تفسير رؤية القيء في المنام وحلم التقيؤ والاستفراغ بالتفصيل

الاستفراغ والقيء في المنام وتفسير حلم التقيؤ، رؤية شخص يتقيأ في المنام والميت يستفرغ، تنظيف القيء في المنام، تقيؤ الدم في الحلم والقيء الأخضر في المنام، واستفراغ الطفل في الحلم

تفسير رؤية القيء في المنام وحلم التقيؤ والاستفراغ بالتفصيل

تفسير رؤية القيء في المنام وحلم التقيؤ والاستفراغ بالتفصيل

لا يغرّنّك أن القيء في اليقظة يثير القرف والاشمئزاز! لأن رؤية القيء والتقيؤ في المنام قد تدل على حصول الخير للرائي وعلى نجاته من الهموم، ويدل التقيؤ في المنام أيضاً على التوبة والرجوع عن الذنب أو إعادة حقٍّ لأهله، وفي حالات أخرى قد يدل القيء في المنام على المال الحرام والبدعة، وربما دلّ حلم التقيؤ على المرض، ويكون تأويل رؤيا القيء بناءً على لون القيء ومادّته وسياق الرؤيا وشواهدها، ويقول النابلسي أن القيء والاستفراغ في الحلم محمودٌ للفقراء ومكروهٌ للأغنياء عامة.
نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الاستفراغ والقيء في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية شخص يتقيأ في المنام ومعنى حلم القيء الأخضر والأصفر وتفسير تقيؤ الدم في الحلم، رؤية الأب يتقيأ ومعنى رؤية الأم تستفرغ، وتفسير تنظيف القيء في المنام، وتفسير رؤيا التقيؤ والقيء للعزباء وللمتزوجة وللحامل، وغيرها من حالات رؤية القيء والتقيؤ في الحلم.

  • يقول ابن سيرين أن القيء في المنام يدل على التوبة، ومن رأى التقيؤ في الحلم وكان سهلاً دون كراهة كانت توبته طواعية، وأمّا من رأى أنه يتقيأ بصعوبة في المنام أو كان مع القيء كراهة بالطعم والرائحة؛ فذلك يدل على أنه يتوب على كراهة منه، وبسبب الخوف من عقوبة أو عاقبة.
  • ورؤية تقيؤ العسل في المنام محمودة، حيث يقول ابن سيرين أن تقيؤ العسل في المنام يدل على التوبة أو على تعلّم وحفظ القرآن والعلوم الشرعية.
  • وأما من رأى أنه يتقيأ الطعام في المنام فهو يعطي هبةً أو هدية لغيره، كما أن رؤية الرجوع عن الاستفراغ وبلع القيء في الحلم تدل على رجوع عن الرائي عن عطيته أو هبته للغير.
  • ويضيف ابن سيرين أن رؤية التقيؤ في الحلم إن غمس الرائي يده بالقيء أو انغمس بقيئه في المنام؛ كان عليه دينٌ وهو قادر على وفائه لكنه يمتنع، وعلى الأخص من رأى أنه يتقيأ في المنام وهو صائم، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وأما من تقيأ في الحلم بعد شرب الخمر فهو يأكل مالاً حراماً ثم يرجع عنه ويطهِّر نفسه منه، إلّا إن كان سكراناً وتقيأ في الحلم دل ذلك على بخله وشحه بالإنفاق على أهله.
  • والقيء في المنام للفقير يدل على المال والرزق، لكن التقيؤ في الحلم مكروهٌ لمن كانت نيته الخداع أو الاحتيال على شخص ما، لأن رؤيا القيء في هذه الحالة تدل على فضحية له بعد انكشاف أمره.
  • ويضيف ابن سيرين أن تقيؤ الدم في المنام إن كان لونه جيداً ولم يكن فيه كراهة بالرائحة أو الشكل؛ فهو يدل على ولد، فمن تقيأ الدم في وعاء يعيش ولده، ومن تقيأ الدم على الأرض في المنام مات ولده سريعاً، والله تعالى أجلّ وأعلم بالأعمار.
  • كذلك من رأى أنه يتقيأ أمعاءه في المنام فذلك قد يدل على موتٍ في أولاده.
  • والتقيؤ في المنام إن كان معه صعوبة بالتنفس فقد يدل على دنو الأجل.
  • وإجبار النفس على التقيؤ في المنام أو رؤية وضع اليد في الفم للاستفراغ بالحلم؛ تدل على مالٍ حرام يدخل إلى الرائي دون علمه، ويعود عنه حين يعرف، وذلك لحديث عائشة رضوان الله عليها أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه عندما علم أنه يأكل طعاماً فيه حرام وضع إصبعه في فمه حتى تقيأ كلّ ما أكل.

يقول الإمام ابن شاهين الظاهري أن التقيؤ في المنام يدل على المنفعة والتوبة ورد الحقِّ على أهله إن كان الاستفراغ سهلاً، وأما التقيؤ بصعوبة في المنام فيدل على عقوبة يتعرض لها الرائي، وكذلك إن كانت رائحة القيء وطعمه مكروهاً في الحلم، والقيء في المنام مكروهٌ إن كان الرائي مريضاً إلّا إن كان بلغماً فيدل على شفاء، وكذلك هو مكروه للحامل ويدل على موت جنينها، وذلك حسب تفسير ابن شاهين.
والغثيان في المنام إن لم يقدر الرائي على القيء أو وصل القيئ إلى فمه ورجع إلى جوفه؛ فهذه تدل على صعوبة التوبة وأنه يرجع إلى المعصية والذنب ولا تدوم له توبته، وأكل القيء في المنام يدل على رجوع الرائي في هبة أو عطية، لأن الكلب يرجع بقيئه، وكذلك رؤية بلع القيء في الحلم، وأما استفراغ الأكل في المنام كما هو، أو من رأى أنه يستفرغ طعاماً غليظاً في الحلم؛ فذلك يدل على خسارة وعلى ذهاب شيء من الرائي.

وتفسير التقيؤ والاستفراغ في المنام للإمام الصادق أنه يدل على واحدة من ستة:

  1. أن يدل الاستفراغ في المنام على التوبة، وهذا من الرموز التي يتفق عليها مفسرو الأحلام للقيء في الرؤيا كما أسلفنا.
  2. أو أن يدل التقيؤ في المنام على الندامة.
  3. وإن كان في الرؤيا ما يدل على الضرّر كان القيء والتقيؤ أقوى في معنى حصول الضرر للرائي.
  4. ومن تقيء بسهولة وشعر براحة بعد التقيؤ في الحلم فذلك يدل على النجاة من غمٍّ.
  5. كما تدل رؤيا القيء في الحلم على حلّ أمور معقدة وشائكة.
  6. وربما دل التقيؤ في الحلم على أداء الأمانة، والكلام هنا للإمام الصادق.
  • رؤية شخص يتقيأ في المنام تدل على توبته ورجوعه عن مالٍ حرام، أو تدل على إنفاقه المال على كراهة منه إن كان شديد التعب في التقيؤ.
  • وربما دلّت رؤية شخص يتقيأ في الحلم على البوح بالأسرار وانكشاف الأمور.
  • وأما رؤية شخص يتقيأ على نفسه في المنام ويتلوّث من قيئه؛ فذلك يدل على حبس هذا الشخص للأمانة أو امتناعه عن سداد الدين.
  • والاستفراغ في المنام مكروهٌ للمريض كما ذكرنا، فرؤية شخص يتقيأ في المنام وهو مريض في الحقيقة قد يدل ذلك على شدة مرضه وموته، والله أجل وأعلم بالأعمار.
  • ورؤية شخص يحاول التقيؤ ولا يستطيع تدل على انغماسه في الذنوب وعدم قدرته على التوبة أو الرجوع عن الإثم الذي هو فيه.
  • وقد تدل رؤية شخص يتقيأ بغزارة في المنام على موته، وخصوصاً إن كان مع التقيؤ في الحلم تعبٌ ظاهر وصعوبة بالتنفس.
  • ومن قال "رأيت أبي يستفرغ في المنام" فذلك قد يدل على إنفاقِ الأب للمال بكراهةٍ منه، أو يدل على توبته إن كان عاصياً؛ شريطة ألّا يكون القيء مكروه الرائحة.
  • كذلك من قال "رأيت أمي تستفرغ في المنام" فهذا يدل على توبتها ورجوعها إلى الصواب، أو يدل استفراغ الأم في المنام على خلاصها من الهموم إن كانت تستريح بعد التقيؤ في الرؤيا.
  • وعلى هذا يؤول حلم شخص يتقيأ إن كان من الأخوة أو الأقارب أو المعارف أو غيرهم.
  • وقيل أن رؤية شخص مجهول يتقيأ في المنام إما أن تدل على هبة ينالها الرائي من حيث لا يحتسب، أو تدل على سرٍّ ينكشف للرائي من حيث لا يتوقع.

ورؤية طفل صغير يتقيأ في المنام قد تدل على مرض هذا الطفل، وقيل أن تقيؤ واستفراغ الطفل في المنام قد يدل على حسد وعين، فمن قالت "رأيت ابني يستفرغ في المنام ويتقيأ" دلّت هذه الرؤيا أن ابنها محسود، وعليها بتحصينه من العين والحسد.
وأما رؤية طفلٍ مجهول يستفرغ في المنام فقد تدل على مالٍ ورزق من مشروع جديد، على أن يكون الطفل الذي يستفرغ في المنام مرتاحاً ولا يئن أو يبكي، فإن كان خلاف ذلك دل استفراغ الطفل المجهول على الهموم والأحزان، واستفراغ الطفل الرضيع في الحلم قد يدل على إعادة دراسة مشروع أو إعادة نظر في أمرٍ ما، ومن قال "رأيت طفلاً رضيعاً يستفرغ على ملابسي" فقد يدل ذلك على همومٍ غالبة، والله أعلم، إلّا إن كان استفراغ الطفل ممّا هو محمود في الرؤيا مثل اللؤلؤ والفضة؛ فهذه تدل على منفعة من مشروع جديد أو ولد.

استفراغ الميت في المنام ورؤية الميت يتقيأ مكروهةٌ عند معظم المفسرين، فرؤية الميت يتقيأ في المنام قد تدل على حاجته للصدقة والدعاء، ومن رأى الميت يستفرغ في الحلم عليه أن يتحرى عن ذمة الميت وإن كان عليه ديونٌ أو حقوق للآخرين، وربما دلّ ترجيع الميت في المنام على عذابه إن كان قد أكل ميراثاً في حياته، والله أعلم، وأما رؤية الميت يأكل ثم يتقيأ في المنام فقد تدل على دخول مالٍ حرام إلى الرائي، اقرأ على حلوها تفسير رؤية الميت في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.
ومن قال "رأيت أبي الميت يتقيأ في الحلم" أو "رأيت أمي المتوفية تستفرغ في المنام" فعليه أن يتصدق عن الميت ويكثر له من الدعاء ويقرأ له القرآن الكريم، وعلى الرائي أن يتحرى في ماله أيضاً على الأخص إن كان يدفع صدقة الميت من مالٍ فيه شبهة، والله أعلم.

تنظيف القيء في المنام يدل عموماً على زوال الهموم والتخلص من الأحزان والمنغصات، ومن رأى أنه يتقيأ في المنام ثم يقوم بتنظيف القيء فذلك قد يدل على توبة نصوحة يرجع فيها الرائي إلى ماضيه ويحاول إصلاح ذنوبه.
وتنظيف الأرض من القيء في المنام يدل على انتهاء مرحلة مزعجة من حياة الرائي، وأما تنظيف الثياب من القيء في الحلم فيدل على التخلص من الذنوب وهو أقوى في الدلالة على التوبة، وأما تنظيف الجسد من القيء في الحلم أو تنظيف الفم والمضمضة بعد التقيؤ في المنام؛ فهذه أقرب للدلالة على الخلاص من الهموم والنجاة من الأحزان، والله تعالى أجل وأعلم.

  • تفسير القيء الأخضر في الحلم أنه يدل على توبة نصوحة، إن لم يكن معه تعبٌ أو صعوبة بالنفس وجهد، وأما القيء الأخضر في الحلم إن كان معه تعب فيدل على مرض شديد.
  • وقد تدل رؤية القيء الأخضر في المنام إن كان بلغماً على الشفاء من المرض.
  • وأما رؤية القيء الأصفر في المنام فتدل على أمان الرائي من الضعف والحسد إن كان هو من يتقيأ.
  • ورؤية القيء الأسود في المنام تدل على نجاة الرائي من الهمِّ وخلاصه من الأحزان، وذلك حسب تفسير ابن شاهين.
  • وأما القيء الأحمر في المنام فيدل على توبة، ومن كان تائباً دلّ القيء الأحمر في الحلم على بقائه مقيماً على توبته، والقيء الأحمر هنا غير استفراغ الدّم.
  • وأما تفسير القيء الأبيض في المنام فهو يدل على نقاء السريرة، على ألّا يكون القيء الأبيض في الحلم من اللبن أو الحليب، لأن ابن سيرين يقول في رؤيا القيء من اللبن أنها تدل على الردة واتباع البدع والهوى.
  • استفراغ الدم في المنام إن كان لونه زاهٍ قد يدل على ولد يرزق به الرائي، وذلك حسب تفسير ابن سيرين.
  • واستفراغ الدم في المنام قد يدل على أكل مال الحرام والرجوع عنه، لأن الدم في الحلم يدل على المال الحرام، والاستفراغ رجوع عنه، اقرأ أكثر على حِلّوها عن تفسير رؤية الدم في المنام من خلال النقر هنا.
  • وقال ابن شاهين الظاهري أن تقيؤ الدم في الحلم يدل على دنو الأجل، والله أعلم بالأعمار.
  • ورؤية شخصٍ يتقيأ دماً في المنام قد تدل على مرضه، على الأخص إن كان مع استفراغ الدم في الحلم تعبٌ ووهن.
  • وقيل أن استفراغ الدم في الحلم قد يدل على الرجوع عن أكل مال اليتامى وأكل الميراث غصباً، أو يكون تحذيراً للرائي أن ارجع.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن استفراغ الدم في الحلم إن كان في وعاء أو طشت أو طاسة؛ دل على مولود يعيش أو مسافر يعود ويبقى، وأما استفراغ الدم على الأرض في المنام فيدل على موت مولود أو عودة المسافر إلى سفره.
  • ويضيف الشيخ النابلسي أن القيء الغزير في المنام يدل على الغنى بعد فقر، أو يدل القيء الكثير في المنام على عودة غائبٍ أو قدوم مولود.
  • ومن رأى أنه يتقيأ برازاً في المنام فهو يأخذ مالاً حراماً، ثم يندم عليه ويرده على أهله.
  • وأما استفراغ العسل في المنام فيدل على توبة نصوحة، ويدل تقيؤ العسل في الحلم على تعلّم وتعليم القرآن.
  • وكذلك من رأى أنه يستفرغ في المنام لؤلؤاً فإنه يبرع في تفسير القرآن الكريم، ومثله استفراغ الفضة في الحلم.
  • وأما استفراغ الذهب في المنام فيدل على خسارة وذهاب بعض مال الرائي على كراهة منه.
  • ورؤية رائحة القيء الكريهة في المنام تدل على مرضٍ أو مالٍ حرام، وأما إن كان طعم القيء في الحلم حلواً مستساغاً ورائحته جيدة؛ فهذه توبة ومنفعة، والله تعالى أجل وأعلم بكل حال.

الاستفراغ بالكيس في المنام قد يدل على مالٍ يجمعه الرائي، وقيل يكون في ماله هذا شبهة، ومن رأى أنه يستفرغ في الكيس بالحلم فهو يمنع ماله ورزقه عن أهله، أو يمتنع عن سداد دينه وهو قادر، والتقيؤ بوعاء أو طشت أحسن من الاستفراغ بالكيس.
وأما الاستفراغ بالحمّام في المنام فيدل على مرض مُهلِك، وإن كان الرائي صحيحاً معافى ورأى أنه يستفرغ بالحمام في الحلم؛ فقد يدل ذلك على مفارقة عدوٍّ، والكلام هنا للشيخ النابلسي.

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن الغثيان في المنام يدل على مرض، وربما دلّت رؤية الغثيان في الحلم على فضيحة يتعرض لها الرائي، وأما رؤية شخص يتقيأ في المنام فتدل على انكشاف أمره وخداعه أمام الرائي، والغثيان والتقيؤ في الحلم يدل على نفاقٍ في الحزن، ويدل على متاعب كثيرة في الدراسة أو العمل للرائي أو لأهله، والكلام هنا لميلر.

  • القيء في المنام للعزباء يدل على راحة وخلاص من الهمِّ والنكد، شريطة أن تكون مرتاحة بعد التقيؤ وألّا يكون بالقيء كراهة.
  • وأما رؤية التقيؤ في الحلم بصعوبة للعزباء فتدل على وقوعها في مأزق أخلاقي لا تجد الفكاك منه بسهولة.
  • وإن رأت العزباء شخصاً يتقيأ في المنام فعليها أن تحذر منه، فهو منافق ويظهر عكس ما يبطن، أو أنه يفضح أسرار البنت بين أصحابه.
  • ورؤية شخص يتقيأ في المنام للعزباء إن كان من أهلها فقد يدل ذلك على توبة هذا الشخص.
  • ومن رأت والدها أو والدتها تستفرغ في المنام فقد يدل ذلك أنهما ينفقان عليها مالاً بغير رضا، أو تدل على توبتهما وندمهما على ظلمهما لها.
  • واستفراغ الدم في المنام للعزباء رجوعها عن معصية، وإعادتها الحقوق إلى أهلها.
  • وكذلك من رأت أنها تأكل ثم تستفرغ في الحلم؛ فهي تأكل مالاً حراماً وضميرها يؤنبها.
  • الغثيان في المنام للمتزوجة يدل على تعبها في زواجها، فإن استفرغت ربما كان في ذلك راحة لها بعد تعب، وخلاص من الهموم.
  • وقيل أن الغثيان للمتزوجة في المنام قد يدل على حملٍ قريب.
  • ورؤية الزوج يستفرغ في الحلم تدل على توبته وعودته عن معصية هو فيها، وأما من رأت زوجها يستفرغ ثم يأكل من القيء أو يبلع القيئ؛ فهو يأخذ منها ما كان وهبه لها من مال أو ذهب أو غيره.
  • وقيل أن استفراغ الزوج في المنام يدل على إفشاء أسرار بيت الزوجية بين الناس.
  • وتقيؤ الدم في المنام للمتزوجة قد يدل على الحمل إن كانت أهلاً، أو يدل استفراغ الدم في الحلم للمتزوجة على مرض.
  • وأما الاستفراغ في الحلم للحامل فهو مكروه عند أغلب المفسرين، وقد يدل على مشكلة بالحمل ربما تؤدي إلى الإجهاض لا سمح الله.
  • والغثيان في المنام للحامل أقل ضرراً، ويدل على مشكلة في الحمل بدأت الآن وعليها أن تتابعها.
  • وإن رأت الحامل زوجها يستفرغ في المنام فهو ينفق عليها من ماله مكرهاً، والله أجل وأعلم.

المصادر و المراجعadd