روتين العناية بالرموش وطرق تطويل وتكثيف الرموش طبيعياً

العناية اليومية بالرموش، تطويل الرموش سريعاً بالزيوت الطبيعية وتكثيف الرموش بالفازلين، أسباب تساقط الرموش وطرق الحفاظ على رموش صحيّة

روتين العناية بالرموش وطرق تطويل وتكثيف الرموش طبيعياً

روتين العناية بالرموش وطرق تطويل وتكثيف الرموش طبيعياً

الرموش الطويلة والكثيفة علامة من علامات الجمال لدى المرأة، لما تعطيه هذه الرموش الطويلة من جاذبية وسحر للعينين، لذلك تلجأ معظم النساء إلى تطبيق وصلات الرموش الاصطناعية للحصول على مظهر جميل، على الرغم من امكانية الحصول على رموش طويلة وكثيفة بسهولة وباتباع خطوات بسيطة، وفي هذه المقال سنتحدث عن طرق العناية بالرموش وتطويلها وتكثيفها وأسباب وعلاج مشكلة تساقط الرموش.

تحتاج الرموش إلى روتين عناية يومي مثلها مثل بشرة الوجه والشعر والأظافر وذلك لكي تبدو بمظهر صحي وجميل، وغالباً ما يكون هذا الروتين ليلي قبل الخلود للنوم لجعل بصيلات الرموش تتنفس بشكل صحيح، وهنا سنتقدم لك الخطوات اليومية للعناية بالرموش: [1-2]

  1. إزالة مكياج العيون: يجب الحرص على إزالة المكياج عن البشرة قبل النوم وخاصة مكياج العينين والرموش، وذلك لأن ترك المكياج وخاصة الماسكارا طوال الليل سيؤدي إلى تراكم البكتريا والذي سوف يسبب التهاب الجفن مما يؤدي إلى تساقط الرموش، يمكن استخدام مزيل مكياج البشرة ولكن يفضل استخدام غسول خاص للعينين فهو خالي من العطور التي قد تؤذي العيون.
  2. عمل مساج للجفون: القيام بعمل مساج للرموش يساعد في تحفيز بصيلات الرمش مما يساعد في نموها بشكل أسرع وملئ الفراغات بين الرموش، بعد إزالة المكياج قومي بتدليك الجفن بشكل دائري وبرفق لمدة دقيقتين.
  3. غسل الرموش وتنظيفها: بعد إزالة المكياج يجب غسل العيون للتخلص من أي أثر للمكياج أو الأوساخ العالقة بالرموش، يمكن استخدام غسول خاص للعيون أو الاكتفاء بغسول البشرة أو الصابون الذي لا يحتوي على العطور، ينصح باستخدام الماء البارد أو الفاتر في غسيل العينين وتجنب الماء الساخن فهو يسبب جفاف الرموش وتقصفها وسقوطها.
  4. تجفيف الرموش بطريقة صحيحة: عند القيام بتجفيف العينين يجب تجنب فركها بشكل قاسي وإنما الطريقة الصحيحة هي الطبطبة بالمنشفة على العينين وتجفيف الرموش بتمرير المنشفة على الرموش وسحبها للأعلى برفق، يفضل استخدام المناشف القطنية والابتعاد عن التجفيف بالمناديل الورقية.
  5. تمشيط الرموش: تمشيطك الرموش بمشط خاص للرموش يساعد في قلب الرموش للأعلى بشكل طبيعي وجميل كما أنه يعطي شكل كثيف للرموش من خلال تفريق شعيرات الرمش وإخفاء الفراغات بينها.
  6. استخدام سيروم مغذي للرموش: يفضل استخدام السيروم الذي يحتوي على محلول بيماتوبروست فهو آمن وفعال في تغذية الرموش، ويكون ذلك بتطبيقه على رموش نظيفة قبل النوم وتجنب ملامسة المحلول للعينين.
  7. ترطيب الرموش: ترطيب الرموش يساعد في جعلها تبدو صحية وأكثر كثافة وتساعد في نموها بشكل مقلوب وجميل، يمكن استخدام مرطبات خاصة بالرموش والمتوفرة في الصيدليات أو استبدالها بالفازلين فهو يقوم بترطيبها بشكل فعال وآمن.

يوجد العديد من الخلطات الطبيعية المكونة من الزيوت الأساسية والتي تساعد على تحفيز بصيلات الرموش وتجعلها أكثر كثافة وطولاً، ولكن قبل تطبيق هذه الخلطات يجب الحرص على عدم ملامسة هذه الخلطات للعين وانما تطبق فقط على أطراف الرمش كي لا تتسبب في حصول التهاب للعين، ومن أهم هذه الخلطات: [4]

  • خلطة العسل وزيت الزيتون: تخلط ملعقة صغيرة من العسل مع ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر، حيث يساعد العسل وزيت الزيتون في تكثيف الرموش من خلال ترطيبها ومنعها من التساقط.
  • خلطة زيت جوز الهند وزيت الخروع: تخلط ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع، فهذه الزيوت معروفة بفاعليتها في تطويل الشعر بشكل عام والرموش بشكل خاص.
  • خلطة الزيوت السبعة: تخلط ملعقة من كل من زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت اللافندر،زيت فيتامين e وزيت الكافور، هذه الزيوت فعالة جداً لتطويل الرموش بشكل سريع عند مزجها مع بعضها وتطبيقها بصورة يومية.
    توضع هذه الخلطات في علبة ماسكارا بعد غسلها وتنظيفها جيداً وترج العبوة قبل الاستخدام حتى تمتزج هذه الزيوت بشكل جيد، تطبق هذه الخلطات يومياً قبل النوم بتمشيط الرمش بفرشاة الماسكارا وتغسل الرموش صباحاً بالماء والصابون غير المعطر أو الغسول الخاص بالعينين.

    كثيراً ما نسمع بأن الفازلين يساعد في تطويل الرموش ولكن هل فعلاً يقوم الفازلين بذلك؟ وهل يعتبر آمن لاستعماله على الرموش؟
    في الحقيقة الفازلين يساعد في حماية الرموش وترطيبها بشكل كبير وبالتالي يمنع تقصفها وجفافها وبالنتيجة يمنع تساقطها، ولكنه لا يساعد في تطويل الرموش أو تكثيفها فهو لا يحتوي أي مواد مغذية أو فيتامينات كالموجودة في الزيوت الطبيعية والتي تساعد في تحفيز بصيلات الرمش على النمو.
    أما فيما إذا كان الفازلين آمن أو لا فهو يعتبر من المنتجات الآمنة لاستخدامه على الرموش ولكن دون الاقتراب من جذر الرمش كي لا يسبب في غلق مسامات الرموش وظهور كتل دهنية وبالتالي تساقطها، كما يجب التأكيد على عدم وضع الفازلين على الرموش أو الوجه أو الجسم بشكل عام والتعرض للشمس لما قد يسببه ذلك من التهاب في العينين واسمرار للجلد، كذلك يجب الحرص على تنظيف اليدين أو الأدوات التي يطبق فيها الفازلين على الرموش لأن الفازلين من المواد اللزجة والثقيلة التي تساعد في التصاق الأتربة والأوساخ ونقلها إلى العينين. [5]

      تساقط الرموش من أكثر المشاكل الشائعة التي تتعرض لها النساء أكثر من الرجال بسبب العادات التجميلية الخاطئة التي تقوم بها، أو قد يكون تساقط الرموش دليلاً على مشكلة صحية أو حتى نفسية، وهنا سنوضح هذه الأسباب بشكل أكثر تفصيلاً: [3]

      1. تهييج العين من مستحضرات التجميل: الاستعمال الخاطئ لمنتجات التجميل تسبب تهيج العين وبالتالي فرك العينين بقوة مما يؤدي إلى تساقط الرموش، ومن هذه الاستعمالات الخاطئة مثلاً استخدام الماسكارا بطريقة غير صحيحة وتطبيقها بشكل كثيف على جذور الرمش أو استخدام مكياج عيون منتهي الصلاحية.
      2. التهاب الجفن: التهاب الجفن يحدث نتيجة انسداد الغدد الدهنية المتوضعة بالقرب من جذر الرمش وبالتالي يؤدي الالتهاب إلى الضغط على هذه البصيلات مما يؤدي إلى تساقطها.
      3. الاختلالات الهرمونية: الاختلالات الهرمونية الناتجة عن مشاكل في الغدة الدرقية (سواء كان خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها) قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل عام والرموش بشكل خاص، وهنا يفضل اللجوء للطبيب الذي قد يصف دواء ينظم الهرمونات ويعالج بالتالي مشكلة التساقط.
      4. التعامل مع الرموش بعنف: وذلك من خلال فرك العين بقوة أو نتف الرموش عند الشعور بالتوتر أو استخدام أداة تجعيد الرموش بشكل عنيف يؤدي إلى انتزاع الرموش.
      5. استخدام الرموش الاصطناعية: يعتبر الاستخدام المفرط للرموش الاصطناعية أحد أسباب تساقط الرموش فهي تلتصق بالرموش الطبيعية ويؤدي انتزاعها إلى انتزاع الرموش الطبيعية معها.
      6. الإجهاد والإرهاق: غالباً ما يؤثر الإرهاق والتوتر والإجهاد على الجسم بشكل عام ويسبب العديد من المشاكل الصحية ومنها تساقط الشعر والرموش، حيث أن الإجهاد والإرهاق يؤدي إلى تدمير المواد الحيوية في أجسامنا.

      بعد الانتهاء من طرق العناية بالرموش وخلطات تكثيف وتطويل الرموش نقدم لك بعض النصائح التي تساعد في الحصول على رموش صحية وتجنب مشاكل تساقط وجفاف الرموش ومنها: [6]

      1. اختيار الماسكارا بشكل صحيح: استخدام الماسكارا التي تحتوي على البيتيدات والبروتينات وتجنب الماسكارا التي تحتوي على مادة الكحول الإيثيلي فهي جافة جداً وتسبب في هشاشة الرموش وتؤدي إلى تقصفها.
      2. تجنب مشاركة المكياج مع الاّخرين: يجب تجنب مشاركة مكياجك الخاص مع الآخرين وخاصة مكياج العيون والماسكارا لتجنب انتقال التلوث والالتهابات إلى الجفون والتي قد تسبب مشاكل في العين بالإضافة إلى الالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الرموش.
      3. التقليل من استخدام الرموش الاصطناعية: التصاق الرموش الاصطناعية بالرموش الطبيعية يؤدي إلى تساقطها كما أنه يؤدي إلى نموها بشكل متقوس للأسفل، لذلك ينصح بالتقليل من استخدامها قدر الإمكان.
      4. تجنب فرك العينين: عند الشعور بالحكة في منطقة العينين يجب الحرص على عدم فرك العين بقوة لأن ذلك سيؤدي إلى تساقطها بل يجب الاكتفاء بالطبطبة أو تدليك العين بشكل لطيف بدون ضغط.
      5. اتباع نظام غذائي صحي: اتباع نظام غذائي صحي غني بالأحماض الدهنية والبروتينات والمعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين A و E يساعد على تطويل الشعر بشكل عام وكذلك الرموش.
      6. تغيير الماسكارا: يجب الانتباه إلى تاريخ صلاحية الماسكارا عند شرائها كما أنه يجب تغييرها كل ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر على الأكثر فذلك يضمن عدم تعرض الماسكارا للجراثيم جراء استخدامها المتكرر ونقل هذه الجراثيم إلى العينين.
      7. النوم بشكل منتظم: الحصول على نوم كافي ومنتظم يساعد في الحصول على عينين صحيتين ورموش قوية حيث أنه من أكثر أسباب تساقط الرموش شيوعاُ هي الإرهاق والتعب لذلك يحب تجنب السهر والحصول على قسط كافي من النوم.

      المصادر و المراجعadd