أشياء تنزل الدورة ومشروبات تنزيل الدورة الشهرية

كيف أنزل الدورة الشهرية! تعرفي إلى أشياء تساعد على تنزيل الدورة الشهرية ومشروبات وأطعمة تنزيل الدورة
أشياء تنزل الدورة ومشروبات تنزيل الدورة الشهرية

أشياء تنزل الدورة ومشروبات تنزيل الدورة الشهرية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعاني السيدات في مختلف الأعمار من آلام متوسطة إلى شديدة قبل موعد الدورة الشهرية وفي بدايتها، ويمكن اللجوء للعديد من الطرق البسيطة لتحفيز دم الحيض وإنزال الدورة بشكل سريع وتخفيف آلامها، تعرفي إليها في الفقرات التالية.

  1. عمل الحمام الدافئ: يفضل عند اقتراب موعد الدورة الشهرية أن تأخذ السيدة حمام بالماء الدافئ، فهو يساعد على تسهيل تدفق الدم وتسريع تنزيل الدورة، كما يساهم بتخفيف الألم في الأيام التي تسبق نزول الدورة.
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة: تساعد التمارين الرياضية البسيطة أيضاً في نزول الدورة بسرعة، حيث يمكن تأدية تمارين مثل تمرين السكوات والذي يسمى أيضاً بتمرين القرفصاء، وحركات القفز وتمارين الاستطالة التي تساعد على تنزيل الدورة.
  3. المشي المعتدل: يعتبر المشي أحد أهم حركات تنزيل الدورة بسرعة، فهو يساعد على زيادة تدفق الدم نحو الساقين، وبالتالي يخفف من التقلصات التي قد تؤخر نزول الدورة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن المشي يجب أن يكون بهدوء دون استعجال ولفترة تستمر من نصف ساعة إلى ساعة يومياً في الأيام التي تسبق موعد بدء الدورة.
  4. الاسترخاء وتقليل التوتر: يساهم الاسترخاء والابتعاد عن التوتر بتسريع نزول الدورة، وذلك لأن الهرمونات التي يتم إفرازها أثناء التوتر تؤثر على توازن الهرمونات الأنثوية التي تنظم مواعيد الدورة، وبالتالي يكون التوتر الشديد أحد أهم أسباب تأخر بدء الحيض ونزول الدورة.
  5. اتباع نمط غذائي معين: يؤثر نمط الغذاء بشكل رئيسي على بدء الدورة الشهرية، لذلك من المهم أن تتبع السيدة نظام غذائي صحي لكي تسرع نزول الدورة مثل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد والكالسيوم، كما يجب عليها الابتعاد عن كل طعام من الممكن أن يسبب تأخر في نزول الدم وبدء الحيض مثل الأطعمة السكرية والدسمة.
  6. تناول الأعشاب التي تحفز على نزول الدورة: هنالك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في نزول دم الحيض وتسرع نزول الدورة مثل القرفة والزنجبيل فيمكن للسيدة أن تقوم بتناول كوب من هذه الأعشاب قبل موعد دورتها بأيام لكي تسرع نزول الدورة.
  7. استعمال أدوية تنزيل الدورة: عندما يزيد تأخر الدورة عن الحدود الطبيعية لها فوق 35 يوم، وعند تجريب الطرق السابقة دون فائدة، في هذه الحالة يمكن استشارة الطبيب والذي يلجأ إلى الأدوية التي تساهم في تنزيل الدورة بسرعة لكن بعد تحديد سبب تأخر نزول الدورة وعدم الانتظام في أيامها. [1-2]
animate
  • السمسم: يعتبر السمسم من الأغذية التي تساهم في نزول الدورة خاصة للنساء في مرحلة متقدمة من العمر عند الاقتراب من سن اليأس، حيث تبدأ الدورة الشهرية لديهن بالانقطاع لفترات طويلة، وهنا يساعد السمسم على تسريع نزول الدورة.
  • الأناناس: من الأغذية التي تساعد على نزول الدورة أيضاً فهو غني بالبروميلين وهو الأنزيم الذي يؤثر على هرمون الأستروجين الأنثوي المنظم للحيض.
  • الأغذية الغنية بفيتامين C: فيتامين C أو حمض الأسكوربيك من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم بشكل عام ولصحة جهاز التناسل الأنثوي بشكل خاص، حيث يدعم هذا الفيتامين الهرمونات الأنثوية وبالتالي يساهم في المحافظة على توازنها، ومن ثم يسرع من بدء نزول الدورة في مواعيدها ومن الأغذية الغنية بهذا الفيتامين الفلفل الأخضر ومعظم أنواع الفاكهة والحمضيات.
  • الخضار الورقية الداكنة: تساهم الخضار الورقية الداكنة في دعم الدم، حيث تحتوي على كميات كافية من الحديد وحمض الفوليك، وبالتالي قد يكون لها دور في تسريع نزول الدورة وانتظامها ومن هذه الأنواع السبانخ وما شابهه.
  • الخضار الغنية بالكاروتين: تساعد الخضار الغنية بالكاروتين في تسريع نزول الدورة، حيث أن هنالك دراسات حول أهمية دورها في تحفيز بدء الحيض، ومن الأمثلة عليها الجزر. [1-4]
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبية التي تستخدم لإنزال الدورة بسرعة، حيث يزيد من تقلصات الرحم وبالتالي يؤدي إلى تسريع نزول دم الدورة، ومن المهم البدء بتناوله قبل موعد الدورة الشهرية بأيام بمعدل كوب يومياً، ويحضر عن طريق تقطيع قطع الزنجبيل الخضراء وغليها بالماء ثم تركها من عشر دقائق إلى خمس عشر دقيقة وبعدها يصفى ويتم تناوله وقد يضاف إليه العسل للتحلية وللتخفيف من نكهته اللاذعة.
  • القرفة: تعتبر القرفة من أهم الأعشاب لتسريع نزول الدورة فهي تساعد في تنظيم الهرمونات التي تتحكم بالدورة، كما أنها تحفز تدفق الدم عن طريق زيادة تقلصات الرحم، وبالتالي قد يبدأ الحيض بعد الاستخدام الأول أو الثاني، وتحضّر عن طريق غلي ملعقة صغيرة من بودرة القرفة مع كوب من الماء ثم تصفى ويتم شرب كأس قبل النوم يومياً، كما يمكن تحضيرها عن طريق استخدام الأعواد والتي يتم نقعها في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم تصفى ويؤخذ منها كأس أيضاً.
  • النعناع: تعد أوراق النعناع من أكثر الأعشاب الشائع استخدامها لتسريع نزول الدورة، حيث تحفز نزول الدم عن طريق تأثيرها على الهرمون المنبه للجريباتFSH ، كما أنها تخفف من آلام متلازمة ما قبل الحيض، ويحضر شاي النعناع عن طريق غلي المياه ونقع الأوراق لما يقارب العشر دقائق ثم يتم تصفيتها وتناولها دافئة.
  • الشمر: الشمر لا يعتبر من الأعشاب المتعارف عليها تقليدياً لتسريع نزول الدورة، ولكن يوجد بعض الدراسات الحديثة التي توضح دور الشمرة في تحسين تدفق الدورة الشهرية وخاصة لمن يكون لديهم خلل في تنظيم الدورة نتيجة أخذ مانع الحمل.
  • الكركم: يُعتقد تبعاً لبعض الدراسات بأن تناول الكركم يمكن أن يحفز نزول الدورة وذلك نظراً لتأثيره على الهرمونات الأنثوية. [1-3]
  1. الابتعاد عن الطعام الدسم والدهون: يعتبر تناول الدسم والدهون المبالغ فيها من الأشياء التي تؤثر على بدء نزول الدورة نتيجة زيادة الكولسترول في الدم، لذلك من المهم أن يتم الابتعاد عن جميع مصادر الدهون في الفترة التي تسبق الحيض لتسريع إنزال الدورة وعدم إعاقتها.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن: تُحسن الفيتامينات والمعادن من تنظيم الهرمونات، كما أنها لها الدور الأكبر بتغذية الجسم، وبالتالي من المهم تناول الأطعمة الغنية بها من أجل تسريع نزول دم الدورة بشكل صحي، دون إحداث أي خلل غذائي يؤثر على التنظيم الهرموني.
  3. استخدام قربة الماء الساخن: قربة الماء أو وسادة الماء الساخن أحد أهم الأشياء التي يمكن استخدامها لتخفيف تقلصات الرحم وبالتالي تسريع بدء نزول الدورة، فهي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية المحيطة بالرحم.
  4. تجنب التوتر والعصبية: تؤثر هرمونات التوتر والعصبية بشكل سلبي على تنظيم الهرمونات الأنثوية التي تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، لذلك يفضل الابتعاد عن التوتر لكي يحدث بدء نزول الدورة بشكل طبيعي فكلما زاد التوتر تأخر نزول الدورة.
  5. زيادة تناول الماء: يساهم الماء في الحفاظ على صحة أجهزة الجسم بشكل عام، كما أن له دور رئيسي في مساعدة الأجهزة على إتمام عملياتها الاستقلابية بالشكل الأمثل، لذلك ينصح بتناول كميات كافية من الماء عند اقتراب موعد الدورة لتسريع بدء الدورة وضمان استقرار النظام الهرموني الذي يتحكم بها.
  6. مراجعة طبيب: عند تأخر بدء نزول الدورة عن الأوقات الطبيعية وعند تجربة الأعشاب والطرق الطبيعية دون الاستفادة في هذه الحالة ينصح مراجعة الطبيب المختص لمعرفة الخلل واستعادة التوازن. [1-2]
  • ما فائدة القرفة لتنزيل الدورة؟ تعد القرفة من أهم الأعشاب التي يفضل استخدامها لتنزيل الدورة ويعد استخدامها آمن ومريح لمتلازمة ما قبل الحيض أيضاً.
  • كيف انزل الدورة الشهرية في نفس اليوم؟ لا يمكن التلاعب بأيام الدورة الشهرية دوائياً فهنالك نظام هرموني دقيق ومنظم لها وبمواعيد دقيقة فقد تحدث بين اليوم 21 إلى اليوم 35 وقد تزيد أو تنقص هذه الأيام تبعاً لاختلاف جسد كل سيدة عن الأخرى، لذلك لا يوجد أي أساس علمي طبي للتحكم في إنزال الدورة بيوم واحد أو ساعة معينة وإنما استخدام بعض الأعشاب والأغذية التي تم ذكرها لتسريع تنزيل الدورة.
  • كيف انزل الدورة الشهرية في دقيقة؟ لا يمكن التحكم في موعد بدء الدورة بشكل دقيق ولا يمكن تنزيل دم الحيض في دقيقة أو حتى في ساعات، بل يجب اتباع النصائح التي تساعد على تنزيل دم الدورة في فترة ما قبل الحيض والتي قد تستمر لأيام.
  • ما أسباب تغير موعد الدورة الشهرية؟ هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لتغيرات في موعد الدورة الشهرية منها الأسباب الطبيعية نتيجة التغيرات النفسية، ومنها الأسباب المرضية كالتغيرات الهرمونية نتيجة استخدام بعض الأدوية أو الحمل والولادة أو الإصابة ببعض أمراض الجهاز التكاثري الأنثوي.
  • كيف أقصر موعد الدورة؟ لا يمكن التحكم بأيام الدورة الشهرية حيث أن هذه الأيام تختلف حسب طبيعة كل سيدة فهنالك من تنتهي أيام الدورة لديها بثلاث أيام ومنهن من تنتهي أيام الدورة بسبع أيام.

المراجع