علاج الأنيميا بالأكل وأطعمة لعلاج فقر الدم

ما هو فقر الدم أو الأنيميا؟ أهمية الغذاء في علاج فقر الدم، علاج فقر الدم بالفواكه والخضروات وأهم الأكلات لعلاج الأنيميا، الأكل الممنوع لمرضى الأنيميا

علاج الأنيميا بالأكل وأطعمة لعلاج فقر الدم

علاج الأنيميا بالأكل وأطعمة لعلاج فقر الدم

مرض الأنيميا أو فقر الدم من الأمراض المنتشرة بكثرة والذي يمكن أن يصاب به مختلف الناس من مختلف الفئات العمرية، وعلى الرغم من متاعب أعراضه على الشخص المصاب إلا أنه من الأمراض سهلة الإدارة وعلاجه يعتمد بشكل أساسي على تحسين نوعية الغذاء، لذا سنستعرض في هذا المقال أبرز أنواع الأطعمة التي تساعدنا في علاج حالة فقر الدم من خضراوات وفواكه وأنواع أخرى، بالإضافة لذكر الأنواع التي يفضل تجنبها من قبل مرضى فقر الدم.

animate

الأنيميا أو فقر الدم Anemia هي حالة مرضية ينقص فيها تعداد الكريات الحمراء في الجسم، يعود ذلك لأسباب عدة مختلفة يكون أبرزها نقص الحديد في الجسم وعدم الاعتناء بالتغذية الجيدة للحصول عليه، ذلك سيسبب نقص كمية الأكسجين في الجسم وعدم حصول الخلايا على ما يكفيها منه، وهذا سيؤدي لظهور عدة أعراض تسبب المتاعب المختلفة لمريض الأنيميا، أبرزها الضعف العام في الجسم مع اصفرار وشحوب لون الوجه، الصداع في كثير من الأحيان، حصول حالات من الدوخة والدوار أحياناً، وأعراض أخرى، ويمكن أن تكون حالة فقر الدم خفيفة ومؤقتة أو يمكن أن تكون أكثر شدة وأحياناً ترافق المريض طيلة فترة حياته لتصبح مرضاً مزمناً. [1]

بداية وقبل الخوض في أنواع الأطعمة الغنية بعنصر الحديد التي يمكن لتناولها للمساعدة في علاج الأنيميا، يجب التنويه إلى فكرة بسيطة تفيد في التفريق بين نوعين أساسين لعنصر الحديد المتواجد في الغذاء، حيث تختلف طريقة امتصاص الجسم لهذين النوعين، وهما: [2]

  1. الحديد الهيمي Heme iron: وهو الحديد الذي يمتص مباشرة وبسهولة من قبل الجسم، وهو الداعم الأكبر لمصادر الحديد في الجسم، وهذا النوع ينحصر تواجده في الأطعمة الغنية بالحديد ذات المنشأ الحيواني على اختلاف أنواعها، سواء أكانت مأكولات بحرية أو لحوم حمراء أو لحوم دواجن.
  2. الحديد غير الهيمي Non heme iron: وهو النوع الآخر الذي تكون قدرة امتصاصه من قبل الجسم أقل من الحديد الهيمي، وهو يحتاج لأنوع غذائية أخرى تساعد على امتصاصه من قبل الجسم مثل فيتامين C بالإضافة إلى أنه يتأثر كثيراً بنوع الغذاء، حيث يمكن أن تقلل عدة أنواع من الأطعمة قدرة امتصاصه عند تناولهما في أوقات متقاربة، وهذا النوع موجود في اللحوم أيضاً بالإضافة إلى الحديد الهيمي، لكنه هو النوع الأساسي والوحيد الذي يشكل الحديد الموجود في المصادر الغذائية النباتية المختلفة كالفواكه، والخضراوات، والمكسرات وغيرها.

إضافة أنواع متعددة من الفواكه إلى النظام الغذائي للشخص الذي يعاني من فقر الدم يساعد بشكل فعلي على تحسن حالته ورفع مستويات الهيموغلوبين لديه، ومن أبرز تلك الفواكه: [5-4-3]

  1. الرمان: تأتي فاكه الرمان على رأس أنواع الفواكه المفيدة في علاج الأنيميا، فهو مصدر غني بعدة عناصر غذائية مهمة تدعم نسب الحديد في الجسم وبالتالي تحسن حالة مريض فقر الدم، منها بعض الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين E، بالإضافة لاحتواء الرمان على نسب من الحديد أيضاً، وأحد أهم المحتويات هو فيتامين C المعروف عنه أنه يعزز مستويات الحديد في الجسم وبالتالي يساهم في زيادة تعداد الدم لدى مرضى الأنيميا.
  2. الفريز أو الفراولة: الفراولة أيضاً من أنواع الفواكه التي تحوي كمية جيدة من فيتامين C بالإضافة لبعض المحتوى من الحديد وتعتبر من الفواكه الجيدة لمريض الأنيميا.
  3. الخوخ: فاكهة الخوخ غنية بكل من فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، بالإضافة إلى كميات من الحديد أيضاً.
  4. البرتقال: من المعروف عن البرتقال أنه أحد أغنى الفواكه بفيتامين C فالبرتقالة الواحدة تحوي كميات عالية منه، لذا فإن تناول برتقالة واحدة يومياً من قبل مريض الأنيميا سيعزز امتصاص الحديد بشكل كبير لديه.
  5. الخوخ المجفف: الخوخ المجفف، الذي يدعى أيضاً البرقوق، يساعد في تعزيز نسب الهيموغلوبين في الجسم بفضل محتواه من فيتامين سي والحديد، بالإضافة إلى أن عنصر المغنيسيوم الموجود في الخوخ المجفف له دور في رفع كفاءة نقل الأكسجين في الجسم، مما يساعد في عمل الكريات الحمراء ويعزز نسب الأكسجين المقدمة لخلايا الجسم، وبالتالي يسهم في التخفيف من أعراض الأنيميا.
  6. التفاح: تحتوي حبة واحدة من التفاح على كميات جيدة من فيتامين C وعنصر المغنيسيوم، بالإضافة لكمية من عنصر الحديد، لذا فإن تناول تفاحة واحدة يومياً مع قشرها يساعد في تعزيز عمل الهيموغلوبين في الجسم وتحسين تعداد الكريات الحمراء عند مرضى فقر الدم.
  7. الموز: فاكهة الموز غنية بأنواع متعددة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة مرضى الأنيميا، فليست مصدراً غنياً بعنصر الحديد وحسب، بل وأيضاً يحتوي الموز على حمض الفوليك أو الذي يدعى بفيتامين B9، وهو عنصر هام لتصنيع الكريات الحمراء في الجسم.
  8. التوت: تعد أيضاً فاكهة التوت من المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بعنصر الحديد والمفيدة لمرضى الأنيميا.

إضافة الخضراوات بمختلف أنواعها تعد خطوة هامة في النظام الغذائي المتبع من قبل مريض فقر الدم، حيث تسهم بدعم الجسم بالحديد وأنواع متعددة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، ونذكر من أبرز تلك المجموعات من الخضراوات ما يلي: [5-4]

  1. مجموعة الخضار الورقية الداكنة: وهي مصادر غنية جداً بعنصر الحديد الهام لمرضى الأنيميا، من أبرزها السبانخ واللفت والسلق والخس، جميعها خضار غنية بعناصر غذائية عدة مفيدة ومهمة للصحة بالإضافة للحديد، منها حمض الفوليك الذي يكون نقصه سبب لفقر الدم عند بعض الأشخاص.
  2. الفلفل الرومي: الفلفل الرومي من أغنى الخضروات بالحديد، حيث يحتوي على كميات كبيرة منه بالإضافة إلى غناه بكميات وافرة من فيتامين سي الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم، لذا فإن الفلفل الرومي بأشكاله وألوانه المختلفة الأخضر منها والأحمر والأصفر جميعها مفيدة للتحسين من صحة مريض فقر الدم.
  3. البطاطا: وخصوصاً البطاطا الحلوة، حيث تعد وجبة من البطاطا الحلوة من الوجبات الخفيفة والصحية والتي تمد الجسم بكمية جيدة من الحديد وحمض الفوليك.
  4. الزيتون: الزيتون من الأطعمة النباتية الغنية أيضاً بنسب جيدة من الحديد، ومن مميزاته عدم الحاجة لطهيه في كل مرة لتناوله، فهو من الأطعمة التي يلجأ كثر من الناس لتموينها مدة سنة كاملة، أو يمكن شرائه بأي وقت من المتاجر والأسواق الغذائية وتناول عدة حبات منه بشكل يومي لدعم نسب الحديد في الجسم عند مرضى فقر الدم.
  5. الجرجير: الجرجير من أغنى الخضروات الورقية بعنصر الحديد، بالإضافة لاحتوائه على نسب عالية من فيتامينC تساعد في امتصاص الحديد داخل الجسم، وعند تناول الجرجير الطازج في طبق من السلطة سيلاحظ طعم الحديد فيه بشكل واضح نتيجة لوجوده بكميات كبيرة في الجرجير.
  6. الليمون: العنصر الأساسي الهام الذي يستمد من الليمون هو فيتامين C، بالإضافة إلى أنه يحوي أيضاً على كميات قليلة من عنصر الحديد.
  7. خضروات أخرى: يوجد مجموعة أخرى من الخضراوات الهامة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لمريض فقر الدم بهدف التحسين من صحته ودعم صحة الكريات الحمراء والدم عموماً لديه، منها لب النخيل، البروكلي، الفطر الأبيض، الكرنب أو الملفوف.

الغذاء والأكل من الأمور الأساسية المتبعة في خطط علاج الشخص من مرض فقر الدم، فيجب إدخال أصناف متنوعة من الأطعمة إلى النظام الغذائي للمساعدة في علاج الأنيميا والتخفيف من أعراضها المتعبة، ونذكر من أشهر وأهم تلك الأصناف: [6-4]

  1. الأسماك والأطعمة البحرية: لحوم الأسماك والأنواع الأخرى من المأكولات البحرية مصدر مهم للحديد سريع الامتصاص في الجسم، ونذكر من تلك المأكولات سمك السلمون، وسمك التونة وسمك الهلبوت وسمك الحدوق، بالإضافة إلى المحار والجمبري.
  2. اللحوم: اللحوم بكافة أنواعها ضرورية ومفيدة جداً لعلاج فقر الدم، وخصوصاً اللحوم الحمراء فهي ذات محتوى عالي من الحديد، منها لحم البقر ولحم الخروف وخصوصاً الكبدة، بالإضافة إلى اللحوم البيضاء التي يكون مصدرها الأساسي الدواجن.
  3. البقوليات: هناك أنواع متعددة من البقوليات التي تفيد مرضى فقر الدم عن طريق إمداد الجسم بكميات مهمة من الحديد، على رأسها فول الصويا والفاصولياء والحمص، وحبوب اللوبيا التي تدعى أيضاً البازلاء سوداء العينين.
  4. البيض: البيض يحتوي على نسب مهمة من عنصر الحديد وأنواع البروتينات الضرورية لصحة الدم، لذا فإن تناول بيضة يومياً على وجبة الفطور خطوة مهمة لعلاج فقر الدم والتخفيف من أعراضه.
  5. الحبوب: يمكن أن تساعد أنواع عدة من الحبوب في تحسين مستويات الهيموغلوبين لدى مرضى الأنيميا، أهمها القمح والشعير، بالإضافة لحبوب الشوفان وحبوب الكاموت وحبوب الكينوا.
  6. العسل الأسود: أو دبس السكر الأسود، حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة منه على ما يقارب 20% من حاجة الجسم اليومية للحديد، وهي نسبة هامة تساعد بشكل كبير في علاج الأنيميا.
  7. المكسرات: المكسرات من المصادر النباتية الغنية جداً بعنصر الحديد ويعد من الضروري إضافتها للنظام الغذائي عند مرضى الأنيميا، وخصوصاً المكسرات النيئة وغير المقشرة، ومن أهمها الكاجو، الجوز أو عين الجمل، الفول السوداني، اللوز والبندق، بذور اليقطين، بذور زهرة عباد الشمس، والصنوبر.

لا يمنع مريض فقر الدم من تناول أي نوع من الأطعمة، وإنما تكون فكرة الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم هي وضع نظام غذائي يفهم من خلاله كيفية ترتيب وجبات الطعام بحيث لا تتعارض مع امتصاص الحديد من الأغذية الغنية فيه، والتقليل قدر الإمكان من بعض العادات الغذائية التي تؤثر أيضاً على امتصاص الحديد في الجسم، وتكون مجموعات الأغذية التي تعيق امتصاص الحديد هي كالتالي: [8-7]

  • الأغذية الحاوية على تانينيات: والتي تدعى أيضاً المواد العفصية، وهي مجموعة من المواد الكيميائية التي تعيق امتصاص الحديد في الجسم، تتواجد في الشاي الأسود والقهوة، بالإضافة إلى العنب والذرة، لذا ينصح بالابتعاد عنها لمرضى فقر الدم.
  • مشتقات الحليب: على الرغم من أهميته الكبيرة لصحة الجسم إلا أنه يمكن أن يعترض عنصر الكالسيوم امتصاص الحديد في الجسم، لذا فإن تناول الأطعمة الحاوية عليه كمشتقات الحليب بمختلف أشكالها وأنواعها بنفس الوقت مع تناول الأطعمة الحاوية على الحديد سيمنع الجسم من امتصاص الحديد من الغذاء، ولكن لا يمكن أبداً إلغاء الأطعمة الحاوية على الكالسيوم من النظام الغذائي، لذا يتم تناول الأطعمة الغنية بالحديد وأطعمة الكالسيوم في أوقات متباعدة ومتفرقة من اليوم.
  • الأطعمة الحاوية على الفيتات: وهي أنواع من الأطعمة تحوي على مادة تدعى حمض الفيتيك، ويوجد في بعض الأغذية مثل الحبوب الكاملة والمكسرات وبعض البقوليات وفول الصويا، وهي تعيق امتصاص الحديد في الجسم بشكل كبير، ولكن يمكن التغلب على تأثيرها بتناول الأطعمة الحاوية على فيتامين سي والمواد الأخرى التي تعزز امتصاص الحديد في الجسم.
  • الأطعمة الحاوية على البوليفينول: وهي مركبات كيميائية نستهلكها بشكل كبير من خلال المشروبات مثل القهوة والشاي وبعض أنواع الخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات، مثل الأرض شوكي والبصل الأحمر والسبانخ وفول الصويا والتوت، وهي تعيق امتصاص الحديد غير الهيمي في الجسم، ولتجنب ذلك يمكن المباعدة لعدة ساعات ما بين الوجبة الغنية بالحديد التي يتناولها مريض الأنيميا وشرب القهوة أو الشاي أو أي نوع من هذه الأغذية، بالإضافة إلى أهمية الإكثار من تناول الأطعمة الغنية فيتامين سي وبيتا كاروتين لتعزيز امتصاص الحديد.

المصادر و المراجعadd