تفسير حلم السحور ورؤية الشرب وأكل السحور في المنام

تفسير حلم السحور ورؤية وجبة السحور في المنام، حلم أكل السحور وشرب الماء على السحور بالمنام، وتفسير حلم الصيام بدون سحور، حلم السحور للعزباء والمتزوجة

تفسير حلم السحور ورؤية الشرب وأكل السحور في المنام

تفسير حلم السحور ورؤية الشرب وأكل السحور بالمنام

السحور في المنام قد يدل على الاستغفار والمغفرة لقول رسولنا الكريم ﷺ أن الله ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل -السَّحر- فيقول ﷻ: "من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر" متفق عليه.
وللسحور دلالات أخرى في المنام نتعرف إليها في الفقرات القادمات، حيث تقرؤون تفسير حلم السحور لابن سيرين ومعنى رؤية أكل وشراب السحور في المنام، وتفسير رؤية السحور مع الميت وحلم السحور للعزباء والحامل، وتفسير رؤية الصوم دون سحورٍ في المنام، وغيرها من حالات رؤية حلم السحور والصيام، نسأل الله لكم صياماً مقبولاً وأجراً ثابتاً، ونسأله التوفيق والمغفرة.

يقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية السحور في المنام أنّه قد يدل على مواجهة الأعداء والوقوف بوجه الخصوم، وذلك أن سحور المسلم يقوّي قدرته على الصيام وهو استعداده لصيام النهار، وقد يدل حلم السحور أيضاً على التوبة إلى الله تعالى والرجوع عن المعصية، ويضيف ابن سيرين أن السحور في الحلم قد يدل على رزق سهل قليل، ولم يستفض ابن سيرين في تفسير رؤية السحور في المنام أكثر مما ذكرنا.[1]
وقد يدل وقت السَّحرِ في المنام على السِّحر وأعمال السحرة[2] لجناس اللفظ بينهما، كما يدل الاستيقاظ على السحور في الحلم على الاستغفار من المعاصي والذنوب لقوله تعالى في سورة الذاريات آية 18: وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ{ ولما ذكرناه من حديث الرسول الكريم ﷺ أن الله يجيب الداعي والمستغفر والسائل في وقتِ السَّحر إلى وقت الفجر، وهو موعد السحور، والله تعالى أجلّ وأعلم.

ويختلف تأويل السحور في الحلم إن كان الوقت رمضان عمّا إذا كان المنام في الأيام العادية، وذلك أن الرؤى في رمضان دالّةٌ على الخير، والشياطين في الأصفاد وأبواب السماء مفتوحة للتوَّابين.
ولا يصحُّ الحلم في شهر رمضان إن كان رديئاً، بل لا يصحُّ تأوليه وينظر إليه أنه أضغاث أحلام، ولا تكون الرؤى الرديئة في الشهر الفضيل إلا للعصاة والكفرة، والله أعلم [3] أو تنبيهاً للغافلين.
وأما إن كانت رؤيا السحور في غير شهر رمضان الكريم؛ فيتم تأويلها على ما ذكرنا أو على سياق الرؤيا وشواهدها ونوع أكل السحور في الحلم وشرابه وحال الرائي، وغيرها من عوامل تعبير رؤيا السحور كما نذكرها في الفقرات القادمة.

تفسير حلم أكل السحور إما أن يكون على وقت السحور وحال الرائي، وإما على نوع طعام السحور في المنام؛ أو باجتماعهما معاً، وهذا تفسير أغلب حالات حلم الأكل في السحور:

  • حلم أكل التمر في السحور يدل على التزام الرائي بالسنن، وأكل التمر على السحور في المنام قد يدل على رزق وعلى تسهيلٍ في الأمور، وأكل التمر على السحور في الحلم أفضل من رؤية أكل التمر على الفطور، حيث يدل حلم أكل التمر في إفطار رمضان على تأخّرٍ في الرزق وإن كان قادماً بإذن الله.
  • حلم شرب الحليب على السحور يدل أيضاً على المال المجموع والرزق الوفير إن شاء الله، على أن يكون الحليب في المنام جيداً ومستساغاً على الأقل، وكلما كان اللبن على السحور في الحلم أقرب إلى الفساد أو كان شربه صعباً؛ دل على صعوبة تحصيل الرزق أو فساد مال الرائي بالحرام، والله أعلم.
  • تفسير رؤية أكل اللحم على السحور في المنام يكون على حسب وقت الرؤيا ونوع اللحم، فإن كان حلم أكل اللَّحم في السحور داخل شهر رمضان المبارك وكان الرائي صحيح الإيمان؛ فهو أضغاث أحلام لأن أكل اللحم في المنام لا خير فيه عموماً والرؤى الرديئة لا تجد طريقاً إلى المؤمن في رمضان.
    وأما إن كان أكل اللحم على السحور في الحلم خارج شهر رمضان؛ فهو يدل على الغيبة والنميمة، أو يدل على المرض والأسقام التي قد تحرم الرائي من الطعام، هذا والله أعلم، اقرأ أكثر عن تفسير رؤية اللحم في المنام على موقع حِلّوها من خلال النقر هنا.
  • تفسير أكل الفاكهة على السحور في الحلم بشارة خير بإذن الله، وتدل فاكهة السحور في المنام على الألفة بين الزوج وزجته، وقد تدل رؤية الفاكهة في المنام على السحور أن صيام الرائي وقيامه صحيح ودعوته مستجابة بإذن الله، ولا خير في رؤية الفاكهة الفاسدة أو الفاكهة سريعة العطب، لأنها تدل على مال يزول بسرعة أو يشوبه حرام.
  • حلم الأكل المالح على السحور في المنام لا خير فيه، وقد يدل على أن الرائي لا يلتزم بالسنن أو على وجود نقص في صيامه مع سلامة نيته -والله أعلم بالنيّات- وإن كانت رؤية الأكل المالح على السحور خارج رمضان دلّت أن الرائي لا يأخذ بالأسباب في حياته، وهي إشارةٌ له أن اعقل وتوكّل، ولا تهمل الأسباب، والله أعلم.
  • أنواع طعام مختلفة على السحور في الحلم: يضيق المقام عن ذكر أنواع الطعام كلها ومعناها في المنام، لكن على وجه العموم؛ ما كان صالحاً حلالاً مستساغاً من الأكل على السحور في المنام دل على الخير والرزق وسلامة الدين، وما كان فاسداً أو حراماً أو غير مستساغ؛ قد يدل على خطأ في صيام الرائي أو يكون من حديث النفس، والله أعلم.

الشرب في المنام عموماً خير ما دام الماء عذباً مستساغاً، وأما تفسير شرب الماء على السحور في المنام فقد يدل على الهداية وصحة الدين وسلامة النيّة بإذن الله، وهذه بعض حالات حلم شرب الماء على السحور:

  • من شرب الماء على السحور في الحلم حتى ارتوى واكتفى؛ نال مراده وتحقق مرامه، وحلم شرب الماء على السحور حتى الارتواء يدل أيضاً على الفرج من الهم.
  • ومن كان في صيامه خلل أو في دينه نقص ورأى أنه يشرب ماءً لذيذاً على السحور، دل ذلك على توبته وتصحيح دينه إن شاء الله.
  • ومن كان في خصومةٍ أو عداوة ورأى أنه يشرب الماء على السحور في المنام فهو يُعْدُّ خير عدّة لمجابهة خصومة وأعدائه.
  • وأما من رأى أنه ينتهي وقت السحور قبل أن يرتوي من شرب الماء في الحلم؛ فذلك قد يدل على نقص في تحقيق ما يريد، فيحصل على ما يطمح إليه لكن ليس كما يشتهي.
  • وأما من رأى أنه يشرب الماء بعد أذان الفجر في الحلم ونيته أن يصوم؛ فليرجع إلى صيامه وينظر بمدى التزامه بتعاليم الصوم وسننه.
  • وجميع المشروبات على السحور في الحلم خيرٌ ومنفعة، ما لم تكن مالحة أو فاسدة أو مشوبة، فهي تدل آن ذاك على خلل في الصوم، أو تدل على الغش والنفاق، والله أجل وأعلم.

قد تكون رؤية الصوم بدون سحورٍ في المنام مقلقة للرائي؛ لكنها إن كانت في شهر رمضان فهي خير إن شاء الله، والصوم بدون سحور في المنام يدل على الصبر والجلد وقوة الإيمان، على أن يكون سبب الامتناع عن السحور شيء غير النوم أو القِلّة، وأما النوم عن السحور في المنام قد يدل على نوم الرائي عن الذكر وتفويت صلاة الصبح التي هي قوت يوم المؤمن. ومن رأى أنه فاته السحور في الحلم وهو نائم عليه أن يرجع إلى ربه ويكثر من الاستغفار في الأيام المفترجات.
وأما من لم يكن في رمضان ورأى أنه يفوّت السحور في الحلم فذلك يدل على سوء تدبيره لأموره وعلى ضعفه بمواجهة أعدائه وخصومه، لا لضعف فيه بل لسوء التدبير، والله تعالى أجل وأعلم.

جميع ما ذكرناه من تفسير حلم السحور يصلح أن يكون للرجل والمرأة، والسحور في المنام للعزباء إن كانت في رمضان دل على التوفيق في أمورها وتعجيل زواجها، وإن كانت في الحيض قد يدل السحور في الحلم للعزباء على تنبيهها لتعويض أيام الحيض.
وأما إن لم تكن في رمضان فتفسير حلم السحور للعزباء أنها تستعد لأمرٍ ما، وتتحضر لتحدٍ جديدٍ في حياتها يكون ختامه خيراً إن شاء الله ولو مرّت بجهد وتعب، وقد يدل السحور أيضاً في هذه الحالة أنها تستعد لمواجهة خصومة، والله أعلم.

السحور في الحلم للحامل إن كان لذيذاً صالحاً للأكل هنيئاً دل على سلامة حملها بإذن الله، وأنها تضع ابنها على خير ما يرام ولو مرّت بمخاضٍ عسير، ولا خير في رؤية أكل السفرجل على السحور للحامل لأنه يدل على صعوبة حملها.
وأما رؤيا السحور للحامل إن كان فيه طعام فاسد أو شراب غير جيد؛ فقد تدل على السحر والعياذ بالله، أو تدل على مشكلة صحية تعاني منها أو يعاني منها جنينها، والله أعلم.

تناول السحور مع الزوج في المنام خير وبركة وفرج، ورؤية السحور في المنام للمتزوجة تدل على صحة دينها ودنياها، ومن رأت أنها تحضِّر السحور في المنام لأبنائها فهي تربيهم خير تربية، كذلك من رأت أنها تدعو أهلها أو أهل زوجها للسحور في الحلم دل ذلك أنها تدعوهم للبر والخير.
وأما رؤية تفويت السحور في الحلم للمتزوجة فقد تدل على أنها تضيّع فرصها وتجد نفسها في مواجهة دون استعداد، ومن رأت زوجها يتسحّر مع غيرها في المنام قد يدل ذلك على الضرة أو الزوجة الثانية، لكن لزواجه خير لهما، والله أعلم.

حلم السحور مع الميت المعروف قد يكون من حديث النفس والشوق للميت في مثل هذه الطقوس، والسحور مع الميت في الحلم إن كان في البيت مريض لا خير فيه ويدل على دنو أجل المريض.
ومن رأى أن الميت يدعوه إلى السحور في المنام فهو يدعوه للتقوى وتحمُّل مشقة الإيمان الصادق، ومن رأى أنه يدعو الميت للسحور في الحلم؛ فإن أكل الميت في المنام فقد يدل ذلك على خسارة في مال الرائي في سنته تلك، وإن لم يأكل الميت على السحور في الحلم نجا الرائي من مكيدة، والله أعلم بكل حال.

أما إعطاء طعام السحور في الحلم للميت لا خير فيه، إلا إن أعطى الرائي بطيخاً للميت على سحور فذلك فرجٌ من عند الله، وأخذ طعام السحور من الميت في الحلم إن كان طعاماً محبوباً دل على الخير، وقد يدل أخذ طعام السحور من الميت على الورث أو أن الرائي يحقق منفعة من أهل الميت يكون فيها صبره على أيامه القادمة.

قدّم لكم موقع حِلّوها مقالاً شاملاً عن تفسير رؤيا الصيام في المنام يمكنكم الرجوع إليه من خلال النقر على هذا الرابط، ونذكر لكم أبرز معاني الصيام في الحلم:

  1. الصيام في الحلم إن كان تاماً كاملاً يدل على تبيان الحقيقة من الزيف، خاصّةً من كان محتاراً في شأنٍ من شؤونه، فيهديه الله إلى ما فيه الخير.
  2. والصوم في المنام يدل أيضاً على أن الرائي يمتنع عن فعلٍ كان يقوم به وفيه ذنب أو معصية.
  3. ومن رموز الصيام في الحلم أنه يدل على التوفيق من الله للرائي في حفظ القرآن، وأن الله يعينه على الالتزام بالدين والسنن.
  4. ولا خير في رؤية الإفطار في رمضان عمداً قبل وقت الإفطار.
  5. وأما من رأى أنه يفطر يوماً من رمضان وهو نادم، فقد يدل ذلك على تعرض الرائي لمشكلة صحية أو أنه يسافر فجأة.
  6. وأحسن رؤية للصيام في المنام أن يصوم الرائي صياماً صحيحاً كاملاً ويرى أنه يفطر في وقت الإفطار، كذلك من رأى أنه صام الشهر وبلغ العيد، والله تعالى أجل وأعلم.

المصادر و المراجعadd