على الرغم من حجمه الكبير وقوته على التحمل وتاريخه في خوض الحروب؛ إلا أن الفيل أيضاً من رموز الوداعة والألفة في السيرك وحدائق الحيوان!، فكيف يتم تفسير رؤية الفيل في المنام؟.

في هذا المقال نقدم لكم تفسيراً تفصيلياً لرؤية الفيل في الحلم، من خلال تفسير رؤية ركوب الفيل في المنام وتربية الفيل وإطعامه واللعب مع الفيلة، وتفسير رؤية هجوم الفيل ورؤية الفيل في البيت وقتال الفيل في المنام وموته، إضافة إلى تفسير رؤية الفيل في الحلم للمرأة، وتفسير رؤية أنياب الفيل وأذنيه، وبالتأكيد تفسير رؤية خرطوم الفيل، وغيرها من حالات الحلم بالفيلة.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الفيل في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الفيل في المنام أنه من الرموز المختلف على تفسيرها، فقيل أن الفيل في الحلم إنما يدل على رجل ملعون، وقيل أن رؤية الفيل تدل على العتاة من الملوك والزعماء، وربما دل الفيل في الحلم على ما هو كبير وضخم بلا فائدة لأن لحم الفيل لا يؤكل ولأن الفيل لا يُحلب.
وفسّر ابن سيرين رؤية الفيل أيضاً حسب مكان الرائي، فرؤية الفيل في أفريقيا تدل على المُلك والرفعة، وأما رؤية الفيل في الهند فتدل على الثروة، وكل من رأى الفيل في غير الهند وأفريقيا دل ذلك على شدة وفزع حسب ابن سيرين.

أما الشيخ النابلسي فيقول في تفسيره لرؤية الفيل في الحلم أنه يدل على الصالحين والعلماء، وقد تدل رؤية الفيل في المنام على الشدائد الثقيلة والأعباء التي تنتهي بإذن الله إلى الفرج، والدارج كما يقول النابلسي أن الفيل في الحلم يدل على لملوك الأقوياء الأشداء العارفين بالحرب والقتال (اقرأ أيضاً تفسير رؤية الحرب في المنام).

وتضيف مفسرة الأحلام في حِلّوها عن رؤية الفيل في الحلم أنه يدل على الكد والحرب، وقد تدل رؤية الفيل على السفر الطويل وركوب الصعاب، وتدل على الملوك والسلاطين وعلى السطوة، والله أعلم. 
ورؤية الدغفل أو الفيل الصغير في الحلم تدل على وزير متكبّر أو مسؤول متعجرف، وسماع صوت الفيل في الحلم يدل على طبول الحرب، وأما رؤية مجموعة من الفيلة في المنام فرؤيه درك أو كتيبة مقاتلة أو نحوه، كما تدل رؤية أنثى الفيل في الحلم على امرأة جلفاء غليظة صاحبة سطوة، والفيل الأبيض في المنام رجل بليد ضخم، والفيل الأزرق في الحلم رجل بليد ضخم ومخادع.
 

ذات علاقة


رؤية خرطوم الفيل في الحلم

يقول ابن سيرين أن ضربة خرطوم الفيل في الحلم تدل على الثروة، وتقول مفسرة  الأحلام في حِلّوها أن تفسير خرطوم الفيل في الحلم يدل على وصال من حبيب أو قريب، وتفسير نابي الفيل في المنام رزق مع جهد وعناء، وأما تفسير أذني الفيل في  المنام أنها تعني التجسس على أخبار الناس، والله أعلم.
ومن رأى الفيل يرشه بخرطومه في الحلم يسافر ويغادر مكان إقامته، وأما من رأى الفيل يضربه بخرطومه في المنام ينفعه على مقدار الضربة ومكانها، وقطع خرطوم الفيل في الحلم يدل على قطع المدد عن الأشرار.
 

مصارعة وقتال الفيل في المنام

عن قتال الفيل في الحلم يقول ابن سيرين أن من رأى الفيل يهدده أو يهاجمه في المنام دل ذلك على المرض، فإن هاجم الفيل الرائي في المنام حتى قتله أو قعد فوقه قد يدل ذلك على دنو أجله والله أعلم، فإن لم يرى أنه يصير تحت الفيل أصابته الشدة ونجا منها، كذلك من رأى الفيل يطارده في المنام أصابه الضرر من جهة الملوك وأصحاب السلطة (اقرأ أيضاً تفسير رؤية الهروب في الحلم).

تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها عن رؤية قتال الفيل والصراع مع الفيلة في الحلم:
القتال مع الفيل في المنام عموماً أن الرائي يصارع القوانين الجاحدة، وهجوم الفيل في الحلم على الرائي قد يدل على الضرائب أو الدَّرك، وأما رؤية الهروب من الفيل في المنام فهروب من سلطة جائرة.
ومن رأى أنه يطارد الفيل في الحلم تتبعه المخابرات أو يتسلط عليه صديق سوء أو امرأة متسلطة، ومن رأى الفيل يدهسه في المنام تستقوي عليه السلطات، ومن رأى الفيل يضربه بذيله في المنام ينال منفعة من ملك أو يستفيد من عفو أو من قانون، ومن يقتله الفيل في المنام يهان من سلطة أو من تصرف أحمق ممّن يعول، والله أعلم.
 

تفسير قتل وموت الفيل في الحلم

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الفيل الميت في المنام أن رؤية فيل مقتول تدل على موت الملك أو الحاكم في ذلك المكان.

وتضيف مفسرة الأحلام في حِلّوها عن رؤية قتل الفيل وموت الفيل في المنام: من رأى أنه يصرع الفيل في الحلم دون أن يقتله فهو يصارع رجلاً ضخماً متعجرفاً، ومن رأى أنه يقتل الفيل في الحلم يتمكن من عدوه الثقيل، أما من رأى أنه يكتّف الفيل ويربطه في المنام فهو إذاً يحاصر رجلاً ثقيل الظل.
وصيد الفيل في الحلم قوة وثبات على الحق، وأخذ قرون الفيل في الحلم رزق وغنائم، أما أخذ أنياب الفيل في الحلم فرزقٌ حلال من جهد، فيما تدل رؤية أكل لحم الفيل في المنام على غي الملوك أو جهابذة المال والإعلام ، وذبح الفيل في الحلم تمكن الرائي من أعدائه.
 

تفسير رؤية الركوب على الفيل

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية ركوب الفيل في المنام أن من رأى الفيل ولم يركبه ناله نقص وخسارة في ماله وصحته، وأما ركوب الفيل في الحلم فإما أن يدل على الملك والسلطة، وإما أن يدل على حرب خاسرة يخوضها الرائي، وكيد ونكد، لقوله تعالى في سورة الفيل آية1و2 ((أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ، أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ)).
وركوب الفيل في المنام من غير سرج قد يدل على الزواج من ابنة رجل ضخم أعجمي حسب ابن سيرين، وركوب الفيل في الحلم لمن يشتغل بتجارة يدل على نماء تجارته.
ويقول الشيخ النابلسي أن راكب الفيل في المنام مغلوب إن كان في حرب أو ما شابه، وركوب الفيل يدل على الظلم والجور والكذب.

وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها عن رؤية ركوب الفيل في المنام:
تفسير الركوب على الفيل في المنام عموماً أنه يدل على الجاه والعزّ والله أعلم، ومن رأى أنه يركب مع غيره على الفيل في الحلم ينال عزّاً مع شراكة، ومن رأى أنه يركب على فيل السيرك فهو يراهن على حتف أنفه، وأما من رأى أنه يركب على فيل للقتال فهو يبطش بالناس.
وعن هجوم الفيل في المنام تضيف مفسرة الأحلام أن من رأى هجوم فيلة الحرب في المنام فهو على الحق، ومن رأى أنه يركب على فيل ثائر في الحلم كان مع الموجة والإشاعات ولا يتحرى الحقيقة، ومن رأى أنه يقع عن ظهر الفيل في الحلم يخذل من يثق به من أصحاب البطش، والله أعلم بكل حال.
(اقرأ أيضاً تفسير رؤية الركوب في الحلم بالتفصيل)
 

تفسير رؤية الفيل في البيت بالمنام

تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها عن رؤية الفيل في البيت
رؤية الفيل في البيت عموماً تدل على صاحب غلظة وسطوة من أحد أفراد البيت، ومن رأى فيلاً يدخل بيته ماشياً دخلت القسوة بيته بظلم أهله، وهجوم الفيل على البيت في المنام أن صاحب بطشٍ يتسلط على أهل البيت، والله أعلم.
ومن رأى فيلاً يخرج من بيته في المنام يلين جانبه بعد مصيبة، ومن رأى فيلاً على باب البيت في الحلم فليحذر من أن يبطش بالناس فيبطش الله به، ورؤية الفيل المربوط في البيت تدل على  جموح الزوجة أو الولد،(اقرأ تفسير رؤية البيت في الحلم).

ومن رأى أنه غير خائف من الفيل في بيته فهو لا يخاف من زوجته أو من بطش ولده، ومن رأى أنه خائف من الفيل في منزله فهو يخاف من عناد زوجته أو أن يبطش به ولده، وطرد الفيل من البيت في الحلم طرد الزوجة السليطة أو الولد العاق، وأما من رأى فيلاً يدمر بيته في المنام فسطوة ظالم أو دعوة مظلوم، والله أجل وأعلم. 
 

تربية الفيل في الحلم

يقول ابن سيرين أن رؤية حلب الفيل في المنام تدل على المكر بملك أعجمي ونيل مالٍ منه، وتدل رؤية رعي الفيلة في الحلم على العلاقات مع الملوك العجم، ومن تحدث مع الفيل في الحلم ينال خيراً من صاحب سلطة أو حاكم.

وعن تربية الفيل في المنام تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أنها تدل عموماً على تربية نشئ على الطاعة العمياء، ومن رأى أنه يربي أكثر من فيل في البيت فهو يربي أبناءه على البطش والجبروت، ورؤية تربية صغار الفيلة في المنام تعليم أطفاله استخدام القوة والمصارعة.
وتفسير رؤية إطعام الفيل في الحلم أنه يدل على العمالة عند أشرار والله أعلم، ومن رأى أنه يمشي مع فيل في الشارع فهو يستقوي بسلطان جائر أو يستقوي بحزب ينتمي له أو مرجعية لها هيبتها في قلوب العباد، ومن رأى أنه يبيع الفيل أو يشتريه فهو يخادع شرار الناس وأكابرهم، وبيع قرون الفيل في الحلم تعليم القوة والصلابة والثبات.
 

الفيل في المنام للمرأة والفتاة

يقول ابن سيرين أن رؤية الفيل في المنام للمرأة لا خير فيها أبداً، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية ركوب الفيل في الحلم للمرأة قد تدل على دنو أجلها.

وعن رؤية الفيل في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في موقع حِلّوها:
رؤية الفيل في المنام للمرأة عموماً غرورها وبطشها، ورؤية الفيل في البيت للمرأة تدل على زوج ثقيل الظل وبليد المشاعر والله أعلم، ورؤية فيل التربية والفيل الأليف في المنام قد تدل على ولد ثقيل الدم.
وأما رؤية الفيل الميت في الحلم فتدل على ذهاب غرور المرأة بذهاب عزّها وانتهاء عصر سطوتها وزمانها، ومن رأت الفيل يقتلها في المنام قد يطلقها زوجها، ومن رأت أحد أهلها زوجها أو غيره يصارع الفيل في الحلم دل ذلك على مشاكل في بيتها نتيجة ظلم أو اعتداء.
وسماع صوت الفيل في المنام للمرأة يدل على مشاجرة مع زوجها أو ولي أمرها، ورؤية اللعب مع الفيل في المنام تدل على مخاطرة وجرأة غير محسوبة العواقب، أما إطعام الفيل في الحلم للمرأة فيدل على العناية والاهتمام بمراكز القوة، فيما تدل رؤية الركوب على الفيل في المنام للمرأة أن زوجها أو ولي أمرها يمكنها من اتخاذ قرارات مهمة.
وتفسير رؤية خرطوم الفيل في المنام للمرأة رزق مستمر، ورؤية أنياب الفيل في المنام للمرأة زينة ومال ، وتفسير أذني الفيل في الحلم للمرأة أنها تلتقط الإشاعات والأخبار.
 

حالات أخرى لرؤية الفيل في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام في حِلّوها بعض الحالات المتنوعة لرؤية الفيل في المنام:
- اللعب مع الفيل في المنام يدل على مناورات مع حاكم أو صاحب سطوة.
- ولادة الفيل في الحلم تدل على قرارات جائرة بحق الناس والله أعلم.
- تفسير رؤية الفيل المربوط في الحلم تمكن من ملك أو سلطة شديدة البأس.
- رؤية الفيل في حديقة الحيوان ملك أو مسؤول يوضع تحت المساءلة القانونية.
رؤية الفيل في السيرك تدل على عدم الاكتراث بعظائم الأمور.
- تفسير رؤية الفيل الميت في المنام موت ملك أعجمي أو إفريقي.
- رؤية الفيل في المنام للفقير تحري وبحث عن أخبار الموائد والمآتم والأعراس، وللغني تحري عن أخبار السوق المالي وأنواع التجارات.
- تفسير الفيل في المنام للسجين انتظار الحكم، وللمريض انتظار رأي الطب في مرضه.
-  رؤية الفيل في الحلم للمؤمن التنبه لنداء الخير، وللعاصي لنداء السوء.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[3] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[4] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.