إن البحث عن الهوايات المناسبة للشخصية وممارستها بانتظام هي النصيحة التي يسديها المعالجون والأطباء النفسيون لجميع من يزورهم على اختلاف حدة المشكلة ونوعها، ذلك أن الهوايات تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة النفسية ومقاومة المشاكل النفسية المختلفة، من جهة أخرى يهتم المربون والمعلمون بمساعدة الطلاب على اكتشاف هواياتهم وتنميتها لأن الهوايات تعتبر جزءاً مهماً من العملية التربوية والتعليمية أيضاً.

وفي هذا المقال؛ نقدم لكم قراءة شاملة لأنواع الهوايات الشخصية وأهميتها في حياة الإنسان، تعريف الهواية والفرق بين الهواية والموهبة، إضافة إلى أفضل الهوايات الشائعة والهوايات النادرة، ونتحدث عن تأثير الهوايات على حياتنا في المراحل العمرية المختلفة.
 


ذات صلة


ما هي الهوايات الشخصية؟

ما هو تعريف الهواية؟ وكيف نحدد الهوايات؟
تعريف الهواية hobby كما جاء في قاموس كامبردج هي الأنشطة التي يقوم بها الإنسان بهدف المتعة ولا تعتبر عملاً أو مهنة[1]، وهو نفس المعنى في القواميس العربية، حيث تعني الهواية ما يقوم به الإنسان بهدف المتعة والتسلية في أوقات الفراغ ودون أن يكون محترفاً به أو معتاشاً منه، ويقال له هاوٍ [2].
وعادة ما يقع الخلط بين الموهبة والهواية وبين الاهتمامات والهوايات، فما هو الفرق بين الموهبة والهواية؟
 

ذات علاقة


الفرق بين الموهبة والهواية

هل الهوايات نفس الاهتمامات؟ وما الفرق بين المواهب والهوايات؟
 يمكن القول أن الموهبة هي هبة خاصة تجعل أحدنا قادراً على أداء عمل فني أو حسابي أو أدبي أو غيره من الأعمال والأنشطة بشكل مبدع ومميز، وعادةً ما تكون الموهبة فطرية تظهر لدى الإنسان في مرحلة الطفولة، كموهبة الرسم أو الصوت الجميل أو نظم الشعر وغيرها.
فيما تتعلق الهوايات أكثر بالتفضيلات والاهتمامات الشخصية التي لا تتطلب بالضرورة مهارة خاصَّة أو موهبة فطرية، مثل هواية جمع الطوابع، وهواية جمع العملات القديمة.
ومن الجدير بالذكر هنا أن الهواية والموهبة كل منهما مدخل للآخر، فالموهبة قد تتحول لهواية في حال لم يمتهنها صاحبها، والهواية قد تفتح أمامنا الطريق لنتعرّف على مواهبنا والأمور التي تميِّزنا عن غيرنا، فممارسة تصنيع الأشكال من المخلفات تعتبر هواية، لكنها قد تكشف عن موهبة في النحب والتشكيل، وقد تتحول الهواية إلى مهنة إذا اكتشفنا الموهبة!.

إذاً الفرق بين الموهبة والهواية[3]:
- الموهبة فطرية غالباً والهواية مكتسبة غالباً.
- الموهبة تكون قدرة مميزة وذات خصوصية، فيما لا يشترط في الهواية أن تتطلب قدرات خاصة أو مهارات معينة.
- الموهبة أكثر استقراراً من الهواية، حيث تشهد الهوايات تغيرات عديدة مع تطور الوعي والمعرفة والخبرة.
- قد تجتمع الموهبة والهواية في نشاط واحد.

وأما عن الفرق بين الاهتمامات والهوايات؛ فيمكن القول أن كل هواية لا بد أن تكون من الاهتمامات، لكن لا يشترط أن تتحول كل الاهتمامات إلى هوايات نمارسها بشكل مستمر، فالاهتمامات الشخصية هي المفتاح لاختيار الهوايات الملائمة، ومثال على ذلك أن الاهتمام بالأشياء القديمة والتراثية قد يقودنا إلى هوايات الجمع مثل جمع العملات القديمة أو الاسطوانات الموسيقية أو الأنتيكا، لكن ليس بالضرورة أن يقود الاهتمام بالسياسة إلى هواية ما، كذلك الاهتمام بتطور التكنولوجيا قد يقود البعض إلى هوايات مثل البرمجة وإصلاح الأجهزة، وقد لا يتعدى كونه مواكبةً للعصر.
 

أنواع الهوايات وأشكالها

لا نبالغ إذا قلنا أن أنواع الهوايات تتخطى المئات، بعضها هوايات غريبة ونادرة، وبعضها معروفة لكنها أيضاً غريبة، وبعضها هوايات تقليدية منتشرة على اتساع العالم، وسنحاول أن نقدم لكم تصنيفاً بسيطاً وواضحاً لأنواع الهوايات على الشكل الآتي[4]:

- الهوايات البدنية والرياضية: وتتضمن الهوايات البدنية مجموعة كبيرة من الأنشطة الرياضية مثل السباحة وكرة القدم وركوب الدراجات الهوائية وغيرها، وقد تتم ممارسة هذه الهواية بشكل منفرد أو من خلال الانضمام إلى أندية الهواة أو حتى مع الأصدقاء.

- الهوايات الذهنية والحسابية: وهي واحدة من مجموعات الهوايات الرئيسية، تتضمن الأنشطة الذهنية المختلفة مثل هواية حل الكلمات المتقاطعة والألغاز أو الألعاب الذهنية المختلفة أو هواية حل المسائل الحسابية وغيرها، وتندرج تحت هذه المجموعة أيضاً بعض الهوايات التي تتطلب قدراً عالياً من التحليل الذهني والتركيز مثل تجميع البزل المخصص للكبار والمنمنمات والفسيفساء.

- الهوايات الفكرية وهوايات الإغناء: هذه المجموعة من الهوايات تتضمن القراءة والكتابة وتعلم اللغات الأجنبية وغيرها من الأنشطة الفكرية التي تهدف إلى إثراء المعرفة.

- الهوايات الإبداعية والفنية: وتتضمن الهوايات ذات العلاقة بالفنون بشكل رئيسي، مثل الرسم والكتابة الإبداعية والتصوير الفوتوغرافي، والعمل بالتطريز أو الكانفا، الرسم على الزجاج، صناعة الأشكال من المخلفات، النحت والتشكيل، وغيرها.

- ألعاب الفيديو والألعاب التقليدية: على وجه العموم تعتبر الألعاب من أكثر الهوايات انتشاراً حول العالم، وفيما كانت الألعاب التقليدية هي الأكثر شيوعاً مثل البلياردو وطاولة الزهر والورق والدومينو وغيرها؛ يمكن القول أن ألعاب الفيديو وألعاب الانترنت هي الأكثر شيوعاً اليوم، وهناك نوادٍ خاصة لهواة الألعاب تقوم على تنظيم المباريات بين اللاعبين ومنح الجوائز.

- الهوايات الاجتماعية: وتهدف الهوايات الاجتماعية عادة لإرضاء رغبة الفرد بالاندماج مع مجتمعه أو خدمته، مثل الأعمال التطوعية ونوادي التعارف أو نوادي السينما وغيرها.

- هوايات الجمع والتجميع: وهي مجموعة من أكثر الهوايات شهرة على الإطلاق، منها هوايات جمع العملات وجمع الأنتيكا وجمع الطوابع وجمع الأحجار الكريمة وغيرها.

- هوايات الهواء الطلق: إضافة إلى ألعاب الهواء الطلق هناك مجموعة من الهوايات التي تتميز بممارستها في الهواء الطلق مثل مراقبة الطيور والحيوانات البرية، ومراقبة الكواكب والنجوم.

- الهوايات المنزلية: تتضمن مجموعة من الأعمال المنزلية التي تتم ممارستها على سبيل الهواية لا على سبيل العمل أو الواجب، مثل الطهي أو الخياطة أو التطريز أو حتى إصلاح الأعطال.

- الحرف اليدوية بوصفها هوايات: حيث يميل البعض إلى ممارسة حرفة يدوية تكون ممتعة بالنسبة له، وأبرز الحرف التي يتم اتخاذها كهواية النجارة والصناعات الخشبية والفخار والخزف والزجاج.

- هوايات المغامرة والهوايات الخطيرة: معظم الهوايات التي ذكرناها سابقاً تعتبر هوايات آمنة، لكن هناك مجموعة كبيرة من الهوايات الخطيرة، منها مثلاً تسلق المرتفعات، وركوب الألعاب الخطيرة، السرعة بقيادة السيارات أو الدراجات النارية، وتكسير الزجاج! وغيرها من الهوايات التي قد تكون غريبة أحياناً.
 

بعض الهوايات النادرة

وهناك مجموعة كبيرة من الهوايات الغريبة والنادرة وربما المضحكة أحياناً، لكنها في نهاية المطاف بالنسبة لأصحابها ممتعة ومسلية، نذكر لكم من الهوايات النادرة [6],[5]:
- الظهور في البرامج التلفزيونية وخلف المراسلين.
- كي الملابس في ظروف غريبة، مثل كي الملابس أثناء التسلق أو في قوارب السباق.
- رمي الحجر على الماء وإحصاء مرات ارتداده، وقد سجل أحد الهواة رقماً قياسياً بواقع 51 ارتداداً للحجر على سطح الماء.
- رفع الدعاوى القضائية!، ومن أشهر الحالات Jonathan Lee Riches الذي أقام دعاوى قضائية على مجموعة كبيرة من السياسيين والمشاهير منهم جورج دبليو بوش وبريتني سبيرز، وأقام دعاوى قضائية على أفلاطون ونوسترا داموس، وبرج ايفل، وبديل الزبدة!.
- هواية التمتع بالمقابر، وتتضمن تصوير القبور والتأمل بشكل المقابر والعناية بتفاصيل القبور، وتعرف أيضاً باسم Taphophilia.
 

أهمية الهوايات في حياة الإنسان وفوائدها

ما هي فوائد الهوايات، وما هي أهمية ممارسة هواية؟ كيف تؤثر الهوايات على الصحة النفسية وجودة الحياة؟ ولماذا الهوايات مهمة في العملية التربوية والتعليمية أيضاً؟
بالدرجة الأولى تعتبر الهواية ممارسة ترفيهية هدفها الأساسي هو الحصول على بعض الوقت الشخصي لفعل ما نحب وما نرغب بعيداً عن الضغوطات اليومية المختلفة، ومعظم من يمارسون هواياتهم بانتظام لا يهتمون كثيراً إن كانت مفيدة حقاً أم لا؛ بل أكثر ما يهمهم أنها ممتعة ومسلية وتساعدهم على استعادة الطاقة والقوة.

وإليكم مجموعة من فوائد ممارسة الهواية التي توضِّح أيضاً أهمية الهوايات في حياتنا [7],[8]:

1- الهوايات كوسيلة لتخفيف الضغط والتوتر: حيث تعتبر الهوايات طريقة فعالة للتحكم بالتوتر ومواجهة القلق، لأنها ببساطة مساحة منفصلة تماماً عن الحياة العملية والضغوطات اليومية، حيث تساعدك الدقائق القليلة التي تقضيها بممارسة هوايتك على التخلص من أعباء اليوم أو الأسبوع بأكمله.

2- تعزيز الثقة بالنفس من خلال الهوايات: الأشخاص الذين يمتلكون هوايات شخصية ويمارسونها بشكل متنظم يملكون الكثير من التجارب والأفكار للحديث عنها، وهم غالباً ما يكونون محلَّ إعجاب الآخرين ما يعزز ثقتهم بأنفسهم، كما أن ممارسة الهواية تساعد على اكتشاف الذات بشكل أعمق يعزز الثقة بالنفس.

3- اكتشاف الموهبة: على الرغم من الاختلافات التي وضَّحناها سابقاً بين الموهبة والهواية إلى أن إحداها تقود إلى الأخرى، فإحدى فوائد ممارسة الهواية أنها تساعد على اكتشاف المواهب وتنميتها ذاتياً.

4- الهوايات المفيدة للصحة: هناك العديد من الهوايات التي تعتبر مفيدة لصحة الجسم إلى جانب فوائدها النفسية، مثل المشي والجري وركوب الدراجة والسباحة وغيرها من الأنشطة البدنية، وممارسة الهواية بشكل عام تساعد على تحسين جودة النوم وتقليل آثار التوتر الصحية والنفسية.

5- قضاء أوقات الفراغ بالشكل الصحيح: حتى أكثرنا انشغالاً يمتلك وقتاً فارغاً بين الحين والآخر، وتعتبر الهوايات هي الخيار المثالي لأوقات الفراغ، لأنها من جهة تساعد على تخفيف التوتر والضغط النفسي، ومن جهة أخرى تجعلنا نمضي وقت الفراغ بشكل منظَّم وممتع.

6- الهوايات تتيح لنا المزيد من التجارب والتحديات الجديدة، ومفتاح السعادة دائماً هو التجارب الجديدة، اقرأ مقالنا عن سؤال السعادة.. متى أخر مرة جربت شيئاً لأول مرة؟.

7- تلعب الهوايات دوراً مهماً في تطوير الحياة المهنية والاجتماعية وتحقيق جودة الحياة، ذلك أن ممارسة الهوايات على اختلاف أنواعها تنمي الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي، وتخلق مساحات إيجابية للتواصل مع الآخرين حتى وإن كانوا بعيدين عن الهواية نفسها.

8- يمكن للهوايات أن توفر مصدر دخل إضافي، فهواة الرسم مثلاً قد يجدون فرص بيع التصاميم عبر الانترنت، وكذلك هواة الصناعات اليدوية قد يعرضون بعض أعمالهم للبيع، وهواة الرياضة قد يجدون مصدراً للدخل من قناة تحليل رياضي على يوتيوب....

9- الهوايات تساعد المعلمين على اكتشاف ميول الطلاب وتفضيلاتهم ومساعدتهم على تنميتها، كما تعتبر الهوايات المختلفة الخيار المثالي لتعليم الأطفال إدارة أوقات الفراغ والتعبير عن مشاعرهم وعواطفهم وتفريغ طاقتهم من خلال أنشطة ممتعة ومسلية.

10- تعتبر الهوايات بالنسبة للمسنين الطريقة المثالية لملأ الوقت والحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية والعقلية، والحفاظ أيضاً على علاقات اجتماعية جيدة.

11- إلى جانب الفوائد العامة للهوايات هناك مجموعة من الفوائد الخاصة بكل هواية على حدة، فالهوايات البدنية والرياضية لها فوائدها الصحية المعروفة، كذلك الهوايات الذهنية والحسابية تساعد على تقوية الذاكرة والتركيز والمهارات الذهنية خاصة لدى الطلاب وكبار السن، وأما الهوايات الاجتماعية مثل الأعمال التطوعية فتقدم لنا فرصة جيدة لمساعدة الآخرين والمساهمة في رفاه المجتمع... إلخ.

أخيراً... كما ذكرنا فإن معظم الهواة لا يفكرون كثيراً بفوائد هواياتهم لأنهم يجدون في المتعة الفائدة الأكبر، وإذا كنت حتى الآن لم تجد هوايتك فعليك أن تفكر بشكل جاد بالبحث عن الهواية التي تناسبك وتقدم لك الفوائد التي ذكرناها وأكثر، اقرأ أيضاً مقالنا عن كيفية اكتشاف الهوايات.
 

المراجع والمصادر

[1] معنى الهواية، قاموس كامبردج dictionary.cambridge.org، تمت مراجعته في 3/11/2019
[2] معنى الهواية، قاموس المعاني almaany.com، تمت مراجعته في 3/11/2019.
[3] مقال باسمة يونس "بين الهواية والموهبة" منشور في alkhaleej.ae، تمت مراجعته في 3/11/2019.    
[4] مقال  jamaica san agustin "تصنيف الهوايات" منشور في aicapoot.blogspot.com، تمت مراجعته في 3/11/2019.
[5] مقال "مواهب غير اعتيادية" منشور في kaplaninternational.com، تمت مراجعته في 3/11/2019.
[6] مقال charley brindley "إحدى عشرة هواية غير اعتيادية" منشور في writers-free-reference.com، تمت مراجعته في 3/11/2019.
[7] مقال "لماذا الهوايات مهمة؟"، منشور في skilledatlife.com، تمت مراجعته في 3/11/2019.    
[8] مقال S.J. Scott "اثنتان وعشرون فائدة للهوايات" منشو في developgoodhabits.com، تمت مراجعته في 3/11/2019.