عندما كان القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من أبرز مصادر استنباط تعبير المنام؛ فإن رؤية التمر في الحلم تستند إلى حد بعيد على القيمة التي نعلمها جميعاً للتمور عند المسلمين اقتداء بالنبي ﷺ وذكر الرطب والتمر في القرآن الكريم، وسنقدم لكم في هذا المقال تفسيراً مفصَّلاً لرؤية التمور وأكل التمر في المنام.
ذلك من خلال تفسير رؤية أكل التمر والرطب والبلح في الحلم، ومعنى رؤية شراء التمر في المنام، أخذ وإعطاء التمر ورؤية هدية وإهداء التمر في الحلم، إضافة إلى تفسير توزيع التمر في المنام وتفسير رؤية قطف التمر وشجرة النخيل، وغيرها من حالات رؤية التمر والعجوة وبذور التمر في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير أكل التمر في المنام

التمر حلاوة الإيمان كما نقل عن النبي محمد ﷺ، ويقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن أكل التمر في المنام يدل عموماً على الرزق والمال والمدخرات أو قد يدل على قراءة القرآن، وكل ما كان التمر أجود وأحسن كلما دل ذلك على خير أوفر في التعبير، وأكل التمير الجيد في المنام قد يدل على سماع الكلام الجميل.
وأكل التمر في الحلم مع ما لا يليق مثل أكل التمر مع القطران فقد يدل على الطلاق بالسر، ووزن التمر في المنام يدل على الغنائم بقدر الكيل، والتمر الكثير والقليل مال على قدره، ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين بتفسير رؤية التمر في الحلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أكل التمر في الحلم
تفسير أكل التمر في المنام عموماً هو رزق وغالباً ما يكون في المال (اقرأ تفسير رؤية المال في المنام)، فالتمر في الواقع بركة ورزق، وصحة لآكله وكذلك في الرؤية، فغالباً ما يدل على الرزق من الله عزَّ وجل، ومن رأى أنه يأكل التمر اللذيذ في المنام يأتيه رزق يحتاجه فيسد به حاجاته، ومن رأى أنه يأكل عجينة التمر في الحلم فرزق يأتيه من كلام، كالعمل في التدريس أو البيع ونحوه، أما من رأى أنه يطعم غيره تمراً في المنام سيأتيه معروف عن طريقه، ومن رأى غيره يطعمه التمر في الحلم يأتيه معروف ممن أطعمه.
وأكل التمر على سحور رمضان زيادة في الدين والتقوى وتيسير في الأمور، كما يدل أكل التمر في إفطار رمضان بالحلم على رزق يأتي بعد تأخر، ورؤية مصِّ التمر في الحلم خير يصيبه، وأكل التمر في المنام مع الخبز حاجة تقضى له تعود بالنفع عليه.
ورؤية أكل التمر مع الحليب في الحلم رزق حلال طيب مبارك فيه، وأكل التمر المالح في الحلم رزق يأتي الرائي دون تعب، أما رؤية أكل تمر فاسد في المنام فكلمة حق يراد بها باطل، ومن رأى أنه يأكل تمراً عليه دود أو فيه آفة يرزق مالاً حلالاً يأتيه من عمل مع شخص ماله حرام، وربما يخالط كلامه في الحق بعض الباطل.
وتفسير أكل البلح في المنام أن الرائي يرزق بمال سرعان ما يصرف، وتفسير أكل الرطب في المنام رزق حلال إن أكله في وقته وإلا فيفسر بمرض، وأكل التمر الجاف في الحلم رزق قليل، وشرب عصير التمر في المنام أيضاً يفسر بالرزق الحلال الخالص، وأكل حلويات التمر في المنام رزق يأتي الرائي يصرف على ما يسر الإنسان.

أما رؤية الاختناق بالتمر فجهد عسير لكسب رزق موعود فيه بإذن الله، وأكل التمر مع ما لا يليق في الحلم فإن الرائي يخلط الحلال بالحرام في عمله، ومن رأى أنه يأخذ التمر علاجاً في المنام يشفى بإذن الله، ومن رأى أنه يصنع من التمر خمراً يرزق رزقاً حلالاً يصرفه في باطل، والله تعالى أجل وأعلم.
 

ذات علاقة


رؤية شجر النخيل في المنام

يقول ابن سيرين أن قطف التمر في المنام يدل على الزواج من امرأة شريفة ذات حسب ونسب، فإن لم يكن الرائي ناوياً على الزواج فإن قطف التمر في الحلم يدل على العلم النافع ويدل على مال يناله الرائي بلا تعب، أما من رأى أنه يقطف التمر في الحلم في غير وقته وقبل أن ينضج فذلك يدل على أن الرائي يأخذ علماً ولا يعمل به ولا ينتفع منه، ومن رأى أنه يجني من التمر عنباً أسوداً فقد تلد زوجته من خادمه، ومن رأى أنه يقطف من النخيل غير الثمر فهو يأكل مال الحرام أو يجور ويتعسف، وقد تدل هذه الرؤيا على برِّ الأصهار إن كان في الرؤيا ما يدل على زواج البنات.
وقطف الرطب من شجرة نخل يابسة في الحلم يدل أن الرائي يأخذ العلم عن رجل فاجر فاسق لكنه ينتفع منه، وقطف التمر في الحلم للمهموم فرج، لقوله تعالى في سورة مريم آية25 ((وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ))، ومن رأى كأن له جنى من التمر يُجنى إليه فهو ينال مالاً ويجمع من رجال كبار في القدر.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية شجر النخيل في المنام
تفسير النخيل في المنام عموماً أنه يدل على عالم أو امرأة صالحة أو مربٍ ونحوه، ومن رأى أنه يزرع شجرة نخل في الحلم يرزق ببنت صالحة بإذن الله، أو يؤسس مشروعاً ينتفع منه، وأما من رأى أنه يقلع شجرة نخل في المنام فهو يضر بمؤمن، ورؤية شجرة النخيل في البيت زوجة صالحة، أما رؤية احتراق النخيل في الحلم فابتلاء للأمَّة (اقرأ تفسير رؤية الأشجار في المنام بالتفصيل).
ومن رأى نفسه في بستان من النخيل يطلب علماً وسط علماء، والجلوس إلى شجرة النخيل وفي ظلها يدل على الجلوس لعالم الأخذ من علمه، ورؤية شجر النخيل يحمل البلح في المنام يرزق بولد بإذن الله، ومن رأى أنه يقطف النخيل قبل أوانه يتعلم علماً ولا يكمله أو يسمع علماً ولا يعمل به، ورؤية قطف ثمر غير التمر من النخيل كمن رأى أنه يقطف عنباً أو تفاحاً من النخيل ينفعه الله بمجالسة العلماء ويشرح صدره لصنوف العلم، أما استخدام خشب وسعف النخيل في البناء فيدل أن الرائي يؤسس عملاً أو أسرة أو مسجداً للخير بإذن الله.
 

نواة وبذور التمر في المنام

يقول ابن سيرين أن تفسير دفن التمر في المنام يدل على الادخار وتخبئة المال والثروة، أو أن الرائي ينال بعضاً من المال المخبوء، وأما من رأى إخراج بذر التمر أو أنه يفصل التمر في المنام عن النواة فذلك قد يدل على الولد لقوله تعالى في سورة الأنعام آية 95 ((إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ)).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية نواة وبذرة التمر في الحلم
تفسير رؤية بذور التمر في المنام عموماً
أنها تدل على الولد أو القلب، فمن رأى أنه يأكل أو يبلع بذور التمر في الحلم يرزق بإيمان وتقوى، ورؤية إخراج النواة من التمر في المنام أنه يرزق بالحُجة والغلبة على من يعاديه، وأما اللعب بنواة التمر في الحلم فيدل على اللعب مع الغلمان، وقد تؤول باللعب على مشاعر المؤمنين، والله أعلم.
وجمع نواة التمر في المنام قد يدل على جمع أطفال الأسرة أو العمل في تدريس الأطفال، وطحن نواة التمر في المنام تأديب الأطفال، أما من رأى أنه يصنع أو يحمل سبحة من نواة التمر في الحلم فهو يعلم الأطفال الذِّكر.
ومن رأى أنه يقذف أحداً بنواة التمر في الحلم يحمّل الآخرين مسؤولية ولده، ومن رأى غيره يقذفه بنواة التمر يحمّله بمسؤولية ولده، ودفن نواة التمر في الرؤيا أن الرائي يزرع خيراً في طفل، وأما دفن حبة التمر كاملة في الحلم فمال مؤخر.
 

شراء وإهداء وتوزيع التمر في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية نثر التمر في المنام تدل على السفر، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية شراء التمر في الحلم أنه يدل على السعي لكسب الرزق، أو مقايضة، أو التجارة مع الله عزّ وجلّ، ومن رأى أنه يشتري التمر بسعر غالٍ في المنام فتجارة مع الله عزّ وجل.
وشراء التمر لرمضان في الحلم رزق يأتي الرائي بعد صبر، وشراء التمر على سبيل الهدية في المنام وتفسير إهداء التمر خير لمن أهدى إليه التمر، وتوزيع التمر على الصائمين في المنام يدل على صدقة تعود على الرائي برزق  بعد وقت بإذن الله، كذلك تفسير توزيع التمر على المساكين في المنام.
ومن رأى أنه ينذر توزيع تمور في الحلم فهو يلتزم أن يتصدق أو أن ينفع الناس، وتفسير إعطاء التمر للميت في المنام الاستغفار له، أما رؤية أخذ التمر في الحلم عموماً فرزق بإذن الله، والحصول على التمر في المنام كهدية رزق يأتي الرائي أو خير ممن أهداه، ومن رأى ميتاً يعطيه التمر في الحلم فرزق حلال يأتي الرائي، والله أعلم.
 

تفسير الحلم بالتمر للمرأة

يقول ابن سيرين أن المرأة إن رأت أنها تأكل التمر بما لا يليق كأن تأكل التمر بالقطران فيه تنال ورثة زوجها بغير حق وهي طالق منه سرّاً قبل موته (اقرأ تفسير رؤية الميراث في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية التمر في المنام للمرأة أنه يدل عموماً على رزق يسوقه الله لها من مال ونحوه، وأكل التمر في المنام للمرأة رزق وبركة بإذن الله، وأما أكل التمر الجاف في الحلم للمرأة فرزق بعد تعب، وتفسير أكل البلح في المنام للمرأة أنها ترزق بمال تصرفه بسرعة، وأكل الرطب للمرأة يدل على حملها إن كانت أهلاً لذلك بإذن الله، وتفسير أكل التمر في المنام للحامل أنها تضع حملها على خير بإذن الله وترزق بولد صالح، وتفسير أكل العجوة في المنام للمرأة أنه رزق يسير بعد تعب.
كما تدل شجرة النخيل في المنام للمرأة على أسرتها، ومن رأت أنها تحصل على التمر هدية في المنام دل على معروف وخير يأتيها ممن أهداها، وإهداء التمر في المنام معروف وخير تفعله لمن تهديه، وتفسير نواة التمر في المنام للمرأة قد يدل على الولد أو على الرزق اليسير.
وتفسير رؤية توزيع التمر على المساكين في الحلم للمرأة صدقة تتصدق بها ينفعها الله بها بإذن الله، وأخذ التمر من الميت في المنام رزق، وإعطاء التمر للميت في المنام دعاء واستغفار للميت.
 

تفسير التمر حسب حال الرائي في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها بعض حالات رؤية التمر في المنام حسب حال الرائي
- تفسير رؤية أكل التمر في المنام للغني رزق وتجارة رابحة، وأكل التمر في المنام للفقير رزق من الله عز وجل.
- ورؤية أكل التمر في الحلم للمؤمن رزق بالمال أو الصحبة الصالحة أو زيادة في الدين، وأكل التمر للعاصي توبة أو رزق حلال.
- حلم أكل التمر للسجين طمأنينة ورزق يأتيه في سجنه، وللمهموم رزق يفرج همّه.
- تفسير رؤية أكل التمر في المنام للطالب أنه يدل على علم ينتفع به.
- أكل التمور في المنام للمزارع رزق من ثمر وزرع.
- أكل التمر في المنام للأعزب والعزباء رزق بمال يعينه على الزواج.
- ورؤية أكل التمر في المنام بعد الاستخارة خير وإيمان، والله أعلم.

كما رأينا فإن رؤية التمر في الحلم معظمها تدل على الخير والرزق والبشرى، وقلما دلت على ما هو رديء، وإن كنت تبحث عن تفسير دقيق لمنامك بشكل خاص وحصري جرب مراجعة أحدث أسئلة القراء عن تفسير المنامات، أو اطلب تفسير حلمك من مفسرة الأحلام عبر هذا الرابط.