متاعب الشهر التاسع من الحمل وأعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

أسباب كثرة التبول والثقل والتعب الشديد في الشهر التاسع من الحمل وأعراض ومتاعب الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

animate

هل عدم نزول البطن في الشهر التاسع طبيعي؟ هل تختلف أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد عن أعراض الحمل ببنت؟ أعاني من ألم مستمر أسفل الظهر وتقلصات أسفل البطن في الشهر التاسع من الحمل… فماذا أفعل؟ ما أسباب الثقل والتعب والإرهاق والشعور بالحر والشعور بالنعاس وضيق التنفس عند الحامل في الشهر التاسع؟ إذا وصلت إلى شهر الحمل الأخير، فلا شك بأنك بدأت تشعرين ببعض الأعراض المزعجة وتتساءلين بقلق إن كانت أعراضاً طبيعية أم لا. هنا سنجيب عن جميع أسئلتك وسنقدم لك كل ما يلزمك معرفته حول أعراض ومتاعب الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل!

animate

هل تختلف أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد عن أعراض الحمل في الشهر التاسع ببنت؟
أنتِ على وشك الولادة، وصل جنينك إلى الشهر التاسع. من المفترض أن يستعد لرؤية الدنيا، وذلك بأن يكون في وضعية الرأس للأسفل، في حال لم يصل طفلك إلى هذه الوضعية فسيحاول الطبيب حل ذلك أو تحديد موعد للولادة القيصرية التي قد تكون أكثر أماناً لكِ.

والآن، وقد وصلت إلى شهرك الأخير، فلابد أنكِ ترغبين في معرفة أعراض الشهر التاسع من الحمل بالتفصيل: [1،2]

  1. طفلكِ لن يركل بطنكِ كثيراً

    اليوم لن تتلقي المزيد من الركلات القوية، وستكون الركلات قليلة. إن جنينك لم يعد صغيراً، صار بحجم طفل (على وشك الولادة)، ولا يجد متسعاً للركلِ في رحمك، صار المكان أضيق مقارنة بحجم جسده.
  2. انتفاخ الثديين

    جسدك يعد الحليب لطفلك المنتظر حتى يكون قادراً على الرضاعة الطبيعية، لذا، فإن انتفاخ الثديين أمر طبيعي.
  3. ضغط الحوض في الشهر التاسع

    طفلك يريد أن يرى الدنيا، لقد انخفض إلى أسفل الحوض استعداداً للخروج. قد يؤدي ذلك إلى الضغط في منطقة الحوض والوركين والمثانة.
  4. يمكنكِ التنفس بصورة أفضل

    لقد نزل طفلك إلى الحوض استعداداً للولادة، لم يعد يضغط على الرئتين والحجاب الحاجز. نعم، هذا يعني أنكِ لن تعاني من ضيق التنفس كما كان في الشهور الأولى من حملك، يمكنكِ التنفس بصورة أفضل. إذا كنتِ تفكرين الآن قائلة في نفسكِ: لكن أنا حامل بالشهر التاسع وأحس بضيق بالتنفس! فإن استمرار ضيق التنفس عند الحامل في الشهر التاسع يعني بأن الطفل لم ينزل إلى الحوض بعد، أو من علامات نقص الحديد.
  5. ارتخاء المفاصل بين عظام الحوض

    وقت الولادة قد اقترب، والجسد يفرز الهرمونات التي تساعد مفاصل الحوض على الارتخاء استعداداً للولادة.
  6. انقباضات المخاض الكاذب في الشهر التاسع

    ستزداد الانقباضات في هذا الوقت، إنها تكذب عليك مؤكدة بأن وقت المخاض قد حان الآن، لكنها ليست انقباضات سيئة، على الرغم من آلامها، فهي تجعل جسدك على استعداد للولادة، كما أنها تحرك طفلك إلى وضعية أفضل. هذه الانقباضات تعرف باسم تقلصات براكستون (Braxton Hicks) وقد تحدث في الشهر الثامن من الحمل أيضاً، وقد تسبب لك رعشة على طول ساقيك ومهبلكِ.
  7. تمدد عنق الرحم عند الحامل

    من الطبيعي أن يتمدد عنق الرحم عند الحامل في الشهر التاسع استعداداً للولادة، لكن عليكِ الاطمئنان، لن تشعري بهذه العملية، وستظل تحدث طوال المخاض المبكر. وإذا لم تحدث من تلقاء نفسها فمن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى الوسائل الجراحية أو الأدوية.

هذه هي أعراض الحمل المعروفة طبياً، ولكن لا بد أنك تستمعين إلى تلك الحكايات التي تزعم قدرتها على التنبؤ بنوع الجنين من خلال شكل بطن الحامل؛ فيقولون أن شكل بطن الحامل ببنت في الشهر التاسع يختلف عن شكل بطن الحامل بولد، وأن أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد تختلف عن أعراض الحمل ببنت، ولكن هذه الحكايات قديمة، كانوا يلجؤون لها قبل اختراع الوسيلة العلمية لتحديد جنس المولود، لكنها طريفة رغم ذلك. [3]

ما هي متاعب الحمل في الشهر التاسع؟

بناءً على التغيرات الفسيولوجية في جسدكِ، في هذا الشهر الأخير من الحمل، فلا بد أن تتوقعي بعض المتاعب التي ستتعرضين لها، مثل:

  1. كثرة الذهاب إلى الحمام

    في الشهور الأولى من الحمل الأولى ترجع كثرة التبول إلى الضغط على المثانة، أما في الشهر التاسع من الحمل فيرجع السبب إلى نزول رأس الجنين في الحوض استعداداً للولادة، وهو من أعراض الحمل الطبيعية، وإن كان مرهقاً.
  2. زيادة آلام الظهر عند الحامل في الشهر التاسع

    قد تعاني الحامل من ألم مستمر أسفل الظهر في الشهر التاسع، لأنها تحمل ثقلاً زائداً، وهو الجنين الموجود في بطنها. وتزداد آلام الظهر عند الحامل في الشهر التاسع من الحمل تحديداً بسبب ارتخاء المفاصل بين عظام الحوض نتيجة للهرمونات التي يفرزها الجسم استعداداً للولادة، لذلك ستشعرين بالإرهاق أكثر مما سبق، وهذا أمر طبيعي.
  3. تورم القدمين عند الحامل في الشهر التاسع

    لقد صار حجم الجنين في الشهر التاسع بحجم طفل على وشك الولادة، لذلك لن تشعري بآلام الظهر فقط، بل بتورم القدمين أيضاً، وذلك بسبب السوائل الزائدة في الجسم والضغط الموجود في الرحم، خاصة عند قرب الولادة.
  4. الأرق عند الحامل في الشهر التاسع

    لا بد أنكِ والأرق صرتما صديقين مقربين، منذ بداية الحمل. فمن المعلوم أن اضطرابات النوم أثناء الحملتسبب مشكلات كبيرة للنساء، ومن المؤسف أنكِ ربما في الشهر التاسع لن تنعمي بنوم هادئ أيضاً.
  5. الشخير عند الحامل في الشهر التاسع

    تكرهين الشخير؟ كلنا كذلك، لكن لسوء الحظ أنكِ في الشهر التاسع من الحمل قد تعانين من الشخير وتمارسين تلك العادة لوقت مؤقت، وذلك بسبب ضغط الجنين على الحجاب الحاجز (حتى ينزل إلى الحوض)، وقد لا يتوقف الشخير بعد ذلك، بسبب تورم الممرات الأنفية نتيجة لانفجار الشعيرات الدموية الدقيقة، بسبب الحمل.
  6. زيادة الإفرازات المهبلية في الشهر التاسع

    صار كل من عنق الرحم وجدار المهبل أكثر نعومة في الحمل، ونتيجة لذلك، تزداد الإفرازات المهبلية لمنع أي عدوى من الانتقال إلى الرحم، لحماية جنينك، وهو الجيد في الأمر، ولكن السيئ أن تلك الإفرازات المهبلية ذات رائحة كريهة، ويمكن أن تسبب حكة حول المهبل أو ألماً عند التبول، ومن المهم متابعة إفرازات المهبل، ففي الأسبوع الأخير قد تحتوي على مخاط سميك نتيجة لبدء المخاض، واستعداد الجسم للولادة.
  7. عرق النسا في الشهر التاسع من الحمل

    العصب الوركي هو عصب طويل ممتد أسفل الظهر إلى القدمين، ومن الممكن أن يلتهب هذا العصب نتيجة لحجم الرحم المتضخم، وهذه الحالة المرضية تعرف باسم عرق النسا، ومن الممكن أن يظهر في الثلث الأخير من الحمل.
  8. آلام التقلصات عند الحامل في الشهر التاسع

    قد تكون تقلصات أسفل البطن في الشهر التاسع خفيفة أو قوية، منتظمة أو غير منتظمة، وهي شبيهة إلى حد ما بآلام الدورة الشهرية، لكنها أكثر قوة، ومن الممكن التغلب عليها عن طريق التمارين، لأنها مخاض كاذب، أما المخاض الحقيقي يستمر مع التمارين، كلما بذل الجسد نشاطاً ما، وبتلك الطريقة تعرفين الفرق بين المخاض الحقيقي والمخاض الكاذب.
  9. التعب والإرهاق في الشهر التاسع من الحمل

    الإرهاق والتعب المصاحبان للحمل سيبقيان مستمرين خلال الشهر التاسع من حمل، ورغم أن اضطرابات نوم الحامل ستبقى مستمرة أيضاً، إلا أن بعض النساء الحوامل يراودهن الشعور بالنعاس في الشهر التاسع بشكل دائم وذلك بسبب الإرهاق أو مشاركة الجنين للأم في الغذاء والأكسجين.
  10. آلام الحوض عند الحامل في الشهر التاسع

    تعاني العديد من الحوامل من آلام الحوض، كما تعاني ما يقارب ٨٠٪ من النساء من ضغط شديد أسفل البطن في الشهر التاسع، أو الثلث الأخير من الحمل، وقد يلتف الألم حول الظهر أيضاً، ومن الممكن أن يرجع ذلك إلى تمدد عنق الرحم وبدء المخاض. [4-9]

الثقل والتعب في الشهر التاسع
التعب علامة مبكرة من علامات الحمل، يزداد في الشهور الثلاثة الأولى، ويقل في منتصف الحمل، ويعود في الشهور الأخيرة، وسبب ذلك هو الثقل، فأنت تحملين وزناً زائداً، وهذا مرهق، بالإضافة إلى أن الحمل يؤدي إلى حرقة المعدة وآلام الظهر والساقين، وكل ذلك يؤدي إلى منعك من النوم، وبالتالي يصبح جسدك مرهقاً وعاجزاً عن تجديد الطاقة. من الممكن أن نضيف إلى آلام الحمل الطبيعية أعباءك الاجتماعية مثل الوظيفة وأعمال المنزل ووجود أطفال آخرين تحت مسؤوليتك.
إذا شعرتِ بأنك غير قادرة على تحمل تعب الحمل في الشهر التاسع، ننصحك بمحادثة طبيبك في هذا الشأن فمن الممكن أن يكون عرضاً ضمن أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو الإغماء، والذي يشير إلى أنك تعانين من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. [10]

ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع
من الطبيعي الشعور بتقلصات أسفل البطن، إذ تزداد في الثلث الثالث من الحمل، ويرافقها الشعور بالضغط على الحوض، وهذا شائع، ويعني بأن الجنين قد صار أكبر، مما يضغط على الأعصاب من المهبل إلى الساقين.
إن آلام التقلصات تبدو قريبة من آلام الدورة الشهرية، وزيادة ضغط الحوض شائع في حالات الحمل، وقد يؤدي ذلك إلى بعض الأثار الجانبية مثل الإمساك، أو قد تمنعك عن القيام بروتينك اليومي في حالة كانت تقلصات شديدة. 
ستظل التقلصات مستمرة لحين حدوث المخاض الحقيقي، وينبغي ألا تزعجك تلك التقلصات فهي تعدل من وضعية الجنين ليكون جاهزاً للولادة، بالإضافة إلى أن هذه التقلصات تحدث نتيجة لتمدد عنق الرحم، وإذا لم يتمدد عنق الرحم بشكل طبيعي من خلال هذه التقلصات فإن الأطباء يلجؤون إلى الجراحة أو الأدوية. [11،12]

الكتمة للحامل في الشهر التاسع
نعم، أنتِ تشعرين بالحرِ، ولستِ تتخيلين ذلك! من الطبيعي للمرأة الحامل أن تشعر بالحرارة، ففي كل مرحلة من الحمل ترتفع درجة حرارة جسم الحامل قليلاً، بسبب التغيرات الهرمونية، وتدفق المزيد من الدم المشبع بالطعام والأكسجين إلى جنينك. يعمل قلبك بقوة، لضخ الدم، ويزيد ارتفاع معدل ضربات القلب من عملية التمثيل الغذائي؛ كل هذه الأشياء تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسمك في الشهر التاسع وبالتالي الشعور بالحر والكتمة. [13]

ضغط الجنين على المثانة في الشهر التاسع
نزول الطفل إلى الحوض يؤدي إلى الضغط على المثانة، مما يعطيها مساحة أقل لتخزين البول، هذا هو أحد أسباب كثرة التبول عند الحامل، ولكن هناك سبب أكبر، وهو زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، بسبب هرمون الحمل hCG، وهذا يؤدي بالتالي إلى تدفق الدم إلى الكلى، فيتخلص الجسم من السموم في عملية التبول بشكل أسرع. [7]

تحجر البطن المستمر في الشهر التاسع
قد تتساءل الحامل؛ أنا حامل في الشهر التاسع وبطني مرتفع ومتحجر… هل هذا طبيعي؟! قد يرجع السبب إلى تقلصات براكستون، حيث يزداد تحجر المعدة مع تكرار التقلصات في الشهر الأخير من الحمل. إذا استمر التحجر أكثر من بضعة ساعات، يجب على الحامل استشارة طبيبها، والاطمئنان على صحتها. [14]

وختاماً، كانت هذه رحلتنا مع مشاكل وأعراض ومتاعب الشهر التاسع من الحمل. لا داعي للقلق، كلها أيام قليلة، وتكونين برفقة طفلك الوديع. عليك أن تطردي الخوف والتوتر ومشاعر التوجس من قلبك وعقلكِ، واتركي نفسك للخيالات الجميلة ومشاعر الأمومة الجياشة التي ستهب عليكِ مثل النسيم العليل، واستمتعي بأمومتك واستمتعي برحلة مدهشة ومليئة بالسحر. إذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك هنا.

المصادر و المراجعadd