فوائد رجيم التمر واللبن وخطواته بالتفصيل

طريقة رجيم التمر واللبن بالتفصيل، فوائد رجيم التمر والحليب، أضرار رجيم التمر واللبن والآثار الجانبية، فوائد التمر والحليب ولمن لا يصلح رجيم التمر واللبن

فوائد رجيم التمر واللبن وخطواته بالتفصيل

فوائد رجيم التمر واللبن وخطواته بالتفصيل

يسعى الكثير من الأشخاص وحاصة السيدات لإنقاص الوزن بشكل سريع في بعض الأحيان نتيجة الرغبة في حضور مناسبة أو احتفال قادم، حيث ترغب كل سيدة أن تبدو بأفضل إطلالة ممكنة، ومن أجل إنقاص الوزن بسرعة تلجأ النساء إلى الرجيم والحميات القاسية لتحقيق هذه الغاية، ومن الرجيم الذي يمكن اللجوء إليه هو رجيم التمر والحليب، وسنتحدث في هذه المقالة عن هذا الرجيم وما هي فوائده وأضراره وكيفية القيام به.

القيام بأي حمية يعتمد بشكل أساسي على عاملين رئيسين، العامل الأول هو حرق الدهون عن طريق ممارسة الرياضة والتمارين المختلفة، والعامل الثاني فهو اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة التي تعطي الجسم الطاقة الكافية دون التسبب في زيادة السعرات الحرارية وتشكيل الدهون مرة أخرى بعد أن تم حرقها في التمارين الرياضية، ورجيم التمر والحليب يعتبر أحد هذه الأنظمة الغذائية التي تساعد في تقليل الوزن من خلال:

  • يعتمد رجيم التمر والحليب بشكل أساسي على تناول ما يقارب 7 حبات من التمر مع كأس من الحليب في ثلاث وجبات خلال اليوم.
  • يستمر هذا الرجيم لبضع أيام أو لأسبوع كحد أقصى، وبعدها يتم الانتقال إلى نظام غذائي أكثر توازناً يحتوي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل طبيعي، ويمكن وبعد ذلك العودة مرة أخرى للقيام برجيم التمر والحليب لأسبوع جديد.
  • تؤدي هذه الحمية لفقدان 3-4 كلغ في الأسبوع بسبب السعرات الحرارية المنخفضة التي يحتويها هذا النظام واحتوائه على بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الدهون والسكريات والكالسيوم والحديد والبروتين والفيتامينات والفوسفور والزنك. [4]
  • استخدام الحمية بشكل خاطئ قد يتسبب بنتائج سيئة على الصحة والجسم مثل أن يتم القيام بالرجيم لأكثر من أسبوع بشكل متواصل.

يعتبر رجيم التمر والحليب من الأنواع البسيطة للرجيم حيث يتم فيه تناول التمر والحليب على الشكل التالي: [5]

  1. البرنامج اليومي لرجيم التمر والحليب:
    • الفطور: 7 حبات من التمر مع كوب حليب أو كوب من اللبن الرائب
    • الغداء: 7 حبات من التمر مع كوب حليب أو كوب من اللبن الرائب
    • العشاء: 7 حبات من التمر مع كوب حليب أو كوب من اللبن الرائب
  2. ويمكن القيام برجيم التمر والحليب بشكل آخر:
    1. الفطور: 5 حبات من التمر مع 2/3 كوب من الحليب أو كوب من اللبن الرائب.
    2. الغداء: 5 حبات من التمر مع 2/3 كوب من الحليب أو كوب من اللبن الرائب.
    3. العشاء: 5 حبات من التمر مع 2/3 كوب من اللبن أو كوب من اللبن الرائب.
  3. يجب أثناء القيام برجيم التمر والحليب شرب ما يقارب 2-3 لتر من الماء يومياً.
  4. يمكن أخذ بعض المشروبات ضمن رجيم التمر والحليب مثل القهوة والشاي وغيرها من الأعشاب لكن بدون استخدام للسكر.
  5. رجيم التمر والحليب يمكن استخدامه لعدة أيام متتالية لكن يجب ألا تتجاوز الأسبوع بشكل متتالي.
  6. يتم بعد أسبوع من الرجيم القيام ببرنامج غذائي يحوي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وخاصةً الخضروات والفواكه والبروتينات الحيوانية حيث أن رجيم التمر والحليب قليل البروتين، ويجب تعويض الجسم عن هذه العناصر التي حرم منها.
  7. يساعد رجيم التمر والحليب على خسارة ما يقارب 3-4 كيلوغرام من الوزن في كل أسبوع، في حال الحاجة لتقليل الوزن بشكل أكبر يمكن إعادة القيام بالرجيم لكن مع ترك أسبوع استراحة.
  8. يفضل القيام بهذا البرنامج خلال أوقات العطل وتجنب الأعمال المجهدة خلاله.

تناول التمر مع الحليب ليس بخلطة جديدة حيث أن بعض الشعوب القديمة وخاصة الشعوب التي تعيش في مناطق صحراوية كانت تعتمد بشكل كبير على التمر والحليب كجزء أساسي من نظامها الغذائي، وكان يطلق على التمر لقب خبز الصحراء، ورجيم التمر مع الحليب يتمتع ببعض الخصائص منها [2,3]:

  • تناول التمر والحليب بشكل عام ضمن النظام الغذائي الطبيعي لفترة طويلة لا يوجد له آثار جانبية ويعتبر صحي للجسم.
  • خليط الحليب والتمر يحتوي على كمية كالسيوم جيدة والتي تساهم في حرق دهون البطن بشكل جيد.
  • يساعد التمر في تخفيف الشعور بالجوع ما يؤدي لتناول طعام أقل وبالتالي تقليل الوزن، وتساعد هذه الخاصية للتمر في تقيل الشعور بالجوع أثناء القيام برجيم التمر واللبن.
  • الحليب يحتوي على البروتين بينما يمد التمر الجسم بالألياف الغذائية والطاقة، وكلاهما يحتويان على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن، لكن لا يعتبر هذا الخليط وحده كافي للجسم تماماً لذلك يجب تجنب القيام به أكثر من أسبوع.
  • رجيم التمر واللبن يساعد على إنقاص الوزن بمعدل 4 كيلوغرام في أسبوع واحد مع الحفاظ على طاقة الجسم في هذا الأسبوع.

مهما كانت العناصر الغذائية التي يحتويها أي برنامج رجيم، فإنه لا يستطيع التعويض عن جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذلك لا يجب اتباع هذا النظام أكثر من أسبوع بشكل مستمر، ويمكن لرجيم الحليب والتمر أن يكون له عدة أضرار على الصحة منها [2,3,4]:

  • بعض الناس قد يعانون من شرب الحليب بكميات كبيرة ما قد يتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي لديهم، وخاصة لمن يعاني من حساسية تجاه الحليب.
  • التمر مصدر كبير للسكر وقد يؤدي تناول كميات كبيرة منها إلى التأثير على مستويات السكر في الدم، وخاصةً لمن يعاني من مرض السكري أو مشاكل حساسية الأنسولين.
  • يجب تجنب القيام برجيم اللبن مع التمر لفترة أكثر من أسبوع حيث أن الجسم يحتاج للكثير من العناصر الغذائية التي لا توجد في هذا الخليط وخاصةً البروتينات الحيوانية.
  • قد يتسبب رجيم التمر واللبن في التعرض للاكتئاب بسبب انخفاض الطاقة للجسم وحاجة الجسم للعديم من العناصر الغذائية المفقودة بسبب الرجيم.
  • في حال وجود مشاكل صحية مزمنة يجب تجنب اتباع أي رجيم بدون استشارة طبيب وخاصة لمن يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • قد يتسبب رجيم التمر واللبن بحدوث الصداع والدوخة في بعض الأحيان.
  • في حال تعاطي أدوية بشكل دائم لعلاج بعض الأمراض المزمنة فيجب تجنب القيام بهذا الرجيم بدون استشارة طبيب بشكل مسبق، حيث أن هذه الأدوية قد تكون بحاجة لنظام غذائي صحي ومتوازن يشمل جميع العناصر الغذائية.

لا يصلح رجيم التمر والحليب لكل الأشخاص، حيث أنه يجب تجنب القيام بهذا الرجيم في بعض الحالات ومنها:

  1. المرأة الحامل علها تجنب رجيم التمر واللبن وأي رجيم آخر لأن جسمها بحاجة كبيرة لجميع العناصر الغذائية المختلفة، ونقصان أي منها قد يتسبب في حدوث آثار جانبية قد تكون خطيرة عليها وعلى الجنين.
  2. المرأة المرضع عليها أيضاً تجنب رجيم التمر والحليب لأنها بحاجة مد طفلها بجميع العناصر الغذائية الهامة له، إضافة لتعويض جسمها عن العناصر الغذائية المفقودة أثناء الحمل والولادة.
  3. أصحاب الأمراض المزمنة عليهم تجنب رجيم التمر والحليب قبل استشارة طبيب.
  4. الأطفال يكونون في مرحلة نمو ويحتاج جسمهم جميع العناصر الغذائية باختلاف أنواعها وعليهم تجنب رجيم التمر والحليب.

العنصر الغذائي

كميته في كل 100 غرام من التمر

السعرات الحرارية

277 سعرة حرارية

الدهون

0.2 غ

الكربوهيدرات

75 ملغ

الألياف الغذائية

6.7 غ

السكر

66 غ

البروتين

1.8 غ

الصوديوم

1 ملغ

الكالسيوم

64 ملغ

البوتاسيوم

696 ملغ

حديد

0.9 ملغ

فيتامين B6

0.249 ملغ

فيتامين K

2.7 ميكروغرام

فيتامين A

7 ميكروغرام

التمر عبارة عن ثمار غنية بالكربوهيدرات البسيطة (فركتوز وسكروز) كما أنه يحتوي على كمية جيدة من البروتين والأحماض الأمينية، إضافةً إلى بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A، E إضافة إلى مجموعة من فيتامينات B، كما يحوي عدد من المغذيات والمعادن مثل: السيلينيوم والفوسفور والفلور والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والنحاس والكبريت والكوبالت والحديد.

العنصر الغذائي

كميته في كل 100 غرام من الحليب

السعرات الحرارية

354 سعرة حرارية

الدهون

0.2 غ

الكربوهيدرات

52 غ

الألياف الغذائية

0 غ

الكوليسترول

2 ملغ

البروتين

36 غ

الصوديوم

2280 ملغ

الكالسيوم

280 ملغ

البوتاسيوم

680 ملغ

حديد

0.32 ملغ

فيتامين B12

3.98 ميكروغرام

فيتامين B6

0.298 ملغ

فيتامين A

2 ميكروغرام

يحتوي الحليب على الكثير من العناصر الغذائية الصحية للجسم فهو مصدر جيد للبروتين كما أنه غني بجميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد في تحسين وظائف الجسم، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور إضافة لمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامينات A,B6,B12.

المصادر و المراجعadd