زوجي مدمن لعبة ببجي (علاج الزوج المدمن على ببجي)

زوجي مدمن ببجي، كيف أجعل زوجي يترك الهاتف! ما أسباب إدمان الزوج على لعبة ببجي؟ وكيف يمكن علاج الزوج من إدمان ألعاب الجوال والانترنت؟ كيف يؤثر إدمان الزوج على ببجي وألعاب الجوال؟

زوجي مدمن لعبة ببجي (علاج الزوج المدمن على ببجي)

زوجي مدمن لعبة ببجي (علاج الزوج المدمن على ببجي)

لم يعد غريباً أن نسمع الكثير من شكاوى الزوجات المتعلقة بإدمان الزوج على الجوال أو إدمان الزوج على لعبة ببجي!، فانتشار لعبة ببجي غير المحدود لم يؤثر فقط على الأطفال والمراهقين، بد دخل إلى الأسرة من باب كبيرها وعمادها، الزوج والأب الذي لا يستطيع ترك الببجي من يده ويجعل اللعب أولوية أهم من التواصل مع زوجته وأولاده أو قضاء بعض الوقت معهم أو حتى الاهتمام بأمورهم المصيرية.

الزوج مدمن الجوال والزوج مدمن الألعاب وخاصة مدمن ببجي هو موضوع هذه المقالة؛ حيث نحاول أن نقترب أكثر من فهم إدمان الزوج على لعبة ببجي، والحلول والنصائح المتعلقة بالتعامل مع الزوج مدمن الجوال والانترنت وعلاج الزوج مدمن ببجي، مستعينين بقصص وتجارب حقيقية عن إدمان الزوج على ببجي من رواد موقع حِلّوها.
 

لماذا تعلَّق زوجي بهذه اللعبة؟ كيف سرقت ببجي زوجي مني؟!
معظم الزوجات لا يعلمن كثيراً عن لعبة ببجي بحد ذاتها، كل ما يعرفنه أنها لعبة جماعية على الجوال متصلة بالإنترنت، وأن الزوج مدمن على هذه اللعبة وربما يتحدث مع البنات أيضاً من خلال لعبة ببجي!، لكن لا بد أن تتعرف الزوجة أكثر إلى الببجي لتفهم دوافع زوجها المدمن على اللعب.
باختصار شديد؛ لعبة بوبجي أو ببجي PUBG هي لعبة معركة جماعية يشارك بها 100 لاعب متصلين بالإنترنت، الهدف منها أن يبقى أحدهم فقط على قيد الحياة، يقتل اللاعبون بعضهم بعضاً حتى النهاية، ويكون الفائز صاحب النصيب بعشاء دجاج وهمي، وجملة Winner winner chicken dinner التي تظهر للفائز مشتقة من صرخة الانتصار في ألعاب القمار!، سنساعد الزوجة على معرفة هذه اللعبة أكثر من خلال الحديث عن أسباب إدمان الزوج على لعبة ببجي.

صورة لعبة ببجي

لماذا لا يستطيع زوجي ترك بوبجي؟ وما هي أسباب إدمان زوجي على ألعاب الجوال ولعبة ببجي؟
لا بد أولاً من إدراك أسباب إدمان الزوج على ببجي قبل الحديث عن علاج الزوج مدمن الببجي والتعامل معه، ويمكن تقسيم أسباب إدمان ببجي إلى محورين رئيسيين، الأول هو الأسباب الموضوعية التي تتعلق باللعبة نفسها وتأثيرها على اللاعبين، والثاني الأسباب الشخصية التي تتعلق بالزوج نفسه وروتين حياته، إليكن هذه الأسباب.

الأسباب الموضوعية لإدمان الزوج لعبة ببجي
على الرغم من أهمية الأسباب الشخصية والفردية إلّا أن الأسباب الموضوعية أكثر تأثيراً على تعلق الزوج بلعبة ببجي، لأن اللعبة مصممة بعناية لتخلق حالة الإدمان هذه[1]، وتعلُّق اللاعبين بلعبة ببجي ليس دليلاً على مشكلة نفسية أو على قصورهم بمجالات الحياة الأخرى، بل يعود إدمان اللعبة بمعظمه إلى ببجي نفسها وتصميمها.

ويمكن اختصار أسباب التعلق بلعبة ببجي وإدمانها كالآتي:

  1. ببجي لعبة إثبات الذات، غالباً ما تترك اللعبة شعوراً عميقاً بالانتصار عندما يقتل اللاعب كل اللاعبين الآخرين بنصف ساعة!، التحدي والحماسة والانتصار من الدوافع الأساسية لتكرار التجربة.
  2. ببجي مع زوجك في كل مكان: بطبيعة الحال لم تكن لعبة ببجي رائجة بالنسخة المصممة للكمبيوتر، لكن بمجرد نقلها إلى الهاتف المحمول أصبحت اللعبة الحاضرة في الجيب دائماً، كل ما على زوجك فعله إخراج هاتفه من جيبه في أي وقت والدخول في معركة مشوّقة ومثيرة أكثر بكثير من أي حديث زوجي!.
  3. تحديثات مستمرة للعبة ببجي: جزء من تصميم الإدمان على ببجي هو إدخال تحديثات دورية للعبة، خرائط وأسلحة جديدة، ثياب جديدة، وتحديات سهلة وجديدة كل يوم.
  4. التواصل الاجتماعي عبر ببجي: تتيح لعبة ببجي أيضاً نمطاً مثيراً من التواصل الاجتماعي، التواصل في الألعاب ليس ابتكاراً حديثاً، لكنه مع لعبة ببجي يحمل نكهة مختلفة، بسبب عدد اللاعبين الكبير ووجود تحدٍ جماعي بينهم، وقد سمعنا قصصاً كثيرة عن التعارف والزواج بسبب لعبة ببجي، وأيضاً عن الخيانة الزوجية في لعبة ببجي.
  5. الإدمان النفسي والسلوكي: كل ما ذكرناه حوافز ودوافع تجعل الزوج مدمناً على ببجي، ومع التكرار والاستمتاع بالاستجابة المستمرة للعبة تبدأ مرحلة الإدمان النفسي والسلوكي، ويصعب على الزوج التوقف عن تلبية الرغبة باللعب لتحقيق المتعة والإثارة والحماسة، وربما للابتعاد عن الأمور الأكثر واقعية.

الأسباب الشخصية لإدمان الزوج على ببجي أو ألعاب الجوال الأخرى
كل من يجرب لعبة ببجي عرضة لإدمانها مهما كان متعلّماً أو مشغولاً أو واعياً، هذا لا يعني أن كل من يلعب ببجي سيدمنها حتماً؛ لكنه معرض إلى الانجراف باللعب المبالغ به والإدمان على مجتمع ببجي، وقد تلعب بعض الأمور درواً إضافياً في خلق حالة الإدمان النفسي والسلوكي على ببجي لدى الزوج، منها:

  1. الهروب من ضغوط الحياة اليومية: الوقت الذي يقضيه الزوج في لعب ببجي هو قت مستقطع من الحياة وضغوطها، لحظات -أو ساعات بالأحرى- من الانفصال عن التفكير بالمشاكل والضغوط والمهام والمسؤوليات، اللعب فقط والمتعة والخسارة والانتصار دون تكلفة ودون أعباء إضافية، أثناء اللعب على الأقل. هذا ما تؤكده المدربة والخبيرة في موقع حِلّوها جينيا صباغ في إجابتها على سؤال بعنونا (زوجي مدمن لعبة ببجي) :الإدمان على هذه اللعبة وبقية الألعاب هو وسيلة هروب من الأمور الكثيرة التي تثقل كاهل الإنسان عادةً ولم يستطع تحمُّلها، فيستخدم هذه الألعاب كي لا يفكر بمشاكله، وهذه الوسائل يلجأ إليها الكثيرون كي يشعروا بالراحة.
  2. لا يوجد ما هو أكثر إمتاعاً منن ببجي!: العديد من الأزواج يغرقون في حياتهم الأسرية بين العمل وتأمين المستلزمات والجري نحو الأمان المادي والحياة الأسرية المستقرة، وفي خضم المعركة مع الحياة يفقدون الكثير من الاهتمامات والهوايات، وفجأة يجربون لعبة ببجي التي تأخذهم إلى عالمها، هناك حيث لا شيء ممتع مثل اللعب.
  3. لعبة ببجي لأجل التسلية فقط: قد تكون حياة الزوج مستقرة ولديه هوايات ونشاطات ترفيهية ممتعة ويعيش حياة أسرية سعيدة نسبياً، لكنه بهدف التسلية فقط يجرب لعبة ببجي، ومرة بعد مرة يغرق أكثر في اللعبة ويبدأ بالتنازل عن النشاطات الأخرى لصالح ببجي، وتذكري أن أحد أعراض الإدمان السلوكي هجر النشاطات الممتعة لصالح السلوك مسبب الإدمان، وأن التسلية والرغبة بالترفيه سبب وجيه للكثير من المآزق النفسي وحالات الإدمان.
  4. الانتماء لمجتمع ببجي: سواء كان الزوج يلعب مع أشخاص يعرفهم في الواقع أو أشخاص تعرَّف عليهم عبر اللعبة؛ هناك حالة من الانتماء الاجتماعي التي تجعل الزوج متمسكاً أكثر بهاتفه الجوال ومتعلقاً أكثر بلعبة ببجي، هذا يشبه إلى حد بعيد انتماء الرجل إلى حزبٍ أو نادٍ رياضي أو جماعة أيديولوجية!.
  5. الهروب من المشاكل الزوجية: لا يجب أن تحمِّل الزوجة نفسها مسؤولية إدمان الزوج على ببجي، لكن مما لا شك فيه أن محاولات الزوج الهروب من مشاكله الزوجية المستمرة قد تنتهي في لعبة ببجي، حيث يكون الهروب ممتعاً وكاملاً وبالألوان والمؤثرات البصرية.

بطبيعة الحال هذا المقال موجّه للزوجات اللواتي يعانين من إدمان الزوج على ببجي، لذلك لم نتطرق لتأثير لعبة ببجي على العلاقة الزوجية لأن الزوجات يعلمن تماماً ما يفعله إدمان الزوج على الألعاب بحياتهن؛ والذي يمكن اختصاره بأربع نقاط (الإهمال العاطفي، الخلافات الزوجية والعائلية، الهروب من المسؤولية، أزمة ثقة).

إليك بعض الإجراءات المهمة في تعديل سلوك الزوج مدمن لعبة ببجي ومساعدته على ترك هاتفه الجوال والعودة إلى أسرته:

  1. لا تطلبي من زوجك التوقف عن لعب ببجي تماماً، يجب أن يكون هدفك الأساسي تحديد وقت اللعب ومساعدته على وضع خطة للعب لا تتعارض مع دوره كزوجٍ وأب.
  2. لا تجعلي قضية ببجي موضوعاً للصدام والتحدي، فعندما تتحول اللعبة لتحدٍ بينكِ وبين زوجكِ سيزداد تعلقه بها ودفاعه عن نفسه، حاولي أن يكون كلامك هادئاً وردة فعلك عقلانية.
  3. امنحيه أنشطة بديلة بشكل غير مباشر، لا تقولي له اترك ببجي وتعال نخرج من البيت، اعرضي عليه الخروج دون ذكر اللعبة، ربما تجهزين له عشاءً رومانسياً وتطلبين منه إقفال الهاتف وتخفيف الأنوار لتعيشا اللحظة.
  4. حاولي تهدئة جو المنزل والتقليل من التوتر والشجار وتخفيف الضغط على الزوج، ذلك كله سيصب بمصلحتك ومصلحة الأسرة في النهاية.
  5. اختاري الوقت المناسب للحديث مع الزوج عن لعبة ببجي بشكل مباشر، أخبريه بما تشعرين به وتعانينه نتيجة إدمانه لعبة ببجي.
  6. لا تتوقعي أن تتغير الأمور بين ليلة وضحاها، أنتِ بحاجة للصبر والإصرار حتى تصلي إلى هدفك بإنقاذ علاقتك الزوجية من الانهيار نتيجة لعبة ببجي.

نتيجة الانتقادات الكثيرة التي طالت لعبة ببجي قامت الشركة بإضافة ميزة جديدة كتحذير صحي للاعبين في بعض الدول[2]، حيث ستتوقف اللعبة تلقائياً للاعبين الذين قضوا ست ساعات، ولمدة 24 ساعة، لكن بلا شك سيبحث اللاعبون مدمنو ببجي عن طرق كسر التحذير والعودة للعب مجدداً!، كما أنّ ست ساعات من اللعب ليس مدةً قليلة أو صحيّة، لذلك فكري بإعادة برمجة روتين زوجك واعملي على غرس قناعات جديدة تجعله أكثر تنظيماً لوقت اللعب.

لا يمكن الحديث عن علاج سحري أو خطوات مبرمجة لعلاج الزوج مدمن لعبة ببجي، فالإدمان السلوكي له جذور عميقة في النفس، ولن يقبل أي رجل الذهاب إلى معالج نفسي لمجرد أنه يلعب ببجي!، هذا إذا اعترف بإدمانه على اللعبة.

لذلك تقول الخبيرة في موقع حِلّوها الأخصائية النفسية ميساء النحلاوي في إجابتها على سؤال بعنوان لعبة ببجي ستدمر حياتي الزوجية:
رجال كثيرون في زمننا هذا متعلقون بهذه اللعبة وهذه موضة ستمر وسيمل منها بعد قليل ولكنها أحياناً تصل إلى حد الإدمان، لا تتوقفي عن نصيحته من وقت لآخر واعرضي عليه تسليةً بديلة، لكن اتركي له أيضاً مساحةً من الحرية ينعم فيها بما يسليه، شرط ألا يهمل عائلته وينعزل عنها.

تنبيه هام؛ أبعدي الأطفال عن مشاكلكِ مع والدهم، واحميهم من إدمان الألعاب والانترنت.

مع تزايد انتشار لعبة ببجي بين الأزواج؛ تزايد معدل الرسائل والشكاوى التي تصل إلى موقع حِلّوها حول إدمان الزوج على ببجي، ونحن إذ نشارك معكن بعض هذه القصص والقضايا إنما ليستفيد أصحابها من آرائكم ونصائحكم في حال كانت المشكلة قائمة ما تزال، ولتستفدن أيضاً من تجارب الآخرين ونصائح الخبراء، إليكن أبرز قصص الزوج مدمن الببجي من رواد مجتمع حِلّوها:

اكتشفت خيانة زوجي بلعبة ببجي!
على الرغم من مرور 22سنة على زواجهما، وعلى الرغم من تحصيلهما العلمي الرفيع؛ لم ينجو زواجهما من لعبة ببجي، فالزوجة التي أرادت أن تمزح مع زوجها مدمن ببجي وتسايره قامت بتنزيل اللعبة، وتحدث معه على أنها سيدة أجنبية، وما بدأ بمزحة تطور ليصبح مشكلة خطيرة في الثقة بين الزوجين.
لقراءة القصة كاملة ومعرفة رأي الخبراء والقراء ونصائحهم اضغطي هنا 

تعبت من إهمال زوجي لي بسبب لعبة الببجي، فما الحل؟
على الرغم من حداثة عهدها بالزواج؛ إلا أن صديقة حِلّوها تعاني من إدمان زوجها للعبة ببجي، فهو بالكاد يعود من عمله حتى ينخرط في اللعب أو يذهب إلى أصدقائه لمشاركة لعبة ببجي.

أجابتها الخبيرة النفسية ميساء نحلاوي:
"تخليه عن هذا اللعب أو تخفيفه سيحتاج لوقت وصبر منكِ، ابدئي بدعوته لنشاط جديد تتشاركان فيه، وابدئي بإدخال تغييرات صغيرة دون أن تطلبي منه التوقف عن اللعب مباشرةً، مثلاً اطلبي منه أن يخصص نصف ساعة ليلعب مع ابنكما، مع الوقت سيتعلق أكثر بهذه النشاطات ويخف تعلّقه باللعب، أدخلي نشاطات جديدة، لا تملي، إن شاء الله يتجاوب معك مع الوقت."
لمتابعة تفاعل القراء ولإبداء النصيحة اضغطي على هذا الرابط

ما الحل مع إدمان زوجي على لعبة ببجي
القصة الثالثة عن الزوج مدمن ببجي لا تختلف كثيراً عن سابقتها، تؤكد صاحبة القصة أن زوجها لا يقصر مع عائلته بشيء، وكل ما ينغّص حياتها العائلية إدمان زوجها على الببجي وانشغاله الكامل عنه وعن أسرته.

أجابتها الخبيرة النفسية في موقع حِلّوها ميساء النحلاوي:
"انصحيه أن يحدد وقتاً معيناً للعب في النهار مثلاً ساعتين فقط، وليذهب بعدها لممارسة الرياضة أو الخروج معكم، من جهة أخرى لا تعتمدي عليه لإسعادك وتسليتك، اخلقي لنفسك عالمك الخاص، اعملي، تعلمي شيئاً جديداً، اخرجي مع صديقاتك أو ادعيهن إلى بيتك، اجعلي لنفسك هدفاً واسعي في تحقيقه فذلك سيسعدك ويسليك."
لقراءة ردود القراء وتفاعلهم ولتقديم النصيحة اضغطي هنا

اقرئي أيضاً من قصص الزوج مدمن الببجي:    

  1. مقال "هل أنت تلعب ببجي أم ببجي تلعب بك!"، منشور في homeopathyrecovery.com، تمت مراجعته في 22/12/2019.
  2. مقال  Tasneem Akolawala "ببجي موبايل: تحذير صحي ظهر في لعبة ببجي لتحديد سقف زمني للاعبين بالهند"، منشور في gadgets.ndtv.com، تمت مراجعته في 22/12/2019.