علامات التمدد عند الحامل وكيف أتجنب تشققات الحمل؟

متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل؟ كيف أتجنب تشققات الحمل؟ أسباب تشققات الجلد عند الحامل وأفضل كريم لعلامات التمدد للحامل من أجل الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل

علامات التمدد عند الحامل وكيف أتجنب تشققات الحمل؟

علامات التمدد عند الحامل وكيف أتجنب تشققات الحمل؟

مشاكل الحمل كثيرة، ومن أكثرها شيوعاً، مشكلة علامات التمدد عند الحامل، والتي قد تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، أهمها البطن والثديين! تفتخر بعض النساء بهذه العلامات ويعتبرنها جزءاً من رحلة الأمومة وذكرى من تجربة الحمل وبصمة يتركها الطفل على جسد الأم، بينما تكرهها أمهات أخريات ويحاولن تجنب النظر إليها قدر الإمكان، وتخاف مجموعة ثالثة من الأمهات من ظهور المزيد من علامات التمدد أثناء الحمل الثاني والثالث، ويحاولن إيجاد جميع طرق الوقاية الممكنة والإجابة عن سؤال "كيف أتجنب تشققات الحمل وعلامات التمدد؟"، وهو ما سنقدمه لهن في هذا المقال الذي يتحدث عن كيفية الوقاية من علامات التمدد أثناء الحمل وأفضل كريم لمنع تشققات البطن أثناء الحمل، وأسباب تشققات الجلد وعلامات التمدد الحمراء والبيضاء عند الحامل، والمزيد!

animate

تشققات الجلد عند الحامل وتشققات البطن والأرداف والمؤخرة والفخذ بعد الولادة
علامات التمدد (Stretch Marks) هي خطوط تظهر غالباً على البطن والثديين والوركين والأرداف والفخذين والمؤخرة، وتحدث بشكل عام بسبب تمدد الجلد، وهي شائعة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. وقد تظهر عند النساء غير الحوامل أيضاً، وعند الرجال، فهي ليست مشكلة مقتصرة على الحوامل فقط.
تعتبر مشكلة علامات التمدد عند الحامل أو كما تسمى تشققات الجلد عند الحامل من المشاكل الشائعة جداً أثناء الحمل والتي تستمر بعد الولادة. تشير التقديرات إلى أن 50% إلى 90% من النساء الحوامل يعانين من علامات التمدد قبل الولادة. إذاً، هل علامات تمدد الحمل مختلفة عن تلك التي يصاب بها الآخرون؟
يعتقد بعض الخبراء أن الهرمونات أثناء الحمل قد تجعلك أكثر عرضة لعلامات التمدد. قد تجلب الهرمونات المزيد من الماء إلى الجلد، مما يؤدي إلى إرخائه وتسهيل التمزق عند التمدد. هذه الفكرة مطروحة لبعض النقاش. بغض النظر، ستلاحظ العديد من النساء الحوامل علامات تمدد تبدأ في الشهر السادس أو السابع من الحمل، لكنها ستخف بمرور الوقت، حيث تبدأ باللون الأحمر أو الوردي وأحياناً ألوان أخرى، ثم تتحول إلى اللون الفضي الباهت أو الأبيض. [1]

متى تظهر علامات التمدد في الحمل؟
متى تظهر علامات التمدد البيضاء وعلامات التمدد الحمراء بعد الولادة وأثناء الحمل؟ ستبدئين في ملاحظة علامات التمدد أثناء الحمل في نقطة ما بين الأسبوع 13 والأسبوع 21 من الحمل، وأحياناً تظهر بوضوح أكثر في الأشهر التالية. فكري في هذه العلامات على أنها لوحة من الفن الحديث تعكس جمالية حملك بطفلك المرتقب! تصل نسبة النساء الحوامل اللواتي يعانين من هذه الخطوط على إحدى أو بعض المناطق في أجسادهن إلى 90%؛ خطوط وردية أو حمراء أو بنفسجية أو صفراء أو داكنة (مائلة للأسود أو البني)، في منطقة البطن أو الثديين أو المؤخرة أو الفخذين أو الوركين، او حتى الذراعين! وتتحول الخطوط الحمراء إلى خطوط بيضاء باهتة بالتدريج بعد الولادة. [2]

ما أسباب علامات التمدد الحمراء والبيضاء أثناء الحمل؟
تحدث علامات التمدد عندما ينمو جسمك بشكل أسرع مما تستطيع بشرتك مواكبته. يؤدي هذا إلى تكسير الألياف المرنة الموجودة أسفل سطح الجلد مباشرة، مما يؤدي إلى تشققات الجلد عند الحامل.
تقول الدكتورة هايدي والدورف، الأستاذة الإكلينيكية في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب في (Mount Sinai) في مدينة نيويورك، إن الحامل تكسب حوالي 14 كيلوغرام خلال 9 أشهر من الحمل. هذه الزيادة السريعة بالوزن، تسبب تمدد الجلد، وبالتالي يمكن أن تخلق علامات تمدد على بطنك وثدييك، وهما المنطقتان الأكثر نمواً خلال الحمل. يمكن أن تظهر علامات التمدد أيضاً على الفخذين والأرداف والذراعين والمؤخرة. غالباً ما تبدأ العلامات باللون الأحمر أو الأرجواني، ولكن بعد الحمل تتلاشى تدريجياً إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

يقول الخبراء إن النساء اللواتي يتمتعن بوزن صحي يجب أن يكتسبن من 11 إلى 16 كيلوغرام خلال الحمل. تقول الدكتورة ماري لوبو، أستاذة طب الأمراض الجلدية في كلية الطب في جامعة تولين: "يجب ألا تحاولي البقاء ضمن هذا النطاق فحسب، بل أن تكسبي الوزن ببطء وثبات أيضاً، على عكس الاندفاعات السريعة". بعبارة أخرى، عندما يتعلق الأمر بعلامات التمدد، فإن سرعة اكتساب الوزن قد تكون بنفس أهمية مقدار اكتسابه!
إضافة إلى مقدار الوزن وسرعة اكتسابه، فمن العوامل التي تزيد احتمالية ظهور علامات التمدد على جسم المرأة، العامل الوراثي (الجينات)، فإذا عانت والدتك من علامات التمدد وتشققات الجلد أثناء الحمل، ستزيد احتمالية إصابتك بنفس المشكلة. 
العامل الآخر هو لون البشرة؛ فالبشرة فاتحة اللون تظهر عليها علامات التمدد باللون المائل للوردي، بينما علامات التمدد على البشرة الداكنة تكون أفتح من لون البشرة فلا تظهر العلامات بنفس وضوح المشكلة على البشرة الفاتحة. [3]

كيف أتجنب تشققات الحمل؟ كيف أحمي نفسي من علامات التمدد أثناء الحمل؟
ما أفضل زيت لمنع تشققات الحمل؟ ما أفضل كريم لعلامات التمدد للحامل؟ هل يمكن الوقاية من الخطوط الحمراء أثناء الحمل؟
في دراسة حديثة نشرها موقع (BMC) وهو موقع متخصص بنشر البحوث العلمية، استخدمت 78% من النساء الخاضعات للتجربة منتجاً لمنع علامات التمدد أثناء الحمل. ثلث هؤلاء النساء، أبلغن أنهن جربن منتجين أو أكثر من منتجات العلاج والوقاية من علامات التمدد، وكان (Bio-Oil) هو المنتج الأكثر استخداماً. ورغم ذلك، فإن 58.5% من النساء اللائي استخدمن هذا الزيت طورن علامات التمدد. [4]
ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لمنع ظهور علامات التمدد على الجسم وللوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل قدر الإمكان هي زيادة وزن الحامل ببطء وثبات. يمكنك العمل مع طبيبك الخاص لإعداد خطة نظام غذائي مناسبة للحمل، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي ستساعدك على تجنب اكتساب الكثير من الوزن. وإليك بعض النصائح الأخرى التي قد تساعد في الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل: [1]

  1. تأكدي أن نظامك الغذائي يحتوي على ما يكفي من البروتين والزنك، وفيتامين C وE وD. تتمثل إحدى طرق التأكد من حصولك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في اختيار الأطعمة غير المصنعة بألوان مختلفة. على سبيل المثال، في وجبة الإفطار، اختاري البيض والخبز المحمص من القمح الكامل والتوتيات، وهكذا ستحصلين على طبق ملون ومكون من عناصر غذائية منوعة ومفيدة.
  2. أكثري من تناول فيتامين C! لماذا؟ لأن الكولاجين يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على بشرتك قوية ومرنة؛ يساعد في تقليل ظهور التجاعيد، وهو مهم أيضاً لمنع علامات التمدد. فيتامين C هو عنصر غذائي مهم لتطوير الكولاجين. يمكنك العثور على فيتامين C في العديد من الفواكه والخضروات. تعتبر الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون، مصادر ممتازة لفيتامين C.
  3. اشربي كميات كافية من الماء للحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة. لا تميل البشرة الناعمة إلى ظهور علامات تمدد كما تفعل البشرة الجافة. كما أن فوائد الماء كثيرة للصحة والجسم!
  4. ما أفضل زيت لمنع تشققات الحمل؟ استخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ادهني جسمك يومياً، مع التركيز على الأماكن التي قد تظهر فيها علامات التمدد وتشققات الجلد أثناء الحمل.
  5. ما أفضل كريم لمنع تشققات البطن أثناء الحمل؟ الإجابة في القسم التالي.

ما هو أفضل كريم لمنع تشققات البطن أثناء الحمل؟
هل يوجد كريمات تمنع علامات التمدد عند الحامل؟ ما هو أفضل كريم لتشققات البطن أثناء الحمل؟
حسب الدكتورة ماري لوبو، لسوء الحظ، لا توجد طريقة لمنع علامات التمدد نهائياً. لا يوجد كريم أو لوشن أو بلسم يتمتع بهذا المفعول السحري حتى إن كان هذا الادعاء مكتوباً على العبوة!
وتضيف لوبو إنه من الجيد دائماً الحفاظ على رطوبة بشرتك باستخدام لوشن أو كريم غني، خاصة إذا كان يجعل بشرتك تشعر بتحسن، وبملمس أكثر نعومة، وتساعد على الحكة التي يمكن أن ترافق نمو البطن خلال الحمل. [3]
لكن بشكل عام، تم تصميم بعض الكريمات خصيصاً لعلامات التمدد، والتي يمكن شراؤها من الصيدلية دون وصفة طبية. تحتوي الكريمات هذه عادةً على مكونات فائقة الترطيب، مثل زبدة الكاكاو وجوز الهند أو زيت الزيتون وفيتامين E.
على الرغم من أن بشرتك قد تبدو أكثر نعومة وليونة، إلا أن هناك القليل من الأدلة على أن هذه المرطبات تعالج علامات التمدد. ومع ذلك، هناك فرصة أن تساعد هذه الكريمات في التخفيف من ظهور علامات التمدد أو التخفيف من علامات التمدد الحمراء التي بدأت في الظهور. 
المفتاح، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (American Academy of Dermatology)، هو التأكد من تدليك هذه المنتجات على بشرتك.
استشيري طبيبك الخاص حول أفضل الكريمات لعلامات التمدد أثناء الحمل. [5]

قدمنا لك سيدتي في هذا المقال معلومات مهمة عن أسباب تشققات الجلد عند الحامل وموعد ظهور علامات التمدد أثناء الحمل، إضافة إلى مجموعة نصائح للوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل. في حال كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd