أفضل الزيوت لشعر الأطفال واختيار زيت الشعر للطفل

أفضل زيت لشعر الأطفال، اختيار الزيت المناسب لشعر الطفل وطريقة استخدام زيوت الشعر للأطفال، فوائد زيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت اللوز لشعر الأطفال

أفضل الزيوت لشعر الأطفال واختيار زيت الشعر للطفل

أفضل الزيوت لشعر الأطفال واختيار زيت الشعر للطفل

تختلف طبيعة نمو الشعر من طفل إلى آخر، فقد يولد بعض الأطفال دون شعر في الرأس وقد يولد بعضهم برأس ممتلئ بالشعر لذلك يحتاج شعر الطفل إلى عناية لطيفة بشكل دائم، ويتم توفير هذه العناية بواسطة زيت الشعر المناسب وتهتم جميع الأمهات بانتقاء أفضل الزيوت للعناية بشعر الأطفال الصغار، فما هي أفضل هذه الزيوت للأطفال وكيف يتم استخدامها وكيف نختار الزيت المناسب لشعر الطفل؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

animate

يملك زيت الخروع صفات طبية وتجميلية عديدة تجعله مستخدماً بشكل واسع من قبل الأمهات للعناية بأطفالها لذلك سوف نذكر بعض النقط المتعلقة بفوائد زيت الخروع للعناية بشعر الأطفال: [1-2]

  1. زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات: والتي يمكن أن تساعد عند وضعها على رأس الطفل من منع الالتهابات البكتيرية أو الفطرية في رأس الطفل.
  2. زيت الخروع يحفز الدورة الدموية: وبالتالي يعزز نمو الشعر عند الأطفال.
  3. يحتوي زيت الخروع على فيتامين E وتسع أحماض دهنية أساسية بالإضافة إلى بعض المعادن التي تعطي فوائد عديدة لشعر الطفل عند تطبيقها عليه.
  4. يعتبر زيت الخروع من الزيوت التي تملك قوام لزج لذلك عند استخدامه يجب مزجه مع زيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  5. عند استخدام زيت الخروع لشعر الطفل يجب تخفيفه أولاً باستخدام زيوت الشعر الأخرى أو شراء زيت خروع مخفف.
  6. يتم تدليك فروة رأس الطفل بزيت الخروع المخفف لمدة 25 إلى 40 دقيقة، بعدها يتم غسل الرأس بالشامبو المخصص للأطفال، مع التأكد من حماية عيون الطفل من زيت الخروع.

يمتلك زيت اللوز الحلو العديد من الخصائص التي تناسب بشرة وشعر الأطفال لذلك يتم استخدامه من قبل الأمهات بشكل كبير وسوف نوضح بعض النقاط المتعلقة بزيت اللوز الحلو للعناية بشعر الأطفال: [1-3]

  1. يعتبر زيت اللوز الحلو من أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بصحة شعر الطفل.
  2. يحتوي زيت اللوز الحلو على المغنيسيوم والذي يستخدم في مجموعة متنوعة من منتجات الشعر لأنه يعمل على تغذية الشعر ومنع تساقطه.
  3. زيت اللوز يعالج تقشر وجفاف فورة الرأس غالباً ما يعاني الأطفال بعد الولادة من بقع جافة ومتقشرة تتوضع على فروة الرأس ويمكن التخفيف من هذا الجفاف من خلال تدليك زيت اللوز الحلو بلطف على المنطقة المصابة ومن ثم يترك هذا الزيت لمدة نصف ساعة قبل غسله وبعدها تلتئم فروة الرأس تدريجياً.
  4. سواء كان هنالك مرض جلدي على فروة رأس الطفل أو لم يكن في كلتا الحالتين يمكن استخدام زيت اللوز الحلو وذلك لأنه مرطب ممتاز ويفيد في تقوية الشعر أثناء تدليكه على فروة الرأس بالإضافة إلى أنه يساعد على حل مشاكل الشعر الشائعة لدى الأطفال.

زيت جوز الهند من الزيوت المستخدمة من قبل الأمهات للعناية بشعر الأطفال وذلك لأن استخدامه يعطي العديد من النتائج المرغوبة من قبل الأمهات وهنا بعض النقاط المتعلقة باستخدام زيت جوز الهند للأطفال: [1-5]

  1. زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة حيث يحتوي هذا النوع من الأحماض الدهنية على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات والتي تغذي فروة الرأس وتساعد في القضاء على الدهون المتراكمة.
  2. زيت جوز الهند يساعد على منع تساقط الشعر .
  3. يمكن استخدام زيت جوز الهند في التدليك قبل الاستحمام وذلك لأنه يعمل على تجديد خلايا الجلد كما أنه يعزز نمو الشعر بشكل كبير.
  4. زيت جوز الهند يعالج جفاف فروة الرأس استخدام ويعتبر علاج فعال لفروة رأس الطفل الجافة حيث يقوم على ترطيبها بشكل دائم.
  5. يجب الحرص على وضع زيت جوز الهند في شامبو الأطفال حتى لو كان الشامبو يحتوي على هذا الزيت وذلك لأنه يعطي شعر لامع وصحي ويمنع من تساقط الشعر.
  6. للحصول على أفضل نتيجة من استخدام زيت جوز الهند يمكن وضع هذا الزيت على الشعر قبل النوم وغسله بلطف بشامبو أطفال لطيف في الصباح.

هنالك عدة زيوت طبيعية يمكن استخدامها لشعر الأطفال لأنها تملك العديد من الفوائد ويجب انتقاء الزيت المناسب للطفل بعناية ومن هذه الزيوت نذكر: [1]

  1. زيت الأفوكادو لشعر الأطفال: هذا الزيت غني جداً بالأحماض الدهنية الأحادية، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية وفيتامين A، وفيتامين B وفيتامين D وفيتامين E وأحماض أمينية فهو يحسن الدورة الدموية لدى الطفل ويستخدم عن طريق وضع كمية قليلة منه على أصابع اليد وتدليك فروة رأس الطفل بانتظام.
  2. زيت الجوجوبا لشعر الأطفال: زيت الجوجوبا من الزيوت النقية لعلاج تساقط الشعر عند الأطفال، كما أنه يساعد في نمو خلايا الشعر الجديدة ويعمل على إزالة قشرة الرأس وهو من الزيوت الخفيفة وغير الدهنية، كما يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى ويستخدم عن طريق تدليك فروة رأس الطفل بهذا الزيت وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية.
  3. زيت السمسم لشعر الأطفال: تم استخلاص زيت السمسم من زهرة السمسم ويتميز هذا الزيت بقدرة اختراق عالية ويتم وضعه في العديد من المستحضرات التي تستخدم لنمو الشعر بالإضافة إلى وضعه في المستحضرات التي تعالج الالتهابات الفطرية والتهابات فروة الرأس وباستخدام زيت السمسم للشعر يمكن التخلص من قشرة الرأس عند الأطفال، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية قليلة من زيت السمسم على أصبع الأم ثم يتم تدليك فروة رأس الطفل حيث أنه يزيد من الدورة الدموية عند الطفل.
  4. زيت الزيتون لشعر الأطفال: يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تستخدم للعناية بشعر الأطفال حيث أنه يعزز صحة فروة الرأس كما أن ملمسه لطيف جداً على الشعر ويمكن استخدامه بالمشاركة مع زيت الخروع حيث يتم أخذ كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع ثم يتم تسخين الزيوت لدرجة حرارة متوسطة ثم يتم وضعها على رأس الطفل مع التدليك لمدة عشر دقائق فهذه العملية تعطي نتائج جيدة لشعر الأطفال.
  5. زيت الخردل لشعر الأطفال: من المعروف أن زيت الخردل من الزيوت الطبيعية المستخدمة في تحسين نمو الشعر عند الأطفال حيث أنه يساعد في تحفيز نمو الشعر لأنه يحتوي على أحماض دهنية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك اللذان يعطيان نتيجة ممتازة في تحسين نمو الشعر ويمكن استخدام هذا الزيت عن طريق تسخينه حتى الوصول لدرجة الغليان وثم تركه ليبرد ويوضع بعدها على رأس الطفل قبل الاستحمام.

يجب على الأم أن تختبر عدة زيوت طبيعية من أجل الاعتماد على الزيت المناسب لشعر طفلها لتضمن أفضل نتيجة من استخدام هذا الزيت وهنا بعض النقاط المتعلقة باختيار نوع الزيت المناسب لشعر الطفل: [4]

  1. حسب طبيعة شعر الطفل: يجب اختيار الزيت الذي يناسب الشعر حسب طبيعة شعر الطفل إن كان ذو طبيعة جافة أو مرنة وذلك من أجل معالجة شعر الطفل في حال تعرض للجفاف.
  2. حسب نوعية شعر الطفل: هنالك أطفال تملك شعراً ناعماً وأطفال تملك شعراً خشناً وكل نوع من هذه الأنواع له الزيت الخاص به لذلك يجب معرفة نوعية الشعر.
  3. حسب حساسية الطفل تجاه الزيت: من المهم اختبار أي نوع من الزيت على مساحة قليلة من جلد الطفل قبل تطبيقها على فروة الرأس لمعرفة إن كان الطفل يتحسس من هذا الزيت.
  4. زيوت الترطيب: يجب اختيار الزيت الذي يحتوي على نسبة ترطيب عالية وذلك من أجل الحفاظ على مرونة الشعر عند الطفل وتقوية الشعر الخفيف أيضاً.

يجب على كل أم معرفة كيفية الاعتناء بشعر طفلها لأن بشرة الطفل حساسة للغاية ويجب التعامل معها بحذر لذلك سوف نوضح بعض النصائح من أجل العناية بشعر الأطفال: [4]

  1. لا يجب غسل شعر الطفل بشكل يومي خاصة عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أن طبيعة شعر الطفل لا تحتاج أكثر من مرتين في الأسبوع.
  2. يجب تدليك فروة رأس الطفل عند الاستحمام بلطف تام حيث يمكن أن يؤدي فرك فروة الرأس بقوة إلى تسريع تساقط الشعر أو تكسره، ويجب والحرص على ألا يسبب الشامبو الدموع للطفل.
  3. يجب الانتباه إلى أن يكون المشط الذي يتم تمشيط شعر الطفل فيه بعد الاستحمام ناعماً وواسع الأسنان بحيث لا يتشابك أو يسحب شعر الطفل.
  4. يجب تجنب رفع شعر الفتيات على شكل ذيل حصان وتجنب جميع تسريحات الشعر التي تشد شعر الطفلة إلى الخلف بقوة لأن هذا يؤدي إلى إتلاف الشعر وتكسره.
  5. مع الحرص على استخدام الزيوت والمرطبات التي تغذي الشعر وتحافظ على قوته ومتانته.

المصادر و المراجعadd