تفسير رؤية الحكة في المنام والهرش في الحلم بالتفصيل

رمز الحكة في المنام وتفسير حكة الجلد في الحلم، تفسير حكة اليد وحكة القدم في المنام، حكة الظهر وحكة الوجه في المنام، الحساسية في المنام واحمرار الجلد

تفسير رؤية الحكة في المنام والهرش في الحلم بالتفصيل

تفسير رؤية الحكة في المنام والهرش في الحلم بالتفصيل

هناك الكثير من الرموز لرؤية الحكة في المنام، منها ما يدل على الخير ومنها ما يدل على المتاعب والقلق، وذلك حسب مكان الحكة في الحلم وشدة الهرش في المنام، كما ترمز الحكة في الحلم إلى إنفاق المال في بعض الحالات.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية الحكة في المنام بالتفصيل ورمز الهرش في الحلم، حكة الوجه في المنام وتفسير حكة الظهر، حلم حكة اليد اليسرى واليد اليمنى وتفسير حكة القدمين في المنام، وغيرها من حالات رؤية الحكة في المنام للرجل وللمرأة.

  • قال الإمام ابن سيرين أن تفسير رؤية الحكّة في المنام يرمز للاطمئنان على الأقارب وتفقّد أحوالهم، ومن رأى أنه يحك ويهرش جسمه في المنام فهو يتحمّل الأذى من أقاربه وأهله، أو يشتاق لهم بالرغم من التعب معهم، وربما دلّت حكة الجلد في الحلم على السعي في شأنٍ من شؤون أهل الرائي أو أقاربه، وقيل بل الحكَّةُ إنفاق مالٍ قليل، والله تعالى أجل وأعلم.
  • يقول الشيخ النابلسي الحكة والهرش في المنام تدل على الفقر والأزمات المالية، ومن رأى أنه يهرش ويحك جلده في الحلم تتم مطالبته بالمال أو نفقة العيال، فإن رأى مع الحكة دماً أو قيحاً دل ذلك على بلوغ المطالب ما يريده من الرائي، كما تدل حكّة الجسم في المنام على طول التعب والفقر أو كثرة المطالب والمسؤوليات، والله أعلم.
  • ومن رأى الحكّة في المنام لا تهدأ دلّ ذلك على أمرٍ مزعجٍ مقلقٍ لا يستطيع الرائي الخلاص منه، كما تدل الحكة الشديدة في المنام على العجز ونفاذ الصبر، أما من رأى أنه يحكّ ويهرش في الحلم حتى يهدأ وتهدأ الحكّة؛ فذلك يدل على خير بعد جهد وتعب، أو خلاصٍ من الهمّ.
  • يضيف الشيخ النابلسي من رأى أنه يحكّ ويهرش في الطريق أو بين الناس فهو مالٌ يناله بعد تعب ويكون مشهوراً بين الناس بسببه.
  • وآثار الحكة في المنام على الجلد ترمز إلى فترة عصيبة يمر بها الرائي وتترك أثراً في حياته، أما الجروح بسبب الحكة في الحلم فضرر أو تعبٌ من الأقارب.
  • الحساسية في المنام تدل على أزمةٍ عابرةٍ في العلاقة مع الأهل أو الشركاء، وقد تدل حساسية الجلد في الحلم على أزمةٍ في المال أو العمل، وقال ابن سيرين أن جلد الإنسان في الحلم يدل على ما يحتمي به الرائي ويستتر به، فإن رأى به مرضاً أو مكروهاً مثل الحساسية دلّ ذلك على مشاكل ومتاعب في ما يحتمي به الإنسان من الأب أو الولد أو المال أو السلطة، واحمرار الجلد في الحلم قد يدل على نعمةٍ حديثة لا يقدّرها الرائي، والله أعلم.
  • والحساسية في المنام مع الحكة قد تدل على التعب من جهة المدير أو الأب أو من له سلطة على الرائي، كما تدل الحكة بسبب الحساسية في الحلم على سوء حال الزوجة أو المسكن أو على التعرض للظلم، إلا أن يكون مع الحساسية في الحلم جلدٌ أسود فيدل على الذنوب والمعصية والانحراف.
  • ويقول الشيخ النابلسي احمرار الجلد في المنام يدل على التعب والهمّ بعد الراحة والانتصار، فمن رأى جلد جسمه ووجه أحمراً ناله تعبٌ بعد أن يحقق إنجازاً في حياته، وقد يطول فيه التعب، وأما احمرار الوجه في الحلم دون الجسد فقد يدل على الغضب، ومن رأى احمرار الوجه مع بياضه في المنام نال منصباً ورتبة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • حكة القدم في المنام تدل على قدوم شخصٍ على الرائي أو عودة شخصٍ غائب، ورؤية حكة القدم في الحلم قد تشير إلى السعي في أمرٍ جديد أو استرجاع أمرٍ قديم وتجديده، ومن رأى أنه يستريح بحكة القدم في المنام دلّ ذلك على نهاية همومه المتعلقة بالعمل أو السعي، أو يتوب عن فعلٍ يسبب له القلق والتعب، والله أعلم.
  • حكة الركبة في المنام ترمز إلى التعب بسبب السفر أو العمل، وتدل حكة الركبة في الحلم على المتاعب التي يحتمّلها الرائي من أجل أخيه أو صديقه، ومن رأى هرش وحكة الركبة في المنام مع الألم أو الدم فذلك يدل على مالٍ مشبوهٍ يسبب له المتاعب في عمله، أو يدل على الكرب والحزن.
  • حكة السمانة في المنام أو بطة الرجل تشير إلى إنفاقٍ مالٍ على الأبناء أو الأقارب، وربما دلّت رؤية حك بطة الرجل في المنام مع النزيف أو الجروح على مالٍ حرام يحاول الرائي إخفاءه وإنكاره لكنه لا يستطيع.
  • وتدل رؤية حكة الساق في الحلم على التشتت في الدين أو الشبهة والفتنة، ومن رأى أنه يحك ويهرش ساقه في المنام مع ألمٍ أو دم دلّ ذلك على اتباع أصدقاء السوء أو أهل الفتنة، والله أعلم.
  • رؤية حكة الكعب في المنام ترمز إلى قرب الشروع في أمرٍ أو قرب تحقيق غاية، كما تدل حكة الكعب المتشقق في المنام على التعب في العمل والأمور المالية أو التعب من السفر، ومن رأى الدم يخرج من كعبه بسبب الحكة في المنام فهو يسعى بأمرٍ لا خير فيه.

حكة القدم اليسرى في المنام تدل على السعي في أمور الدنيا، كما تشير حكة القدم اليسار في الحلم أن الرائي يبدأ أمراً لا خير فيه وربما قصد أماكن اللهو، وحكة القدم اليسار في الحلم مع رؤية الدم أو الجروح مصيبة في العمل أو إنفاقٌ للمال بغير فائدة، وقيل يدل هرش القدم اليسار في المنام على السفر الشاق والمتعب.
تدل حكة القدم اليمين في المنام على السعي في الخير لكنه يكون سعياً متعباً، ومن رأى أنه يحك قدمه اليمين في الحلم فقد تلتبس عليه أمور دينه خصوصاً من كان له صاحب فاسد، وقيل حكة القدم اليمين في المنام ترمز إلى عودة غائبٍ أو قدوم ضيفٍ عزيز، والله تعالى أجل وأعلم.

  • حكة اليد في المنام تدل على التردد في القرارات المتعلقة بالعمل، وحلم الحكة الشديدة في اليد قد يدل على التوتر وعدم الاستقرار في العمل، أو إنفاق المال بأمرٍ غير محسوب وغير متوقع، أما حكة اليدين في المنام مع الدم أو الجروح فتدل على العمل المشبوه أو الرزق من مصدرٍ حرام، والله أعلم.
  • وحكة الكف في المنام ترمز إلى دفع المال أو الحصول عليه، فحكة اليد اليمنى في المنام تدل على مالٍ يدخل على الرائي بتعبٍ قليل، وأما حكة الكف اليسار في المنام فترمز إلى دفع المال، والله أعلم.
  • وقيل حكة باطن اليد في المنام تدل على التعب في العمل، وحكة ظاهر اليد ترمز إلى التعب من جهة الزوجة أو الأقارب.
  • حكة اليد في المنام وهي مفرودة تدل على تلبية طلبات الأسرة والأبناء أو الأقارب، أما حكة اليد في الحلم وهي منقبضة فقد تشير إلى البخل والشح وسوء علاقة الرائي مع أهله بسبب ذلك.

حكة اليد اليسرى في المنام

حكة اليد اليسرى في المنام تدل على دفع غرامةٍ أو دفع المال للغير دون مقابل، ورؤية حكة اليد اليسرى في الحلم قد تدل على قبض مالٍ لا يدوم أو يكون مشبوهاً، كما تدل الحكة الشديدة باليد اليسرى في المنام على تجدد عداوة أو خصومة في حياة صاحب المنام، أما حكة اليد اليمين في المنام فمالٌ مباركٌ أو رزق، وقد تدل حكة اليد اليمين في الحلم على الصلح أو لقاء شخصٍ عزيز، والله أعلم.

  • حكة الظهر في المنام تدل على الراحة بعد تعب والفائدة التي ينالها الرائي من أهله وأقاربه، كما يدل حكّ الظهر في الحلم على نهاية مشكلة كانت تقلق الرائي، أما من رأى أنه يريد حكّ ظهره في المنام ولا يستطيع فهذا يدل على مشكلة تتعب الرائي ولا يجد لها حلاً، كذلك من أراد حكّ ظهره في نقطة لا يستطيع الوصول إليها فهو يعاني من مشكلةٍ لا يقدر على حلِّها دون مساعدة، والله أعلم.
  •  وحكة الظهر في الحلم إن كان مع ذلك ألمٌ أو نزيف دلّت على تعبٍ من جهة الأخ أو السند أو ظلمٍ يقع من الرائي على أقرب الناس إليه، وهرش الظهر الشديد في المنام قلقٌ على شخصٍ قريب.
  • تدل حكّة الكتف في المنام على خلافٍ مع امرأة أو تعبٍ يصيب الرائي بسبب امرأة، ورؤية حك الكتف مع النزيف في المنام تدل على ظلمٍ يقع من صاحب الحلم على امرأة.
  • أما حكة الرقبة في الحلم فتشير إلى التعب من حمل الأمانة أو من حمل مسؤولية ثقيلة، وقيل حكة العنق في الحلم تدل على النيّة السيئة والأفكار السيئة لمن كان يحمل أمانةً، ومن رأى آثار الحكة على رقبته في الحلم فهو يشتهر بين الناس بسبب أمانة عنده أو بسبب تصرفه مع أصحاب أمانة، والله أعلم.
  • حكة الوجه في المنام تدل على مشكلة تواجه الرائي في هيبته بين الناس أو سمعته، وحلم هرش الوجه إن كان مع أثر أو نزيف يشير إلى تهمة يتعرض لها صاحب المنام أو مصيبة تقلل من سلطته وهيبته، وقيل بل يدل حكّ الوجه في المنام على إعادة التفكير في بعض الأمور واتخاذ قراراتٍ حاسمة.
  • حك الأنف في المنام قد يدل على فعلٍ يكون الرائي مجبوراً عليه خصوصاً إن رأى مع حكة الأنف دم أو سواد أو كانت الحكة شديدة، ومن رأى أنه يحك أنفه في المنام قد يتعرض لموقفٍ يحتاج لكظم الغيظ والسيطرة على الغضب.
  • حكة العين في الحلم ترمز إلى المشاكل العائلية أو الفراق، وحكة العين اليمين تشير إلى تشتت الرائي في أمور دينه، أما حكة العين اليسرى في المنام فترمز إلى مشاكل مالية أو مشاكل تتعلق بالعيال، وقيل حكة العين في الحلم ترمز إلى لقاء شخصٍ عزيز، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يحك أذنيه في المنام فهو يسمع أخباراً، فحكة الأذن اليمين في المنام تدل على الأخبار الجيدة، فيما تدل حكة الأذن اليسرى في الحلم على الأخبار السيئة أو المزعجة .

إذا رأيت أنك تحك أو تهرش لشخص في المنام فهذا يدل على تقديم المساعدة له في حل مشكلةٍ تزعجه، كذلك إذا رأيت في الحلم شخصاً يهرش لك أو يحك لك فهو يساعدك في حل مشاكلك، وقيل رؤية الحك والهرش لشخص في المنام تدل على منفعة متبادلة، أو علاقاتٍ مالية متعبة لكنها مربحة، والله أعلم.

  • الحكّة في المنام للعزباء تدل على الخير القريب إن لم يكن معها دمٌ أو ألم شديد، ورؤية الهرش في الحلم للنبت العزباء قد تشير إلى افتعال مشكلة مع المقربين، كما تدل الحساسية في حلم العزباء على خيبة أمل أو كلامٍ مزعج تسمعه، وإن رأت مع الحكة نزيفاً أو جروحاً دلّت على مشاكل متعبة.
  • حكة اليد اليمنى في الحلم للعزباء ترمز للقاء شخصٍ عزيز عليها أو التعرف إلى شخص يقدم لها مساعدة كبيرة، وتفسير حكة اليد اليسرى في المنام للعزباء أنها تفارق عزيزاً أو تدفع مالاً، أما حكة القدم في الحلم للعزباء فتشير إلى المشاكل بسبب الصديقات.
  • الحكة في المنام للمتزوجة ترمز إلى مشاكل عابرة مع زوجها، وربما دلّت حكة اليد في المنام للمتزوجة على خبرٍ مفرحٍ أو مالٍ من الأقارب، بشرط ألّا يكون معها دم، والحكة الشديدة في الحلم للمتزوجة ترمز إلى مشكلة تحتاج للمساعدة في حلّها.

المصادر و المراجعadd