كيف أزيل الحناء عن يدي؟ أفضل طرق إزالة الحنّة

كيف أزيل الحنّة عن يدي؟ أريد طريقة سريعة لإزالة الحنة عن اليد! طرق تنظيف وإزالة الحناء عن الجلد واليد، إزالة الحناء بالليمون، وزيت الزيتون لإزالة الحنة

كيف أزيل الحناء عن يدي؟ أفضل طرق إزالة الحنّة

كيف أزيل الحناء عن يدي؟ أفضل طرق إزالة الحنّة

تسعى جميع الفتيات للظهور بإطلالة ملفتة وجذابة خاصة في المناسبات العامة وحفلات الزفاف ومن الأدوات التي تستخدمها في الزينة هي الرسم باستخدام الحناء على اليدين، والحناء هي عبارة عن صباغ مستخلص من أنواع معينة من النباتات والذي يدوم حوالي الأسبوعين وبعدها يبدأ بالتلاشي فيصبح من الضروري إزالته عن اليدين لأن مظهره غير لائق، وهنالك عدة طرق يمكن من خلالها إزالة هذا الصباغ عن اليدين سنتعرف على هذه الطرق في المقال التالي.

يحتوي الليمون على مواد تساعد على تفتيح لون البشرة ونتيجة لهذه الخاصة يمكنه أن يساعد في تقشير وتفتيح لون الحناء مما يسرع من إزالتها عن اليدين ويمكن تطبيقه من خلال عدة خطوات: [1،2]

  1. قطع الليمون: يمكن أن يستخدم الليمون على شكل شرائح يتم فركها على المنطقة المنقوش عليها الحنة في اليدين لمدة لا تقل عن الخمس دقائق وبعدها تغسل اليدين بالماء الدافئ ثم يتم تجفيف اليدين وترطيبهما.
  2. عصير الليمون: قد يعطي تطبيق عصير الليمون نتائج مرغوبة عند تطبيقه على اليدين لإزالة الحناء عنهما ويتم ذلك عن طرق وضع ملعقتين من الليمون بعد عصره في كوب يحتوي على ماء.
  3. نقع اليدين بالليمون: يتم نقع اليدين بالمزيج المكون من الماء وعصير الليمون لمدة 15 إلى 20 دقيقة فقط.
  4. التخلص من بقايا الليمون: يجب بعد انتهاء المدة المحددة غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون للتخلص من الليمون.
  5. تكرار هذه الطريقة: للتخلص من بقايا الحناء بشكل نهائي يجب تطبيق هذه الطريقة لمرتين يومياً حتى التخلص من جميع آثار الرسومات على اليدين.
  6. الترطيب: من المهم عند الانتهاء من تطبيق هذه الطريقة أن يتم ترطيب اليدين بشكل كافي لأن الليمون مادة واخزة وتعطي جفاف للجلد.
  7. تحذيرات هذه الطريقة: لا يجب تطبيق هذه الطريقة في حال كان هنالك جروح أو حروق طفيفة أو عميقة على اليدين لأنه يمكن أن يسبب ألم في حال تم تطبيق المزيج على هذه الجروح.

على الرغم من فوائد الليمون لوحده في إزالة بقايا الحناء المتلاشية عن اليدين إلا أنه عندما يتم خلطه مع الصودا تكون النتيجة أسرع في تفتيح البشرة واستعادة لونها الطبيعي، ويمكن تطبيق هذه الخلطة عن طريق: [4،1]

  1. خلطة الصودا لإزالة الحناء: يتم وضع ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من صودا الخبز في وعاء، ثم يتم بعدها وضع كمية متساوية مع الصودا من عصير الليمون مع نصف كوب من الماء الدافئ.
  2. طريقة التطبيق: يمكن صنع عجينة سميكة من الصودا مع الليمون فقط دون وضع المياه الدافئة وتطبق على اليدين والأظافر بشكل خاص بواسطة قطعة صغيرة من القطن ثم تترك لمدة عشر دقائق ثم يتم غسلها بالماء الدافئ والصابون.
  3. طريقة ثانية: في حال لم تتمكن الفتاة من صنع عجينة ذات قوام مناسب يمكنها إضافة نصف كوب من المياه الدافئ إلى مزيج الصودا وعصير الليمون ومن ثم تطبيق هذا المزيج السائل على اليدين بواسطة قطعة قطنية تفرك جيداً على اليدين وبعدها تترك اليدين منقوعة بهذا المزيج لمدة عشر دقائق ثم يتم غسل اليدين وتنظيفهما.
  4. عدد مرات التطبيق: لا يجب تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة واحدة يومياً، ويمكن أن تكرر في اليوم التالي في حال لم يتم إزالة جميع النقوش عن اليدين في المرة الأولى.
  5. الترطيب: من المهم عند الانتهاء من تطبيق أي طريقة لإزالة الحناء أن يتم ترطيب اليدين بعدها بشكل مستمر وكافي منعاً لجفاف اليدين.
  6. تحذيرات هذه الطريقة: يجب الانتباه عند تطبيق هذه الطريقة ألا تصل أي كمية ولو قليلة على الوجه فيجب إبعاد اليدين عن الوجه بشكل كامل أثناء تطبيق هذه الطريقة وغسل اليدين جيداً قبل وضعهما على الوجه.

يعتبر زيت الزيتون من المواد الدهنية التي تتفاعل مع بقايا الحناء عند خلطها مع الملح وتقوم بتقشير هذه الأصبغة وإزالتها لاستعادة لون البشرة الطبيعي ويمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال: [4،2،3]

  1. المكونات: تحتاج الفتاة في هذه الوصفة إلى خلط ثلاث ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الملح والمزج بشكل جيد.
  2. تطبيق الوصفة: يتم تطبيق هذه الوصفة من خلال غمس قطعة قطنية في المزيج الذي تم تحضيره وفرك اليدين والأظافر في حال وجود الحناء عليهم.
  3. مدة التطبيق: يجب أن يبقى المزيج على اليدين لفترة تمتد من 15 إلى 20 دقيقة.
  4. بعد الانتهاء: بعد انقضاء المدة المحددة يجب غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لإزالة المواد الدهنية.
  5. التكرار: يجب أن يتم تكرار هذه الطريقة عدة مرات في اليوم للحصول على النتيجة المطلوبة.
  6. تحذيرات هذه الطريقة: الملح يعتبر مادة مقشرة قوية لذلك لا يجب الفرك بقوة وبسرعة منعاً من حدوث خدش في اليد أو جروح وعوضاً عن ذلك يجب تطبيق القطنة ومسحها بهدوء لعدة مرات على اليدين بدلاً من الفرك الذي قد يلحق الضرر بهما.

بيروكسيد الهيدروجين هو سائل كيميائي عديم اللون يعتبر مادة مطهرة وفعالة ويستخدم للعديد من الأغراض أحدها إزالة الحناء كونه يعتبر مادة مبيضة تساعد في إزالة بقايا الجلد الميت وتقشير الجلد وبالتالي استعادة لون الجلد الطبيعي قبل وضع الحناء ويستخدم بالطريقة التالية: [2،4]

  1. المكونات: يجب استخدام ثلاث إلى أربع ملاعق من بيروكسيد الهيدروجين المخفف تركيزه كي لا يكون بتركيز مخرش وحارق للجلد كونه مادة كيميائية فعالة.
  2. طريقة التطبيق: يتم إشباع قطعة قطنية بالكمية المطلوبة من بيروكسيد الهيدروجين وبعدها يتم تطبيقها على أماكن رسم الحنة على اليدين أو على الأظافر بحركة بسيطة وهادئة.
  3. مدة التطبيق: يجب أن يبقى محلول بيروكسيد الهيدروجين على اليدين لبضع دقائق قبل أن يتم غسله بالماء الدافئ.
  4. الترطيب: بما أن مادة بيروكسيد الهيدروجين مادة مطهرة فسوف تعطي جفاف لليدين لذلك من المهم بعد الانتهاء من مسح الحناء أن يتم ترطيب اليدين بشكل كافي منعاً لتشققهما.
  5. تحذيرات هذه الطريقة: من المهم الانتباه إلى شراء بيروكسيد الهيدروجين المخفف بتركيز مناسب لتطبيقه على الجلد مباشرة وفي حال لم يتم شراؤه بشكل مخفف من الممكن أن يتم تمديده لتقليل التركيز المخرش، كما أنه يجب ألا يطبق على الوجه ويبقى لفترة قصيرة على اليدين.

يوجد العديد من المواد التي يمكن أن يتم تطبيقها على اليدين لإزالة الحناء وتعطي فعالية جيدة ويمكن تجريب عدة طرق منها والاعتماد على الطريقة التي تناسب نوع البشرة لكل فتاة ومن هذه المواد: [3،2،1]

  1. الصابون والماء الدافئ: إن نقع اليدين بالماء الدافئ مع الصابون يساهم في تفكيك بقايا الحناء وإزالتها بشكل سريع وسهل وذلك عن طريق وضع اليدين في وعاء يحتوي على مياه فاترة وكمية مناسبة من الصابون الذي يساهم في استعادة لون الجلد الطبيعي بعد تنظيفه ومن المهم أن يتم الترطيب بشكل جيد بعد الانتهاء من هذه الطريقة.
  2. معجون الأسنان: قد يؤدي تطبيق معجون الأسنان لإزالة بقايا الحناء عن اليدين كونه عامل تنظيف يساعد على إزالة البقع العنيدة ويساعد على تفتيح لون الجلد، ويستخدم عن طريق مد ملعقتان من معجون الأسنان على أماكن الحناء وتركها حتى تجف ومن ثم يتم غسلها بالماء البارد ويجب الانتباه إلى أنه مادة قاسية على الجلد وقد يسبب الجفاف لذلك من المهم أن يتم الترطيب بعد الانتهاء من تطبيق أي طريقة من هذه الطرق.
  3. بندق الساحرة: بندق الساحرة هو سائل يتم استخلاصه من شجيرات معينة ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، ويستخدم عن طريق غمس قطعة قطنية بهذا السائل ومحاولة مسح جميع النقوش من على اليدين وتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم مع الترطيب بعد كل استخدام.
  4. زيت جوز الهند والسكر: يعتبر زيت جوز الهند من الأشياء التي تملك فوائد هائلة ومتعددة جداً ومرغوبة من قبل الفتيات فبالإضافة إلى أنه مرطب ممتاز ويملك رائحة منعشة وبلسم للشفاه، يمكن أن يتم استخدامه أيضاً في إزالة الحناء عن اليدين عند خلطه مع السكر وفركه على مكان النقوش بواسطة قطعة قطنية وتركه بعدها لعدة دقائق ثم غسله عن اليدين.
  5. السباحة: تعتبر السباحة أحد الطرق التي تساعد في التخلص من بقايا الحناء عن اليدين وذلك يعود لأن أحواض السباحة معالجة بالكلور وهو مادة كيميائية مطهرة ومبيضة تساعد على إزالة البقع بالإضافة إلى أن الاحتكاك الطويل مع المياه يساهم أيضاً بإزالة الحناء.

المصادر و المراجعadd