تعدد العلاقات عند النساء وشخصية المرأة اللعوب

لماذا قد ترغب المرأة بعلاقات متعددة ومتزامنة! اكتشفوا شخصية المرأة متعددة العلاقات أو اللعوب وصفاتها
تعدد العلاقات عند النساء وشخصية المرأة اللعوب
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كثيراً ما نسمع عن تعدد العلاقات لدى الرجل حيث يقوم بالتعرف على عدد من السيدات في وقت واحد، لكن ما الذي قد يدفع المرأة للخوض في علاقات متعددة متتالية أو متزامنة حتى وإن كانت متزوجة! نحاول أن نسلط الضوء على المرأة متعددة العلاقات، دوافعها وصفاتها.

إن مصطلح المرأة اللعوب أو المرأة متعددة العلاقات يشير إلى المرأة التي تدخل في علاقات متتالية أو متزامنة مع الرجال سواء كانت علاقات عاطفية أو جنسية أو شبه علاقة، واللّعوب في اللغة العربية تعني المرأة الرشيقة الملفتة والفاتنة بحركاتها، لكن بالاصطلاح الشعبي الحديث يستخدم مصطلح "امرأة لعوب" للتعبير عن المرأة التي تتعمد إغواء الرجال وتدخل في علاقات متعددة متزامنة ومتتالية.
وهنا يجب التمييز بين المرأة اللعوب من جهة وبين المرأة سيئة الحظ أو قليلة الخبرة من جهة أخرى، فوجود علاقات كثيرة في حياة المرأة لا يعني بالضرورة أنها لعوب، والمميز بالنسبة للمرأة اللعوب أن هدفها من العلاقة لا يكون هدفاً سويّاً، بل تدخل في علاقات متعددة أو متزامنة وهي تعلم أن هذه العلاقات لن تتطور بطريقة طبيعة ولن تنتهِ بالطريقة السليمة، كما الأمر مع المرأة المتزوجة متعددة العلاقات، أو المرأة التي تدخل في علاقات متعددة انتهازية، فيكون لها عشيق غني وآخر وسيم وثالث صاحب سلطة ورابع تحبه وخامس يبتزها... وهكذا.

animate

أبرز الأسباب التي تؤدي إلى دخول المرأة في علاقات متعددة متتالة أو متزامنة هي: [1-2]

  1. ضعف الثقة بالنفس: غالباً ما تعاني المرأة متعددة العلاقات من ضعف في ثقتها بشكلها أو شخصيتها فتحاول الدخول في عدة علاقات لتثبت لنفسها أو للآخرين أنها امرأة جميلة وذكية ومثيرة لإعجاب وجديرة بانتباه الذكور.
  2. إدمان العلاقات العاطفية: يعتبر إدمان الكلام المعسول والشعور بالاحتواء العاطفي من الأسباب التي تدفع المرأة لعلاقات متعددة، وفي هذه الحالة غالباً ما تكون علاقات على الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي أو علاقات مبهمة مع أصدقاء من الذكور، ونادراً ما تتطور إلى علاقات طويلة الأمد أو علاقة جنسية.
  3. الإدمان الجنسي: يعتبر الإدمان على الجنس من أسباب الخيانة الزوجية في علاقات متعددة متتالية أو متزامنة، وعادة ما يرجع الإدمان على الجنس إلى أسباب نفسية معقدة قد تتضافر مع أسباب هرمونية.
  4. الإحساس بالملل والبحث عن تسلية: قد تشعر المرأة بالرتابة والملل السريع بعد الدخول في كل علاقة جديدة مما يجعلها تنتقل إلى رجل آخر للشعور بالتجديد، تنظر بعض الفتيات إلى العلاقات العاطفية على أنها مجرد وسيلة للتسلية وتمضية الوقت مع الرجال وهو أكثر الأسباب شيوعاً لتعدد العلاقات عند النساء وخاصة المراهقات.
  5. فقدان الأمان: يمكن أن يؤدي فقدان المرأة للأمان في أسرتها منذ طفولتها -وخاصة إذا كانت تتعرض لمعاملة قاسية- بجعلها تحاول تعويض ذلك من خلال جعل العديد من الرجال يهتمون بها.
  6. الأسباب المادية: في بعض الحالات يكون الهدف من علاقات المرأة اللعوب المتعددة هو الحصول على المنافع المادية واستغلال الرجال حتى يقوموا بالإنفاق عليها.
  7. الانتقام: دافع الانتقام من الدوافع المعقدة لدى المرأة متعددة العلاقات، فقد يكون الانتقام موجّهاً نحو المجتمع الذكوري ككل، أو نحو زوجها بالتحديد أو نحو أسرتها، أو حتى نحو بنات جنسها فتحاول إفساد علاقاتهن بالرجال.
  8. الاضطراب النفسي: هناك بعض اضطرابات الشخصية والمشاكل النفسية التي تؤثر بشكل مباشر على نظرة المرأة للجنس الآخر، منها مثلاً اضطراب الشخصية النرجسية الذي قد يجعل المرأة تنظر للرجال على اعتبارهم أدوات لإسعادها.
  9. البحث عن فتى أحلامها: هناك نسبة من الفتيات وحتى النساء المتزوجات يحاولن البحث عن فتى أحلامهن، فتتعرف الفتاة على أحدهم وتكتشف أنه لا يناسبها فتقوم بتركه والتعرف على غيره عسى أن يكون فتى أحلامها المنتظر، أو تبحث المتزوجة عن رجل أفضل من زوجها ليعوضها عمّا تفتقده.

غالباً ما تظهر على المرأة متعددة العلاقات بعض العلامات التي يمكن أن يستشفها الرجل من تصرفاتها حتى يحذر منها ويتفادى الوقوع في شباكها، ومن هذه العلامات نذكر: [2]

  • المد والجزر في العلاقة دون سبب: غالباً ما تحاول المرأة متعددة العلاقات الاقتراب من الرجل بإصرار عنيف ورغبة قوية، لكن بعد فترة من الوصل لهدفها تبدأ بمعاملته بفتور والتهرب منه، وقد تتعمد تذكيره بنفسها كلّما حاول نسيانها ثم الانسحاب عندما يعود للتعلق بها.
  • إثارة غيرة الرجل: في بعض الحالات التي يكون فيها تعدد علاقات المرأة عائداً لأسباب نفسية، فإن المرأة اللعوب تحاول إثارة غيرة الرجل الذي معها حتى تشعر بالثقة بنفسها، فمثلاً تحاول أن تجعله يشعر أن هناك العديد من الرجال المعجبين بها ويحاولون التواصل معها ويعرضون عليها الهدايا.
  • لفت انتباه الرجال: غالباً ما يظهر على هذا النوع من السيدات بعض التصرفات التي تحاول من خلالها لفت انتباه الرجال الآخرين وإثارتهم وذلك من خلال لباسها أو طريقة حديثها ونظراتها، ويكون هذا نوع من الإغواء غير الهادف، أي أنها لا تحاول إغواء رجل بعينه، بل تسعى لإغواء مجموعة الرجال بقصد الإغواء فقط.
  • عدم الحديث عن ماضيها: غالباً ما تحاول المرأة متعددة العلاقات عدم التحدث عن ماضيها أو التهرب عتد السؤال عنه، وذلك حتى لا يكون الرجل قادراً على كشف أمرها وعلاقاتها المتعددة.
  • تمتلك شخصيات متعددة: على قدر تعدد علاقاتها بالرجال قد تمتلك المرأة اللعوب شخصيات متنوعة، فهي طيبة حيناً وقاسية أحياناً، صريحة وخجولة في آنٍ معاً، قوية وضعيفة، تصطنع الغنى والثراء مرة والفقر والعوز مرة أخرى، وغالباً ما تخبئ شخصيتها الحقيقية عن الجميع.
  • تلعب دور الضحية: تحاول المرأة اللعوب لعب دور الضحية للأهل والمجتمع أمام الرجل، وأنهم السبب في وصولها لحالتها تلك، فهي تحتاج للشعور بالحب والأمان، فيحاول الرجل لعب دور البطولة لإخراجها من تلك الحالة دون أن يعلم أن كل ما تقوم به هذه المرأة هو تمثيل لإيقاعه في شباكها.
  • مناداة الرجل باسم آخر: قد تقع المرأة متعددة العلاقات في الخطأ وتناديك باسم آخر غير اسمك وغالباً ما يكون اسم أحد الرجال الذين تتواصل معهم وعادة ما تبرر المرأة ذلك بأنه هذا اسم والدها أو أحد من إخوتها أو أفراد عائلتها حتى لا تشك فيها.

هناك العديد من الصفات السلبية التي ترافق المرأة ذات العلاقات المتعددة مع الرجال، والتي تجعل من الصعب التعامل معها أو الوثوق بها، وأهم صفات المرأة المتعددة العلاقات: [3-4]

  • الغرور والنرجسية: تتصف المرأة المتعددة العلاقات بالنرجسية، حيث تعتبر نفسها شخص مثالي من كل الجوانب ولا تتقبل النقد أو حتى الإطراء على سيدة أخرى، كما أنها تستمتع بكثرة الذكور حولها وتستمد قوتها من ضعفهم أمامها.
  • الاتصاف بالأنانية: تعتبر المرأة المتعددة العلاقات أنانية سواء من الناحية المادية أو المعنوية فلا تهتم إلا بنفسها، ولا تهتم بجرح مشاعر الرجال التي تتعرف عليهم.
  • غير مسؤولة: المرأة المتعددة العلاقات هي شخص غير مسؤول لا تهتم لمنفعة أسرة أو رجل بل دائماً اهتمامها هو الحصول على منافعها هي مهما كانت صغيرة.
  • عديمة الثقة بنفسها: غالباً ما تعاني المرأة المتعددة العلاقات من مشاكل في الثقة بنفسها، حيث تحاول أن تجذب انتباه الرجال إليها وتثير اعجابهم حتى ترضي ثقتها بنفسها.
  • الميل للاستغلال: غالباً ما تحاول المرأة متعددة العلاقات القيام باستغلالك بشكل مادي فمثلاً تقوم باختلاق مواقف كثيرة ومتكررة حتى تدفعك للإنفاق عليها أو شراء الأشياء لها.
  • عدم الإخلاص: المرأة المتعددة العلاقات لا تستطيع الإخلاص لرجل واحد فهي اعتادت على التنقل من رجل لآخر والحصول على الاهتمام منهم فهي تستمتع بذلك ولا تستطيع التوقف عن الأمر.

هناك الكثير من الآثار السلبية التي تترتب على تعدد العلاقات عند النساء سواء على المستوى النفسي للمرأة أو الاجتماعي ومن أهم الآثار التي تنتج عن العلاقات المتعددة للنساء نذكر: [4-5]

  • فشل الحياة الزوجية: بالنسبة للمرأة المتزوجة متعددة العلاقات فهي ستعيش حياة زوجية كئيبة وتعيسة حتى وإن كان زوجها من النوع الذي يغض الطرف عن خيانتها، أما الفتاة أو المرأة العزباء فلن تتمكن من الوصول إلى زواج مستقر في المستقبل بسبب علاقاتها المتعددة، وقد تخسر فارس أحلامها عندما تجده.
  • عدم الاكتراث بمشاعر الآخرين: غالباً ما تصبح المرأة أو الفتاة التي تقوم بالتعرف على العديد من الرجال شخصية مستهترة لا تكترث بمشاعر الآخرين من حولها وتصبح باردة متلبدة المشاعر.
  • تدني نظرة المرأة لنفسها: يؤثر دخول المرأة في علاقات متعددة وخاصة إذا كانت بنفس الوقت تحادث أكثر من رجل في تدني احترام المرأة لنفسها وكرهها لشخصيتها والذي يمكن أن يؤثر على نفسيتها ويدخلها في حالة من الاكتئاب قد تصل أحياناً إلى الرغبة في إيذاء نفسها.
  • الدخول في حالة ضياع: تعاني المرأة متعددة العلاقات من حالة من الضياع خاصة إذا كان دخولها في هذه العلاقات المتعددة من أجل إيجاد فتى أحلامها أو الشعور بالأمان والاهتمام والحب فعندما تشعر أنها تريد التوقف والبقاء مع شخص واحد فلا تستطيع الاختيار بينهم وتدخل في حالة من الضياع.
  • الوقوع بالمشكلات: كثيراً ما تقع المرأة متعددة العلاقات بالمشاكل وخاصة إذا انكشف أمرها فغالباً ما يحاول الرجال الانتقام منها بأساليب قد تشكل خطراً على حياتها الأسرية مع أهلها أو زوجها.
  • العيش بحالة من التوتر والقلق: تعيش المرأة المتعددة العلاقات حالة من القلق والتوتر في أن ينكشف أمرها فتحاول دائماً أن تخفي ذلك وألا تثير الشك تجاهها.
  • تصبح سيئة السمعة: يترتب على قيام الفتاة بالانتقال من رجل إلى آخر إلى جعل سمعتها سيئة في محيطها مما قد يؤثر على حياتها وتقل فرص زواجها بالإضافة إلى تعرضها للخطر في حال وصلت أخبارها إلى والديها أو أخوتها.

في سؤال على موقع حِلّوها تحكي إحدى المتابعات مشكلة صديقتها التي تمر بمرحلة من الإدمان على تعدد العلاقات على الرغم من أنها متزوجة ولديها أطفال، وتعاني من هذه المشكلة وهي تعرف أنها مخطئة ونادمة إلا أنها لا تستطيع التوقف عن ذلك، فطلبت مساعدة خبراء وزوّار موقع حِلّوها.
وكان الرد من قبل أخصائية علم النفس في موقع حلوها سراء الأنصاري والتي شخصت حالة صديقتها بأنها تعاني من اضطراب الشخصية الهستيرية حيث تحاول أن تكون محط أنظار الجميع وتعيش لجلب الانتباه وتبدو مرغوبة وعاطفية ونصحتها بأن تقنع صديقتها بمراجعة معالج نفسي والذي سيكون قادراً على توجيهها.
لمراجعة الاستشارة وآراء الخبراء وتفاعل مجتمع حِلّوها أنقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حِلّوها من خلال النقر على هذا الربط.

المراجع