فوائد رجيم الكمون للتنحيف وطرق عمل الكمون للتخسيس

تعرفي إلى رجيم الكمون وفوائد شرب الكمون للتخسيس والتنحيف، وطرق عمل الكمون لتسريع حرق الدهون
فوائد رجيم الكمون للتنحيف وطرق عمل الكمون للتخسيس

فوائد رجيم الكمون للتنحيف وطرق عمل الكمون للتخسيس

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر الكمون نوع من التوابل الشعبية التي تستخدم في الطهي وذلك لما يضيفه من نكهة شهية على الطعام بالإضافة إلى فوائده الكبيرة للجسم ويعتبر إنقاص الوزن إحدى الفوائد المهمة للكمون، فكيف يمكن الاستفادة من الكمون في التنحيف، وما هي طريقة صنعه، وكم يستطيع أن ينقص من الوزن، وهل له أي أضرار للجسم؟ سنجاوب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

للكمون الكثير من الفوائد الصحية للجسم والتي تساعد على التخسيس وذلك من خلال قدرته على: [1]

  1. تخليص الجسم من السموم: تراكم السموم في الخلايا أحد الأسباب التي تؤدي الى تباطؤ في عملها وبالتالي ضعف الاستقلاب العام والسمنة وهنا قد يفيد الكمون في مساعدة الجسم على التخلص من هذه السموم وبالتالي تعمل الخلايا بشكل أفضل ويكون معدل الاستقلاب أسرع ومنه يتناقص الوزن بالتدريج.
  2. تخفيض نسبة الكوليسترول: الشحوم الثلاثية والكولسترول هي أساس الدهون التي تتراكم وتؤدي الى سمنة مفرطة وعند تناول الكمون بشكل منتظم سوف يؤدي الى خفض نسبة الكولسترول وبالتالي حرق الشحوم المتراكمة والوصول الى الوزن المطلوب.
  3. تحسين عمل الجهاز الهضمي: من أهم ميزات الكمون هي التخلص من النفخة والغازات والغثيان وبالتالي يعمل الجهاز الهضمي بشكل أصح وأسرع مما يؤدي إلى التخلص من الدهون في منطقة البطن بشكل خاص.
  4. تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون: يساعد الكمون على زيادة حرق الدهون في الجسم من خلال زيادة عملية الأيض أو العمليات الكيميائية التي تحدث بالجسم والتي يؤدي زيادتها إلى حاجة الجسم للطاقة مما يجعله يعمل على حرق الدهون والشحوم للحصول على الطاقة التي تساعده في القيام بهذه العمليات.
  5. يحتوي على نسبة عالية من الألياف: الكمون من المشروبات الغنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة وتقليل الرغبة بتناول الطعام كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مما يجعله مناسب جداً للأشخاص الذين يقومون بحمية غذائية.
animate

الكمون يساعد الجسم على الحرق السريع للدهون ومنح الجسم الطاقة للقيام بوظائفه بدون تعب أو ارهاق، كما أنه يعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة فيساعد في على التحمل وعدم الشعور بالجوع خلال الحمية المتبعة ولكن يجب التنويه إلى أنه لا يجب الاكتفاء بتناول الكمون خلال اليوم ولكن يمكن استخدام الكمون مع نظام غذائي أو الحميات الغذائية المعروفة وهنا سنقدم طريقة استخدام الكمون للتخسيس: [2]

الكمون للتخسيس في أسبوع مع الدايت

يمكن استخدام الكمون للتخسيس في أسبوع واحد من خلال شرب كأس من الكمون بعد كل وجبة مع اتباع حمية غذائية تقوم على تقليل النشويات والاعتماد على البروتينات مثل حمية دوكان حيث تظهر النتائج خلال أسبوع من اتباع الرجيم وشرب الكمون 3 مرات في اليوم على الأقل.

الكمون للتنحيف بدون رجيم

هل يمكن للكمون إنقاص الوزن بدون رجيم؟ في الحقيقة يمكن إنقاص الوزن من خلال الكمون بدون رجيم بشرط القيام بتنظيم الوجبات وساعات تناول الطعام وتجنب الأكل بعد الساعة السابعة مساء والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمقلية والاكثار من شرب المياه، عندها يمكن أن يساعد شرب الكمون 3 مرات يومياً قبل كل وجبة في إنقاص الوزن خلال أسبوعين إلى شهر.

الكمون للكرش قبل النوم

يساعد الكمون في التخلص من الكرش من خلال شرب كأس من مغلي الكمون قبل النوم يومياً، حيث يساهم الكمون في التخلص من الغازات المتجمعة في الأمعاء والتي تسبب انتفاخ البطن ويساعد على حرق الدهون المتجمعة في المعدة والبطن.

    يمكن استخدام الكمون في التنحيف من خلال خلطه بأعشاب أخرى ذات فاعلية في إنقاص الوزن ويمكن أن نذكر طريقة عمل بعض وصفات الكمون للتخسيس [3]

    • خلطة الكمون والزنجبيل للتنحيف: تعتبر خلطة الكمون والزنجبيل من الوصفات الفعالة جداً في خسارة الوزن فبالإضافة إلى فوائد الكمون في التنحيف يساعد الزنجبيل في تقليل الشهية، كما يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول هذا كله يساعد في إنقاص الوزن بشكل آمن، وخلطة الكمون والزنجبيل سهلة جداً حيث تضاف ملعقة صغيرة من حبوب الكمون إلى كأس من الماء المغلي وتضاف بعدها ربع قطعة من الزنجبيل الطازج وتترك لمدة عشر دقائق، يمكن إضافة أعواد القرفة إليها فتزيد من قدرة الجسم على الحرق، يمكن تناول هذه الوصفة 3 مرات في اليوم بعد الطعام ومرة واحدة فقط لمرضى الضغط لأن الزنجبيل يؤدي إلى ارتفاع الضغط.
    • الكمون والخل للتنحيف: يعتبر الخل من المواد المذيبة للدهون حيث يرفع من معدل التمثيل الغذائي مما يزيد من قدرة الجسم على الحرق والتخلص من الشحوم الزائدة وبالتالي يساعد في التخلص من الوزن بسرعة كبيرة، ويمكن إضافة نصف ملعقة من الخل إلى كأس من الكمون المغلي للحصول على نتائج أفضل، ينصح بتجنب هذه الوصفة من قبل مرضى القولون لأن الخل يزيد من تهيجه، كما ينصح بعد استخدام أكثر من ملعقة من الخل في اليوم الواحد حتى لا يتسبب في الإضرار بالمريء والمعدة.
    • الكمون والنعناع للتخسيس: يحتوي مشروب الكمون والنعناع على العديد من المركبات الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن ويساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى منح الجسم الطاقة، كما يعمل على وقاية الجسم من الإمساك الشائع خلال اتباع أنواع الرجيم المختلفة، ويمكن صنع مشروب الكمون والنعناع للتخسيس من خلال نقع ملعقة من حبوب الكمون في كأس من الماء المغلي لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وإضافة أوراق النعناع الطازجة للكمون وشربه قبل كل وجبة.
    • وصفة الكمون والليمون للتنحيف: الكمون والليمون من الوصفات المفيدة في التخلص من الدهون في الجسم وخاصة منطقة البطن حيث يعمل على حرق الدهون والوقاية من تراكمه كما يعمل على تنظيف الأمعاء والتخلص من الفضلات المتراكمة والغازات فيها والتي تسبب ظهور الكرش، يحضر مشروب الكمون والليمون للتنحيف من خلال وضع ملعقة من حبوب الكمون في الماء والقيام بغليه ثم تصفيته وإضافة عصير نصف ليمونة إلى مغلي الكمون أو وضع شريحتين من الليمون فيه وتركه دقيقتين ثم شربه بعد الوجبات، لا يشرب الكمون والليمون على الريق أبداً لأنه يتسبب في مشاكل هضمية كثيرة.
    • وصفة الكمون وبذور الكتان: تعمل بذور الكتان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنها غنية بالألياف التي تساعد في الشعور بالجوع وبالتالي تقليل الوزن عند استخدامه مع الكمون، وتحضر الوصفة من خلال طحن بذور الكتان حتى تصبح بودرة وتضاف ملعقة من هذه البودرة وملعقة من الكمون المطحون إلى كأس من الماء المغلي ويترك لدقيقتين ويتم تناوله قبل كل وجبة للحصول على النتيجة المطلوبة.

    الاعتماد على الكمون في خسارة الوزن وشرب كميات كبيرة منه من الممكن أن ينتج عنه بعض الأعراض السلبية، وهنا سنذكر أضرار الكمون للتخسيس والأشخاص الذين يجب أن يتجنبوه: [5]

    • انخفاض سكر الدم: يتسبب الإفراط في شرب الكمون بهبوط في نسبة السكر في الدم لذلك لا ينصح بتناوله من قبل مرضى السكري وخاصة عند أخذهم الأدوية الخاصة بضبط السكر.
    • كثرة التجشؤ: الإفراط في تناول الكمون يتسبب في كثرة التجشؤ بسبب خصائصه الطاردة للغازات مما قد يعرض الشخص لمواقف محرجة.
    • الإجهاض: اتباع رجيم الكمون خلال فترة الحمل وخاصة خلال الشهور الأولى يزيد من خطر الإجهاض فهو يحفز انقباضات الرحم كما أنه يزيد من خطر الولادة المبكرة.
    • يبطئ من تخثر الدم: يتسبب الكمون في بطء تخثر الدم مما يجعله من المشروبات التي يؤدي الافراط فيها إلى خطر على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
    • التضارب مع بعض الأدوية: من الممكن أن يتسبب الكمون بتفاعل مع أدوية السكري ومضادات التخثر، لذلك يجب الحذر من تناول الكمون خلال العلاج بهذه الأدوية.
    • التسبب بالحساسية والطفح الجلدي: يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكمون إلى حدوث حساسية وطفح جلدي لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية جلدية.

    للاستفادة من الكمون في إنقاص الوزن بشكل أسرع وصحي نقدم بعض النصائح المفيدة: [1]

    • الإكثار من المياه: عند اتباع أي رجيم لإنقاص الوزن ينصح بالإكثار من شرب الماء، فالماء يساعد على الشعور بامتلاء المعدة وتقليل الشعور بالجوع، وعلى الرغم من الاعتماد على الكمون للتنحيف كأحد السوائل إلا أنه لا يغني عن شرب المياه.
    • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة تساعد في الحصول على نتائج أسرع في التخسيس، حيث تعمل مع الرجيم المتبع على إنقاص الوزن بشكل صحي وتجنب الترهلات التي تحدث في الجسم بعد اتباع أنواع الرجيم المختلفة.
    • اتباع نظام غذائي صحي: حتى مع عدم الرغبة في اتباع رجيم غذائي والاكتفاء بالكمون للتنحيف ينصح بتناول الوجبات الصحية والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون وخاصة الأطعمة المقلية كذلك تقليل السكريات قدر الإمكان لأنها تعطل قدرة الكمون في حرق الدهون وإنقاص الوزن.
    • المكملات الغذائية: عند الاعتماد على الكمون لتقليل الوزن ينصح بتناول المكملات الغذائية لتجنب أي مضاعفات خطيرة للرجيم فالكمون رغم احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن إلا أنها تعتبر غير كافية ولا تساعد الجسم في الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بمهامه مما يتسبب بالتعب والارهاق والدوخة.
    • عدم شرب الكمون على الريق: ينصح بعدم شرب الكمون على الريق لما له من أضرار خطيرة وخاصة للجهاز الهضمي حيث يتسبب في حموضة في المعدة، كما أنه يؤدي إلى خفض السكر في الدم بشكل كبير وفي بعض الحالات الخطيرة يتسبب بتلف الكبد.

    المراجع