تفسير رؤية المسمار في المنام ورمز حلم المسامير

ما معنى المسمار في الحلم؟ أكل المسامير في المنام وحلم استفراغ المسامير، دق المسمار في المنام وحلم المسمار في الفم والرأس، المسمار المعوج في المنام

animate

تدل رؤية المسامير في المنام على الثبات والقوة كما ترمز المسامير في الرؤيا إلى المال، ويتفق مفسرو الأحلام على رمزين أساسيين لرؤية المسامير في الحلم، الأول أن المسمار في المنام يدل على الزواج للعازب، والثاني أن المسامير في المنام أصدقاء الرائي وأخوته وحالهم من حال المسمار في الرؤيا، والله تعالى أجل وأعلم.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية المسامير في المنام بالتفصيل، أكل المسامير وبلع المسمار في المنام، وتفسير حلم المسمار في الفم والمسمار في الرأس، تفسير دل المسمار في الرؤيا ورمز نزع وخلع المسامير في المنام وغيرها من حالات رؤية المسامير.

animate
  • قال ابن سيرين رؤية المسمار في المنام تدل على الحاكم والأمير والمدير، ويرمز المسمار في الحلم لمن يؤدي حاجات الناس مثل الكاتب والشاهد أو يدل حلم المسامير على الحجج القاطعة، ومن رأى المسامير في المنام تيسّر أمره واستفاد من رجل نافع حسب مكان المسمار وحالته، كما يدل دق المسمار في المنام على الزواج والنكاح.
  • والمسمار في الحلم مالٌ قوّة حسب تفسير ابن سيرين، ويدل حلم المسامير على الأعوان والمساعدين الذين يزيدون مال الرائي وسلطته، أو تدل المسامير على الوسطاء الذين يقضون حوائج الرائي بالوساطة.
  • وقال الشيخ النابلسي في تفسير حلم المسمار أنه يدل المال أو المساعدين والأعوان، كما يرمز المسمار في الحلم إلى الزواج خصوصاً من رأى أنه يدق المسمار في دفّ، وربما دلّت المسامير على شخصٍ يصحب قوماً فاسدين وهو ليس بفاسد، والله أعلم.
  • وإيجاد المسمار في المنام يعني إيجاد صديقٍ صادق ثابت على الصداقة أو إيجاد فرصة نافعة لكنها تحتاج للحزم والقوة، أما من رأى أنه يبحث عن المسامير في الحلم فهو يفتقد أخوته وأصدقاءه، وتضييع المسمار في الرؤيا يدل على تفويت الفرص أو فراق الأحبة.
  • قال الإمام ابن شاهين الظاهري المسمار في المنام يدل على الصديق أو الأخ، ومن رأى أن معه مسماراً في المنام أو أعطي مسماراً دل ذلك على صديقٍ يحظى به ويصحبه أو أخٍ، ودقّ المسمار في الحلم يدل على الزواج وربما دلّ دق المسمار في الأرض على زواج الأخ أو الصديق.
  • والمسمار في الحلم يدل على الثبات في كل شيء، ومن رأى المسمار في المنام ثبتت عليه النعمة ونال شرفاً في دينه ودنياه، كما يدل المسمار الثابت في الرؤيا على تحقيق الأمنيات ونيل المطالب، وأما المسمار المقلقل فقد يرمز إلى عرقلة وتعطيل المساعي.
  • وقال الإمام الصادق المسمار في المنام يدل على أربعة وجوه، فهو زواجٌ أو ولدٌ أو صديقٌ أو أخ، والله تعالى أجل وأعلم.
  • قال ابن سيرين أكل المسامير في المنام محنةٌ وأوقاتٌ عصيبة، ومن رأى أنه يبلع المسامير في الحلم وتجرح في فمه أو حلقه فهو يتعرض لأمرٍ يغضبه ويغيظه بقدر ما يكون أكل المسامير صعباً في الرؤية، ويحتمل صاحب الحلم ويصبر بقدر صبره على بلع وأكل المسامير في المنام، وربما دل أكل المسامير في الحلم على التنغيص والنكد بقدر ما يأكل منها وبقدر ما يكون بلعها صعباً ومؤلماً، والله أعلم.
  • ومضغ المسامير في الحلم يدل على الخلافات مع الأخوة والأقارب، ومن رأى أنه يأكل المسامير في الحلم حتى تنكسر أسنانه أو يسيل الدم من فمه فهو يدخل في خلافٍ كبير مع أقاربه يسبب له المتاعب والأحزان، وربما كان الرائي يدافع عن أخوته في وجه أقاربه، والله أعلم.
  • وقيل أكل المسامير في الحلم مالٌ يأخذه الرائي بغير حقٍّ ويكون مالاً حراماً أو سلباً من الميراث، خصوصاً من رأى أكل المسامير مع الدم أو علقت المسامير داخل فمه وحلقه.
  • وأكل المسمار وبلعه في المنام ربما دلّ على بلع الإهانة وعدم القدرة على الرد عند التعرض للإساءة، وقد يكون ذلك بسبب العلاقة الأخوية مع المسيء، والله أعلم.
  • استفراغ المسامير في المنام يدل على تنفيس الغضب وعلى الراحة بعد فترة من التعب والحزن، ومن رأى أنه يتقيأ مسامير في الحلم فهو يحل مشاكله مع المقربين من الأصدقاء أو الأهل.
  • كما يرمز حلم استفراغ المسامير إلى التوبة، فإن كان استفراغ المسامير في المنام سهلاً كانت التوبة نصوحة وعن قناعة، أما استفراغ المسامير بصعوبة فيدل على العقوبة والرجوع عن ذنبٍ بالإكراه، والله أعلم.
  • وذهب بعض مفسري الأحلام للقول استفراغ المسامير في الحلم يرمز إلى القطيعة وفقدان الصديق المقرّب أو القطيعة مع الأخوة، واستفراغ المسمار في الرؤيا إن كان للرائي نيّة شرٍّ عاد عنها أو ارتدت عليه شرّاً.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الاستفراغ في المنام بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

  • قال الظاهري دقّ المسمار في بيت شخص تعرفه في المنام قد يدل على المصاهرة والنسب، وحلم دق المسمار في مكان يرمز إلى ولدٍ يصلح للسيادة والملك، ومن رأى أنه يدق مسمار الحديد في الحلم يرزقه الله ولداً عالماً أو يحب مجالسة العلماء والفقهاء، والله أعلم.
  • ودق مسمار الذهب في الأرض بالمنام يدل على الغنى والثروة ومثله دق مسمار الفضة في الحلم، وربما حصل الرائي على المنفعة من زواجٍ ومصاهرة.
  • دق المسمار بالخشب في المنام يدل على طلب صداقة شخص منافق أو طلب الوساطة من رجل كذّاب، لأن الخشب في المنام يدل على النفاق وأهله.
  • ومن رأى في الحلم أنه يدق المسمار في شجرة فذلك يدل على التواصل بالصدقة أو الزواج حسب نوع الشجرة التي يدق فيه المسمار.

تفسير خلع ونزع المسمار في المنام

يدل خلع المسمار في الحلم على إنهاء علاقة مع صديق أو التراجع عن قرار، ورؤية خلع المسمار من الخشب في الحلم تشير إلى اكتشاف شخص منافق، كما يدل تنظيف الخشب من المسامير في الحلم على مواجهة المنافقين والكاذبين، أما خلع ونزع مسمار من الحائط في المنام فيدل على فض شراكة أو فصل نزاع على الميراث، والله تعالى أجل وأعلم.

  • المسمار المعوج في المنام يدل على تعطيل بعض أمور الرائي أو عرقلة بعض مساعيه، وقد تدل المسامير المحنية والمعوجة في المنام على أصدقاء فاسدين لا خير في اتباعهم.
  • ومن رأى أنه يعدّل المسمار المعوج في المنام فهو ينصح صديقه أو أخاه ليعدل سلوكه ويصلح حاله، أمّا دق المسمار المعوج في الحلم فيدل على بذل الجهد دون نتائج ملموسة، كما يدل اعوجاج المسمار عند دقه على أداء أعمال ناقصة بطريقة خاطئة تقود صاحب الحلم إلى خيبة الأمل.
  • وقال جوستاف ميلر المسمار الصدئ والمعوج في الحلم يرمز إلى تراجع الأعمال والتجارة وانخفاض الأرباح، كما يدل المسمار المكسور في الحلم على المرض، والمسامير في المنام عند ميلر تدل عموماً على التعب دون مقابل والجهود الضائعة والحظ العاثر.

مسمار الحديد في المنام ومسمار النحاس

قال جابر المغربي المسامير من النحاس في المنام تدل على الحظوظ المعاكسة في العمل والمساعي، وأما مسمار الحديد في الحلم فيدل على القوّة وتحقيق الغاية، ورؤية المسامير من الذهب في المنام تشير إلى المال والثروة والرزق، أما مسمار الفضة في الحلم فقد يدل على الثبات في الدين، وجميع المسامير في الحلم إمّا أن تدل على الزواج أو تدل على القوّة والثبات، وربما دلّ المسمار على الولد الصالح.

  • وضع المسامير في الفم بالمنام يدل على الاستعداد لعملٍ جديدٍ يحتاج إلى الجهد والصبر، كما تدل رؤية المسمار في الفم على صداقة جديدة وعلاقات اجتماعية مميزة، بشرط ألّا يبلع صاحب المنام المسمار.
  • وإخراج المسمار من الفم في المنام يدل على شهاد الحق وقول الصدق، ومن رأى أنه يخرج المسمار من فمه في الحلم ويدقه في الجدار فهو يقول قول حقٍّ في أمرٍ مصيري ويثبت عليه، أما من رأى أنه يسحب المسامير من فمه في المنام مع الدم فهو يعيد الحق إلى أهله وقد يكون مجبراً.
  • وبصق المسامير في الحلم كلامٌ في الأعراض ونميمة أو كلامٌ جارح في غير محله، ومن رأى أنه يبصق المسامير على غيره في الحلم فهو يؤذيه بالكلام ويقسو عليه وإن كان قوله قول حق.
  • وحلم المسمار في الفم إن كان مدقوقاً أو يخترق الخد فهو يدل على أزمة تصيب الرائي في سمعته وهيبته بين الناس، وربما تحمّل وزر أخوته وأصدقائه وتحمّل أخطاءهم.
  • وإخراج المسامير من الطعام في الحلم يدل على مالٍ مشبوه يحاول الرائي تنقيته من الحرام، ومن رأى مسمار يظهر له في الأكل عليه أن يتحرى الحلال في عمله وتعاملاته.

خروج المسامير من الجسم في المنام يدل على الفرج عموماً، ومن رأى أنه يسحب المسمار من جسده في الحلم فهو يتخلص من أمرٍ كان يخيفه أو يقلقه، وربما دلّ حلم خروج المسمار من الجسم على التخلص من علاقة متعبة أو أداء أمانة ثقيلة والتخلص من همّها، وقيل أن المسامير في الجسم همومٌ وخروجها يدل على الراحة.
أما حلم خروج المسامير من الجسم مع البراز فتدل على إنفاق المال بصعوبة مثل دفع الغرامة أو الكفالة وما شابه، وخروج مسمار مع البول في الحلم يدل على الإنجاب ويكون الولد صاحب علمٍ ودين وثبات وقوّة، والله أعلم.

حلم المسمار في الرأس يدل على قلقٍ وحزن من جهة الأب أو كبير العائلة، ومن رأى شخصاً يدقّ مسماراً في رأسه في المنام ربما زرع الفتنة بينه وبين أهل بيته وتسبب له بالمشاكل والمتاعب، ورؤية المسامير الكثيرة في الرأس تشير إلى تتابع المصائب والمشاكل في حياة صاحب الحلم، كما يدل نزع وإخراج المسمار من الرأس على الفرج القريب ونهائية المشاكل الكبيرة.
تفسير حلم المسامير في الوجه أن الرائي يشتهر بمن يصاحب من أصدقائه إن كانوا فاسدين أو صالحين، كما يدل حلم المسمار في الوجه على تراكم الديون على الرائي والمتاعب المالية، وقيل رؤية المسامير في الوجه بالمنام ترمز إلى المتاعب من جهة الأولاد والأخوة، والله تعالى أجل وأعلم.
اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الوجه في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • حلم المسمار في القدم قد يدل على تعطل الأعمال والبطالة أو المشاكل في العمل والرزق، ويدل المسمار في القدم على الصحبة السيئة التي تسحب الرائي إلى الأفعال المنكرة، ومسمار القدم في المنام مالٌ قليلٌ يحتاج إلى الكثير من الجهد.
  • كذلك تدل رؤية المسمار في اليد على البطالة وتعطل العمل، ومن رأى مسامير مدقوقة في يده في المنام فهذا إنذار للتوبة والرجوع عن الأفعال المنكرة، وقيل دق المسمار في اليد بالمنام يرمز إلى الإسراف والإنفاق بغير حساب وغير فائدة.
  • ودق المسمار في الظهر في المنام يرمز إلى الإنجاب ويكون الولد باراً وصاحب علم ودين وشهرة بين الناس، والكلام هنا لابن شاهين الظاهري.
  • رؤية الميت يعطيك مسمار في المنام ترمز إلى عودة بعض حقوقك المهدورة، أو تحصل على شهادة حقٍّ كنت تنتظرها، ويدل أخذ المسمار من الميت في الحلم على تحقيق أمنية صعبة، وقيل حلم أخذ المسامير من الميت يشير إلى ثبات الرائي على موقفه والمنفعة من هذا الثبات.
  • ومن رأى حلم الميت يدق مسماراً في الجدار فذلك يرمز إلى اكتساب صديقٍ جديد على صلة بالميت، وقد تدل رؤية الميت يأكل المسامير على حاجته للدعاء والصدقة أو طلب السماح له من أهله وأصحابه، والله أعلم.
  • أما إعطاء المسمار للميت في الحلم قد يدل على فراق الأخ أو الصديق، وقيل أخذ المسمار من الميت في الحلم يدل على تثبيت الحقّ لأهل، ومن رأى الميت يأخذ المسامير في الحلم فذلك قلقٌ وعدم استقرار.
  • رؤية المسمار في المنام للعزباء تدل على صديقاتها ومحيطها الاجتماعي، فالمسمار المعوج في حلم العزباء صديقة فاسدة وكذلك المسمار الصدئ، أما إن رأت البنت العزباء أنها تدق المسمار في المنام فهي تثبت رأيها أو تثبت عليها النعمة، وإن كانت تنتظر خبراً دلّ دق المسمار على وصول الخبر اليقين ونهاية الحيرة.
  • ومن رأت شخصاً يدق مسماراً في المنام ربما دلّ ذلك على زواجها، أما خلع المسمار في الحلم للعزباء فيشير إلى التراجع عن قرار أو إنهاء علاقة، وربما دلّ نزع المسمار في حلم العزباء على بعض المشاكل التي تثير القلق.
  • بلع المسامير في المنام للعزباء يدل على سكوتها وصبرها على الظلم أو الاتهام الباطل، ومن رأت أنها تأكل المسامير في الحلم فهي تصبر على كلامٍ قاسٍ، أما استفراغ المسامير في منام العزباء فيدل على الراحة بعد فترة من المتاعب والضغوطات.
  • وأخذ المسامير في المنام للعزباء يدل على التواصل بالمنفعة والخير وقد يدل على المساعدة التي تحصل عليها صاحبة المنام من أخوتها وأصدقائها.
  • المسمار في المنام للمتزوجة يدل على ثبات ما هي عليه من النعمة والراحة، وإن كانت مهمومة ورأت أنها تدق مسماراً في المنام فهي تتخذ قراراً حاسماً يغيّر حياتها، كما تدل المسامير في المنام للمتزوجة على الحمل والإنجاب، ويكون مولودها مباركاً بإذن الله.
  • بلع المسمار في المنام للمتزوجة يرمز إلى فترة صعبة في زواجها وربما تضطر إلى احتمال ظروف صعبة مع زوجها، وتكون صعوبة هذه المرحلة بقدر ما يكون بلع المسامير في منام المتزوجة صعباً.
  • ويشير خلع المسمار أو نزع المسامير في المنام للمتزوجة أنها تنهي علاقات تزعجها وتتخذ قرارات كبيرة في حياتها، ومن رأت أنها تخلع المسمار من الخشب في الحلم فهي تكتشف شخصاً يكذب عليها، أما من رأت أنها تدق مسماراً في الخشب فهي تصادق منافقةً أو حسودة.
  • والمسمار في الرأس للمتزوجة يرمز إلى الحزن والقلق من جهة الزوج أو الأب، ومن رأت أنها تخرج المسامير من جسدها في المنام فذلك يدل على الفرج القريب والراحة.
  • وقال النابلسي المسمار في المنام للحامل يرمز إلى مولودٍ بارٍ بأهله يشتهر بين الناس بثباته على الحقّ ومحبته للعلم واتباعه للسنن، وإن رأت الحامل أنه تخرج مسامير من جسمها في المنام فهذا دليل السلامة بإذن الله والخلاص من المشاكل الصحية أو العائلية، والله أعلم.

المصادر و المراجعadd