعرفة والعلم اليقين، والله أعلم.
  • والنظر إلى الكعبة في المنام دليلٌ على الخير ويدل على الطريق الصحيح الذي ينتهجه الرائي، ورؤية النظر إلى الكعبة من مسافة قصيرة في الحلم تدل على الوجهة والقبلة الصحيحة والسير في الصراط المستقيم، أما النظر إلى الكعبة من بعيد في المنام فشوق وعدم قدرة على الزيارة مع استقامة الوجهة.
  • ورؤية الكعبة في بلادٍ غير بلادها أو موضع غير موضعها فتدل على إمام البلد التي رآها فيه وحالها من حاله، ومن رأى أنه ينظر إلى موضع الكعبة فلا يجدها أو تفسير عدم رؤية الكعبة في المنام فربما دلت على موت الإمام أو تغيبه.
  • ورؤية الكعبة صغيرة وأصغر مما هي في المنام فطالع سوء وشر مرتقب والله أعلم، ومن رأى الكعبة أكبر مما هي في المنام فإمام عادل وخير للبلاد.
  • ومن رأى أنه لا يقوى على النظر إلى الكعبة في المنام فتدل على هيبة السلطان في قلبه، ومن رأى أن ينظر إلى الكعبة فيرى نوراً يخرج منها دل على إمام عادل يصيبه منه خير، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير البكاء عند الكعبة في المنام أنه يدل على فرح وسعادة للرائي، ورؤية الكعبة والبكاء في المنام تدل على الأمن من كلّ خوف والنجاة من كلّ شر، أما رؤية اللطم والبكاء بصوتٍ عالٍ عند الكعبة في الحلم فيرمز إلى مصيبة لا يرفعها عن الرائي إلى الصبر والدعاء، ومن رأى أنه يبكي عند الكعبة في الحلم بدون صوت فهي بشارة خير له بإذن الله.
البكاء عند الكعبة من الرموز التي تدل على الندم الشديد بسبب الأخطاء والأفعال السيئة، فمن رأى أنه يبكي عند الكعبة في الحلم فهو يبحث عن المسامحة والمغفرة على ما فعله، وقيل حلم الكعبة والبكاء عند رؤيتها يدل على الدعاء المستجاب والخروج من المحن والكرب، والله أجل وأعلم.

  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها ستار الكعبة في المنام يدل على حال صاحب الأمر أو حالة السلطان، ومن رأى الكعبة من غير ستار في الحلم فهو يرزق بالحج، ومن رأى ستار الكعبة جديداً فخليفة جديد أو وزير جديد، أما من رأى ستار الكعبة ممزقاً أو مهترئاً في الحلم فقد يدل الناس للشرع وظهور البدع التي تزول معها الهيبة.
  • رؤية لمس ستار الكعبة في المنام تدل على الاستجارة بالله تعالى ونصرة المظلوم، ومن رأى أنه يمسك ستار الكعبة في الحلم فقد يستجير برجلٍ قوّي ويحميه من خطر، ومسك ستار الكعبة في المنام يدل على الأمن وزوال الخوف من بطش عدو.
  • ومن رأى أنه يأخذ قطعة من ستار الكعبة في الحلم فهو يحضر موسم الحج بإذن الله أو يأخذ العلم عن رجلٍ عالم، وقراءة المكتوب على الكعبة في الحلم يدل على قرار أو أحكام من الخليفة أو السلطان.
  • وتفسير خياطة ستار الكعبة في المنام تدبير أمور المسلمين أو العمل مع صاحب الأمر، ومن رأى أنه يدفع من ماله لخياطة ستار الكعبة في المنام يدفع من ماله للمسلمين، أو يشارك في تنصيب وزير أو نيل أحدهم ولاية عن طريق دفع المال،
  • يدل لمس الكعبة في المنام على الرزق الوفير والخير الكثير والمنفعة المباركة، ولمس الكعبة في الحلم من الرموز التي تدل على الحج أو العمرة أو العمل الصالح النافع، ومن رأى أنه يلمس الكعبة من الخارج في الحلم فهو يلتمس اليقين ويتوب إن كان على معصية، أما لمس الكعبة من الداخل في الحلم فيدل على الأمن وعلى التوبة النصوحة والمعرفة النافعة.
  • ولمس ستار الكعبة في الرؤيا يدل على الاستجارة برجلٍ قوي يقدم المساعدة والحماية للرائي، وربما دلّ لمس ستار الكعبة في المنام على تتبع أثر الصالحين وأهل العلم.
  • لمس حجار الكعبة في المنام من الداخل أو الخارج يرمز للرجاء والاستعطاف لكسب الخير، ومن رأى أنه يلمس حجار الكعبة في الحلم ويقبله فهو يلتمس الطريق الصواب في السيرة النبوية وسيرة الصحابة الكرام.

لمس الحجر الأسود في المنام

يدل لمس الحجر الأسود في المنام على اقتداء الرائي بعالم من أهل الحجاز، ولمس الحجر الأسود في الحلم قد يدل على الترقي والسيادة في العمل أو العلم أو يدل على الحج والعمرة، وحمل الحجر الأسود في المنام يدل على علو منزلة وإصابة جاه، أما من رأى أنه يأخذ الحجر الأسود في الحلم أو يسرقه أو يخفيه فهو يبتدع بدعة.
اقرأ أكثر عن تفسير رؤية الحجر الأسود في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • يقول الشيخ النابلسي أن حلم الطواف بالكعبة يدل على سلامة النيّة والصلاح في الدين، ومن رأى أنه يطوف حول الكعبة في الحلم فهي يأمن من كل شرّ أو ضرر، وقد يدل الطواف بالكعبة في الحلم على عودة المنافع وتكرارها، والطواف بالكعبة من الرموز التي تدل على بشارة بالحج والعمرة وزيارة الأراضي المقدسة.
  • ومن رأى أنه يطوف بالكعبة وحيداً في المنام فينال خيراً يصيبه وحده دون من حوله، أما الطواف بالكعبة في الحلم مع الأهل أو الأقارب فيدل على المنفعة المشتركة، ورؤية شخص يطوف بالكعبة في الحلم ترمز إلى حسن خاتمته وسيادته على أهله، والله أعلم.
  • أما من رأى أنه ينقص من مناسك الحج أو العمرة في الحلم فهو على خلاف سنة النبي ﷺ أو يبتدع بدعة، ومن رأى أنه يطوف حول الكعبة في الحلم بعكس طواف الناس فهو يخالف الجماعة وينال من ذلك رهقاً شديداً.

يقول ابن سيرين في رؤية سقوط جدار من الكعبة في المنام يدل على موت الحاكم، ومن رأى الكعبة في حالة سيئة بالمنام فلا خير في رؤياه، فيما يقول الشيخ النابلسي أن احتراق الكعبة في المنام يدل أن الرائي تارك للصلاة، وكل ما يراه الرائي حادثاً في الكعبة في الحلم من زيادة ونقص وتبديل وتغيير قد يتم تفسير على الأئمة وأحوالهم.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية دمارٍ أو انهيار في جدار الكعبة في الحلم تدل على موت سلطان، ورؤية أعمال البناء والترميم في الكعبة بالحلم تدل على توحد في صف المسلمين وخير يصيبهم بإذن الله، ومن رأى أنه يشارك في أعمال البناء في الكعبة يشارك في عمل ينفع الأمة مثل بناء مسجد ونحوه، أما رؤية هجوم عسكري على الكعبة في المنام يدل على الخطر الذي يهدد المسلمين ودينهم، والله أعلم.

المراجع