السعرات الحرارية 220 سعرة
مدة الطبخ 15 دقيقة
تكفي 8 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • القيم الغذائية في خبز الصاج السوري للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 100 جرام تعادل 3 أرغفة متوسطة
  • السعرات الحرارية (kcal) 220
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 50
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 6 %9
  • الدهون المشبعة (g) 1 %5
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

خبز الصاج السوري أو خبز الشاورما يعد من أشهى أنواع الخبز، ويتميع خبز الصاج بكونه خفيف ورقيق وسريع التحضير، تكفي هذه الوصفة من خبز الصاج لصناعة 15 رغيفاً وذلك يعتمد على حجم كل رغيف، وتحتوي كامل المقادير على 1800 سعرة حرارية.

1: عجينة خبز الصاج السوري

الخطوة 1: عجينة خبز الصاج السوري

ضعي كوب من الماء الدافئ في وعاء وأضيفي له السكر والخميرة وحركيه بشكل جيد ثم اتركيه مدة 5 دقائق حتى تتفاعل الخميرة مع الماء.
في وعاء مناسب العجن اخلطي ضعي الطحين وأضيفي له الملح، بعد مرور 5 دقائق على الخميرة اسكبيها فوق الطحين ثم أضيف الزيت وحركي المكونات بشكل جيد.
خلال العجن أضفي الماء لعجينة خبز الصاج بشكل تدريجي وكميات قليلة حتى تصبح العجينة متماسكة وبالقوام المطلوب، حتى إذا لم نستهلك نصف كوب الماء بالكامل، ويمكنك عكس العملية من خلال إضافة الطحين إن كانت العجينة أطرى مما يجب.

2: تقطيع وفرد عجينة خبز الصاج

الخطوة 2: تقطيع وفرد عجينة خبز الصاج

بعد أن تتماسك عجينة خبز الصاج بشكل جيد، قومي بتشكيل كرات العجين منها ويجب تشكل 15 كرة من عجينة خبز الصاج متساوية الحجم، إذا أردتِ أرغفة أكبر يمكنكِ تشكيل كرات أقل.
نضع كرات العجين في صينية مع ترك مسافات كافية بين الكرات ثم نغطيها ونتركها ترتاح مدة نصف ساعة.
ابدئي بتمديد كرات العجين بواسطة الشوبك الخشبي "النشابة أو المدلاك" ثم بواسطة اليدين حتى يصل للحجم والسماكة المطلوبة، وكلّ ما كان خبز الصاج رقيقاً كان أطيب.
 

3: طريقة الفرد والخَبْز على الصاج

الخطوة 3: طريقة الفرد والخَبْز على الصاج

أحضري صينية مسطّحة غير لاصقة أو صاج معدني وضعيه على نار بين متوسطة ومرتفعة، بعد تمديد كل كرة عجين نقوم بوضعها على الصاج الساخن ونتركها ما يقارب الدقيقتين حتى تنضج ثم نرفعها عن الصاج ونضعها على قطعة قماش حتى تبرد.
كرري نفس الخطوات مع باقي كرات العجين حتى تنتهي جميعها، ويجب عليكِ في كل مرة ترفعين رفع رغيف خبز عن الصاج أن تقومي بمسح الصاج بقطعة قماش جافة ونظيفة.