يحظى التميز بأهمية كبيرة في حياتنا المهنية، فالتميز في العمل يجعلنا نشعر بمزيد من الثقة بالنفس والفخر بأننا مميزون، لكن من الضروري أن يكون للتميز في العمل معايير، وأن نحافظ على هذه المعايير ولا نفقدها كي لا نفقد التميز.. سنتحدث في هذا المقال عن أهمية معايير التميز في العمل، وما هي معايير التميز في العمل، وكيف يمكن الحفاظ على تميزك في العمل؟


ذات صلة


معايير التميز في العمل

ما هي أبرز معايير التميز في العمل؟
بعد أن تحدثنا في الفقرة السابقة عن أهمية المعايير للتميز في العمل، يبقى السؤال: ما هي هذه المعايير التي تساهم في تميزك المهني؟ حيث تكمن معايير التميز في العمل في النقاط التالية [1]:

  1. تطبيق المهارات التقنية المناسبة والمعرفة الأكاديمية: يعد تطبيق المهارات التقنية المناسبة والمعرفة الأكاديمية؛ من أهم معايير التميز في العمل، فلا يكفي أن تمتلك المهارات التقنية كاستخدام الكمبيوتر وأن تمتلك الشهادة الأكاديمية المناسبة، بل لا بد أن تعرف وتحسن تطبيق ذلك في عملك اليومي، كي تتمكن من التميز في العمل.
  2. التواصل بشكل واضح وفعال: يعد التواصل بشكل واضح وفعال سواء مع مديرك أو فريق عملك أو زملائك مهم جداً، بل أن فن التواصل من أهم معايير التميز في العمل، وأي خلل في العلاقة مع مديرك أو فريقك قد يعرقل العمل، بالتالي الوضوح شرط أساسي كي تضمن حسن سير وتنفيذ المهام الوظيفية.
  3. تطوير خطة تعليمية ومهنية تتماشى مع الأهداف الشخصية: يعد تطوير خطة تعليمية ومهنية تتماشى مع الأهداف الشخصية من المعايير الأساسية للتميز في العمل، فأي شيء منظم ينجح، وعندما تربط الخطط بالأهداف تحقق تميزك المهني بكل تأكيد.
  4. تطبيق التكنولوجيا لتعزيز الإنتاجية: يعد تطبيق التكنولوجيا لتعزيز الإنتاجية من أهم معايير التميز في العمل أيضاً، وهذا المعيار مهم لاسيما إذا كنت تمتلك عملك الخاص ولديك شركة تديرها، فبالتأكيد يهمك أن تكون متميزاً أمام الشركات المنافسة، أما إذا كنت مديراً في مؤسسة فاستخدام التكنولوجيا الحديثة ومتابعة آخر تطوراتها؛ سيساعدك في الوصول إلى أفضل النتائج بأقصر وقت ممكن.
  5. استخدم التفكير الناقد لفهم المشكلات والمثابرة في حلها: فعند حدوث مشكلة في العمل يجب النظر إليها بحياد وتحديد إيجابيات وسلبيات ما وصلت إليه الأمور، ومعرفة أسباب المشكلة لمعالجتها بأقل ضرر وبأسرع وقت ممكن.
  6. تحمل المسؤولية في مكان العمل والمجتمع: يعد العمل كشخص يتحمل مسؤولياته كاملة في مكان العمل والمجتمع، من المعايير العالية للتميز في العمل، فمن الضروري أن يتحمل المتميز في العمل المسؤولية عن عمله ولا يتهرب منها.
  7. العمل ضمن فريق بكفاءة عالية: يعد العمل بشكل مثمر في فريق مع دمج الكفاءة الثقافية والعلمية لديك شرطاً للتميز في العمل، وتمتعك بروح العمل مع الفريق يضمن نجاح تميز في العمل.
  8. الإبداع والابتكار: من المعايير العالية للتميز في العمل، فلا يكفي أن تحسن القيام بعملك، بل عليك ابتكار أفكار جديدة لتطبيقها في العمل، كي تحافظ على التميز الذي وصلت إليه.
  9. فهم الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للقرارات: كل القرارات تعني نتائج وتأثيرات على كافة الأصعدة، لذا فإن القرارات المهنية مهمة للغاية، خاصة إذا كنت في موقع اتخاذ القرار؛ عليك أن تدرك أبعاده وتأثيراته البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
     

ذات علاقة


أهمية معايير التميز في العمل

لماذا معايير التميز في العمل مهمة في حياتك المهنية؟
العمل قيمة بحد ذاته، ويعطي قيمة إضافية للإنسان، فما بالك لو كنت تتميز في العمل أيضاً، وتكمن أهمية التميز في العمل بما يلي [1]:

  • معايير التميز في العمل والمكافأة: فللحصول على مكافئة في العمل يجب أن تمتلك معايير التميز في العمل، وإلا فلن تحصل على هذه المكافأة طيلة فترة عملك.
  • التميز في العمل والثقة بالنفس: فعندما تقوم بعمل "ممتاز" في مجال ما، فستحصل على نتائج جيدة، وهذا يتطلب أن تكون جدياً في العمل وواثقاً من مهاراتك في أداء المهام الوظيفية. 
  • معايير التميز في العمل والتواصل مع المتميزين في العمل: فالتميز في العمل يحتاج لأن تكون ضمن شبكة من العلاقات مع أشخاص متميزين في عملهم، فإذا لم يكن لديك معايير لاختيار الأشخاص المتميزين في العمل؛ لن يكون لديك أفضل شبكة زملاء وأصدقاء العمل، وسيتحول التميز في العمل إلى عبء نتيجة الغيرة والحسد، التي قد تناله من زملائك إذا لم يكونوا مثلك.
  • معايير التميز في العمل والحصول على الوظيفة الأفضل: فإذا لم تمتلك معايير عالية للتميز في العمل، فلن تحصل على أفضل وظيفة تحلم بها.
  • معايير التميز في العمل والتميز في الحياة الاجتماعية: من المهم أن تمتلك معايير التميز في العمل ولكن من المهم أيضاً أن تمتلك معايير أخلاقية عالية كي تتعامل مع الآخرين بأفضل طريقة ممكنة، وإلا فقد تجد نفسك في وضع تسيء فيه للآخرين من حولك.

 

مثال على أهمية معايير التميز في العمل

يمكن أن تجد أفضل مثال على المعايير العالية بهدف التميز في العمل؛ في مجال اللياقة البدنية. فإذا كان شخص ما لاعب كمال أجسام محترف، سيكون أكثر إصراراً ومثابرة على تحسين ذاته ولياقته.. أكثر من أي شخص آخر، حيث سيعمل بجد أكبر ويتحمل رفع المزيد من الأثقال، ويأكل بطريقة مختلفة ويعيش نمط حياة مختلف عن أي شخص وفقاً للمعايير العالية التي تميزه [2].
 

الحفاظ على التميز في العمل

 بعض النصائح للحفاظ على التميز في العمل
من السهل الوصول إلى التميز في العمل ولكن من الصعب الحفاظ على هذا التميز، سنقدم لك في هذه الفقرة بعض النصائح للحفاظ على التميز في العمل [1]:

  1. احترم التزاماتك وأنجز عملك كما يجب: فالتميز في العمل لا يعني ألا تقوم بما عليك من أعباء يومية في العمل، بل يجب لتحافظ على هذا التميز، أن تقوم بكل ما هو مطلوب منك من التزامات، وأن تنجز أعمالك بوقتها كالمعتاد، وإلا فإن تميزك في العمل سينحدر وتخسر كل ما حققته.
  2. التزم بالدوام وبمواعيد الاجتماعات: فحضورك إلى العمل في الوقت المحدد ومغادرتك في الوقت المحدد، كذلك التزامك حضور كل اجتماعات العمل من دون تأخير؛ سيعزز من تميزك في العمل، فالالتزام بالعمل شيء أساسي لا يغفره مديرك بالعمل حتى لو كنت متميزاً.
  3. الحضور بشكل لائق إلى العمل: فيجب أن يكون لباسك متناسباً مع العمل الذي تقوم به، من غير المعقول أن تذهب إلى عملك وأن ترتدي ثياب الرياضة!
  4. إتقان التواصل مع زملائك في العمل: فالتواصل يختلف بحسب مكان العمل، لذا يجب أن تعرف إذا واجهت مشكلة ما في العمل كيف تتواصل مع الزملاء، هل يتم التواصل عبر الهاتف أو البريد الالكتروني أم وجهاً لوجه؟ ومتى يجب أن تطلب عقد اجتماع لبحث المشكلة؟ 
  5. إحضار دفتر الملاحظات والقلم في كل اجتماع: كي تسجل الملاحظات الهامة من جهة، ولإعطاء انطباع بأنك مهتم بالاجتماع.
  6. تقليل أحاديثك الشخصية خلال وقت العمل: تجنب كثرة الحديث عن أمورك الشخصية خلال وقت العمل، لأن من شأن ذلك أن يعطلك ويعطل عمل الآخرين، بالتالي فبقدر ما يكون حديثك في الأمور الشخصية مختصراً بقدر ما تحافظ على تميزك في العمل.
  7. فكر قبل النشر أو التغريد أو التعليق في العمل: بعض الشركات لديها سياسات محددة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك تأكد من معرفة ما يجب أن تتحدث عنه في وسائل التواصل الاجتماعي وما يجب عدم التحدث حوله ونشره.
  8. تجنب سياسة القيل والقال: حافظ على علاقات بناءة مع زملاء العمل وتجنب الثرثرة التي لن تفيد في عملك، بل على العكس ستسبب مشاكل أنت بغنى عنها.
     

تحقيق النجاح في العمل "التعليم نموذجاً"

كيف يمكن تحقيق التميز في العمل إذا كنت معلماً؟
أكدت خبيرة تطوير الذات في موقع حلوها الدكتورة سناء عبده أن المعلم يستطيع التميز في العمل وتحقيق النجاح في العمل من خلال ما يلي:

  • تجنب الصراخ والغضب خلال تواصله مع الطلاب في الصف.
  • التحدث مع الطلاب بهدوء وإقناعهم بأنك تريدهم أن يتفوقوا في دراستهم وأنك موجود في الصف لتحقيق هذه الغاية.
  • وعد الطلاب المتفوقين بتقديم المكافآت لهم إذا حافظوا على التميز في دراستهم.
  • مشاركة الطلاب في الأنشطة اللا-صفية التي يقومون بها.
  • التحدث للطلاب المشاغبين خارج الصف ومعرفة سبب سلوكهم في الصف ومعالجة الأمر بحكمة وروية كي لا يكرروا تصرفهم.

في النهاية.. التميز في العمل يحتاج دائماً لتطوير فهو كالنبتة يجب توفير كل الظروف الملائمة لنموها، وبوجود المعايير للتميز في العمل، نستطيع متابعتها باستمرار وترميم أي خلل يطرأ على هذه الظروف سواء تعلّق الأمر  بمهارات الشخص، أو  المكان الذي يعمل به.
 

المراجع والمصادر

  1. مقال "معايير التميز في ممارسة المهنية"، منشور على موقع morongousd.com، تمت المراجعة في 2-2-2020.
  2. مقال "الطرق اليومية لدعم الاحتراف الخاص بك وآداب العمل"، منشور على موقع brandman.edu، تمت المراجعة في 1-2-2020.