تبحث الأم الحامل عن أعراض الحمل بشكل جدي وخصوصاً الأم الجديدة التي لا يوجد لها خبرة في أحمال سابقة عن الأمور التي ستشعر بها أثناء الحمل، ومن المهم جداً أن تعي المرأة للأمور والأعراض التي ستصيبها خلال الحمل حتى تتمكن من معالجة الأعراض المزعجة أو حتى تكون على علم بالأعراض الطبيعية والأعراض الخطيرة وتفاديها.

قدمنا  في المقال السابق شرحاً وافياً ومفصلاً عن أعراض الحمل من الأسبوع الأول بالحمل وحتى الأسبوع العاشر، وسنتطرق في هذا المقال إلى تقديم أهم أعراض الحمل التي تشعر بها المرأة من الأسبوع الحادي عشر وحتى الأسبوعين العشرين.
 


الأسئلة ذات علاقة


أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر

قد يكون من الصعب الشعور بالهدوء في الوقت الحالي بما أن هرمون الحمل لا يزال مشتعلاً وقد لا تزالين تشعرين بالغثيان الشديد ولكنك تعرفين أن هناك ضوءًا في نهاية النفق فلم يتبق سوى أسبوعين آخرين لإنهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فهذه المرحلة تعد أسوأ الأعراض بالنسبة لأعراض الحمل! إليك المزيد حول ما يحتمل أن تشعرين به في الأسبوع الحادي عشر من الحمل:
1- الإعياء: ربما ما زلت تشعرين بالتعب والإعياء، لكن الأخبار السارة بأنك اقتربت للتخلص منه، فبحلول الثلث الثاني من الحمل أي البدء بالشهر الرابع، ستشعرين بنشاط وطاقة أكثر من السابق، وكل ما عليك فعله الآن هو أخذ قسط من الراحة والانتظار قليلاً.
2- الغثيان: وخصوصاً الغثيان الصباحي، ولكن أنت على موعد قريب للتخلص منه.
3- غازات البطن: ستعانين في المرحلة من غازات البطن المزعجة، لذلك عليك تجنب الأطعمة التي تفاقم المشكلة مثل الفول والملفوف والأطعمة المقلية والحلويات، وواظبي على شرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف أيضاً.
4- تقلب المزاج: جرّبي بعض تمارين المفيدة للعقل والجسد مثل اليوغا، وتجنبي المواقف المجهدة.
5- تشنجات الساق: ستشعرين بألم في عضلات ساقيك خلال نومك ليلاً، ولحل هذه المشكلة عليك شرب الكثير من الماء فذلك يمنع تقلصات الساق، ويجب الاعتناء بالنظام الغذائي الخاص بك وتأكدي من أنك تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم والمغنيسيوم.
6- سواد الجلد: في صباح أحد الأيام قد تستيقظين وتلاحظين الخط الداكن أسفل مركز بطنك، هذا هو أعراض الحمل الطبيعي ويسمى خط نيجرا، ينتج هذا الخط الداكن بسبب التغيرات الهرمونية ولا يكون دائماً فربما يظهر مع اقتراب موعد الولادة.
7- إفرازات مهبيلة: في هذه المرحلة من الحمل ستشعرين بزيادة في نسبة الإفرازات المهبيلة وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا كانت بكميات كبيرة أو بألوان غريبة فيجب مراجعة الطبيب فوراً لتفادي حدوث أي عدوى بكتيرية.
 

ذات علاقة


أعراض الحمل في الأسبوع الثاني عشر

الأمور تتغير بسرعة أنتِ الأن في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وهذا يعني أن الهرمونات لديك من المحتمل أن تعمل على تهدئة الأمور قليلاً مما يجعلك تشعرين بأعراض أقل. أما عن أعراض الحمل الرئيسية في الأسبوع الثاني عشر فهي:
1- الإفرازات : الإفرازات في هذه المرحلة أمراً طبيعياً وهدفها حماية مهبلك من العدوى، ولكن إذا كان لديك إفرازات صفراء أو مخضرة أو وردية أو بنية خلال أسابيع الحمل 12 الأولى فقومي بالأتصال بطبيبك على الفور فهذه الألوان يمكن أن تكون علامة على العدوى أو الولادة المبكرة.
2- نقاط : إن نزول بعض قطرات الدم خلال أول 12 أسبوعاً من الحمل يعتبر أمراً مقلقًاً أو قد لا يكون شيئاً على الإطلاق، على سبيل المثال يكون عنق الرحم أكثر حساسية أثناء الحمل لذلك فإن مجرد ممارسة العلاقة الحميمة قد تسبب نزيفاً خفيفاً غير ضار، أما إذا كان النزيف مصحوباً بتقلصات أو تدفق ثقيل فهي دعوة عاجلة للاتصال بالطبيب والتوجه للمشفى فوراً
3- الصداع: تتصاعد وتيرة الصداع في الأسبوع الثاني عشر، ومن أسباب الصداع في هذه المرحلة التحولات الهرمونية أو انخفاض في نسبة السكر في الدم أو الجفاف أو قلة النوم أو الإجهاد.
4- الدوران: تؤدي التغيرات الهرمونية وتغيرات ضغط الدم في هذه المرحلة للشعور بالدوار، وللتخفيف من ذلك يجب تناول الوجبات الخفيفة بانتظام وشرب الكثير من الماء.
 

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث عشر

الآن انتهى الثلث الأول من الحمل بإنتهاء الثلاثة شهور الأولى، فأنت الآن بالأسبوع الأول من الشهر الرابع، طفلك الآن لديه أحبال صوتية وأسنان تحت اللثة وبصمات للأصابع!، إليك أعراض الحمل المتوقعة في هذا الأسبوع:
1- عروق مرئية: يمكنك رؤية الخطوط الزرقاء تحت بشرتك بوضوح وهذا أمراً طبيعياً لأن جسمك يعمل على زيادة تدفق الدم لإيصاله للجنين.
2- زيادة في الطاقة: فمن المعروف أن الثلث الثاني من الحمل يحمل أعراضاً أقل ازعاجاً من الأعراض التي تحصل في الثلث الأول من الحمل، فإذا كنتِ مريضة جداً ومتعبة من ممارسة الرياضة مؤخراً فقد حان الوقت الآن للعودة إلى روتين اللياقة البدنية الخاص بك فهذا سيفيدك أنت وطفلك.
3- زيادة الرغبة الجنسية: فهذا أمر طبيعي في هذه المرحلة، وإذا لاحظت بعض البقع بنيّة اللون بعد الجماع فهذا أمر طبيعي ولا داع للقلق لأن عنق الرحم أكثر حساسية في هذه المرحلة، ولكن إذا تحول الأمر إلى نزيف شديد فيجب مراجعة الطوارئ فوراً.
 

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع عشر

في هذه المرحلة ستشعرين بالراحة والسعادة والاسترخاء، وستشعرين بغثيان أقل وجوع أكثر ونشاط ملحوظ، إليك بعض الأعراض الأخرى التي ستشعرين بها خلال هذا الأسبوع:
1- ألم في الرباط المستدير: وهو ألم يحدث في العضلات المحيطة للبطن والرحم  نتيجة تمدد العضلات وكبر الجنين وكبر حجم الرحم.
2- زيادة الطاقة: وسيكون هذا ملحوظاً، فبعد الأشهر الثلاثة الأولى التي استنفذت كل طاقتك، فستعيدين شحنها بهذه الفترة من جديد.
3- زيادة الشهية: فبعد التخلص من غثيان الصباح ستشعرين بأن لديك رغبة شديدة بتناول الطعام، كما يجب عليك أن تتنبهي جيداً لنوعية وكمية الطعام التي تتناولينها، وتناولي حوالي 300 سعرة حرارية إضافية كل يوم، وقومي بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالزيوت والدهون الضارة وركزي على تناول الخضار والفواكهة الغنية بالألياف والفيتامينات.
4- شعر سميك ولامع: ستلاحظين بأن شعرك أصبح أكثر سمكًا وأكثر لمعانًا، وهذه أحد الأعراض الجانبية الجذابة للحمل.
 

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس عشر

في هذا الأسبوع زيادة الرغبة الجنسية لها النصيب الأكبر، فلا داعي للقلق من ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين طالما أمور الحمل تسير بشكل صحي وجيد، أما عن الأعراض الأخرى فهي: 
1- نزيف الأنف: لا داعي للقلق إذا لاحظت بأن أنفك ينزف بعض الأحيان فهذا بسبب زيادة تدفق الدم في الممرات الأنفية الحساسة.
2- حرقة- غازات-عسر هظم: وهذا بسبب الهرمونات، حاولي الابتعاد عن الأطعمة التي تفاقم هذه المشاكل، وتحاوري مع طبيبك حول اختيار العلاج المناسب، أما بالنسبة لحموضة المعدة فيمكنك اختيار شراب مضاد لحرقة المعدة عند الحوامل.
3- تورم اللثة: أصبحت لثتك أكثر حساسية الآن، لذلك كثفي رعاية أسنان في هذه المرحلة قومي بتنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل متكرر واستخدمي فرشاة الأسنان بلطف،  وراجعي طبيب الأسنان الخاص بك لإجراء فحوصات منتظمة.
4- ضيق في التنفس: وهذا بسبب كبر حجم الجنين فهو يضغط على جميع الأعضاء الداخلية بما في ذلك الرئتين، فقد يكون من الأصعب أن تتسع رئتيك بما يكفي للحصول على نفس كامل.
 

أعراض الحمل في الأسبوع السادس عشر

الآن طفلك بدأ بسماع صوتك وتمييزه كما أنك ستشعرين بركلاته الصغيرة وستستمتعين بهذه اللحظات المثيرة، إليك الأعراض الهامة في هذا الأسبوع:
1- ألم في الظهر: ألم الظهر هو أحد الآثار الجانبية لهرمونات الحمل، ولتخفيف ذلك قومي ببعض التمارين الرياضية الخفيفة.
2- كبر حجم الثديين: سيصبح فرق الحجم واضحاً وذلك بسبب استعدادهما لانتاج الحليب، ويجب أن تكون مهيأة بالكامل للرضاعة الطبيعية بنهاية الثلث الثاني من الحمل ويمكنك مناقشة هذا الأمر مع أخصائي الرضاعة الطبيعية.
3- الإمساك: وهذا بسبب ضغط الجنين على الأمعاء، ما عليك فعله في هذه الحالة التركيز على تناول الطعام الغني بالألياف وشرب الكثير من الماء، أما إذا كان الأمر معقداً فيجب استشارة الطبيب.
4- النسيان: ولا سبب طبي واضح لمعرفة السبب، يمكن أن يكون السبب بيولوجياً أو قد يكون ناتجاً عن وجود الكثير من الأفكار والأمور في ذهنك بسبب المرحلة القادمة.
5- جفاف وحكة وحساسية في العيون: وهذا الأمر أيضاً يعود للهرمونات، ويمكنك استخدام قطرات الترطيب التي تريح العين ويمكنك استشارة الطبيب في الحل الأمثل لهذا الأمر.
6- توهج الجلد: وهذا أمر طبيعي وعرض رئيسي من أعراض الحمل.
 

أعراض الحمل في الأسبوع السابع عشر

هذا ما ستشعرين به خلال حملك في الأسبوع السابع عشر.
1- زيادة السوائل الجسدية: بما في ذلك الإفرازات المهبيلة، العرق، المخاط، والسوائل الأخرى وهذا بسبب زيادة تدفق الدم.
2- أحلام غريبة: هذا بسبب هرموناتك، أو بسبب أفكارك وقلقك الزائد من هذه المرحلة.
3- حكة في الثدي والبطن: مع نمو الطفل تصبح بشرتك أكثر رقة ويمكن أن تكون أكثر حساسية، قاومي الرغبة في الحك والخدش وابحثي عن كريم مهدئ للبشرة يخفف من الحكة.
4- زيادة الوزن بسرعة أكبر: ربما تكوني قد كسبتي حوالي 5 إلى 10 باوند الآن، ومن الطبيعي أن تكسب حوالي 1 إلى 2 باوند في الأسبوع، وقد يكون اكتساب الوزن المفاجئ أو المفرط علامة على وجود مشكلة لذا تحدثي إلى طبيبك إذا كان المعدل أعلى من ذلك.
5- تشقق الجلد: كلما كبر حجم بطنك ستظهر علامات تمدد الجلد أكثر وهذا أمر لا مفر منه، قومي بشرب كميات كبيرة من الماء، وقومي بترطيب بطنك بكريمات خاصة لذلك.
 

أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر

يجب أن تبدأي في النوم على جانبك بدلاً من ظهرك ذلك لأن طفلك ورحمك يصبحان كبيرين بما يكفي للضغط على الأوردة الكبيرة في مؤخرة بطنك، الأمر الذي يمكن أن يقلل من كمية الدم المتدفقة إلى قلبك ، مما يجعلك تشعر بالدوار أو الأسوأ من ذلك خفض ضغط الدم لديك، قد يبدو الأمر مخيفًا لكن يمكن منعه تمامًا ببساطة عن طريق النوم على جانبك. إليك أعراض الحمل في هذا الأسبوع:
1- تورم القدمين أو اليدين: يمكن أن يكون التورم من أعراض الحمل المزعجة، لا داعي للقلق طالما أن التورم ليس مفاجئًا أو حادًا أما إذا كان كذلك أخبري طبيبك على الفور.
2- آلام الظهر: يضع الطفل الكثير من الضغط على أعضائك الداخلية مما يتسبب في آلام في ظهرك.
3- تشنجات الساق: يمكن أن تكون التشنجات علامة على الجفاف ، لذلك اشربي الماء!
4- توسع الأوردة: تتورم  الأوردة البنفسجية أو الزرقاء في جسمك وتصبح مرئية بسبب  الضغط الإضافي على جهاز الدورة الدموية، و للتعامل مع هذا الأمر قومي بتغيير المواقف في كثير من الأحيان ولا تبقي جالسة أو واقفة لفترة طويلة، وادعمي ساقيك ومارسي التمارين الرياضية الخفيفة وتجنبي الملابس والأحذية الضيقة.
5- مشاكل في النوم: عقلك يفكر دائماً، وأنت غير مرتاحة بسبب الضغط والثقل وهذه أسباب كفيلة لشعورك بالأرق وعدم النوم بشكل كاف.
6- نزيف في الأنف: وذلك بسبب زيادة الضغط على الأوردة في أنفك، استخدمي قطعة من الثلج وضعيها على أنفك لوقف النزيف.
7-  ركلات الجنين: طفلك أصبح كبيراً وقوياً، ومن الآن فصاعداً لن تجدي وقت للاسترخاء فطفلك سيركلك بمجرد شعوره بأنك ستستلقي للراحة.
 

أعراض الحمل في الأسبوع التاسع عشر

هذا الأسبوع مشوق كثيراً حيث ستعرفين جنس جنينك من خلال فحص الأمواج الفوق صوتية، وستتفاجئين بأمور أكثر من جنس الجنين حيث ستشاهدين جسم طفلك كاملاً! إليك أعراض هذا الأسبوع:
1- آلام في البطن: وهذا بسبب تمدد الأربطة والعضلات وهذا أمر طبيعي جداً، أما إذا كان الألم شديد أو مصحوب بأعراض أخرى فيجب مراجعة الطبيب,
2- الدوار: الدوار أمر طبيعي أثناء الحمل لأن الرحم يضغط على الأوردة الدموية كلما زاد حجمه، كما أن ضغط الجنين على الأعضاء الداخلية بما في ذلك الرئتين سيسبب نقص في الأوكسيجين لديك، كما أن الجفاف والجوع أحد أسباب الدوار لدى الحامل أيضاً، أما إذا كنت تعاني من دوار شديد ومستمر فيجب التحقق من الطبيب إذا كنت تعاني من فقر دم أو تسمم حمل.
3- تشنجات الساق: وكما تحدثنا سابقاً بأنه عرض طبيعي، ويمكن التخفيف منه  من خلال مد ساقك وثني كاحليك وأصابع قدميك نحو ركبتيك.
4- ألم الورك: إذا كان ألم الورك يضايقك في الليل، حاولي النوم على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك.
 

أعراض الحمل في الأسبوع العشرين

أصبح جنس جنينك واضحاً بالنسبة لك والآن تبحثين عن أسماء جميلة، ولكن ما هي أعراض الحمل في هذا الأسبوع ؟
1- إفرازات مهبلية: وهذا أمر طبيعي خلال الحمل لإبقاء المنطقة خالية من البكتيريا، ولكن دعي طبيبك يعرف إذا كانت الإفرازات صفراء أو خضراء اللون أو كانت رائحتها كريهة.
2- تشنجات الساق: تمددي بانتظام، وقومي بشرب الكثير من الماء لمنع ساقيك من التشنج.
3- حرقة وعسر هظم: وذلك بسبب ضغط الجنين على الأمعاء والأعضاء الأخرى.
4- طاقة عالية: استمتعي بطاقتك الحالية لأنها ستقل في الثلث الأخير من الحمل.
5- تورم القدمين: لا تقلقي ما لم يكن التورم مفاجئًا أو حادًا، فالانتفاخ المعتدل أمر طبيعي ويجب أن يهدأ بعد الولادة. 
6- ضيق بالتفس: بسبب ضغط الرحم على الرئتين، خذي قسطاً من الراحة دائماً وحاولي التنفس بشكلٍ جيد.

قدمنا لكم شرحاً وافياً عن أعراض الحمل من الأسبوع الحادي عشر وحتى الأسبوع العشرين، كما قدمنا لكم في مقال سابق شرحاً مفصلاً عن أعراض الحمل من الأسبوع الأول وحتى العاشر، وسنقدم لكم في مقالات قادمة عن أعراض الحمل من الأسبوع الواحد والعشرين وحتى الثلاثين، ومن الأسبوع الواحد والثلاثين وحتى الأسبوع الثاني والأربعين.