تفسير رؤية الشمس في المنام ورمز أشعة الشمس في الحلم

تفسير رؤية الشمس في المنام بالتفصيل، أشعة الشمس في الحلم وتفسير غروب الشمس وشروق الشمس في المنام، تفسير حلم الشمس للمتزوجة والعزباء ورؤيا أكثر من شمس

animate

الشمس في المنام من أهم الرموز ومن أكثرها شيوعاً، وتدل رؤية الشمس في الحلم على القوة والسلطة لمن دلت عليه من حاكم أو مدير أو معلّم أو أب ونحوه، كما ويدل شعاع الشمس في الرؤيا على الوضوح وانكشاف الأمور، وتتعدد معاني رؤية الشمس في المنام بتعدد حالات الرؤيا وتفاصيلها وباختلاف حالة الرائي.
في هذا المقال نقدم لكم تفسير رؤية الشمس في المنام لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين وغيرهما، وتقرؤون رمز شعاع الشمس في المنام وتفسير رؤية كسوف الشمس، تفسير رؤية الشروق والغروب وطلوع الشمس في البيت بالمنام، ومعنى رؤية الشمس في المنام للمتزوجة وللعزباء، وغيرها من حالات رؤيا الشمس.

animate

يقول ابن سيرين أن الشمس في المنام تدل على الملك أو الحاكم أو صاحب السلطة الأعلى في مكانه ومن يكون له سلطانٌ على الرائي، مثل مديره أو أستاذه أو أحد والديه، وهذا ما تؤكِّد عليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها في أجابتها عن تفسير حلم الشمس في المنام.
كما يقول ابن سيرين أن الشمس في المنام تدل على مخافة الله تعالى وهو ملك الملوك ﷻ، ويقول الشيخ النابلسي أن الشمس في الحلم قد تدل على الأب الوالد لأن الشمس في رؤيا يوسف عليه السلام كانت تدل على والده والقمر على أمّه -وقيل على زوجة أبيه- وذلك في الرؤيا المذكورة في القرآن الكريم "إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ". ويقول ابن سيرين من دلائل الخير في رؤيا الشمس أن تكون على حالها وطبيعتها، ولا خير في رؤية الزيادة بالشمس أو النقصان، ولا الإبهار بأشعة الشمس أو الإعتام، فالأحسن في رؤيا الشمس أن تكون في موضعها وعلى حالها المعهود.
ويعتبر باب تفسير رؤية الشمس في كتاب ابن سيرين وفي كتاب النابلسي من أوسع الأبواب وأطولها، ويتفق الشيخان على معظم حالات رؤية الشمس في الحلم؛ حيث نذكر حالات رؤيا الشمس وتفسيرها في موضعها إن شاء الله.

يتفق ابن شاهين مع ابن سيرين في معنى رؤية الشمس في المنام وأنها تدل على السلطان والخليفة والحاكم، وما يراه النائم من حال الشمس قد يدل على حال السلطان في ذلك المكان أو على حال الرائي مع السلطان وما يناله من منفعة وضرر من جهة الحاكم، والله أعلم.
ويضيف ابن شاهين الظاهري أن الشمس في المنام للأعزب قد تدل على زواجه من امرأة ذات حسب ونسب، أو من امرأة أجنبية جميلة، ولا خير في رؤية السجود للشمس في الحلم حيت تدل رؤيا السجود للشمس على المعصية والذنوب، وطلوع الشمس من الأرض في المنام قد يدل على إفاقة المريض من مرضه وشفائه، وعودة المسافر من سفره إلى أهله سالماً، والله أعلم.

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الشمس في المنام أنها تدل أيضاً على البنت البكر الجميلة، وقد يدل طلوع الشمس في المنام على الزواج من بكرٍ ذات شأن في قومها وجمال وافر، وهذه أبرز حالات رؤية طلوع الشمس في المنام وحلم شروق الشمس:

  • شروق الشمس في المنام على طبيعتها ومن موضعها يدل على حصول الخير من جهة الحاكم للرائي أو لعامة أهل ذلك المكان، وأما طلوع الشمس الحارقة في المنام فيدل على الحرب والمرض والأوبئة والمصائب، خاصَّة إن رأى النائم مع الشمس في المنام ناراً محرقة حدث منها ضرر وأذى.
  • طلوع الشمس من البيت في المنام يدل على الزرق الوفير والعزّة بين الناس، حيث يقول النابلسي أن الشمس في المنام قد تدل على الذهب للون شعاعها.
  • وطلوع الشمس في المنام من البيت فيه خير للرائي حسب مقامه، فهو تفوّق للطالب، وزيادة في السلطة لصاحب السلطة، وزيادة في الربح والرزق للتاجر، ونجاة من الفقر للفقير.
  • وأما من رأى الشمس تطلع من جسده في المنام فقد يدل ذلك على دنو أجله.
  • ومن رأى الشمس تطلع في المنام بعد غيابها فقد يرجع زوجته بعد تطليقها، أو تدل على قيام الحامل بالسلامة لمن كانت زوجته حامل.
  • ولا خير في طلوع وشروق الشمس في المنام بعد غيابها إن كان الرائي مريضاً، لقوله تعالى ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45) ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا
  • وشروق الشمس في المنام بالشتاء يدل على الغنى بعد فقر والتيسير بعد عسر، وأما رؤية شروق الشمس الساطعة في الصيف فتدل على المرض والتعب، وحرارة الشمس في المنام خير في البرد ورديئة في الصيف.
  • وطلوع الشمس من مغربها في المنام قد يدل على حدوث آية في ذلك المكان، كما تدل عودة الشمس إلى حيث شرقت على انتكاسة المريض أو عودة المسافر عن سفره، والكلام هنا لابن سيرين.
  • ويضيف النابلسي أن شروق الشمس من الغرب في المنام يدل على حادث جلل، أو يدل على فضيحة الرائي، ويدل طلوع الشمس من الغرب في الحلم على الخوف.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن طلوع الشمس من مغربها في الحلم قد يدل على نهاية الزمان، والله أعلم.
  • غروب الشمس في المنام قد يدل على نهاية أمرٍ ما، سواء كان فيه خير أم شر، فغروب الشمس في الحلم قد يدل على زوال السلطة ونهاية المجد، أو يدل على انتهاء محنة، والله أعلم.
  • وغياب الشمس في المنام يدل أيضاً على انتهاء الأمل في تحقيق المطلب كما يقول ابن سيرين، ويضيف النابلسي "غياب الشمس في المنام يدل أن الأمر صار إلى آخره مهما كان".
  • ومن رأى الشمس تغيب في المنام وهو يلحقها فذلك قد يدل على دنو أجله، والله أعلم.
  • وطلوع الشمس بعد غيابها قد يدل على الظفر لمن كان في خصومة أو عداوة أو حرب، أو يدل على ما ذكرناه سابقاً بهذا الخصوص.
  • وغياب الشمس في المنام قد يدل على عودة السجين إلى سجنه أو عودة المريض إلى مرضه بعد العافية، وقد يدل غروب الشمس في المنام وغيابها على عودة ضالٍ إلى ضلاله بعد توبة.
  • وغروب الشمس في الحلم قد يدل أيضاً على الستر والأعمال التي يقوم بها الرائي في السرِّ بالخير أو الشر.

ضوء الشمس في المنام له معانٍ عديدة، حيث تدل أشعة الشمس في الحلم على الهداية إلى الصواب وتمييز الحقِّ من الباطل، كما يدل نور الشمس في الحلم على الرزق والتوفيق حسب مقام الرائي وسياق الرؤيا، ومن حالات رؤية شعاع الشمس في المنام:

  • يقول ابن سيرين أن ضوء الشمس في المنام يدل على الزرق الذي يناله الرائي، ويكون زرقاً وفيراً عظيماً.
  • ويدل شعاع الشمس في المنام على هيبة الحاكم أو هيبة رب البيت، فرؤية قوة شعاع الشمس في الحلم تدل على قوة الحاكم في تلك البلاد، أو تدل على قوة الأب في بيته.
  • وأما رؤية أشعة الشمس الخافتة أو الخفيفة في الحلم فتدل على زوال هيبة المنسوب إليها مما ذكرنا.
  • والنظر إلى أشعة الشمس في المنام يدل على سيادة الرائي بأهله أو قومه حسب قدره.
  • كما تدل أشعة الشمس في المنام على عدل الملك أو عدل رب البيت، وكلما كان نور الشمس قوياً في المنام بغير ضرر؛ دل على عدل الراعي، والعكس صحيح.
  • ومن رأى أشعة الشمس في الحلم على رأسه فقط نال رفعة بين الناس وسلطة عليهم، وأما من رأى الشمس في الحلم على قدميه فهو يجني المال من العمل في الزراعة أو بسببها.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن أشعة الشمس في المنام إن كانت على الصدر دون الجسد دلت على المرض.
  • وأما إن كانت أشعة الشمس حارقة في المنام، ورأى النائم أن شعاع الشمس يحرق ما حوله؛ دل ذلك على تصفيات في حاشية الحاكم، أو يدل أن صاحب الأمر في البيت يطرد بعض أهله ويتخلص منهم.
  • ومن رموز شعاع الشمس أيضاً أنّه يدل على افتضاح السرِّ إن كان الرائي يحاول إخفاءه أو مطمئناً لاكتتامه.
  • وتقول مفسرة الأحلام أن رؤية نور الشمس في الليل إن لم يكن فيه من ضرر يدل على الخير والهداية في مكان رؤية شعاع الشمس.
  • وأما من نظر إلى الشمس حتى نزلت دموعه في المنام فذلك يدل على الخوف من الله تعالى والإنابة إليه.
  • كسوف الشمس في المنام عموماً يدل على حادث يصيب الحاكم أو رب البيت، وخسوف القمر حادث بالوزير أو بالقائمة على المنزل سواء كانت زوجةً أو أمّاً أو جدة.
  • وكسوف الشمس في الحلم قد يدل على وفاة الزوجة أو فراقها، أو غياب ولي النعمة.
  • كذلك رؤية الغبار يغطي الشمس في المنام أو السحاب يحجب شعاع الشمس في الحلم قد تدل على مرض وهموم لأحد الوالدين أو لأحد أصحاب السلطة.
  • وانحجاب الشمس في المنام بالغيم أو الدخان والغبار قد يدل أيضاً على انحجاب الحقيقة عن الرائي وحاجته للتدقيق في الأمور، والله أعلم.
  • ورؤية انحجاب الشمس في المنام لمن كان مريضاً أو عنده مريض لا خير فيها، وقد تدل على دنو أجل المريض وهلاكه، إلا إن رأى النائم أن الشمس تظهر بعد احتجاب وكان عنده مريض؛ دل ذلك على إفاقته من علته، والله هو الشافي.

ويضيف ابن سيرين أن سواد الشمس في المنام إن لم يكن بسبب كسوف أو لأحد الأسباب التي ذكرناها؛ دلّ على ظلم الحاكم والسلطان، كما تدل الشمس السوداء في الحلم من غير كسوف على جور الأب على أبنائه، وضلال رب البيت وظلمه، وأما إن كان لسواد الشمس سببٌ معروف في الحلم فيتم تأويله على ما ذكرنا في فقرة كسوف الشمس واحتجابها، والله أجل وأعلم.
ويقول النابلسي أن رؤية الشمس حمراء في المنام وكأن لونها لون الدم؛ فيه دلالة رديئة، فتدل الشمس الحمراء في المنام على المرض أو البطالة والكساد، أو تدل على هلاك ابن صاحب الرؤيا.

  • سقوط الشمس من السماء في المنام يدل على موت الحاكم أو السلطان، أو من ينسب إلى الشمس ممن أشرنا إليهم سابقاً.
  • ورؤية الشمس تسقط في البحر بالحلم قد تدل على موت الأب أو الأمّ أو على دنو أجل صاحب السلطة المباشرة على الرائي مثل مديره أو معلمه.
  • كذلك من رأى طائراً يبتلع الشمس في الحلم أو رأى الشمس تحترق في المنام؛ دلت رؤياه على موت حاكم تلك الأرض، أو على موت أحد أبويه؛ والله أعلم بالأعمار.
  • أما من رأى الشمس تنزل في بيته دون ضرر دلّ ذلك على عودة المسافر أو على القوة والمنعة في السلطة على أهل البيت أو على عامّة الناس.
  • ولا خير في رؤية الشمس على فراش الرائي، لأنه تدل على الأمراض الحارّة والحمى التي تقعده في فراشه.

ومن قال "رأيت أني أمسك الشمس بيدي في المنام" دلّت رؤياه على ثباته في سلطانه وتمكّنه من العزِّ والرفعة إن كان من أهلها، وأما إن لم يلق به السلطان ورأى أنه يمسك الشمس بيده أو رأى الشمس في حضنه بالمنام؛ دلّت رؤياه على عودة غائب أو حلول ضيفٍ عليه يكون صاحب شأن.
والإمساك بالشمس في المنام إن كانت زوجة الرائي حامل تدل على مولود يسود قومه، فإن رأى أنه يستر الشمس في المنام بعباءته أو يغطيها بثيابه كانت المولودة أنثى، ويستدل على الذكر من شواهد الرؤيا، والله أعلم بما في الأرحام.
وأما من أمسك بالشمس السوداء في المنام؛ يدعوه الحاكم إليه ويأخذ منه المشورة أو يكلفه تكليفاً رفيعاً، ويقول النابلسي أن رؤية التعلق بالشمس في المنام تدل على الخير من أهل السلطة والنفوذ، ومن رأى أنه يمسك عشرة شموس في المنام ويضمها إليه فهو ينال بقدرها مالاً.

وعن رؤية أكثر من شمس في المنام يقول ابن سيرين أن رؤية شمين في الحلم قد تدل على حرب بين مليكن أو نزاع بين ذوي السلطة ممن تقدم ذكرهم، ويقول الشيخ النابلسي أن الشموس الكثير في المنام خير للمسافرين والمحاربين، ولا خير في رؤية أكثر من شمس في الحلم للمرضى، أو لمن كان قصدهم أن يستروا فعلاً ويكتموا سرّاً.
وكثرة الشموس في المنام قد تدل أيضاً على البدع وكثرة الاجتهادات، فإن كان نورها معتدلاً ولا ضرر منها دل على اتفاق الآراء، وأما إن كانت الشموس الكثيرة في المنام شديدة النور والضياء حتى تبهر الأبصار، دل ذلك على ضياع الرأي وتشتت الناس.
واجتماع القمر والشمس في المنام يدل على الزواج الميمون من امرأة ذات شرف ورفعة وجمال، كما يدل اجتماع الشمس والقمر في المنام على رضا الوالدين، والله تعالى أجل وأعلم.

الشمس المنيرة في المنام للمتزوجة تدل على عزّها في بيت زوجها، وأنها ترى مع زوجها أياماً هانئة، وأما من رأت زوجها يهرب من الشمس في المنام فهو يهرب منها، أو يهرب من أذى السلطان[2]
وغياب الشمس في المنام للمتزوجة قد يدل على غياب زوجها عنها بسفر أو موت أو طلاق حسب شواهد الرؤيا، ومن رأت طلوع الشمس في المنام بعد غيابها عاد إليها زوجها أو شفي من مرضه، أما من رأت الشمس تنزل في بيتها بالمنام فقد ينزل عليها ضيف جليل، أو يكون لزوجها شأن رفيع، أو تحمل بولدٍ يكون سيداً في أهله، والله أعلم.

رؤية الشمس في المنام للعزباء قد تدل على زواجها من رجل له شأن بين قومه أو يكون صاحب سلطة ونفوذ على عامة الناس، ولا خير في رؤية طلوع الشمس من الفرج في الحلم للعزباء لأنها تدل على الزنى، وكذلك للمتزوجة، حسب تفسير ابن سيرين.
وطلوع الشمس في البيت للعزباء يدل أيضاً على زواجها من رجلٍ ميسور يعزّها ويكون لها منه رزق، وأما من رأت الشمس تغيب في المنام فقد يدل ذلك على موت والدها، أو يدل غياب الشمس في المنام للعزباء على قرب نهاية أمر هي فيه إن كان خير أم شر، ولا خير في رؤية حروق الشمس في المنام للعزباء لأنها تدل على العذاب في العشق.

طلوع الشمس في المنام للحامل يدل على ولادتها بالسلامة، ومن رأت أنها ولدت شمساً في المنام كان ابنها سيداً في قومه، وأما رؤية غياب الشمس في المنام للحامل فلا خير فيها وقد تدل على موت الجنين، حسب تفسير ابن سيرين، والله أعلم.
 

  • الهروب من حرارة الشمس في المنام إلى الظل يدل على النجاة من الخطر والهمِّ، وأما الهروب من الظل إلى الشمس في المنام بقصد التدفئة فيدل على نجاة الرائي من الحاجة والمسألة وعلى التيسير في أموره المالية.
  • ابتلاع الشمس في المنام لا خير فيه حسب ابن سيرين، ومن رأى أنه يبتلع الشمس في الحلم تكدر عيشه ونال همّاً وغمّاً.
  • الصراع مع الشمس في المنام أو منازعتها قد يدل على أن الرائي يتمرد على سلطة، قد تكون سلطة الحاكم أو سلطة الأب، أو سلطة الزوج للمرأة.
  • من رأى الشمس تنقسم في الحلم أو رؤية انشقاق الشمس في المنام؛ تدل على خلاف بين الملك ووزيره أو أحد قادة جيشه، ويكون مصير الصراع بينهم مثلما يكون حال الشمس بعد انشقاقها، فإن انشقت الشمس ثم صار كل جزء منها شمساً؛ أصبح المنشق عن الحاكم حاكماً بنفسه ونداً لسيده.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن انفجار الشمس في المنام يدل على حادث يحلُّ بعامّة الناس ويدل على أننا في آخر الزمان؛ والله أعلم.
  • من رأى الشمس تكلمه في المنام نال عزاً ورفعة من السلطان، وأما اللحاق بالشمس في المنام فيدل على الأسر والسجن مع رجل جليل عظيم.
  • ومن رأى أنه يتحول إلى شمسٍ في الحلم أصبح سلطاناً أو ملكاً أو ذا شأنٍ في قومه أو مهنته حسب حاله، ويكون تمكنه من كل ذلك بقدر شعاعه في الحلم، أو يكون له إنجاز يستفيد منه الناس.
  • والجلوس في أشعة الشمس في المنام من غير ضرر يدل على منفعة من صاحب سلطة ونفوذ.
  • حروق الشمس في المنام لا خير فيها، وتدل على عذاب السلطان أو على الفضيحة الكبيرة، وقد تدل حروق الشمس في الحلم على عذاب الهوى والعشق.
  • والضرر الذي تحدثه الشمس في المنام إن كان بالرائي خاصّة دل على ضرر في أهله وأحبته أو رزقه، وإن كان ضرراً عاماً مثل رؤية الشمس تحرق الزرع والبساتين وخلافه؛ دل على الأوبئة والمجاعة والقحط.

المصادر و المراجعadd