أفضل كتب تطوير الذات العربية والمترجمة

أفضل كتب تطوير الذات، ما أهم كتب التنمية الذاتية؟ ما فائدة قراءة كتب تطوير الذات؟ نصائح تساعدك في قراءة المزيد من كتب تطوير الذات وبناء الشخصية

أفضل كتب تطوير الذات العربية والمترجمة

أفضل كتب تطوير الذات العربية والمترجمة

نقدم لكم مقال عن أفضل كتب لتطوير الذات، ونتحدث فيه عن الكتب الأكثر مبيعاً في خانة التنمية الذاتية ونذكر بعض الكتب العربية حول تطوير الذات، كما نتحدث عن الأسباب التي تدفعك إلى قراءة كتب تطوير الذات، إضافة لتقديم طرق تساعدك في تطوير قدرتك على القراءة بشكل يومي.

ما أهم كتب التنمية الذاتية وتطوير الشخصية؟ أفضل كتاب بناء الشخصية وتطوير الذات العربية والمترجمة
تعد كتب تطوير الذات مصدراً ثرياً لكسب المعرفة والاطلاع على القصص حول نجاح الأخرين، فتطرح كتب تطوير الذات الأفكار الخلاقة التي تساعدك في تطوير الشخصية وتحقيق النجاح على الصعيد الشخصي والمهني، فإن كنت تبحث عن حلول لعاداتك السلبية وترغب في رفع معنوياتك وتغير حياتك إلى الأفضل، اطلع على أهم كتب تطوير الذات وتنمية الشخصية [1] [2]:

- كتاب العادات السبع للأشخاص الفعالين " The 7 Habits of Highly Effective People"
من تأليف ستفين كوفي الأشهر بين كتاب تطوير الذات، ويعد هذا الكتاب عند الكثيرين أفضل كتاب لتطوير الذات، وقد صدر الكتاب في عام 1989 ومنذ ذلك الحين باع حوالي 25 مليون نسخة حول العالم، أما النسخة الصوتية من الكتاب كانت أول كتاب صوتي غير خيالي يبيع مليون نسخة في سجل النشر الأمريكية، فالكتاب من الكلاسيكيات في أدب تنمية الشخصية وصدر باللغة الإنجليزية، لكن تتوفر نسخة منه مترجمة إلى اللغة العربية.
يتحدث كوفي في كتابه عن طريقة فعالة لتحقيق الأهداف التي تستند إلى تنمية القيمة الذاتية، من خلال التوفيق بين ما سماه كوفي "الشمال الحقيقي" وهي أخلاقيات الشخصية، وبالتالي تحسن انتاجيتك بشكل كبير، ويسلط الكتاب الضوء على ثلاثة أشياء وهي الاستقلال والاعتماد المتبادل والتحسين المستمر.

- كتاب أيقظ العملاق في داخلك " Awaken the Giant Within "
من تأليف توني روبنز وصدر في عام 1991 وباع حوالي ميلوني نسخة ولغته الأصلية هي الإنكليزية، لكن تتوفر منه نسخة باللغة العربية، ويعرض روبنز في كتابه خطوات تفصيلية تساعد في شرح التعليمات الأساسية لتحقيق تمكين الذات، واكتشاف هدفك الحقيقي والسيطرة على حياتك وتسخير القوة التي تشكل مصيرك.
أبرز الاقتباسات من الكتاب "ليس ما نقوم به مرة واحدة هو ما يحددنا، بل ما نفعله باستمرار هو ما يحدد حياتنا"، وفي العموم يقدم الكتاب خطوات سهلة الأتباع لأجل السيطرة على حياتك وتحسين كل من علاقاتك الاجتماعية وعملك ووضعك المادي.

- كتاب كشخص يفكر " As A Man Thinketh"
كتاب لجيمس ألين نشر في عام 1903 وهو كتاب شهير جدا في التحسين الذاتي ومن كلاسيكيات كتب التفكير الإيجابي، وهو منشور باللغة الإنكليزية وتتوفر نسخة مترجمة منه إلى اللغة العربية، حيث يتحدث الكتاب حول كيف يمكن لكل شخص أن يرسم الأحداث في حياته ويخلق بنفسه الوفرة، ويضيف المؤلف أن قوة أفكارك الايجابية تساعدك على التطور لتصبح شخص ناجح وإيجابي ويعد الكتاب مصدرا مهم للحكم والإلهام.

- كتاب قوة التفكير الايجابي "The Power of Positive Thinking"
لمؤلفه نورمان فنسنت بيل صدر في عام 1952 وباع أكثر من خمسة ملايين نسخة ورقية حول العالم، لغة الكتاب هي الإنكليزية وتتوفر نسخة منه مترجمة إلى اللغة العربية، ويساعد الكتاب مختلف الأشخاص على تحقيق الرضا الذاتي من خلال رسالته القوية المبنية على الإيمان والإلهام، فيشرح المؤلف كيفية حفاظك على موقف متفائلة وإيجابي حيال حياتك معتمداً على التصورات.
ويؤكد الكاتب على أن سر النجاح في الحياة يكمن في العقل، مستعينا بحوادث تاريخية تثبت فعالية التفكير الايجابي، وسيعلمك كيفية الوثوق بالنفس وتحطيم عاداتك في القلق وفي النهاية ستتحكم في حياتك عن طريق تغيرك عاداتك وتصرفاتك.

- كتاب قوة العادة "The Power of Habit "
نشر في عام 2012 من تأليف تشالرز دوهيغ ويتناول الكتاب كيفية تسخير عاداتك اليومية لتتمكن من الوصول إلى أهدافك، وذلك عن طريق تحويلها، فيشير المؤلف إلى أن عاداتك تشكل غالبية قراراتك، لذلك يجب أن تركز على الروتين وتعدله لتحقيق مبتغاك من نجاح وتطور، ويتناول الكتاب أهمية تأسيس قوة الإرادة، من خلال تأخير الإرضاء لتتمكن من الحصول على نتائج بعيدة المدى مثل اتباعك لحمية غذائية أو تمارين رياضية كي تخس وتخسر الوزن الزائد [3].

- كتاب 12 قانون للحياة "12Rules for Life"
كتاب صدر في عام 2018 لمؤلفه أردن بيترسون الأستاذ في علم النفس وباع الكتاب حوالي ثلاثة ملايين نسخة وهو منشور باللغة الإنكليزية، ويضم نصائح حول الحياة فيقدم مقالات تتناول مواضيع مثل المبادئ الأخلاقية المجردة والدين وعلم النفس والأساطير، بالإضافة للحكايات الشخصية ومن نصائح الكتاب الجميلة "رتب منزلك جيداً قبل أن تنتقد العالم" [4].

- كتاب قوة الثقة بالنفس
لمؤلفه إبراهيم الفقي صدر في عام 2008 منشور باللغة العربية، ويتحدث عن ضرورة بقاء الإنسان في تحرك وتطور مستمر، ليتمكن من اتخاذ القرارات السليمة، فلا يتحجج بالوقت أو السن كي لا يحدث تغير في حياته، وأكد على ضرورة الثقة بالنفس لأنه في حال غيابها لن يتمكن الإنسان من تحقيق أي تقدم أو تطور وسيكون وجوده في الحياة بلا قيمة تذكر، وأبرز مواضيع الكتاب المفهوم الذاتي والصورة الذاتية والتقدير الذاتي والإنجازات الذاتية إضافة إلى المثل العليا [5].

- كتاب حياتك من الفشل إلى النجاح
كتاب لسيد صديق عبدالفتاح منشور باللغة العربية، ويتناول الكتاب قصص وعبر حول أشخاص تعاملوا مع فشلهم بتحويله إلى نجاح بالاعتماد على النفس، ويذكر المؤلف قصص تاريخية حول تفوق ونجاح أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالصبر الجميل والتعلم من الماضي وكيف استغلوا فشلهم ليصبح ضربة قوتهم واصبحوا ناجحين في الحياة، والكتاب يحتوي 49 باب منها باب العبقرية والنبوغ والوقت والكسل والموهبة والعزم [6].

- كتاب كيف تخطط لحياتك
كتاب لمؤلفه صلاح الراشد صدر في عام 2007 ويرى المؤلف أن الشخص السعيد والناجح في التاريخ والحاضر هو صاحب الرسالة والرؤية، وتكون الرسالة متعلقة بالسعادة والرؤية متعلقة بالنجاح، ومن يمتلك رسالة يحصل على السعادة ويقول في كتابه "إنك إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل، وإنك إذا لم تخطط لحياتك أصبحت من ضمن مخططات الآخرين تلقائياً"، ويساعد الكاتب القراء على رسم رسالة حياتهم عن طريق مجموعة من الخطوات والتعليمات الموضحة بالتفصيل [7].
 

ما أهمية قراءة كتب تطوير الذات؟
بشكل عام تقدم القراءة فوائد للصحة ولكن تختص كتب تطوير الذات ببعض الأمور، التي تطرحها مثل النصائح والإرشادات وتقديم المساعدة للقارئ عن طريق توضيح خطوات تفصيلية تمكن مطبقها من الوصول إلى نتيجة محدد، فتمكنك كتب تطوير الذات من تنمية شخصيتك ومهاراتك وتساعدك في تحقيق التطور والنجاح الشخصي والمهني، فهي تطرح مختلف الطرق لحل المشاكل الشخصية وتغير العادات السيئة، وذلك عن طريق تقديم رؤية أو معلومة أو فكرة تدفعك إلى الأمام.

وفي الغالب يستعين مؤلف كتب تطوير الذات بخبراته الشخصية لتوضيح نقاط وفصول الكتاب، وذلك عن طريق تدوينه لمواقف حدثت معه بالإضافة لخبراته المكتسبة، وقد يستعين كتاب أخرون بالبحوث والدراسات أو بذكر الوقائع التاريخية، التي تدعم الأفكار وتثبت صحة طرقهم في التعاطي مع المشاكل المختلفة [8]؟

وتتنوع الأسباب التي تدفعك إلى قراءة كتاب لتطوير الذات ونلخص معظمها بالتالي [9]:
- لتجد الإلهام وترى العالم بصورة إيجابية، ففي حال قرأت كتب تطوير الذات بشكل مستمر ستملئ عقلك بالمفردات الإيجابية وتبقى متفائلاً طوال الوقت.

- ستكون أكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة والقيام بالأفعال الإيجابية، فتأتي كتب تطوير الذات مع تمارين تجعلك تفكر في الخيارات، التي تتخذها وفي مدى جدواها.

- تتمكن من تحسين ما تملكه من صفات ومهارات، فتعمل كتب التنمية الذاتية على توسيع كل ما تملكه من إمكانيات ومعرفة.

- تتغلب على قيودك فتتمكن من اجتياز العوائق التي وضعتها على نفسك وتصبح أكثر إيمانا بنفسك وقدراتك.

- تصبح شخص طموح وترغب في تحقيق المزيد من التطور والنمو، فكل تغير إيجابي في حياتك يقوم برفع سقف طموحاتك ويدفعك إلى العمل على المزيد من المشاريع الشخصية للاستمرار في تحسين حياتك.
 

كيف أتمكن من قراءة المزيد من كتب تطوير الذات؟ 
قد ترغب في تنمية شخصيتك وتحسين عاداتك وتختار كتاب لتطوير الذات، ولكن قد تمضي الأيام ولا تزال في صفحات الكتاب الأولى، لذا نقدم لك نصائح تساعدك على الالتزام بالقراءة والاستفادة من أوقات إضافية من المطالعة، لتتمكن في النهاية من قراءة قائمة كتبك المفضلة وتحسين صفاتك الشخصية؛ مستعينا بما ذكره كتاب تطوير الذات الذي اخترته ليصبح كتابك المفضل، لذا اتبع الطرق التالية [10]: 

- اجعل القراءة جزء من روتين حياتك فقم بزيادة وقت القراءة في نهارك، ويمكنك تخصيص وقت يومي للاطلاع على كتابك المفصل عن طريق قرأتك لنصف ساعة قبل النوم أو في الصباح فور استيقاظك.

- اقرأ بينما تقوم بمهمة أخرى تستوجب جهد بدني خفيف ولا تحتاج إلى تركيز ذهني عالي مثل استماعك لكتاب صوتي أثناء قيامك بالطهو أو القيادة.

- احمل كتابك دائما وهكذا تتمكن من استغلال أوقات الانتظار بقراءة بعض الصفحات خلال اليوم.

- ضع هدف بعدد الكتب التي ترغب في قرأتها خلال العام، ويمكنك تقسيم عدد الصفحات التي يجب أن تقرأها كل يوم.

- اقرأ بالاعتماد على الكتب الصوتية وذلك عندما تتعب عيناك من القراءة، خاصة إذا كان عملك يتطلب الجلوس لوقت طويل أمام شاشة الحاسب، وهكذا تتمكن من تحقيق هدفك اليومي في القراءة وتتجنب الإجهاد البصري.

- تنقل بين مواضيع الكتب المختلفة فعندما تنتهي من نوع كتاب معين مثل: كتب التنمية الذاتية لا تباشر فورا بالقراءة في نفس الصنف، وذلك حتى تحافظ على الشغف والشوق للقراءة، وابتعد عن تكرار الكتب كثيفة المحتوى في فترات قصيرة، بل تناوب بين قراءتك الكتب مستعينا بكتب القصص أو استمتع برواية خفيفة.

- اقرأ أكثر من كتاب في نفس الوقت فمهما كان كتابك الحالي ممتع، قد تمر بأيام لا ترغب فيها بالاطلاع عليه ولتحافظ على تحقيق هدفك في عدد الصفحات قم باختيار كتاب من صنف مختلف حتى تتجنب الملل ولتحافظ على روتين القراءة لديك.

وطلبت إحدى صديقات الموقع نصيحة حول القراءة وقالت شغفي للقراءة قل، كيف أرجع للسابق؟  وأضافت:
"قد يرى البعض إنها ليست بالمشكلة الكبيرة، ولكني أعشق القراءة، وكنت أباشر في كتاب لا أتركه حتى أنهيه، والأن لا أستطيع القراءة مثل السابق"، وهذا ما يجعلها تشعر بالحزن الشديد وتبكي أحياناً وترغب بالمساعدة.

فنصحتها خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده: "توقفي عن البكاء وحاولي أن تمسكي كتابا، ولكي تعودي إلى شغفك في القراءة، يجب أن تعرفي أولا ما الذي أبعدك عنها وابحثي عن السبب بين التالي:
- الانشغال بالهموم اليومية.
- حدوث تغير في ظروف الحياة.
- المباشرة في هواية جديدة.
- أو إنها مجرد مرحلة مؤقتة.
اكتشفي السبب وسيهون عليك الحل، والأن عودي إلى القراءة مع البدء بقصة جميلة وشيقة وجذابة، تعيد إليك الشغف وهكذا تنحل مشكلتك وتتمكني من القراءة مجدداً، لكن اعلمي أنه مع النمو يصبح لديك متطلبات أكثر للحياة فتشعري أن فترة القراءة تقل، لذا لا تضغطي على نفسك وخصصي ساعة يوميا للقراءة، مع ممارسة أمور أخرى في باقي وقتك، وذلك لتحافظي على التوازن في حياتك
".

أخيراً.. تعد كتب تطوير الذات مصدر مهم لمعارف الحياة وخبراتها، فيلخص المؤلف في بضعة صفحات؛ خبرات حياته وأبحاثه وملاحظاته، التي تكون عوناً كبيراً لكل شخص طموح يحلم بتطوير ذاته وتحسين حياته، لذا كن فضولي تجاه أفكار وتجارب الأخرين الموثقة في كتب تطوير الذات، ولا توفر فرصة للاطلاع على كل كتاب جديد.
 

  1. مقال "أفضل عشرة كتب لتنمية الذاتية على الإطلاق" منشور على موقع keepinspiring.me تمت مراجعته في 28\1\2020
  2. مقال Steve Spring "هذه أفضل سبعة كتب في التنمية الذاتية على الإطلاق" منشور على موقع medium.com  تمت مراجعته في 28\1\2020 
  3. مقال Chloe Anagnos "ثمانية كتب عن تطوير الذات تساعدك في اطلاق مهنتك" منشور على موقع fee.org  تمت مراجعته في 28\1\2020
  4. مقال " كتاب 12 قانون للحياة" منشور على موقع  Wikipedia.com تمت مراجعته في 28\1\2020
  5. "مراجعة لكتاب قوة الثقة بالنفس" منشورة على موقعgoodreads.com  تمت مراجعته في 28\1\2020
  6. مقال "أفضل كتب تطوير الذات والتي ستقلب حياتك رأسا على عقب" منشور على موقع magltk.com تمت مراجعته في 28\1\2020
  7. "مراجعة كتاب كيف تخطط لحياتك صالح المرشد" منشورة على موقع goodreads.com  تمت مراجعته في 28\1\2020 
  8. مقال "أفضل 30 كتاب في المساعدة الذاتية للقراءة في 2020" منشور على موقع littlecoffeefox.com  تمت مراجعته في 28\1\2020 
  9. مقال Otiti jasmine  "خمسة أسباب لتقراء كتب التنمية الذاتية: حتى في حال ظنت إنك لا تحتاجها"  منشور على موقع mindbodygreen.com  تمت مراجعته في 28\1\2020
  10. مقال Susie Dumond "عشرون طريقة لتقرأ أكثر في 2020" منشور على موقع bookriot-com تمت مراجعته في 28\1\2020