تعتبر مشكلة الخوف من مواجهة الناس من المشاكل الشائعة والكثيرة والتي تسبب قلق وكآبة عند البعض، بالرغم من أن المواجهة أمر جيد جداً في حل المشاكل وتحسين العلاقات وحل القضايا العالقة في المنزل أو العمل وغيره، ولكن نجد هذه المشكلة قائمة عند الكثيرين ومسيطرة على مجريات حياتهم بشكل واضح، فنرى الشخص الذي يخاف من مواجهة الآخرين دائماً يقدم الأعذار والأسباب لذلك بأنه شخص مسالم ولا يحب تخريب علاقته بأحد.


الأسئلة ذات علاقة


 الخوف من الناس وعلاجه موضوع هام جداً ويجب طرحه دائماً وإيجاد حلول مناسبة له، لذلك نقدم لكم في السطور التالية نصائح للتخلص من الخوف والجبن في مواجهة الأشخاص.

نصائح لحل مشكلة الخوف من مواجهة الناس
1- التعرف على المشاكل:
كيف أقضي على الخوف من مواجهة شخص ؟ يمكنك ذلك من خلال تحديد المشكلات التي تحدث بسبب عدم الإقدام على المواجهة، لذلك ننصحك بالقيام بكتابة المشكلات التي ستنتج عند الخوف من مواجهة المشاكل وعدم الإقبال على حلها. عند التفكير بالكم الهائل من المشاكل التي من الممكن أن تقع بسبب عدم المواجهة فهذا سيكون دافع لك بتشجيعك على المواجهة.

2- التعرف على الفوائد:
كما ذكرنا في النقطة السابقة بأنه من المهم تحديد المشاكل التي ستحدث بسبب عدم المواجهة، فبهذه النقطة سنركز على تحديد الفوائد التي ستعود لك بعد المواجهة، قم بتدوينها على ورقة كالآتي مثلاً: بعد المواجهة ستتحسن علاقتي بزميلي، سأتخلص من المشاكل، سأشعر بالسعادة. كل هذا سيدفعك للمواجهة.

3- إعادة النظر في النتائج:
غالباً ما يستند الخوف من المواجهة على افتراضات خاطئة وهذا لا يؤدي إلا إلى تغذية خوفك وزيادته، فالمواجهة هي شيء جيد للمحافظة على سعادتك وتوازن علاقاتك، وهنالك العديد من الطرق الصحيحة والحازمة للتعبير عن رأيك دون إزعاج الآخرين، وقد يؤدي ذلك إلى تحسين الوضع أكثر مما تتخيل.

4- تناول قضية واحدة في كل مرة:
للتخلص من الخوف من مواجهة المشاكل عليك بتدريب نفسك عليه، اختر مشكلة صغيرة وابدأ بها وعليك بتجنب المشاكل الكبيرة في المرحلة الأولى، فمثلاً إذا كنت تتجنب التحدث إلى جميع من حولك، فقم باختيار شخص آمن ولطيف وواجهه أولاً،  ربما يجب أن تبدأ مع صديق موثوق به أو فرد من العائلة تعرف أنه لن ينفجر في وجهك، ثم تناول شيئاً أكبر فأكبر وستزيد ثقتك بقدرتك على مواجهة الأشخاص وستكون حازماً في مواقف أخرى.

الخوف من مواجهة الآخرين هي قضية نفسية مبنية على الوهم، أو على افتراضات غير موجودة في الحقيقة، فاستباق الحكم على الأشياء سيعزز شعور الخوف لديك، كن واقعياً بكل تصرفاتك، ولا تعطي للأمور أكبر من حجمها، أطرد الخوف من المواجهة في ذهنك وتعامل مع الأشخاص بكل حب واحترام وبأسلوب لبق.


 

ذات علاقة