عمليات تجميل الجبين والجبهة البارزة وشد الجبين

تعرفي إلى جميع عمليات تجميل الجبين وإجراءاتها وطرق علاج الجبهة البارزة وتصغير الجبين
عمليات تجميل الجبين والجبهة البارزة وشد الجبين
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعد تناسق عظام الوجه وتناسق التفاصيل مع بعضها من أهم علامات الجمال التي يسعى إليها العديد من الأشخاص، فقد يكون هنالك مشاكل جمالية تظهر في الجبهة كبروز عظام الوجه، أو بعض المشاكل التي تظهر نتيجة التقدم في السن، وبهذه الحالات يتم اللجوء للتجميل من خلال العملية التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

تلعب الجبهة دور مهم في تحديد الملامح الذكورية أو الأنثوية حيث يبلغ متوسط زاوية الانحدار الطبيعي للجبهة عند الرجال 10.5درجة وعند النساء 7 درجات، وعند زيادة هذا عن الحد الطبيعي يصبح مزعج لكلا الجنسين فيمكن اللجوء لتجميل الجبهة البارزة.

خطوات عملية تجميل الجبهة البارزة الجراحية

  • تتم عملية تجميل الجبهة البارزة من خلال إجراء شق إكليلي فوق الجبين بالهامش الخارجي لكلا طرفي الجبهة.
  • ثم يتم شق السمحاق بمقدار 2 سم من الهامش فوق الحجاج، والسمحاق هو الغشاء الذي يغطي الطبقة الخارجية للعظام وله دور بربط العضلات مع بعضها، أما الهامش فوق الحجاج فهو فتحة عظمية تقع بين حجرة العين وتحت الجبهة أي بشكل مباشر تحت الحاجبين.
  • يتم البدء من هذه النقطة ليتم بعدها إزالة الجدار الأمامي للعظام ونشره وإعادة ترتيبه باستخدام صفيحة من التيتانيوم.
  • ثم يتم قطع هوامش الجدار الأمامي والحافة البارزة فوق الحجاج، ومن ثم يتم تثبيت الهيكل بعد التعديل بواسطة براغي من التيتانيوم لمنع ارتشاف العظم.
  • ثم يتم إغلاق فروة الرأس وإعادة الشكل العام للجبهة إلى الوضع الطبيعي.

 نتائج عملية علاج بروز عضم الجبين

النتيجة المتوقعة من عملية تجميل الجبهة البارزة جراحياً أن تصل زاوية الانحدار بعد العملية إلى أقل بسبع درجات من السابق، وينتج عن العملية جبين أنعم وأكثر انسيابية مع زيادة تناسق الوجه بشكل عام، لكن نتائج عملية تجميل الجبين البارز تعتمد على تشخيص الطبيب وحالة المريض بشكل فردي.
يرتاح المريض بعد العملية ويكون قادر على استئناف نشاطاته اليومية خلال مدة تصل إلى ثلاث أسابيع، ويتم مراجعة الطبيب بعدها لمتابعة نتائج العملية.

animate

في حال لم يكن بروز الجبين بدرجات متقدمة جداً وزائدة بشكل كبير عن الدرجات الطبيعية، يمكن للأطباء أن يقوموا بحقن الفيلر تحت العظمة البارزة بالضبط، ويتم خلط الفيلر مع بلازما دم المريض نفسه، وذلك من أجل الحفاظ على النتيجة لفترة أطول، حيث أن حقن الفيلر دون بلازما تستمر نتيجته حوالي الشهر أما مع البلازما يحافظ على النتيجة لفترة أطول.
تجميل الجبين البارز بيالفيلر يعطي نضارة للوجه ويرسم الحدود الطبيعية له، ويخفي بطريقة ما البروز الزائد، وفيما يخص البلازما هي عبارة عن تثفيل عينة من دم المريض نفسه واستخلاص السوائل بعد فصل مكونات الدم عنها من كريات حمراء وغيرها، وينتج سائل ذو قوام هلامي يتم خلطه بالفيلر ويحقن مكان البروز. [1]

عملية رفع الجبين أو ما يعرف بشد الحواجب هي إجراء تجميلي يعيد تصحيح شكل الجبهة يتم من خلاله التخلص من التجاعيد وترهل الحاجبين وتدلي الجفون، ويتم اللجوء لعملية شد الجبين لتجديد شباب الجبين والتخلص من تجاعيد الجبهة والخطوط الأفقية وتجاعيد العبوس التي تكون على شكل رقم 11.
تساعد عملية رفع الحاجبين أو شد الجبهة على إبراز العيون بشكل واضح وذلك بعد التخلص من تدلي الجفون وترهل الجلد حول الحاجبين والتخلص من التجاعيد في الجبهة.

خطوات عملية شد الجبهة أو رفع الجبين

  • يقوم جراح التجميل بتقييم التاريخ الطبي ومعرفة حساسية المريض تجاه بعض أنواع الأدوية إن وجدت بالإضافة إلى الفحص الجسدي الذي يتم فيه مناقشة إجراءات عملية شد الجبين بين المريض والطبيب مع تقييم الفوائد والمخاطر المتوقعة من عملية شد الجبهة، كما ينبه الطبيب في هذه المرحلة إلى ضروري الابتعاد عن التدخين وتجنب بعض الأدوية مثل الأسبرين لمنع تطور النزف.
  • في عملية رفع الجبين الإكليلي يكون التخدير عام يبدأ الطبيب بفتح الجلد وبدء الشق من خلف خط الشعر ويمتد من الأذن إلى الأذن ثم يقوم الطبيب برفع جلد الجبهة بحيث يصل إلى فروة الرأس أمام الشق.
  • يتم التخلص من الفروة المتداخلة مع خط الشعر في محاولة للتخلص من الجلد الذي يسبب التجاعيد، وبعدها يتم إغلاق الشقوق بالغرز وخياطة الفروة المتبقية وبعدها يتم تضميد الجروح وإغلاقها.
  • تستغرق عملية رفع الجبين الاكليلي من ساعة إلى ساعتين وهذا يعود للمضاعفات التي قد تحصل خلال العملية.
  • بعد عملية شد الجبين يوصى عادةً بتناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب ومضاد الوذمة بالإضافة إلى الكمادات الباردة لتخفيف التورم، وغالباً يزيل الطبيب الغرز بعد حوالي سبع إلى عشر أيام وبعدها يجب الالتزام بتوصيات الطبيب حول وقت الاستراحة ومتى يجب استعادة الأنشطة اليومية.
  • عندما يبدأ المريض بالتماثل للشفاء سوف يلاحظ ارتفاع الأنسجة الرخوة والجلد في الجبهة والحاجبين وهذا بدوره يعطي الوجه بشرة أكثر شباب وتألق.
  • من المخاطر التي قد تستمر بعد عملية رفع الجبين هي بقاء الندبة، والأخطر من ذلك هو عدم التناسق في موضع الحاجبين بعد الرفع، كما يمكن أن يحصل تساقط للشعر في موضع الشق.

تصغير الجبهة أو عملية خفض خط الشعر هي إجراء جراحي تجميلي يتم تحت تأثير التخدير العام يتم فيه تحريك خط الشعر للأمام، حيث أن خط شعر المرأة الطبيعي يقع على ارتفاع خمسة إلى ست سنتيمترات فوق الحاجبين، ويبلغ ارتفاع جبين الرجل ستة إلى ثماني سنتيمترات فوق الحاجبين وعند ازدياد الارتفاع عن الحدود الطبيعية يمكن إجراء عملية خفض خط الشعر لتقليل الفاصل بين الحاجبين وبداية الشعر ما يعطي مظهر أفضل وجبين أصغر.
يتم إجراء خفض خط الشعر أو تصغير الجبهة بعد التقييم السريري للمريض والذي قد يملك شعر كثيف لا يتناسب مع ارتفاع خط الشعر، أو خط الشعر مرتفع جداً عن الحدود الطبيعية، أو من قام بإجراء عملية رفع الحاجب ويريد تقديم خط الشعر للأمام، حيث يتم تشخيص هذه الحالات قبل اختيار نوع العملية وبعدها يقرر الطبيب ما هو نوع العمل الجراحي الذي سيقوم به لتصغير الجبهة.

خطوات عملية خفض خط الشعر لتصغير الجبين

  • تتم عملية خفض خط الشعر جراحياً تحت التخدير العام، وفي حالات أخرى قد تجرى تحت تخدير موضعي في المنطقة التي تبدأ من خط الشعر وحتى فوق الحاجبين مباشرة، حسب تقييم الطبيب.
  • يتم تمييز خط الشعر الطبيعي ومنطقة الجبهة المراد إزالتها بعد التأكد من أن القطع على طول الخط الذي تم تحديده لا يؤذي بصيلات الشعر والأعصاب.
  • يبدأ الطبيب بإجراء الشق على طول المنطقة المحددة من الجبهة وخط الشعر، ويفصل الجلد عن النسيج الضام الموجود تحته، ثم يقطع المنطقة التي تم وضع علامة عليها.
  • ثم يتم تحريك فروة الرأس إلى الأمام لتشكيل خط شعر سفلي جديد.
  • يتم إغلاق الشقوق بغرز بزاوية تسمح بنمو الشعر من جديد في الأمام والحصول على نتائج طبيعية المظهر، ثم يتم تضميد الجرح وإغلاقه.
  • عادةً تستغرق عملية تصغير الجبهة بخفض خط الشعر ما يقارب ساعتين إلى ثلاث ساعات.

ما بعد عملية خفض خط الشعر لتصغير الجبهة

  • من المهم بعد عملية تصغير الجبين أن يتم الالتزام بالأدوية التي تم وصفها وتجنب التدخين وإيقاف الأدوية التي قد تزيد من النزف مثل الأسبرين في حال كان المريض يستخدمها.
  • يعود المريض بعد إجراء الجراحة بعدة ساعات إلى المنزل، ويستغرق الشفاء من آثار عملية خفض خط الشعر ما بين سبعة إلى عشرة أيام يجب أن يتم خلالها الابتعاد عن النشاطات الثقيلة ثم إزالة الغرز بعد حوالي أسبوع ونصف، ولكن التخلص من آثار العملية بشكل نهائي قد يحتاج عدة أشهر.
  • تعطي عملية تصغير الجبين بخفض خط الشعر نتائج طبيعية المظهر وهو ما يميزها كما أن احتمال ترك أثر للندبة يكون قليل ويحصل تصغير الجبهة بطريقة يرغب فيها المريض ويعطي النتيجة التي يرغب بها.
  • تحمل عملية خفض خط الشعر بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر بشكل مفاجئ مثل الإصابة في منطقة الشق أو ترك ندبة محلها، وقد تتعرض الأعصاب في مكان الجراحة إلى تلف، وبعد قص خط الشعر الطبيعي قد لا يعود الشعر للنمو مرة أخرى. [5-6]

من أحدث العمليات التجميلية التي تجرى على الجبين هي شد الجبهة بالمنظار، وهي إجراء تجميلي باستخدام المناظير يساعد في رفع الحواجب والجفون العليا بطريقة مخفية للتخلص من تجاعيد الجبهة وعلامات الشيخوخة وإعادة مظاهر الشباب للوجه وتتميز بسرعة التئام الجروح وعدم ظهور الندبة كونها مخفية ضمن خط الشعر.

إجراءات وخطوات عملية شد الجبهة بالمناظير

  • تبدأ عملية شد الجبين بالتنظير من التقييم السريري للمريض والفحوصات التي تبين حاجة المريض للعملية والمناقشة حول إجراءات العملية ونتائجها على المريض ومعرفة حساسية المريض للأدوية إن وجدت.
  • يبدأ الطبيب بفتح عدة شقوق صغيرة جداً حوالي 2 سنتيمتر خلف خط الشعر بحيث لا تؤثر على نمو الشعر ولا تظهر على امتداد فروة الرأس.
  • بواسطة المنظار -وهو عبارة عن أنبوب رفيع مزود بمصباح وكاميرا- يتم رفع أنسجة الجبهة وقص أجزاء من العضلات التي سببت الترهل والدهون المترهلة، وتثبيتها في مكان مرتفع بخيوط جراحية، وأخيراً يتم إغلاق الشقوق بغرز وضماد.
  • يترك الضماد غالباً بين 24 إلى 48 ساعة بعد العملية ولكن يكون المريض قادر على العودة إلى المنزل بعد ساعات من العملية، ويعود للعمل في غضون خمسة إلى عشرة أيام، وتتم ملاحظة النتيجة بشكل فوري حيث تفتح العيون إلى أوسع مدى كانت عليه بشكل طبيعي.
  • قد يحصل بشكل طبيعي بعد عملية شد الجبين بالمنظار ازرقاق وتورم وهو ما يحتاج لمضاد وذمة ومسكنات ألم يصفها الطبيب وأما بالنسبة للندبة التي تتركها العملية فغالباً ما تكون مخفية بين الشعر ولا تتم ملاحظتها.

حقن البوتوكس يمكن أن يعالج البوتوكس خطي العبوس على شكل رقم 11 وخطوط العرض في الجبهة والتجاعيد تحت العيون كما يمكنه أن يعمل على شد الحواجب ويستمر ما يقارب الأربع إلى ست أشهر على الأكثر، أما شد الجبهة بالمنظار فهو يعمل على إعادة الشباب لمنطقة ما حول العين والتخلص من علامات الشيخوخة وتدلي الجفون المترهلة والتي تعطي ملامح التقدم في السن، وعندما يحدث شد لها سوف ترتفع الحواجب بشكل طبيعي، وتظهر حينها العيون بمظهر متألق كما تعطي عمراً صغيراً.
والفرق الأوضح بين عملية شد الجبهة بالمنظار وبين حقن البوتوكس هو استمرار نتيجة الشد بالمنظار من خمس إلى سبع سنوات، فيما تستمر نتائج البوتوكس عدة أشهر أو سنة.

المراجع