فوائد واستخدامات الفازلين للرجال

تعرف إلى فوائد الفازلين للشعر واللحية وللبشرة وطرق استخدام الفازلين للرجال

فوائد واستخدامات الفازلين للرجال

فوائد واستخدامات الفازلين للرجال

الفازلين هو الاسم التجاري لمادة جل البترول وهو عبارة عن مادة هلامية من مشتقات النفط لها العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية والجمالية، ولا تقتصر فوائد الفازلين على النساء فقط بل هناك استخدامات كثيرة يمكن أن يستفيد منها الرجال أيضاً، فما هي استخدامات الفازلين للرجل، وكيف يمكن أن يستفيد منها؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة.

animate

يمكن أن يساهم الفازلين في التخلص من مشاكل الشعر والحصول على تسريحة مرتبة وجذابة، ويمكن أن يستفيد الرجال من الفازلين بتطبيق القليل منه على الجذور والأطراف فهو يساعد بهدة نواحي مثلاً: [1]

  1. الفازلين لفرد الشعر: يساعد الفازلين في فرد الشعر والتخلص من تجعده فيمكن استخدامه كبديل لجل الشعر حيث يحافظ على التسريحة لفترة طويلة، لا ينصح بالإكثار من الفازلين حتى لا يظهر الشعر بشكل دهني.
  2. علاج الصلع بالفازلين: لا يمكن للفازلين أن يستخدم كعلاج رئيسي للصلع لكن يمكن لاستخدامه أن يساعد في ترطيب جذور الشعر التي لا تزال موجودة والذي يساهم بدوره في منع زيادة الصلع وذلك من خلال خلط ملعقة من الثوم المهروس مع ملعقة من الفازلين ودهن المنطقة التي تعاني من الصلع مع التدليك لمدة ربع ساعة، تكرر العملية يومياً لمدة شهر.
  3. تكثيف الشعر: يساعد الفازلين في إعطاء الشعر مظهر أكثر كثافة وصحة، حيث يعمل على تشكيل طبقة على كل شعرة مما يعطيها سماكة وحجم ويساعد في الحصول على شعر لامع وكثيف.
  4. علاج تساقط الشعر: يمكن أن يساعد الفازلين في حماية الشعر من العوامل الخارجية القاسية التي تضر بالشعر وتتسبب في تساقطه كالحرارة وأشعة الشمس حيث يعمل كطبقة عازلة تحمي الشعر.
  5. ترتيب الحاجب: يعاني بعض الرجال من شعر الحاجبين الكثيف والهائش مما يجعلهم يظهرون بشكل غير جذاب، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال وضع القليل من الفازلين على الحاجب وتمشيطه بالفرشاة.

غالباً ما يجد الرجال صعوبة بتطبيق المستحضرات التي تعالج مشاكل البشرة، لذلك يساعد الفازلين في علاج هذه العديد من مشاكل البشرة عند الرجال، ومنها: [2]

  1. التخلص حساسية الحلاقة: يساعد الفازلين في التخلص من التحسس الناتج بعد الحلاقة وتهدئة الطفح الجلدي وذلك من خلال مسح البشرة بالقليل من الفازلين بعد الحلاقة مباشرة.
  2. ترطيب البشرة: يمكن استخدام الفازلين كمرطب للبشرة لأصحاب البشرة الجافة والتخلص من تشققات الجلد والشفاه والوقاية من تجاعيد حول العينين والجبهة.
  3. التخلص من حب الشباب: قد يعاني المراهقين وخاصة الذكور من حب الشباب ويمكن أن يساعد تطبيق القليل من الفازلين المضاف له قطرتين من زيت شجرة الشاي في تقليل آثار هذه المشكلة عند التطبيق اليومي.
  4. علاج تشققات اليدين والقدمين: يساعد الفازلين في ترطيب الجلد والتخلص من التشققات وخشونة اليدين والقدمين وخاصة إذا ما تم تطبيقه بعد الاستحمام مباشرة عندما يكون الجلد ندي حيث يساعد الفازلين على حبس الرطوبة في الجلد.
  5. حماية الجلد: يمكن أن يساعد الفازلين الرجال الذين يعملون في مهن تتطلب استخدام مواد وأصبغة تعلق على البشرة مثل الألوان أو الدهان، فوضع الفازلين على اليدين يحميهما من خلال تشكيل طبقة عازلة تمنع إيذاء الجلد أو صبغ هذه المواد على البشرة.

قد يعاني بعض الرجال من مشاكل تتعلق باللحية مثل خشونتها وهيشانها وظهور حبوب بعد إزالتها ويمكن أن يكون الفازلين حلاً لمثل هذه المشاكل حيث يساعد على: [2]

  1. تكثيف الذقن بالفازلين: يمكن أن يساعد الفازلين في تكثيف شعر اللحية وذلك من خلال تدليك فراغات الذقن بالفازلين المضاف له قطرتين من زيت الزيتون والاستمرار على ذلك يومياً لمدة أسبوعين وستلاحظ الفرق.
  2. بديل لجل الحلاقة: يمكن استخدام الفازلين كبديل لجل الحلاقة فهو يساعد على انزلاق شفرة الحلاقة على الوجه دون التسبب بتحسس البشرة أو تعرضها للجروح حيث يعمل كطبقة عازلة تحمي بشرة الوجه من حدة شفرة الحلاقة.
  3. يساعد في التخلص من تجعد اللحية: يمكن استخدام الفازلين للتخلص من تجعيد اللحية وذلك من خلال تطبيقه على الذقن واستخدام فرشاة ناعمة لتمسيده بدء من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة ثلاث ساعات على الأقل ثم غسل اللحية بشامبو للشعر الجاف.
  4. التخلص من شعر الذقن تحت الجلد: يعاني أغلب الرجال بعد إزالة اللحية بيومين تقريباً من ظهور الشعر تحت الجلد وما يرافقها من بثور وحكة شديدة، يمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال عمل تقشير بالفازلين والسكر وفرك البشرة به بعد الحلاقة مباشرة والذي يساعد على إزالة الجلد الميت ومساعدة الشعرة بالخروج من سطح الجلد بسهولة.
  5. استخدام الفازلين للشوارب: عادت في الفترة الأخيرة موضة الذقن الطويلة مع الشارب المعقوف ويمكن الحصول على هذا الشكل من خلال حيلة بسيطة وهي وضع القليل من الفازلين على طرفي الشارب ولفه بالأصبع للخارج عدة مرات حتى تحصل على شكل الشارب الذي تريده.

يتساءل العديد من الرجال فيما إذا كان هناك أي فوائد للفازلين خاصة بالعضو الذكري وإذا كان له أي أضرار يمكن أن تؤثر على الأداء الجنسي له أو تسبب أي أمراض، ويمكن القول أن الفازلين لا يحتوي على مواد يمكن أن تسبب مشاكل أو أمراض جنسية أو تناسلية للرجل، لذلك يمكن اعتبارها من المواد الآمنة الاستخدام على العضو الذكري، أما بالنسبة لفوائده للعضو الذكري: [3]

  • ترطيب الذكر بالفازلين: يساعد الفازلين في علاج التشققات في العضو الذكري والتي قد يعاني منها الرجل نتيجة الغسيل المتكرر للعضو بالماء الساخن أو استخدام الصابون في غسله أو نتيجة برودة الطقس لذلك يمكن أن يساعد الفازلين في علاج مشكلة الجفاف بدون أن يسبب أي مشاكل.
  • استخدام الفازلين لسرعة القذف: يمكن أن يساعد الفازلين على تأخير عملية القذف لدى الرجل عند تطبيقه على العضو الذكري قبل عملية الجماع لأن الفازلين يشكل طبقة فوق العضو تقلل من الاحتكاك المباشر مع جدار المهبل وبالتالي التقليل من حساسية العضو وتأخير القذف مدة أطول.
  • مزلق جنسي: يمكن استخدام الفازلين كمزلق للعضو الذكري خلال عملية الجماع وخاصة للمرة الأولى حيث يقلل من آلام الزوجة خلالها والناتج عن جفاف المهبل.
  • زيادة المتعة الجنسية: يساعد الفازلين في زيادة المتعة الجنسية وذلك بسبب تأخير عملية القذف وسهولة انزلاق العضو الذكري داخل المهبل.

هل يساعد الفازلين في تكبير الذكر؟

تروج بعض المواقع على أن الفازلين يمكن أن يساعد في تكبير حجم العضو الذكري وتقوية الانتصاب ولكن لا يوجد أي دليل علمي يمكن أن يدعم ذلك، ويعتبر الفازلين مرطباً ومزلقاً لا أكثر، ولا يحتوي على أي مواد كيماوية أو طبيعية قد تساعد في تكبير أو إطالة العضو الذكري، فضلاً عن عدم وجود هذه المواد في منتجات أخرى أيضاً!

أصدرت شركة فازلين مجموعة عناية بالجسم والبشرة خاصة بالرجال وتحتوي على الفازلين كمادة أساسية مضاف إليها بعض المواد الفعالة والمفيدة وهذه المجموعة تحتوي على: [4]

  1. لوشن للجسم: يساعد لوشن فازلين للرجال في الحفاظ على رطوبة الجسم وشفاء الجروح الطفيفة والحفاظ على رائحة الجسم جميلة لمدة طويلة فهو يحتوي على رائحة بعطور رجالية تدوم طويلاً.
  2. سكراب: تحتوي المجموعة على سكراب مناسب لجميع أنواع البشرة حيث يساعد السكراب على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت والزيوت التي تسد مسامات البشرة.
  3. جل حلاقة: تتضمن مجموعة فازلين للرجال جل للحلاقة مصنوع بشكل أساسي من مادة الفازلين يساعد في حلاقة ناعمة لاحتوائه على زيت الألوفيرا والنعنع بالإضافة إلى خصائصه المرطبة التي تقي من تحسس وتهيج البشرة بعد الحلاقة.
  4. غسول بشرة: تحتوي مجموعة فازلين للرجال على غسول للبشرة الجافة والدهنية والمختلطة والغسول يساعد في تنظيف بشرة الوجه بعمق والتخلص من مشاكلها مثل الحبوب أو الرؤوس السوداء أو الجفاف.
  5. كريم للوجه: يساعد كريم فازلين للوجه في علاج تقشر البشرة وهو سهل الامتصاص ولا يترك أي طبقة دهنية عليها، يمكن وضعه يومياً وتركه طوال الليل وغسل الوجه في الصباح.

بعد أن قدمنا فوائد الفازلين واستخداماته الخاصة بالرجال نقدم بعض النصائح المفيدة: [5]

  • اختيار الأنواع الأصلية: ينصح باختيار الفازلين الأصلي المنتج من قبل شركة فازلين وتجنب المقلد لأنه يسبب مشاكل في البشرة بسبب لزوجته التي تسد مسام البشرة والشعر.
  • استخدام الفازلين بعد العمل: يعتبر الفازلين مرطب فعال جداً ومفيد خاصة بعد القيام بأعمال تسبب تشققات خطيرة في اليدين والقدمين مثل أعمال البناء أو التي يستخدم فيها مواد كيميائية خطيرة قد تسبب الإصابة بالأكزيما.
  • عدم الإكثار من استخدام الفازلين على الشعر: ينصح بعدم الإكثار من تطبيق الفازلين على الشعر حتى لا يتسبب في غلق مسامات الرأس وظهور القشرة، فلا ينصح بتركه يوم كامل بدون غسله.
  • تجنب استخدام الفازلين كمزلق في حال وجود التهابات: عند استخدام الفازلين كمزلق خلال عملية الجماع ينصح بالتأكد من عدم وجود التهابات أو فطريات عند الزوجة لكي لا يتسبب الفازلين في انتشارها وحدوث مضاعفات خطيرة لديها.
  • عدم التعرض للشمس بعد استخدام الفازلين: الفازلين من المواد التي تسبب مشاكل للبشرة عند تطبيقه والتعرض للشمس مباشرة حيث قد يسبب الحروق واسمرار البشرة وتشققها لذلك ينصح بعدم التعرض للشمس قبل غسل الوجه من الفازلين.

المصادر و المراجعadd