فوائد استخدام الفازلين للجلد والبشرة وأضراره

ما هو الفازلين؟ فوائد الفازلين للبشرة والجلد وفوائد استخدام الفازلين للشعر، فوائد الفازلين للتبييض، استخدام الفازلين للمهبل وتحذيرات الاستخدام المهبلي
فوائد استخدام الفازلين للجلد والبشرة وأضراره

فوائد استخدام الفازلين للجلد والبشرة وأضراره

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يكاد لا يخلو أي منزل في وقتنا الحاضر من مادة الفازلين لما لها من استخدامات متعددة، حتى أن الكثير من الناس يعتقد أن هذه المادة الهلامية تسمى فازلين دون أن يعرفوا أن هذا الاسم هو اسم الشركة المصنعة فقط، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن مادة الفازلين ومن ماذا تصنع وما هي فوائد الفازلين للشعر والبشرة، وأضرار استخدام الفازلين المحتملة خصوصاً الاستخدام المهبلي وتأثير الفازلين على فرص الحمل.

الفازلين هو الاسم التجاري لمادة جل البترول (Petroleum Jelly) وهي مادة هلامية ناتجة عن تكرير النفط وتنقيته أي أن الفازلين مصنوع من المواد البترولية، فهو خليط من المواد الشمعية والزيوت المعدنية، له فوائد واستخدامات كثيرة ناتجة عن خصائصه التي تعمل على تشكيل حاجز على البشرة مما يساعد في الحفاظ على رطوبتها ومنع فقدانها، وهذا ما جعله يدخل في العديد من المنتجات الجمالية وروتين العناية بالبشرة والجسم والشعر، ولا يعتبر الفازلين مادة سامة أو خطيرة في حال تطبيقه على الجلد فهو آمن للاستخدام الخارجي. [1]

animate

تتعدد فوائد واستخدامات الفازلين للبشرة بسبب خصائصه التي تساعد على حبس الرطوبة في الجلد ونذكر أهم هذه الفوائد: [2]

  1. ترطيب البشرة: يساعد الفازلين في ترطيب البشرة الجافة والمتشققة وخاصة في فصل الشتاء الذي يزيد من جفاف الجلد، يمكن تطبيق الفازلين لعلاج جفاف بشرة الوجه والجسم وينصح بدهن البشرة به بعد الاستحمام مباشرة.
  2. علاج تشققات الشفاه: الفازلين منتج فعال جداً في علاج تشققات الشفاه ويدخل كمكون رئيسي في جميع مرطبات الشفاه تقريباً، ينصح بتطبيقه مرتين يومياً على الأقل للحصول على نتائج مرضية.
  3. يقلل من الخطوط حول العينين: يساعد الفازلين على التقليل من التجاعيد حول العينين، وذلك بمنح هذه المنطقة الترطيب التي تحتاجه وبالتالي المساعدة في شدها.
  4. مزيل للمكياج: يمكن استخدام الفازلين كبديل لمزيل المكياج البشرة والعيون بدون التسبب بتحسس أو التهابات، ولكن يجب غسل الوجه جيداً بالغسول والماء الدافئ لإزالة آثار المكياج والفازلين وإلّا تشكلت الحبوب نتيجة انغلاق مسامات البشرة.
  5. يخفف تهيج الجلد: يخفف الفازلين من تهيج البشرة الناتج عن حروق أشعة الشمس أو التحسس، كما ينصح بتطبيقه بعد حلقة الشعر فهو يساعد في التخفيف من تهيج واحمرار البشرة.
  6. علاج تشققات كعب القدم: كذلك يساعد الفازلين في التخلص من تشققات كعب القدم بشكل نهائي وذلك من خلال تطبيق الفازلين على كعب القدم بعد القيام بتقشيرها بحجر الخفان ثم ارتداء جوارب قطنية والبقاء بها لمدة ساعة على الأقل، لعلاج سريع ينصح بدهن الكعب بالفازلين يومياً.

يمكن أن يساعد الفازلين في علاج العديد من مشكلات الشعر نتيجة احتوائه على الزيوت والمواد الدهنية ويمكن أن نذكر أهم فوائد الفازلين للشعر: [3]

  1. الفازلين للشعر الجاف: يساعد الفازلين في الحفاظ على رطوبة الشعر خاصة عند تطبيقه بعد الاستحمام مباشرة، حيث يعمل على علاج تقصف الشعر ويبقي الشعر حيوي ولامع.
  2. لتطويل الشعر: يحتوي الفازلين على مواد تساعد في حماية الشعر من عوامل الحرارة تقوم بترطيب الشعر وعلاج تقصفه وهذا بدوره يساعد في تعزيز نمو الشعر وتطويله بصورة أسرع.
  3. الفازلين للشعر الخفيف: يعمل الفازلين على تشكيل طبقة سميكة على كل شعرة فيحميها من أضرار الحرارة وأشعة الشمس مما يعطي الشعر الخفيف مظهراً أكثر كثافة وسماكه.
  4. الفازلين للشعر المصبوغ: يساعد الفازلين في الحفاظ على لون صبغة الشعر حيث يحميه من العوامل التي تؤثر على اللون وخاصة أشعة الشمس والحرارة.
  5. للرموش والحواجب: يساعد الفازلين على ترطيب الرموش والحاجبين وتحفيز نموها، كما أنه يساعد في تثبيت شعر الحاجب بشكل مثالي لوقت طويل.

يمكن أن يضر الفازلين بالشعر في حال تطبيقه على فروة الرأس فيسد الفازلين بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه وظهور القشرة لذلك يدهن الفازلين على أطراف الشعر فقط.

يساعد الفازلين في تفتيح لون البشرة من خلال إزالة آثار الحروق الناتجة عن أشعة الشمس وإزالة آثار الحبوب مما يؤدي إلى توحيد لونها، كما أنه يساعد في ترطيب الجسم وبالتالي تبييضه ذلك أن أحد أسباب اسمرار الجسم هو الجفاف ونقص الترطيب، وهنا سنذكر أهم خلطات الفازلين التي تساعد في التفتيح: [2]

  1. الفازلين مع الكركم لتفتيح الوجه: يمكن خلط نصف ملعقة من الفازلين مع ملعقة من الكركم وتطبيق المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ والغسول المناسب للبشرة.
  2. الفازلين مع الليمون لتفتيح الجسم: يعتبر الليمون مادة فعالة وقوية في التفتيح فيمكن خلط ملعقتين من الفازلين وملعقة من الليمون وإضافة 3 ملاعق من السكر للمساعدة في تقشير الجلد الميت، ويدهن الجسم بالخليط ثم يتم التدليك بصورة دائرية لمدة 5 دقائق ويترك الخليط بعدها على الجسم مدة ربع ساعة ويشطف بالماء الدافئ والصابون المرطب.
  3. الفازلين مع النشاء لتفتيح الإبط: يساعد النشاء في علاج الاسمرار تحت الإبط حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الفازلين مع ملعقة من النشاء وخلط المكونات حتى تتشكل عجينة توضع تحت الإبط لمدة نصف ساعة ثم تشطف المنطقة بالماء الدافئ والصابون.
  4. الفازلين مع الحليب لتفتيح المناطق الحساسة: يعتبر الحليب مادة لطيفه على البشرة تساعد في التفتيح وشد الجلد، يمكن خلط نصف ملعقة من الفازلين مع ملعقة من الحليب وملعقة من النشاء وتطبيق المزيج على المنطقة الحساسة لمدة ربع ساعة ثم شطفها بالغسول المهبلي والماء الدافئ.
  5. الفازلين مع الجليسوليد لتفتيح القدمين واليدين: الجليسوليد مادة فعالة في التفتيح والترطيب ويساعد خلط ملعقة منه مع ملعقة من الفازلين وملعقة من القهوة في التخلص من الاسمرار، حيث يؤدي فرك اليدين والقدمين بهذا الخليط إلى تقشير الجلد وتفتيحه.

كثيراً ما تقوم السيدات بتطبيق الفازلين داخل المهبل خلال العلاقة الحميمية لتسهيل عملية الإيلاج خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من جفاف في المهبل، ولكن هل الفازلين آمن للاستخدام الداخلي في جميع الحالات؟ [4]

الفازلين للعلاقة الحميمة

يساعد الفازلين في علاج مشكلة الألم الناتج عن جفاف المهبل خلال العلاقة الحميمية والتي تعاني منها العديد من النساء نتيجة قلة إفراز المهبل للمواد المرطبة فيقوم الفازلين بدور هذه الافرازات المهبلية، وغالباً لا يتسبب الفازلين بأي ضرر في هذه الحالة بشرط القيام بغسل المنطقة جيداً بالماء الدافئ بعد الانتهاء من العلاقة الحميمية.

أضرار وتحذيرات استخدام الفازلين للمهبل

  1. عدم استخدام الفازلين مع الواقي الذكري: لا يجب استخدام الواقي الذكري في حال تطبيق الفازلين داخل المهبل لأن الفازلين يقوم بإذابة الواقي الذكري مما يؤدي إلى حدوث التهابات وفطريات داخل المهبل.
  2. الفازلين والحمل: الفازلين يؤخر حدوث الحمل بسبب التغيير في بيئة المهبل ودرجة حموضته كذلك نتيجة التغير في حركة الحيوانات المنوية داخل المهبل، لذلك في حال الرغبة في الإنجاب ينصح بتجنب تطبيق الفازلين في المهبل.
  3. تحذيرات الاستخدام المهبلي: يجب التنبيه إلى أن الفازلين لا يطبق داخل المهبل في حال المعاناة من مشكلة الالتهابات المهبلية والتناسلية، لأنه يزيد من تفاقمها كما لا يستخدم الفازلين في المهبل من قبل المرأة الحامل.

للفازلين استخدامات كثيرة جداً حيث يساعد في علاج الكثير من المشكلات الجلدية وله استعمالات أخرى نذكر منها: [2]

  1. التئام الجروح: يساعد الفازلين في التئام جروح الجلد فهو يعمل على تشكل طبقة عازلة على البشرة تمنع دخول البكتريا والجراثيم إلى الجلد مما يسرع عملية التئامه.
  2. علاج الأكزيما: تنتج الاكزيما من حدوث التهاب جلدي يؤدي إلى جفاف البشرة وتقشرها بشكل كبير ويساعد الفازلين في علاج أعراض الأكزيما فيرطب الجلد ويقلل من تهيجه وجفافه.
  3. تقليل التورم الناتج عن البواسير: يساعد دهن المنطقة الشرجية بالفازلين على التقليل من تهيج الجلد والتورم والحكة الناتجة عن البواسير.
  4. تنعيم الذقن: يساعد الفازلين في تنعيم الذقن وجعلها ملساء بسبب طبيعته الدهنية التي تخفف من خشونة شعر الذقن وتقلل من تجعيده.
  5. تثبيت العطر: يساعد الفازلين عند تطبيقه على مناطق النبض (خلف الأذنين، داخل المرفقين، على المعصمين) ورش العطر فوقه على تثبيت رائحة العطر وبقائها لفترة أطول.

على الرغم من فوائد الفازلين الكثيرة إلا أن له بعض المضار أو الآثار الجانبية التي قد تنتج عن قوامه السميك ومن أبرز هذه الأضرار: [1]

  1. الحساسية: يمكن أن يتسبب الفازلين في حساسية وتهيج الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مشتقات البترول، لذلك ينصح بتجربة الفازلين عند استخدامه لأول مرة على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي تجاهه.
  2. الاسمرار: يتسبب الفازلين في اسمرار الجلد في حال تطبيقه عليه مع التعرض لأشعة الشمس لأن أشعة الشمس تؤدي إلى تفاعل الفازلين مع الميلانين الموجود في الجسم وتزيد من افرازه مما يؤدي إلى اسمرار البشرة.
  3. انسداد المسام: يتسبب الفازلين في انسداد مسامات الجلد بسبب قوامه الثقيل فالبشرة لا تقوم بامتصاصه، مما يؤدي إلى ظهور تراكمه مسبباً مشاكل بالبشرة وحب الشباب وذلك في حال تركه لمدة طويلة.
  4. ظهور القشرة: يعمل الفازلين على سد مسامات فروة الرأس في حال تطبيقه عليها مما يتسبب بظهور القشرة وزيادة الدهون فيها لذلك يطبق الفازلين على أطراف الشعر دون الاقتراب من الجذور.
  5. تهيج العين: نادراً ما يتسبب الفازلين في تهيج العينين، ولكن في حال كان الفازلين المستخدم مغشوشاً فيمكن أن يؤدي دخوله في العينين إلى التهابها وتهيجها.

حتى يكون استخدام الفازلين آمناً ولا يتسبب بمشاكل جلدية نقدم لك النصائح التالية: [1]

  1. عدم الخروج بالشمس بعد تطبيقه: يجب تجنب التعرض للشمس نهائياً قبل التأكد من إزالة آثار الفازلين عن البشرة وإلا تسببت الأشعة بحروق في الجلد واسمراره.
  2. تنظيف البشرة قبل الفازلين: يجب التأكيد على أن الفازلين يطبق على بشرة نظيفة حتى لا يتسبب بأي مشاكل جلدية كظهور الحبوب والدمامل.
  3. تجنب ترك الفازلين على البشرة: ينصح بعدم ترك الفازلين على البشرة لمدة طويلة تتجاوز الساعة وذلك لجعل مسامات البشرة تتنفس ولا يتسبب في حدوث حساسية.
  4. الماء الدافئ لإزالة الفازلين: الفازلين من المواد الدهنية التي لا يمكن إزالتها إلا بالماء الدافئ لذلك ينصح بتجنب الماء البارد لأنه يترك أثر للفازلين ولا يزيله بشكل كامل.
  5. عدم استخدام الفازلين على البشرة الدهنية: ينصح بتجنب استخدام الفازلين على البشرة الدهنية لأن الفازلين يقوم بسد المسامات وتراكم زيوت البشرة تحته مما يؤدي إلى زيادة الحبوب في الوجه.

المراجع