رجيم الصيام المعكوس والفرق بين العكسي والمتقطع

ما هو رجيم الصيام المعكوس؟ فوائد رجيم الصيام العكسي والفرق بينه وبين الصيام المتقطع، برنامج الصيام المعكوس، رجيم الصيام المعكوس كم ينزل في الشهر؟

رجيم الصيام المعكوس والفرق بين العكسي والمتقطع

رجيم الصيام المعكوس والفرق بين العكسي والمتقطع

يعتبر الصيام من الطقوس الدينية ذات الفوائد الكبيرة للجسم لقدرته على التحكم بنسبة السكر في الدم والحفاظ على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية بالإضافة إلى قدرته على إنقاص الوزن مما دفع العديد من أخصائي التغذية لإدخاله ضمن أنظمة الحميات الغذائية، فظهرت في الآونة الأخيرة أنواع من الحميات التي تعتمد بشكل أساسي على الصيام مثل رجيم الصيام العكسي، فما هو هذا النوع من الحميات، وما هي فوائده وأضراره، وما هو الفرق بينه وبين الصيام المتقطع؟

ما هو الصيام العكسي؟

يقوم الصيام العكسي على الامتناع عن تناول الطعام بشكل متواصل خلال فترة الصيام التي تبدأ في حوالي الساعة الخامسة أو السادسة مساء ويستمر لمدة 13 ساعة إلى 16 ساعة ويدخل فيها وقت النوم أي تكون وجبة الإفطار بين الساعة السادسة والتاسعة، فرجيم الصيام العكسي يقوم على تقريب وقت تناول الطعام قدر الإمكان وسمي برجيم الصيام العكسي لأنه يبدأ مساء بعكس الصيام التقليدي المعروف الذي يبدأ من طلوع الشمس حتى مغربها.

آلية عمل رجيم الصيام العكسي

الجسم عندما يحتاج للطاقة يعتمد في عملية الحرق على السكر المخزن في الدم والجسم وبعد أن ينتهي مخزون السكر يبدأ الجسم بالدخول إلى مخازن الدهون الموجودة ويبدأ باستخدامها لاستخراج الطاقة، مما يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة الأرداف والبطن وبالتالي خسارة الوزن بشكل كبير.

الممنوعات والمسموحات في رجيم الصيام العكسي

في رجيم الصيام العكسي لا يتم تقييد الشخص بنوع محدد من الطعام فهو يسمح بتناول جميع الأصناف الغذائية عدا النشويات المعالجة مثل الرز والخبز الأبيض والمعجنات والمشروبات الغازية بالإضافة إلى الامتناع عن السكر وذلك حتى خلال الفترة المسموحة لتناول الطعام.
نظام رجيم الصيام العكسي يعتمد على السوائل: يعتمد نظام الصيام العكسي على الاكثار من الماء والسوائل والمشروبات الساخنة الخالية من السكريات.

    يعتبر رجيم الصيام المتقطع قريباً جداً من الصيام العكسي، عن رجيم الصيام العكسي عن المتقطع بهذه النقاط: [4]

    1. المرونة: في رجيم الصيام المتقطع يمكن الصيام أي وقت من اليوم حسب روتين كل شخص فيمكن الصوم خلال فترة الصباح أو المساء، أما رجيم الصيام العكسي فهو مقيد بوقت معين وهو من المغرب حتى الفجر.
    2. وقت بدء فترة الصيام: يبدأ رجيم الصيام المتقطع من آخر وجبة يتم تناولها فمثلاً في حال كانت وجبة العشاء في 9 مساءً فيبدأ الصيام من ساعة الانتهاء من الوجبة ويستمر لمدة 16 ساعة كذلك يمكن أن تكون آخر وجبة في الساعة 1 ظهراً مثلاً حسب روتين كل شخص، أما رجيم الصيام العكسي فيبدأ من الساعة 5 أو 6 مساء ويستمر حتى لمدة 13-16 ساعة.
    3. الرجيم المناسب للشخص: يعتبر رجيم الصيام المتقطع مناسب لأصحاب الوزن الزائد جداً والذين لا يعانون من أي أمراض حيث يعتبر من الحميات القاسية نوعاً ما بسبب ساعات الصيام الطويلة أما رجيم الصيام العكسي مناسب أكثر للمراهقين والكبار في السن.
    4. خسارة الوزن: رجيم الصيام المتقطع يساعد في خسارة الوزن بشكل أسرع ولكن رجيم الصيام العكسي يساعد في جعل مقاسات الجسم أصغر بسبب تقريب وجبة العشاء التي تعتبر السبب وراء الدهون المتراكمة في البطن والخصر والأرداف.

    رجيم الصيام العكسي كم ينزل في الشهر؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يطرحها الأشخاص الذين يريدون البدء باتباع رجيم الصيام العكسي، وللجواب على هذا السؤال نوضح بأن معرفة معدل خسارة الوزن يعتمد بشكل أساسي على كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها كذلك مدى الالتزام بهذا النظام، ففي حال ضبط كمية ومعدل تناول الطعام وساعات الصيام والإفطار والتقليل من السعرات الحرارية والاكثار من تناول السوائل والتقليل من السكريات يمكن أن ينقص رجيم الصيام العكسي 11 كيلو تقريبا في الشهر ولا يظهر ذلك على الميزان فقط بل في مقاسات الجسم أيضاً، وهذا ما يميز رجيم الصيام العكسي عن باقي أنواع الحميات الغذائية. [4]

      للمساعدة في تحقيق أقصى استفادة من رجيم الصيام العكسي وخسارة الوزن بشكل صحي نقدم البرنامج التالي: [2]

      1. فترة الصيام: يبدأ الصيام في الساعة الخامسة مساء ويستمر لمدة 13-16 ساعة حسب قدرة وحاجة كل شخص، خلال هذه الفترة يتم الامتناع عن السعرات الحرارية وليس الاكل فقط أي الامتناع عن الطعام والعصائر والمشروبات التي تحتوي سكريات والحليب، كذلك الامتناع عن الأدوية التي تحتوي على سعرات حرارية كالمكملات الغذائية.
      2. فترة الإفطار: بعد الانتهاء من فترة الصيام تأتي فترة الإفطار التي تستمر لمدة 8 ساعات يتم الاعتماد فيها على وجبتين رئيسيتين تتخللها وجبات فرعية، يجب أن تحتوي الوجبتان على بروتينات، لكي يقوم الجسم عند حاجته للطاقة باستخراجها من مخزن الدهون دون الاقتراب من العضلات وتكون بالشكل التالي:
        • وجبة الفطور: يمكن أن تحتوي على بيض أو فول أو عدس بالإضافة إلى الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو مع أي نوع عصير فريش مثل البطيخ أو الكنتلوب أو البرتقال، هذه الوجبة المتكاملة يمكن أن تحقق الشبع لمدة ساعتين كاملتين.
        • السناك: عند الإحساس بالجوع يمكن اختيار نوع واحد من الفاكهة تؤخذ بأي كمية كوجبة خفيفة مثل التفاح أو الموز أو الإجاص.
        • الوجبة الرئيسية الثانية: تبدأ بطبق شوربة مضاف له 3 ملاعق من الشوفان فهو يعطي إحساس بالشبع لمدة طويلة مع قطعة من البروتين بحجم كف اليد والقليل من النشويات بحجم كف اليد المضمومة وطبق كبير من السلطة مليء بالألياف.

      يعتبر رجيم الصيام العكسي من الحميات التي ينصح باتباعها لما لها من فوائد كثيرة ومن هذه الفوائد: [3]

      1. خسارة الوزن: يعتبر خسارة الوزن هو الهدف الرئيسي من رجيم الصيام العكسي حيث أن انخفاض الانسولين في الدم وزيادة معدل الاستقلاب يؤدي إلى تخفيف الوزن وجعل مقاسات الجسم أصغر.
      2. تحسين حساسية الانسولين: فرجيم الصيام العكسي يتماشى مع الساعة البيولوجية أو الطبيعية للجسم حيث أن عملية الهضم في الجسم تكون أنشط في الصباح أما في المساء فإن عملية الهضم تصبح أبطأ ويصبح الجسم أقل حساسية لمادة الأنسولين مما يجعل الجسم يتحكم في نسبة السكريات في الدم بشكل أقل.
      3. يستخدم في كسر ثبات الوزن: يساعد نظام رجيم الصيام العكسي في حل مشكلة ثبات الوزن بسبب اعتماده على التقليل من السكريات مما يجعل الجسم يقوم بحرق الدهون للحصول على الطاقة وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون.
      4. تنشيط الجهاز العصبي والهضمي: يساعد رجيم الصيام العكسي في تنشيط الجهاز العصبي والهضمي وإخراج السموم والفضلات من الجسم بسبب اعتماد هذا النوع من الحميات على شرب الكثير من السوائل والمياه.
      5. خفض مستوى الكوليسترول: يساعد نمط الحياة الغذائية الذي يعتمد على الامتناع عن الطعام ليلاً على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم وبالتالي عدم تخزين الدهون في الجسم.

      يعتبر رجيم الصيام العكسي من الحميات الآمنة التي لا تسبب أضرار للجسم في حال اتباعه بالطريقة الصحيحة، وهنا بعض الآثار التي تنشأ عن اتباع رجيم الصيام العكسي بصورة خاطئة: [3]

      • الإصابة بالإمساك: قد يصاب بعض الأشخاص الذين يتبعون رجيم الصيام العكسي بالإمساك نتيجة الامتناع عن الطعام لساعات طويلة ولكن يمكن علاج هذه المشكلة من خلال شرب الكثير من المياه والسوائل.
      • الشعور بالجوع: قد يعاني البعض في الأيام الأولى من اتباع رجيم الصيام العكسي بالشعور بالجوع وخاصة في فترة الليل، في حال الشعور بالجوع يمكن تناول نوع واحد من الفاكهة وخاصة التفاح حيث يساعد على الشعور بالشبع.
      • الشعور بالتعب والإجهاد: التعب والإجهاد خلال اتباع رجيم الصيام العكسي ينتج عن عدم تناول وجبات متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه والحصول على الطاقة اللازمة لحرق الدهون والسكريات.

        هناك بعض الفئات التي لا ينصح باتباعها لرجيم الصيام العكسي بسبب وضعهم الصحي وبالأخص: [2]

        1. مرضى السكري: فمرضى السكري يعانون من نقص نسبة السكر في الدم فلا يصح لهم اتباع رجيم الصيام العكسي لأنه نظام يقوم أساساً على التقليل والحد من نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى الإضرار بهم.
        2. مرضى الضغط: حيث يعاني مرضى الضغط عند اتباعهم لأنظمة الحميات الغذائية من الشعور بالهبوط والإحساس بالدوار والضعف العام بسبب فقد الكثير من العناصر الغذائية.
        3. مرضى القلب: التقليل من السعرات الحرارية بشكل كبير ولفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب لذلك لا ينصح لمرضى القلب باتباع أي نوع من الحميات الغذائية قبل استشارة الطبيب.
        4. الحامل والمرضع: ينصح بعدم اتباع الحامل أو المرضع للرجيم وذلك لأن الجنين أو الطفل يأخذ غذائه من والدته فاتباع أي نوع من أنواع الرجيم قد يؤثر سلباً على صحة الجنين أو الطفل لذا ينصح بتأجيل اتباع رجيم الصيام العكسي إلى ما بعد الانتهاء من فترة الرضاعة.

        في حال الرغبة باتباع رجيم الصيام العكسي هناك بعض النصائح التي يساعد اتباعها في الحصول على نتائج سريعة ومرضية ومنها: [5]

        1. الإكثار من شرب المياه: يساعد شرب الماء على زيادة معدلات الاستقلاب مما يسرع من عملية حرق الدهون والتخلص من الفضلات والحفاظ على صحة الكليتين ورطوبة الجسم.
        2. الابتعاد عن الرياضات القوية خلال فترة الصيام: يفضل القيام بالرياضة خلال فترة الإفطار أما في فترة الصيام فمسموح بممارسة رياضة المشي لمدة 20 دقيقة وبشرط شرب الكثير من المياه كما يفضل الابتعاد عن الرياضات القوية مثل الزومبا والأيروبيك والجري خلال فترة الصيام لأنها تسبب الاجهاد والتعب وانخفاض الضغط.
        3. تناول المشروبات التي تساعد على الحرق: مشروبات مثل الشاي الأخضر أو الزنجبيل أو الشمر تساعد على زيادة معدلات الحرق وبالتالي خسارة الوزن بصورة أسرع.
        4. اتباع نظام غذائي صحي: يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحوي على فيتامينات وبروتينات ونشويات ومعادن على خسارة الوزن بشكل صحي بدون ترهلات.
        5. الابتعاد عن السهر: ينصح بتنظيم ساعات النوم والابتعاد عن السهر لأن عدم الحصول على نوم كافي قد يسبب ثبات الوزن وإفراز الهرمونات التي تزيد من الشهية وخاصة في فترة الليل مما يسبب تخزين الدهون.

        المصادر و المراجعadd