تفسير رؤية الوادي في المنام وحلم الغرق في الوادي

رمز الوادي في المنام وحلم جريان الماء في الوادي، سيل الوادي وفيضان الوادي في المنام، الغرق في الوادي في المنام تفسير حلم الوادي العكر والمتسخ والوادي الأخضر

animate

الوادي هو مكان منخفض بين المرتفعات تحيط به الجبال والهضاب وتتدفق فيه السيول والأنهار، وتختلف تفسيرات رؤية الوادي في المنام بحسب حال الرائي وسياق الرؤيا، فالوادي في الحلم قد يدل على المنفعة والخير إن كان أخضراً وماؤه صافٍ، وقد يدل حلم الوادي على الضرر إن كان ماؤه عكراً أو لحق الرائي منه ضرر.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية الوادي في الحلم بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية الوادي الأخضر في المنام وحلم السقوط في الوادي والغرق في الوادي في المنام، السباحة في الوادي وعبور الوادي في الحلم، وتفسير ماء الوادي العكر والمتسخ، معنى رؤية سيل الوادي وفيضان الوادي في المنام، وغيرها من رموز رؤية الوديان في الحلم للرجل وللمرأة.

animate
  • قال ابن سيرين رؤية الوادي في المنام سفرٌ متعبٌ طويل، ويدل الوادي في الحلم أيضاً على شخصٍ صعب المراس والمعشر، ومن رأى الخوض في الوادي في المنام فقد يدل على الأعمال التي تقربه من الله والإنفاق في سبيله.
  • وقال الشيخ النابلسي تدل رؤية الوادي في الحلم على السجن وما يقيد حرية الإنسان، لأنه محاطٌ بالجبال والدخول والخروج فيه صعب، ومن رأى الوادي يمنعه في المنام من الوصول إلى مكان فهو يتعرض للظلم أو للسرقة أو تتعطل أعماله ويتعطل سفره، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يحفر وادياً في الحلم دل ذلك على دنو أجل أحد أهله أو أقاربه، كما يدل الضياع في الوادي في المنام على قرب أجل التائه، والله أعلم بالأعمار، وقال ابن سيرين من رأى أنه تائه في الوادي فهو يكتب الشعر.
  • وقال ابن شاهين الظاهري من رأى أنه يدخل في الوادي الأخضر في المنام فهو يصاحب رجلاً ذا شأنٍ وسلطة وينال منه خيراً ومنفعة، وأما الوادي المقفر في المنام والمخيف فيدل على الضرر من مثل ذلك الرجل.

ذكر الإمام الصادق ستة رموزٍ ودلالاتٍ لرؤية الوادي في المنام هي:

  1. الوادي في الحلم عموماً يدل على الحجّ لقوله تعالى "يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ".
  2. تدل رؤية الوادي في المنام على المُلْكِ والسلطة والمرتبة الرفيعة، ومن رأى الوادي في الحلم وكان أهلاً للرياسة نالها.
  3. من رموز الوديان في المنام أنها تدل أيضاً على التجارة، فإن كان الوادي في الحلم أخضراً خصباً كذلك تكون أعمال الرائي وتجارته.
  4. ويدل الوادي في الحلم على المال والنعمة بقدر ما يكون ماؤه صافياً وخضرته كثيرة.
  5. والوادي في الرؤيا يرمز إلى العلم وأهله، ودخول الوادي في المنام قد يدل على أخذ العلم عن أهله.
  6. والوادي في الحلم أيضاً يدل على الظفر والانتصار، حسب حال الرائي وشواهد الرؤيا.
  • يقول ابن سيرين من رأى أنه يسقط في الوادي ولم يصب بأذى فهو ينال هديةً أو هبة من مديره أو رئيسه، أما السقوط في الوادي في المنام إن كان معه أذى أو ألم دلّ على تعطل الأعمال والسفر، وربما تعرض الرائي للخوف من مديره أو من أصحاب السلطة والقوة.
  • وحلم السقوط في الوادي يدل على العزل من المناصب وسقوط الرتبة، خصوصاً من رأى أنه يسقط عن جبلٍ إلى الوادي، وربما دل السقوط في الوادي في المنام على خيبة الأمل وذهاب جهود الرائي للسلطة والمال هباءً.
  • ومن رأى شخصاً يدفعه إلى الوادي في المنام دلّ ذلك على الوشاية والمكيدة والضرر، كما تشير رؤية السقوط في النهر أو الوادي في الحلم إلى مخالفة القانون والتعرض للمساءلة والغرامة، والله أعلم.
  • والخروج من الوادي بعد السقوط في الحلم يرمز إلى النجاة من رجلٍ صاحب سلطة ونفوذ، أو رجوع السلطة إلى الرائي بعد زوالها، كما يدل السقوط في الوادي دون ضررٍ على خوفٍ وقلقٍ ينتهي إلى خيرٍ بإذن الله.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية السقوط في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • الغرق في الوادي في المنام يدل على الهموم والأحزان الغالبة، ومن رأى أنه يغرق في الوادي في المنام قد يتعرض لعقوبةٍ من أصحاب السلطة والنفوذ أو يعاقبه مديره، كما يدل حلم الغرق في الوادي على الانغماس في اللهو ومفاتن الدنيا، والضرر الذي يصيب الرائي من ذلك.
  • والغرق في الوادي في المنام قد يدل على خدمة رجلٍ فاسق وتحمّل الأوزار في خدمته، ومن رأى أنه يغرق في الوادي قد يموت على ذنوبه، أو يتعرض لبطشٍ وظلمٍ في حياته.
  • ورؤية شخصٍ يغرق في الوادي في المنام تدل على حاجة هذا الشخص للنصيحة والمساعدة ليرجع عن الضلال، أو أنه يتعرض لظلمٍ كبيرٍ في عمله.
  • والغرق في المنام عموماً من الرموز التي تدل على المعصية والعقوبة الكبيرة، ومن رأى أنه يغرق في الحلم فعليه أن يسارع في التوبة، كما كره مفسرو الأحلام الغرق في المنام للمريض، فهو يدل على اشتداد مرضه ودنو أجله، والله أعلم.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية السباحة والغرق في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • عبور الوادي في المنام يدل على السفر الشاقّ أو الدخول في الأعمال الخطرة، وقال ابن سيرين الدخول في الوادي في المنام إن كان الرائي خائفاً أصابه ضررٌ من صاحب سلطة، وقال النابلسي دخول الوادي في الحلم قد يرمز إلى حمل رسالةٍ لشخصٍ جبارٍ عظيم الخطر.
  • والسباحة في الوادي في المنام قد تدل على المرض والمشاكل الصحية خصوصاً إن كانت في الشتاء، ومن كان يسبح في الوادي ولا يستطيع الخروج فذلك يدل على الحزن والخوف والأمور الضارة، والله أعلم.
  • والخوف من الوادي في المنام خوفٌ من السلطان أو المدير أو الجبابرة وأصحاب النفوذ، كما يدل الخوف من الوادي في الحلم على مشاكل السفر مثل قطاع الطريق.

الخروج من الوادي في المنام

  • قال النابلسي السباحة في الوادي في المنام إن وصل الرائي إلى اليابسة فهو يحصل على غايته، ومن رأى أنه يسبح في الوادي في الحلم مستوياً حتى يصل ويخرج فهو يطلب أمراً من صاحب سلطة ويناله بإذن الله حتى تقضى حاجته.
  • من رأى أنه يخرج من الوادي في المنام ويعبره إلى الجهة الأخرى دلّ ذلك على النجاة من الأمراض والأسقام، وعبور الوادي في الحلم يدل على النجاة من الظلم والبطش والخلاص من الأحزان.
  • ومن رأى أنه يعبر الوادي في المنام بسهولة تحقّقت له أمنية كبيرة ونجا من خطرٍ كان يخافه ويخشاه، والله أعلم.

جريان الماء في الوادي في المنام دليل خيرٍ ومنفعة، ومن رأى حلم جريان الماء في الوادي نال ربحاً في تجارته وعمله أو منفعة من ولي نعمته ومديره، كما يرمز جريان الماء في الحلم للنعمة العامّة على أهل ذلك المكان، كل ذلك بشرط أن يكون الماء الجاري في الحلم صافياً نظيفاً ولا يخرج من الوادي إلى البيوت أو الأسواق.
والشرب من ماء الوادي في المنام إمّا أن يدل على مالٍ من السلطان أو المدير، أو يدل على النفاق والبدعة إن كان الرائي من الفاسدين، وكره الشيخ النابلسي الشرب من ماء الوادي في الحلم أو جمع ماء النهر في المنام، والله أعلم.

  • قال الشيخ النابلسي سيل الوادي في الحلم إن لم يكن معه ضررٌ دل على الأرزاق والخير والهبات من الحاكم وصاحب السلطة، ورؤية السيل في المنام دون ضرر تدل على التوفيق والنجاح ورخص الأسعار، ورؤية الوادي مع السيل في الحلم مساعدةً يحصل عليها الرائي ليحمي نفسه من الخطر، والله أعلم.
  • سيل الوادي في المنام يدل على الأعداء أو الضرر، ومن رأى سيل الوادي في الحلم عنيفاً ويحدث خراباً وضرراً دلّ ذلك على جور السلطان أو صاحب السلطة، وقد يدل سيل الوادي في المنام على الاستعانة برجلٍ قويّ للحماية من الظلم والبطش.
  • وقال ابن سيرين السيل في المنام يدل على دخول العدو، ومن نجا من سيل الوادي في الحلم نجا من أعدائه وضررهم، كما تدل رؤية السيل في الحلم على تعطل الأسفار أو تأخير المنفعة.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية السيل في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • الفيضان في المنام عموماً يدل على البلاء من الأمراض أو الأعداء، وفيضان الوادي في المنام قد يدل على غضب الحاكم أو المدير وبطشه، ومن رأى فيضان الوادي في الحلم ولم يتعرض للضرر ربما شهد على المصائب ونجا منها، والفيضان في الحلم عقوبة على المعصية وإنذارٌ للفاسد.
  • وفيضان الوادي في الحلم إن كان بغير ضرر والماء نظيفاً دلّ على المنفعة العامة للرائي أو لأهل ذلك المكان، وقيل فيضان الوادي عن جانبه اليمين في المنام يرمز لظهور ملكٍ قوي، وفيضانه عن جانبه الأيسر يدل على ظهور نائبٍ أو وزيرٍ قوي.
  • والنجاة من فيضان الوادي في المنام تدل على النجاة من الظلم والبطش، وقال الظاهري رؤية النجاة من فيضان الوادي في الحلم تدل على التوبة والرجوع عن المعصية، والله تعالى أجل وأعلم.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الطوفان والفيضان في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

الوادي العكر في المنام يرمز إلى المتاعب بسبب الأمراض أو يدل على الفتنة، ورؤية الوادي المتسخ في المنام ترمز للعمل في خدمة الفاسدين والحصول على مالٍ مشبوه، كما يدل ماء الوادي العكر والمتسخ في المنام على الخوض في مغامراتٍ دنيوية غير محسوبة واتباع أهل الفتنة والبدع والشرّ.
ورؤية الوادي المتسخ بالطين والوحل في المنام ترمز للعار في العمل ومصدر الرزق، فيما يدل حلم الوادي المتسخ بالدم على الحروب والقتال، أو يدل على سلب المال وأكل الحرام، والله تعالى أجل وأعلم.

  • قال الشيخ النابلسي الوادي الأخضر في المنام يدل على التوفيق والنجاح وعلو شأن صحاب الرؤيا، ومن رأى أنه يمشي في وادٍ أخضر في الحلم ويرى فيه أشجاراً وزهراً وماءً ويسمع فيه كلاماً طيباً؛ فهذه بشارة لصاحب الحلم بالمناصب الرفيعة وبالتوفيق والنجاح في أعماله.
  • والوادي الأخضر في المنام إن كان الرائي من أهل الصلاح دلّ على ظهور الكرامات، وإن كان من أهل السلطة نال مزيداً في سلطته ومنزلته.
  • وقد تدل رؤية الوديان الخضراء في الحلم على الخصب والخير ونزول المطر خصوصاً لمن كان عمله بالزراعة.
  • وقال ابن سيرين من رأى أنه يسكن وادٍ بلا زرعٍ في المنام دلّ ذلك على زيارة الأراضي المقدسة، لقوله تعالى "بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ".
  • الوادي الأخضر في المنام للعزباء يدل على أوقاتٍ سعيدة وعلاقات محترمة ومثمرة، وإن رأت البنت العزباء أنها تمشي في الوادي في المنام فهذا يدل على الخطوبة القريبة، كما يدل عبور الوادي إلى الجانب الآخر في الحلم على تمام الزواج للعزباء، أو تحقيق ما تسعى إليه.
  • رؤية الوادي الجاف أو القاحل في حلم العزباء يدل على خيبة الأمل والأحزان، فإن خرجت من الوادي الجاف إلى بستان دل ذلك على الفرج القريب والخروج من الهم والحزن.
  • السقوط في الوادي في المنام للعزباء يدل على اتباع شخصٍ يغويها ولا يريد بها خيراً، وإن رأت البنت العزباء أنها تسقط في الوادي فعليها أن تحذر من صديقاتها.
  • ويدل حلم الغرق في الوادي للعزباء على ارتكاب أفعالٍ منكرة، وهذه الرؤيا تحذيرٌ للرائية أن ترجع عما هي فيه وتسارع بالتوبة.

تفسير حلم جريان الماء في الوادي للعزباء

حلم جريان الماء في الوادي للعزباء يدل على الخير الكثير والسرور، ورؤية الماء الغزير في الوادي للبنت العزباء زواجٌ أو تحقيقٌ للأمنيات، أما من رأت ماء الوادي عكراً أو متسخاً في المنام فهي تسعى إلى أمرٍ لا خير فيه، أو تقدم خدماتٍ لشخصٍ فاسق يضرها ويضر الناس من خلالها.

  • عبور الوادي في المنام للمتزوجة يدل على تخطي مرحلة صعبة في حياتها، ومن رأت أنها تجتاز الوادي في المنام فهي تجد حلّاً لمشاكلها أو تحقق أمانيها، كما يدل عبور الوادي في حلم المتزوجة على الفرج القريب.
  • رؤية جريان الماء في الوادي للمتزوجة خير ومنفعة من زوجها وأهلها، وماء الوادي الصافي في حلم المتزوجة صفاء نيّة وفعل خير يعود عليها بالخير، أما ماء الوادي العكر أو المتسخ في الحلم للمرأة المتزوجة فيرمز إلى نيّة خبيثة وضررٍ لها ولأسرتها، والله أعلم.
  • السباحة في الوادي للمتزوجة تدل على حاجة لها عند صاحب نفوذ وسلطة، إن عبرت الوادي قضت حاجتها، أما حلم الغرق في الوادي للمتزوجة فيرمز لاتباع الفاسدين أو القيام بأفعال منكرة تعود عليها بالضرر.
  • السقوط في الوادي في المنام للمتزوجة خيبة أملٍ بزوجها أو أنها تدخل في أمرٍ تكرهه ولا تستطيع الخروج منه، وقيل السقوط في الوادي للمتزوجة يدل على الفراق والهموم الغالبة والأحزان، والله أعلم.

المصادر و المراجعadd