طريقة عمل كبسولة المعدة الذكية لإنقاص الوزن وسعرها

ما هي كبسولة المعدة الذكية وكيف تعمل؟ طريقة عمل كبسولة المعدة للتنحيف وإنقاص الوزن، أعراض كبسولة المعدة ومخاطرها، أسعار كبسولة المعدة الذكية

طريقة عمل كبسولة المعدة الذكية لإنقاص الوزن وسعرها

طريقة عمل كبسولة المعدة الذكية لإنقاص الوزن وسعرها

تزداد مخاطر السمنة مع التقدم بالعمر على الصحة العامة لذلك لابد من إيجاد طريقة ما من أجل إنقاص الوزن ومع تقدم الطب يتم تجريب طرق متعددة في كل مرة لاختيار الطريقة الأفضل، ومن أحدث الطرق المتبعة في إنقاص الوزن هي عملية كبسولة المعدة وهي إجراء تنظيري لا يتطلب الجراحة، فما هي آلية هذه الكبسولة وما هي نتائج استخدامها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

animate

كبسولة المعدة الذكية أو كبسولة بالون المعدة هي تقنية جديدة يتم استخدامها من قبل الأطباء لإنقاص الوزن عند المرضى بالبدانة والذين لم يستفيدوا على الطرق الأخرى من ممارسة الرياضة والحمية الغذائية، وهي نفس تقنية بالون المعدة لكنها تتميز بشكل الكبسولة سهلة البلع والتي تنتفخ داخل المعدة وتعمل عمل البالون التقليدي.
تستغرق فترة إنقاص الوزن بكبسولة المعدة الذكية حوال ستة أشهر، ولكن البرنامج الكامل منذ بداية العلاج وحتى الوصول إلى الوزن المطلوب يتطلب 12 شهر، ويعتمد هذا العلاج على إدخال كبسولة مغلفة بمواد طبية آمنة، عند التأكد من وصول الكبسولة إلى المعدة يتحلل الغلاف بواسطة العصارة المعدية ويتم ملء البالون الذي يستقر داخل المعدة فيعطي شعور بالشبع، وقد يصل عدد البالونات التي توضع في المعدة على مراحل إلى ثلاث بالونات، هذا الأمر يحدده الطبيب المختص حسب استجابة المريض.
وجود البالون داخل المعدة يساهم في تناول كمية قليلة من الطعام مما يسهل من فقدان الوزن بشكل أسرع، من ميزات الكبسولة أنها تذوب ويتخلص منها الجسم عن طريق البراز بعد حوالي 4 أشهر لذلك فهي آمنة ولا تسبب مشاكل للمريض أو يمكن أن تتم إزالة البالونات من قبل الطبيب بعد مضي فترة معينة من العلاج وذلك عن طريق عملية بسيطة.
ويجب الالتزام بإرشادات الطبيب كما يجب الالتزام بالنظام الغذائي والحمية القاسية التي يقترحها الطبيب مع ممارسة تمارين رياضية تحت إشراف طبي لمدة ستة أشهر، ويستمر النظام الغذائي والتمارين الرياضية لمدة ست أشهر أخرى بعد إزالة البالونات من المعدة.
كما يجب أن يتم الخضوع إلى فحص طبي قبل إجراء العملية من أجل التأكد أن هذا الشخص قابل لتحمل نتائج العملية ولا يعاني من الأمراض المزمنة وما إلى ذلك.

لا يوافق الأطباء على هذا الإجراء لأي شخص يريد أن يخفف من وزنه لأنه يوجد مرضى مؤهلين لهذه العملية لم يستجيب جسمهم للوسائل الأخرى من طرق إزالة الوزن لذلك يكون هذا الإجراء لناس معينين ويوجد أيضاً مرضى غير مؤهلين للقيام بهذه العملية نذكر منهم:

  1.  يتم هذا الإجراء للأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أكبر من 35 عند حساب نسبة الوزن إلى مربع الطول.
  2. يخضع لهذا الإجراء أيضاً الأشخاص الذين جربوا العلاج عن طريق الحمية والتمارين الرياضية لفترة طويلة ولم يحصلوا على نتيجة إيجابية.
  3. ولا يتم هذا الإجراء عند المرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية جراحية بسبب بعض المشاكل الصحية مثل الفشل الكلوي.
  4. كما أن هذا الإجراء لا يجب القيام به في حال تم الخضوع من قبل إلى عملية تكميم المعدة.
  5. بالإضافة إلى أن هذا الإجراء لا يناسب النساء خلال فترة الحمل أو الأطفال قبل مرحلة البلوغ. [3-4]

تتم عملية إيصال الكبسولة إلى المعدة في عيادة الطبيب بشكل تنظيري غير جراحي، ويتم هذا الإجراء على عدة مراحل وهي على الشكل التالي:

  1. يكون البالون مطوياً في كبسولة مرتبطة مع قسطرة رفيعة متصلة بها ثم يتم بلع الكبسولة من قبل المريض مع كأس من الماء بنفس الوقت يكون الطبيب ممسكاً بالقسطرة بحيث تبقى نهايتها خارج الفم.
  2. بعد ابتلاع كبسولة المعدة الذكية يقوم الطبيب بالتأكد من خلال تصوير الأشعة فوق الصوتية أن الكبسولة وصلت إلى المعدة وذلك من أجل تجنب نفخها داخل المريء.
  3. وبعد ذلك هنالك طريقتان من أجل ملء الكبسولة يحدد الطبيب الطريقة الأنسب فإما أن يتم تعبئة الكبسولة من خلال القسطرة المرتبطة بها بسائل عبارة عن خليط معقم يحتوي على نسب معينة من محلول ملحي وحمض الستريك، أو أن يتم ملء البالون بغاز معين غير ضار يبقى هذا البالون مستقراً أعلى المعدة لفترة معينة.
  4. يستغرق هذا الإجراء كاملاً ما يقارب 10 إلى 15 دقيقة ولا يتطلب تخدير للمريض حيث أنه غير مؤلم أبداً.
  5. يحدد الطبيب موعد وضع البالونين الآخرين عادة يكون الفاصل شهر ومن خلال استجابة المريض للعلاج يقوم الطبيب بتحديد الوقت المناسب لوضع باقي البالونات.
  6. يتم اتباع نظام غذائي خاص لمدة ثلاثة أيام بعد ذلك، يتكون من السوائل الصافية فقط في اليوم الأول والأطعمة اللينة فقط في اليوم الثاني حيث يتمكن معظم الناس من تناول الأطعمة الصلبة في اليوم الثالث.
  7. وهنالك طريقة أخرى من أجل ملء الكبسولة فمثلاً قد تم تطوير كبسولة نموذجية يتم شربها مع الماء وتدخل إلى المعدة عن طريق القسطرة بإشراف طبي وتعطي شعوراً بالامتلاء بسبب آلية النفخ الذي يتم مغناطيسياً حيث يتم حدوث تفاعل بين حمض غير ضار وملح مخزن في الكبسولة مما ينتج عنه غاز ثنائي أكسيد الكربون ويمتلئ البالون بهذا الغاز ويطفو إلى أعلى المعدة ينتفخ حوالي 120 مل ويتم مراقبة الأعراض بعدها وإزالته البالون بعد فترة معينة يحددها الطبيب. [1-2-4]

بعد أن يتم ابتلاع الكبسولة يتعرض المريض للعديد من الأعراض التي تنتج عن وجود بالون منتفخ داخل المعدة نذكر منها:

  1. في الأيام الأولى من ابتلاع كبسولة بالون المعدة قد يشعر المريض بوزن ثقيل وألم خفيف في المعدة وأحياناً يشعر بالبرد نتيجة وجود سائل داخل البالون.
  2. من الطبيعي أن يصاحب الألم في الأيام الأولى غثيان وإقياء ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض في غضون أيام قليلة دون الحاجة إلى أي نوع من الأدوية المسكنة.
  3. يجب التقليل خلال الأشهر التي تتواجد فيها كبسولة البالون داخل المعدة من تناول الكربوهيدرات والحلويات والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون دسمة التي يصعب هضمها والاعتماد على النظام الغذائي الذي وضعه الطبيب.
  4. لا يمكن الحصول على نتائج فورية لكبسولة المعدة ما لم يتم الالتزام بالإرشادات الطبية من نظام غذائي صحي وتمارين رياضية طيلة الست أشهر والاستمرارية في النظام الغذائي بعد إزالة الكبسولة لفترة يحددها الطبيب المختص.
  5. يمكن أن يخسر المريض ما يقارب 10 إلى 15 كيلو غرام من وزنه وأكثر وقد يصل فقدان الوزن إلى 25 كيلو غرام في حال تم الالتزام بشكل تام بإرشادات الطبيب المشرف على حالته. [1-3]

الأعمال الجراحية كافة يمكن أن تسبب مضاعفات بشكل نسبي وذلك حسب اختلاف رد فعل كل جسم تجاه الأشياء الجديدة التي تعرض لها لذلك كبسولة المعدة تتضمن العديد من المخاطر كما باقي العمليات الطبية ومن مخاطرها نذكر:

  1. يمكن أن يتعرض المريض بشكل عام أثناء تواجد البالون داخل المعدة إلى غثيان وإقياء وهذا أمر طبيعي إلى حد ما ولكنه يصبح غير طبيعي في حال استمرت الأعراض لفترة طويلة هنا يجب مراجعة الطبيب المشرف.
  2. ويجب مراقبة المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج بشكل دوري وذلك من أجل تجنب المضاعفات التي من الممكن أن تحدث في حال تم انكماش البالون لأنه سوف يؤدي إلى انسداد الأمعاء والذي يكون قاتلاً إذا لم يتم علاجه بشكل مباشر.
  3. ومن أعراض انسداد الأمعاء الذي يمكن أن يحدث آلام وتشنجات في الأمعاء وعسر هضم شديد ومزمن.
  4. كما يمكن أن تشمل المضاعفات التي تنتج عن انسداد الأمعاء تناوب بين حالات الإمساك والإسهال.
  5. بالإضافة إلى الشعور بالنفخة والغازات ويمكن أن يصاب بعض المرضى بالقرحة الناتجة عن التهاب في المعدة.
  6. كما يمكن أن يحدث ارتجاع مريئي خلال الأشهر الستة لتواجد البالون داخل المعدة وينتج عنه الشعور بالحرقة نتيجة عودة الحمض المعدي إلى المريء أثناء تناول الطعام.
  7. وفي حال بقيت الأعراض لفترة طويلة أو لم تستجيب للعلاج يمكن للطبيب أن يقرر إزالة البالون قبل انتهاء المدة المحددة. [1-3-4]

يتراوح سعر كبسولة المعدة الذكية للتنحيف بين 2300 دولاراً أمريكياً و 3000 دولاراً أمريكياً دون احتساب تكاليف الرعاية الطبية، وتبلغ تكلفة كبسولة المعدة الذكية في مصر حوالي 45 ألف جنيهاً مصرياً، وفي السعودية حوالي 10 آلاف ريالاً سعودياً، وتعتبر كبسولة المعدة المبرمجة الأمريكية من أفضل الأنواع، كما تختلف التكلفة حسب الشركة المصنعة للكبسولة ومن دولة إلى أخرى، ويجب أن يبحث المريض عن أفضل العروض بين مراكز طبية مختلفة حيث قد يحصل على حسومات كبيرة على كبسولة المعدة المبرمجة.

المصادر و المراجعadd