هل الشتاء يزيد الوزن؟ لماذا نأكل أكثر في الشتاء؟ هذا السؤال يراود الكثيرين في فصل الشتاء بسبب اكتسابهم لبعض الكيلوهات الزائدة، فالجلوس بجانب المدفأة وتناول الأطعمة وخصوصاً المليئة بالسكريات والنشويات التي تمد الجسم بالطاقة والدفء تعتبر من الطقوس الأساسية لدى البعض.

ومن أجل تجنب زيادة الوزن في الشتاء بالتأكيد يجب أن نعرف ما هي الأسباب التي تكسبنا الوزن في هذا الفصل تحديداً، ولماذا نأكل أكثر بالشتاء؟ إليكم بعض الأسباب التي تدفعنا لتناول المزيد من الطعام في فصل الشتاء:


1- اكتئاب الشتاء الموسمي

هل اكتئاب الشتاء حقيقي؟ 
من أسباب زيادة الوزن في الشتاء الإصابة بنوع من أنواع الاكتئاب الذي يرتبط بتغير وتبدل الفصل، ويطلق عليه اسم الاضطراب العاطفي الموسمي أو اعتلال المزاج الموسمي (Seasonal Affective Disorder SAD)، حيث تبدأ وتنتهي أعراض اكتئاب الشتاء في نفس الوقت من كل عام، ومن أعراض الاكتئاب العاطفي الموسمي الأساسية تناول المزيد من الطعام وفقدان الطاقة والتقلب بالمزاج.

وللحفاظ على الوزن والنظام الغذائي يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 الموجود في سمك السالمون مثلاً، فقد أوجدت الدراسات أن البروتين والأوميغا 3 لهما قدرة عالية في تحسين المزاج. 

وإذا شعرنا بالجوع خلال الأيام الباردة فيمكننا ترويض أنفسنا باستبدال أطباق المعكرونة والبيتزا بالأطعمة التي تحتوي على حبوب كاملة، والتركيز على الخضار والفواكة والأطعمة الغنية بالألياف، وإذا شعرت بالرغبة الشديدة بتناول الحلويات فيمكنك تعويضها بكوب دافئ من الشوكولاتة الداكنة التي أثبتت البحوث بأنها قادرة على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب ورفع مستويات الكوليسترول الصحي وتحسين المزاج.

2- المناسبات والعطل

هل يزيد وزننا في العطل والإجازات؟
تكثر العطل الرسمية والمناسبات في الشتاء مثل العطل بسبب الأجواء الباردة ورأس السنة وغيرها، وهذا يعني أن اكتساب الوزن بسبب تناول الطعام بكميات أكبر في فصل الشتاء يعود للممارسات والبيئة المحيطة، فمع السهرات والعطل لا يخلو الأمر من تناول الكثير من الأطعمة المكدسة بالسكريات والدهون، وإلى جانب ذلك فإن انخفاض نسبة ممارسة الرياضة والنشاط البدني في أيام البرد يزيد فرصة اكتساب الوزن الإضافي.

3- تفضيل تناول الطعام على ممارسة الرياضة

لماذا نأكل أكثر في الشتاء؟ مع الأجواء الباردة بالتأكيد ستختار أن تتناول كيس من البوشار اللذيذ والجلوس أمام التلفاز بدلاً من النشاطات الخارجية والتوجه للنادي لممارسة الرياضة، فالأجواء الباردة لن تحمسك كثيراً على ذلك، وهذا ما سيدفعك لتناول كميات إضافية من الطعام دون أن تشعر. ولكن الحلول والبدائل دائماً موجودة فيمكنك تسلية نفسك داخل البيت وإشغالها بشيء مفيد بعيداً عن تناول الطعام، كقراءة كتاب أو ممارسة الرياضة في المنزل والتي بدورها تعمل على تعديل المزاج وتقليل الإجهاد والمساعدة على النوم العميق وعلى تجنب الوزن الزائد.

4- برمجة الجسم والعقل بربط الشتاء بتناول الطعام

هل الشتاء يزيد الوزن؟عندما نؤمن بأن الشتاء سبب من أسباب زيادة الوزن فإننا بشكل لا إرادي سنستسلم لتناول الطعام بكميات كبيرة، فالعقل قام ببرمجة الجسم على ربط الأجواء الباردة بتناول كميات أكثر من الطعام، والحل يبدأ بالتفكير الإيجابي للتحكم بالوزن، فبدلاً من تناول قطعة شوكولاتة لتحسين مزاجك أو سد الجوع يمكنك تناول حبة من الفراولة أو التفاح.

يمكننا التغلب على الرغبة بالأكل في الشتاء بالتفكير بشكل سليم وإيجابي وممارسة بعض العادات الجيدة، حيث يمكننا إشغال أنفسنا بهوايات جميلة كالقراءة وممارسة الرياضة والالتقاء بالأصدقاء الذين يشجعوننا على العيش بنمط صحي وسليم، والابتعاد أيضاً عن أسباب زيادة الوزن في الشتاء والتي ذكرناها في السطور السابقة قدر الإمكان.

ذات علاقة