ذكرنا سابقاً في مقال خاص عن الأطعمة المفضلة بعد الولادة القيصرية، أن الطبيب عادة لا يسمح للأم بتناول الطعام أو حتى شرب الماء بعد العملية القيصرية مباشرة وحتى مرور 12 ساعة في أفضل الأحوال، وقد تمتد المدة إلى 24 ساعة، تتغذى خلالها الأم باستخدام المحاليل. 
بالتالي، فإن الإجابة على سؤال الأمهات المتكرر؛ هل شرب الماء بعد الولادة القيصرية مضر؟ هو نعم! شرب الماء غير مسموح بعد العملية مباشرة حتى يأذن الطبيب بذلك، ولكن بعد مرور الوقت المحدد من الطبيب، ننصحك بتناول ما لا يقل عن ليترين من الماء يومياً، مع تناول كميات كافية من المشروبات لتجنب الإمساك والجفاف، ولخسارة الوزن في أسرع وقت ممكن، وللمساعدة في تحفيز إنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية.


الأسئلة ذات علاقة


ما هي أفضل المشروبات للمرأة بعد الولادة؟
1- الحليب لا يمدك فقط بالكالسيوم الضروري لتقوية العظام واسترخاء العضلات والحماية من هشاشة العظام، بل يحفز إفراز الحليب للرضاعة الطبيعية أيضاً. ويفضل استخدام الحليب قليل الدسم، وتجنب الحليب كامل الدسم.

2- إن كنت لا تفضلين طعم الحليب، يمكنك أن تخلطيه مع الموز والفراولة، ستحصلين على طعم لذيذ وفيتامينات إضافية.

3- عصائر الفواكه المختلفة، ويفضل استخدام العصائر الطبيعية غير الحمضية. يمكنك تناول العصائر الحمضية ولكن بكميات قليلة، ويمكنك زيادتها بالتدريج مع الوقت.

4- عصير الجزر من عصائر الفواكه المهمة التي تمنحك الطاقة وتساعد في إفراز الحليب.

5- مشروبات الأعشاب المدرة للحليب، كالكمون واليانسون والزنجبيل والكركم ليست مشروبات مهمة لإفراز الحليب فقط، بل تساعد المرأة أيضاً على خسارة الوزن بعد الولادة. لكن ننصحك باستشارة طبيبك المختص قبل تناول أي مشروبات عشبية.

6- البابونج واليانسون مشروبات مهدئة للأعصاب ومريحة للمعدة.

7- مشروبات الحلبة والكراوية مفيدة جداً لإدرار الحليب وتحفيز الرضاعة الطبيعية.

8- مشروب القرفة يساعد على حرق الدهون وإفراز الحليب للرضاعة الطبيعية، كما يساعد على تنظيف الرحم والتخلص من الدم الفاسد بعد الولادة الطبيعية.

9- عصائر الخضراوات الخضراء مثل السبانخ والتي تزود جسمك بفيتامين سي المضاد للالتهابات والضروري لرفع المناعة.

10- يمكنك شرب كميات قليلة من المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي.

11- تجنبي المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

12- تجنبي المشروبات الكحولية تماماً.

ختاماً، نعيد ونشدد على أهمية الماء لإفراز الحليب للرضاعة الطبيعية كونه المكون الأساسي لحليب الأم، كما أنه يقي الأم من الجفاف والإمساك، ويساعدها على خسارة الوزن بمدة أسرع. فاحرصي عزيزتي الأم على شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء يومياً.