للركبة في المنام الكثير من الرموز المتعلقة بشكل أساسي بدور الركبة في حمل ثقل الإنسان ودورها في الحركة والمشي والانتقال، لذلك نجد الركبة في المنام تشير إلى العمل والهمة والقوة والسند وغيرها من الرموز والمعاني حسب سياق الرؤيا وتفاصيلها.

في هذا المقال نقدم لكم تفسيراً شاملاً لرؤية الركبتين في المنام، من خلال تفسير رؤية الركبة البيضاء والركبة السوداء في المنام، وتفسير رؤية جرح الركبة وكسر الركبة في الحلم، وقطع وبتر الركبة في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية ركبة المرأة وكشف الركبة في المنام للمرأة والرجل، وتفسير رؤية الركبة من الذهب أو الخشب أو الحديد، وغيرها من حالات رؤيا الركبتين.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الركبة في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الركبة في المنام أنها تدل على التعب والعمل، وكل ما يراه النائم حادثاً بالركبة في المنام يتم تأويله على معاشه وعمله، ويتم تأويل الركبتين في المنام أيضاً على قوة الجسد عامة.

ويقول الشيخ النابلسي أن الركبة في المنام قد تدل على ما يسافر به الإنسان، والركبتان في الحلم قد تدل رؤيتهما على الأخ أو الشريك، وربما يتم تأويل الركبة في المنام من منطوق الكلمة لتدل على الكرب الذي هو الشدة والهم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الركبتين في المنام:
المعنى العام لرؤية الركبتين في المنام يدل على الدعم والقوة والعمل، وتدل الركبة على مخ الأمر وجوهر القيام به، وتدل على العامل في الموقع الحساس من العمل الذي يتوقف العمل عليه، وتدل الركبة على الاعتمادية والاتكال أيضاً، وحال الركبة من حال ما ذكر سابقاً.

وأما تفسير تقبيل الركبة في الحلم فيدل على اقتناء مركبة يحبها أو العناية بشيء يعتمد عليه، وتفسير العض في الركبة بالحلم أنه يدل على محبة شخص يعتمد عليه.
ومن رأى أنه يلمس ركبة غيره في المنام فهو يشرف على عمله أو يتحسس أخبار تحركاته وسكناته، ومن رأى أنه يلمس ركبة امرأة في المنام فهو يتتبعها، وتفسير صابونة الركبة في الحلم أنها تدل على جوهر الأمر.

ورؤية الركبة في الحلم للغني تدل على ماله، كذلك هي للتاجر، والركبتان للفقير شيء يعتمد عليه من ولد أو أهل ونحوه، والركبة للأعزب صحته، وللمزارع أرضه، وللمؤمن عمله، وأما الركبة في المنام لقليل الإيمان فحسب وضع الركبة وسياق الرؤيا، والركبة للسجين سعي إلى الفرج، وللمريض شفاء، والله أعلم.
 

ذات علاقة


الركبة البيضاء والركبة السوداء في المنام

تفسير رؤية الركبة الجميلة والركبة البيضاء في المنام، وتفسير الركبة القوية في الحلم، ومعنى رؤية الركبة السوداء والشعر على الركبة في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الركبة الجميلة الحسنة والقوية تدل على القوة، والركبة القوية في المنام تدل على الأسفار والتنقل وجودة العمل، ويضيف الشيخ النابلسي أن الركبة القوية والركبة الجميلة في المنام تدل على الفرج بعد الهم، وقد تدل الركبة القوية في المنام أيضاً على مواظبة الرائي على الصلاة.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الركبة البيضاء في المنام وتفسير رؤية الركبة السوداء في الحلم:
رؤية الركبة المضيئة البيضاء في المنام دليل الاعتماد على الصحة فيما يرضي الله، وأما رؤية الركبة السوداء في الحلم فتدل على العمل والكدح الشديد.
ورؤية الشعر الكثيف على الركبة في المنام تدل على عمل فيه ذل أو حرمة وبنفس الوقت يكون متعباً، ومن رأى أو رأت أن له ركبة حيوان في الحلم فهو عنيد بالرأي.
 

كشف الركبة في المنام للمرأة والرجل

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن كشف الركبة في المنام للرجل:
تفسير رؤية كشف الركبة في المنام للرجل عموماً تدل على كشف عورة أو كشف سر مهنة، فرؤية كشف الركبة اليمين في المنام للرجل تدل على كشف سر عمل أو أفكار معينة، ورؤية كشف الركبة الشمال في الحلم للرجل قد تدل على معصية.
ومن رأى أنه يستحي من انكشاف ركبتيه في المنام فهو يستحي من عمله، من رأى أنه يعاقب على كشف ركبتيه في المنام يكشف سر عمله أو يخالف أمراً و يعاقب عليه، اقرأ أيضاً تفسير رؤية كشف الفخذ في المنام للمرأة والرجل.

وعن ركبة المرأة في المنام ورؤية كشف الركبة في الحلم للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
تفسير رؤية كشف الركبة في المنام للمرأة عموماً تدل على معصية وسفور وتؤول أيضاً بخروج من بيت زوجها دون إذنه، فكشف الركبة اليمين في المنام للمرأة يدل على الخروج من المنزل دون علم أو موافقة زوجها أو ولي أمرها، ويدل كشف ركبة المرأة اليمين في المنام أيضاً على التبرج والسفور، وأما كشف الركبة الشمال في المنام للمرأة فقد يدل على الذهاب لمكان منكر أو تبرج وسفور.

ومن رأت أنها تستحي لكشف ركبتيها في المنام فتلك فطرة سليمة وصون حرمات، ومن رأت أنها تكشف ركبتيها في المنام لإغواء رجل مجهول فتلك فتنة، ومن رأت أنها تكشف ركبتها في الحلم لإغواء رجل معلوم غير بعلها فتلك فتنة وحال سيئ، والعلم عند الله، اقرأ أيضاً تفسير رؤية العري والتعري في المنام.
من رأت أنها تكشف ركبتها في المنام لزوجها فذلك يدل على تعاون زوجها، وتفسير التكشيف عن الركبتين في المنام للعزباء معصية وفتنة.
 

تفسير جرح الركبة في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن جرح الركبة في المنام يدل على تعطل الحركة والأعمال عموماً ويدل أيضاً على تعطل الأسفار، حسب حال الرائي وسياق الرؤيا وتفاصيلها، ويقول ابن سيرين أن رؤية الورم بالركبة في المنام قد تدل على الرزق، وأما رؤية ألم الركبة أو رؤية مرض الركبة في المنام فقد تدل على دنو أجل الرائي، والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لرؤية جرح الركبة في المنام:
رؤية التقرحات في الركبة بالمنام قد تدل على الرزق بعد تعب وكد، كذلك رؤية الجرح في الركبة بالمنام يدل على رزق بعد كلل وتعب، وقد تدل رؤية الجرح بالركبة في المنام على كلام جارح بشخص يعتمد عليه الرائي، وأما رؤية الركبة تحترق في المنام ورؤية الحرق بالركبة فتدل على الفتنة.
وألم الركبتين في الحلم يدل على وهن وضعف في صحة الإنسان، ولا خير في رؤية حادث سوء بالركبة في المنام بعد الاستخارة، والله تعالى أجل وأعلم.
 

تفسير قطع الركبة في المنام

رؤية بتر الرجل من الركبة وتفسير قطع الركبة في المنام
كما ذكرنا فإن العلة في الركبة والألم بالركبة في المنام يدل على تعطل أمور الإنسان كما يقول ابن سيرين، ويضيف أن رؤية على الركبة في المنام تدل على الثقل بالعمل.
ويضيف الشيخ النابلسي أن كسر الركبة في المنام يدل على القعود عن السفر ويدل أيضاً على تعذر نفع المال، ومن رأى ركبته في المنام انفصلت أو انفكت فذلك يدل على انفصال المودة بينه وبين أحدهم، وقد يدل انفكاك الركبة في المنام أيضاً على تعطل الدابة أو المركوب.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير قطع الركبة في المنام وبتر الرجل من عند الركبة في الحلم:
رؤية بتر الرجل من الركبة في المنام عموماً تدل على مرض الرائي وعجزه عن الاعتماد على نفسه في أمر ما، فرؤية بتر الركبة اليمنى تدل على عجزه عن الاعتماد على نفسه وتؤول أيضاً بالعصيان والإحجام عن الذهاب لأماكن الطاعة وقد تدل قطع الركبة اليمين على الولد أيضاً.
وأما رؤية بتر الركبة اليسرى في المنام فقد تدل على توبة الرائي عن الذهاب إلى أماكن المعاصي في بعض الأحوال، وتدل على عجزه عن الاعتماد على نفسه، وقد تفسر على الشريك بالتجارة أو بأمر ما، ورؤية قطع الركبتين معاً في الحلم تدل على عجز الرجل أو موته، والله أعلم.

ورؤية بتر الركبة مع رؤية الدم في المنام تدل على خسارة وحال لا يحمد، كما تدل رؤية بتر الركبة دون رؤية الدم على خسارة وعجز، وبتر الركبة كعقوبة في الحلم معصية تعقبها خسارة، وبتر الركبة كعلاج في المنام قد تدل على إنهاء شراكة في التجارة مع شريك يقوم بإفشال العمل.
ومن رأى أنه بترت ساقه من الركبة وعادت إليه ثانيةً في المنام فتلك شراكة لا تلبث أن تعود بعد أن تنفض، أو ولد يستسمح من والده، أو مريض يشفى، وكسر الركبة في المنام عجز وضرر كبير.
 

الركبة الحديدية والخشبية في الحلم

لم يتطرق ابن سيرين والنابلسي لرؤية الركبة من الحديد أو الخشب أو غيرها، وإنما عرجا على هذه الرؤى في تفسير رؤية الساق بالمنام وفي باب تفسير رؤية الرجل والقدم في الحلم، حيث يقول ابن سيرين أن الساق من الحديد قوة وطول عمر، والساق من الزجاج ضعف ودنو أجل... وهكذا.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الركبة الحديدية ورؤية الركبة من الخشب أو الزجاج أو غير ذلك:
رؤية الركبة من حديد في المنام؛ إن كانت الركبة اليمين تدل على ولد يعتمد عليه بشدة، وإن كانت الركبة اليسار فشريك في أمر ما يعتمد عليه بشدة، ورؤية الركبة من خشب في الحلم أيضاً شخص يعتمد عليه الرائي ويركن له.
ورؤية الركبة من زجاج في المنام الاعتماد على امرأة، وأما رؤية الركبة من حجر في المنام فالاعتماد على رجل كبير في السن أو طرق قديمة لأداء عمل أو السفر راجلاً، ورؤية الركبة من ورق أو كرتون في المنام الاعتماد على شخص أو شيء ضعيف، والركبة من فخار العمل من وقت طويل، ورؤية الركبة الاصطناعية في الحلم الاعتماد على وهم أو شيء يظهر خلاف حقيقته.

ورؤية الركبة من ذهب تدل على التعب والنَّصَب والمرض، ورؤية الركبة من فضة تدل على الذهاب للمساجد وصلاة الفجر راجلاً، وأما رؤية الركبة من عقيق في الحلم فالعمل لكسب الخير الكثير، ورؤية الركبة من ألماس العمل على خير دنيوي، والله أعلم.
 

تفسير رؤية ركبة الميت في الحلم

وعن تفسير رؤية ركبة الميت في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية ركبة الميت في المنام عموماً ترمز للاعتماد على العمل، ورؤية ركبة الميت بيضاء في المنام عمل صالح، وأما رؤية ركبة الميت سوداء فعمل سوء، والله أعلم.
ورؤية تقبيل ركبة الميت في المنام الاعتماد على ورثته، ورؤية مرض ركبة الميت خلل في عقيدته، وتدل رؤية الميت يشكو ألماً في ركبته بالحلم أن على الرائي التصدق عنه، ورؤية جرح في ركبة الميت تدل على كلام في أعمال الميت.
 

تفسير رؤية الركبة للمرأة والفتاة

وعن رؤية الركبة في المنام للمرأة والفتاة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية الركبة الجميلة في المنام للمرأة اعتمادها على جمالها، ورؤية الركبة القبيحة في المنام للمرأة أنها تعتمد على مكرها وخداعها، وأما رؤية الركبة السوداء في الحلم للمرأة أنها تعتمد على عملها.
ورؤية بتر الركبة في المنام تدل على انقطاع السند أو الولد، وتفسير الشعر على الركبة في المنام للمرأة أن سندها يمكر بها أو يطمع بها، ورؤية العض من الركبة في المنام للمرأة أن سندها يحبها ويحسن لها، وتفسير الضرب على الركبة في المنام للمرأة منفعة تأتيها من ولي أمرها أو زوجها، واللعب بالركبة في الحلم للمرأة أنها تلعب بعمرها وصحتها.
وتفسير رؤية الجرح في الركبة بالحلم للمرأة كلام جارح في زوجها أو والدها، وألم الركبة في المنام للمرأة خلل في المعتقد أو الإيمانيات، والله أعلم.
 

تفسير رؤية الركبتين في المنام لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن الركبتين الكبيرتين في المنام تدل رؤيتهما على مصيبة مفاجئة، كذلك رؤية تيبس الركبة في المنام وألم الركبة في الحلم تدل على كارثة سريعة ومفاجئة، ومرض الركبة في الحلم حسب ميلر يدل على الانغماس بالشهوات الدنيوية.
وركبة المرأة في المنام إن كانت جميلة وناعمة تدل على المعجبين غير الجديين والذين لن يتقدم أحدهم للزواج، ومن رأت كأن ركبتيها لا شكل لهما فذلك يدل على الحظ التعيس، والركبة عموماً نذير شؤم كما يرى ميلر.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.