نصائح للحامل في الشهر الثامن (غذاء الحامل في الشهر الثامن والمشي)

ماذا تفعل الحامل في الشهر الثامن؟ الحمل في الشهر الثامن والمشي ونصائح للحامل في الشهر الثامن وغذاء الحامل في الشهر الثامن وكثرة نوم الحامل في الشهر الثامن وفوائد التمر للحامل

ما فوائد البيض وفوائد التمر للحامل في الشهر الثامن؟ هل المشي في الشهر الثامن مضر للحامل؟ ما أسباب قلة أو كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن؟ حمل الشهر الثامن يعني الاستمرار بنشاطك البدني رغم متاعب وأعراض الحمل خلال هذا الشهر، مع المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن، ومراعاة أنماط نومك الصحية خلال النهار وأثناء الليل، لتصلي إلى نهاية الشهر الثامن وتبدأي العد العكسي قبل موعد الولادة المتوقع أو المحدد.

إن كنت تبحثين عزيزتي عن نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثامن، فستجدين كل ما يلزمك في هذا المقال الذي سنتناول فيه أهم نصائح غذاء الحامل في الشهر الثامن والمشي والرياضة والنوم وغيرها من المعلومات المهمة.

أكل الحامل في الشهر الثامن.. يمكن أن يكون الشهر الثامن من الحمل تحدياً جسدياً وعاطفياً بالنسبة للمرأة الحامل، حيث يُعتبر الطفل كامل المدة في نهاية الأسبوع 37 للحمل، وهي مسألة وقت فقط قبل موعد الولادة [1]، ويجب أن تكوني على دراية بما عليك فعله وما يجب عليك تجنبه خلال الشهر الثامن للمحافظة على صحتك وصحة الجنين، ومن ذلك النظام الغذائي المتوازن، حيث سنجيب على أكثر أسئلة الحوامل في الشهر الثامن شيوعاً فيما يخص الغذاء وأصنافه كما يلي:

هل الكبدة مضرة للحامل في الشهر الثامن؟
بشكل عام أكل الكبدة طبيعي خلال الحمل، لما لها من فوائد كثيرة للأم والجنين النامي، حيث تشكل مصدراً مهماً للبروتينات وحمض الفوليك، كذلك فيتامين (A) والحديد، لكن هناك بعض المحظورات على الاستهلاك الزائد للكبدة خلال الحمل في الشهر الثامن، لذا من الأفضل تقييد تناول الكبد لمرة واحدة في الأسبوع أو مرتين خلال الشهر، حيث تختلف المغذيات ما بين أنواع الكبدة المختلفة (الدجاج – البقر - الخروف)، كما أن الاستهلاك الزائد لفيتامين A غني التواجد في الكبدة قد يؤثر على الجنين، حيث يوجد على شكل الريتينول (Retinol) الذي ارتبط بالعيوب التطورية لدى الطفل، كما يجب أن تتجنبي استخدام مستحضرات العناية بالبشرة أو المكملات الغذائية، التي تحتوي على الريتينول.  بالإضافة  إلى نسبة الكوليسترول العالية في الكبد والتي تجعلها خياراً سيئاً للمرأة الحامل التي تعاني من مشاكل متعلقة بارتفاع ضغط الدم [2].

ما فوائد التمر للحامل في الشهر الثامن؟ 
للتمر فوائد جمة من أهمها توفيره الطاقة لجسم الحامل دون أن يرفع سكر الدم، بالإضافة إلى الفوائد التي يحملها تناول حفنة من حبات من التمر خلال الحمل؛ من تخفيف الإمساك عند الحامل، لأن التمور هي مصادر غنية بالألياف، وتقليل مستويات الكوليسترول، وتساعد في الحفاظ على وزن صحي، كما يوفر التمر كمية من البروتينات في نظام الحامل الغذائي، بالإضافة إلى غنى التمر بحمض الفوليك والحديد وفيتامين (K) ومحافظته على توازن الماء والملح، بسبب احتواء التمر على البوتاسيوم، وينظم التمر ضغط الدم، بالإضافة إلى غنى التمر بالمغنيسيوم. [3]
ولم يثبت حتى الآن أن تناول التمور يسبب ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل ويزيد التعرق، لكن هل مسموح الإكثار من التمر في الشهر الثامن؟ تناول التمر قبل أسابيع من موعد الولادة المتوقع من الأمور التي تساهم إيجابياً في تسهيل المخاض، ومع أهمية تناول التمر خلال فترات الحمل المختلفة (مع ضرورة أخذ رأي الطبيب حول كمية وكيفية إدراج التمر في نظامك الغذائي)، فإن تناول التمر خلال الشهر الثامن للحمل والثلث الثالث على العموم؛ من الأمور التي تسرع تقلصات المخاض عند زيادة الكمية عن الحد الموصى به، لذا لا تكثري من تناول التمر خلال الشهر الثامن، كما قد يمنعك طبيبك عن تناول التمر خلال الشهر الثامن بشكل نهائي، إذا كان لديك احتمال ولادة مبكرة.

ما فوائد البيض للحامل في الشهر الثامن؟ 
فوائد البيض كثيرة؛ فالبيض غذاء منخفض السعرات الحرارية وعالي البروتين، ويعزز نمو دماغ الجنين واكتمال نمو أعضائه بشكل صحي، كما أن البيض مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميغا 3، لذا حاولي تناول البيض عضوي المنشأ إن أمكنك ذلك، كما يمكنكِ اختيار بياض البيض إذا كنتِ تحاولين الحد من استهلاك الدهون [4]، ويمكنك التركيز على الأغذية المعززة لنمو الطفل مثل الموز والسبانخ والجزر والأفوكادو والمكسرات والذرة والشوفان والقرنبيط والبرتقال ومنتجات الحليب ولبن الزبادي ولحوم الدجاج وأسماك السردين والرنجة والماكريل وغيرها من الأسماك الخالية من الزئبق.

هذه أهم الأغذية الممنوعة وما يفضل تجنبه من مأكولات ومشروبات [5]:

  • تجنبي تناول الطعام غير المطبوخ، بحيث يمكن أن يسبب داء الليستريات، وهو مرض تنقله الأغذية غير النظيفة أو المطهوة جيداً.
  • تجنبي تناول الكثير من الكافيين.
  • تجنبي تناول سمك أبو سيف والقرش وغيرها من أنواع السمك والطعام البحري، التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.
  • تجنبي تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الغلوتين، إذا كنتِ ممن يعانين من الاضطرابات الهضمية.
  • تجنبي تناول الحليب غير المبستر والجبن البلدي.
  • تجنبي تناول الأطعمة المقلية والحارة، فقد تؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة والمريء.

يتوقف معدل زيادة الوزن عند بعض الحوامل، لكنه يستمر عند البعض الآخر، وعلى الرغم أن التفكير بالحمية والوزن وشكل الجسد خلال حملك في الشهر الثامن أمر غير وارد على الأغلب، إلا أن اتباع حمية أو بالأحرى نظام غذائي متوازن فكرة ممتازة بعد استشارة الطبيب المتخصص، مما يساعدك في الحفاظ على وزن معتدل لآخر فترة الحمل، وإليك هذه النصائح:

  1. استهلكي فقط الأطعمة التي تضيف قيمة غذائية لنظامك الغذائي (لا مزيد من كعكات الشوكولاتة مثلاً).
  2. اشربي الكثير من السوائل، لأنها تمنع الإمساك، وتأكدي من شرب الماء بين كل وجبة ووجبة خفيفة، وفي كل مرة تشاهدين فيها زجاجة الماء.
  3. لا تتجنبي تناول كل المأكولات البحرية، فلا يزال بإمكانك اختيار السمك آمن الاستهلاك أثناء الحمل، حيث تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي مهمة جداً لنمو الجنين.

هل المشي في الشهر الثامن مضر للحامل؟
تمارين الحامل في الشهر الثامن على العموم من الأمور التي تُنصح بها السيدات الحوامل في حال كان الحمل آمناً، لما لها من تأثيرات إيجابية على صحة المرأة الحامل ونفسيتها ومزاجها، كما يحسن النشاط البدني المنتظم أثناء الحمل وتمارين الحمل اللياقة البدنية أو يحافظ عليها عند النساء الرياضيات في الأصل، ويساعد في إدارة الوزن، ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل لدى النساء البدينات، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة آثار الرياضة على الحمل، كذلك لتوضيح طرق الاستشارة الأكثر فعالية حول كثافة وتواتر التمرين خلال الحمل، وتأثيره على صحة الأم الحامل والجنين [6]، لذا لا يمكن هنا أن نتحدث عن تمارين معينة خلال الشهر الثامن ويُفضل أن تتحدثي إلى طبيبك المتابع، ويتم ذلك تحت إشراف مدربين مؤهلين ومتخصصين برياضة الحوامل.

على العموم إذا كنت تعانين من مشكلة طبية مثل الربو أو أمراض القلب أو مرض السكري، فلاُ ينصح بالرياضة، كما قد تكون التمارين ضارة إذا كنت تعانين من نزيف في الثلث الثاني والثالث للحمل أو ضعف عنق الرحم، كذلك احتمال الولادة المبكرة بعد الأسبوع 26 من الحمل، أو مشكلات المشيمة وغيرها من الموانع الطبية لممارسة التمارين خلال الحمل في الشهر الثامن.

بالنسبة للمشي في الشهر الثامن وهو أهم النشاطات البدنية خلال الحمل، فيمكنك سواء كنتِ رياضية قبل الحمل أو لم تمارسي الرياضة؛ الاستفادة من النصائح التالية [7]:

  1. يمكن أن تستغرقي في المشي أطول فترة ممكنة، لأن فوائد المشي الكثيرة، لكن يجب عليكِ تجنب الدروب غير المستوية وشديدة الانحدار، التي قد تسبب لكِ خللاً في التوازن.
  2. إذا واجهت أي ألم في الظهر أو الحوض أثناء المشي، فيجب أن تستشيري الطبيب على الفور.
  3. كقاعدة عامة؛ يجب ألا تلهث السيدة الحامل في الشهر الثامن عند القيام بأي تمرين أو المشي أثناء الحمل، فإذا كنت تتنفسين بصعوبة أو لا تستطيعين متابعة محادثة أثناء المشي؛ عليك المشي ببطء والتوقف لبعض الوقت، مع تنفيذ تقنية المشي التي تناسبك (استشيري الطبيب المتخصص).
  4. عليك زيادة وقت المشي اليومي وعدد مرات المشي خلال الأسبوع بشكل تدريجي حتى تصلي إلى 30 دقيقة مشي كل يوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع حتى نهاية حملك، هذا إذا كنتِ مبتدئة مع الرياضة، إما إذا كنت رياضية وتتمتعين باللياقة قبل الحمل؛ فإن الهدف هو وصولك لمدة 45-50 دقيقة مشي يومياً في كل يوم ولمدة خمسة إلى ستة أيام خلال الأسبوع، وتذكري تقسيم دورات المشي اليومي والاستراحة فيما بينها.

نصائح حول قلة وكثرة نوم الحامل في الشهر الثامن
من أكثر متاعب الحمل في الشهر الثامن تلك المتعلقة بالنوم، وقد تكون المشكلة في كثرة نوم الحامل في الشهر الثامن أيضاً! هذا ما أشارت إليه دراسة حديثة وجدت أن كثرة النوم والنوم غير المضطرب والمفرط؛ قد يرتبط بولادة جنين ميت[8]، لكن ليس عليكِ أن تقلقي لأن الدراسة أشارت إلى الإفراط في النوم لأكثر من تسع ساعات، كما أن الباحثين أكدوا أن الأمر بحاجة المزيد من البحث والدراسة، لأن ولادة جنين متوفى في الثلث الأخير للحمل؛ من الأمور النادرة الحصول، والكثير من حالات هذه الولادة ليس لها تفسير، فإذا كنت قلقة لأن لديك إفراطاً في النوم؛ رغم متاعب وأعراض الشهر الثامن من الحمل، عليك استشارة الطبيب المتابع مباشرة.
من جهة أخرى تشتكي بعض الحوامل "لا أستطيع النوم في الشهر الثامن!" قلة النوم عند الحامل في الشهر الثامن، هي من الأمور الطبيعية خلال هذا الشهر الصعب من الحمل، والتي تسببها أعراض الحمل في الشهر الثامن؛ تعب وأرق وضيق تنفس وكثر تبول وزيادة وزن وحجم بطن الحامل وغيرها.

هل يجوز نوم الحامل في الشهر الثامن على ظهرها؟ 
النوم على الظهر يشكل ضغطاً على الأوعية الدموية الرئيسية التي تنقل الدم إلى الرحم، بالتالي التقليل من تزويد الجنين بالأكسجين، كما يمكن أن تزيد الأعراض المزعجة للحمل في الشهر الثامن مثل الدوخة وحرقة المعدة. وربطت دراسة بين نوم الحامل على ظهرها وخطورة ولادة طفل ميت في الشهر الثامن للحمل، لكن الكثير من المتخصصين أكدوا أن ارتباط نوم الحامل على ظهرها بولادة طفل ميت احتمال ضعيف [9].

لذا يمكن للحامل في شهرها الثامن، والتي تشعر بالقلق من كثرة استيقاظها لنومها على ظهرها، أن تحاول استخدام الوسائد لدعم جسدها ومساعدتها للبقاء على جانبها، كما يمكنك الاستفادة من النصائح التالية للحصول على نوم مريح خلال الشهر الثامن للحمل [10]:

  1. تقليل تناول السوائل في وقت متأخر بعد الظهر أو المساء.
  2. التأكد من إفراغ المثانة تماماً أثناء التبول قبل النوم.
  3. تجنب أي طعام يهيج الجهاز الهضمي، واستهلاك الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد للمساعدة في درء تشنجات الساق أثناء النوم.
  4. قد يساعدك التمدد والتمرينات الخفيفة والتأمل قبل النوم.. على النوم بسرعة أكبر.
  5. النوم على الجانب الأيسر قد يخفف الضغط على أسفل الظهر، حيث يكون تدفق الدم إلى الجنين والرحم والكلى أفضل.
  6. لتوفير الراحة القصوى في السرير، ضعي الوسائد بين ركبتيك، وخلف ظهرك وتحت الجانب السفلي من بطنك.

ماذا تفعل الحامل في الشهر الثامن؟
تنتشر الكثير من نصائح الشهر الثامن من الحمل، لكن فعلياً، ماذا تفعل الحامل في الشهر الثامن خلال فترة حملها لكي تتمتع بحمل صحي وولادة سهلة؟ [11]

  1. تناول طعام صحي: واتباع نظام غذائي متوازن وتناول الوجبات الخفيفة الصحية عند الجوع.
  2. ممارسة الرياضة: ممارسة تمارين كيجل (بعد استشارة الطبيب) بانتظام لمواجهة مشكلة سلس البول، كما ستساعد في تقوية عضلات الحوض بعد الولادة، كذلك يمكنك المشي أو ممارسة اليوغا. 
  3. المحافظة على رطوبة الجسم: بشرب الكثير من الماء بانتظام كي تبقي نشيطة، كما سيمنع الماء تقلصات الرحم الكاذبة.
  4. الحصول على ما يكفي من فيتامين د: من خلال الشمس في ساعات الصباح أو في المساء.
  5. التعرف على الرضاعة الطبيعية: وغيرها من تقنيات رعاية الطفل، خاصة إذا كان هذا هو حملك الأول.
  6. إعداد حقيبة المستشفى: ووضع قائمة بالأشياء التي ستحتاجينها في المستشفى، وشراء الأشياء التي ستلزمك بعد الولادة مثل الفوط الصحية القطنية الناعمة، وثياب الرضاعة وسدادات الثدي ووسائد التغذية.. وغيرها.

في النهاية.. كانت هذه النصائح غيض من فيض ما يمكنك القيام به خلال الشهر الثامن للحمل، لكنها أهم النصائح المتعلقة بالتغذية والنوم والمشي. شاركينا رأيك وتجربتك من خلال التعليق على هذا المقال.

المصادر و المراجعadd