فوائد الكمون للحامل وهل للكمون أضرار على الحمل

تعرفي إلى فوائد الكمون خلال الحمل والأضرار المحتملة للكمون على الحامل والجنين
فوائد الكمون للحامل وهل للكمون أضرار على الحمل

فوائد الكمون للحامل وهل للكمون أضرار على الحمل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يحتوي الكمون على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تحسين وصول الأكسجين للمشيمة في المشيمة ومنع الإجهاد التأكسدي في حالات تسمم الحمل كما يساعد على تسهيل الولادة، ما يجعل الكمون للحامل مفيداً في الشهور الأولى، مع ضرورة الحذر من الكمون في الشهور الأولى من الحمل.

هل الكمون يسبب الإجهاض! الكمون عموماً يعتبر آمناً للحامل بشرط عدم الإفراط، وقد يكون الكمون يكون مضراً بالحامل في الشهور الأولى والوسطى من الحمل بسبب قدرته على تحريض المخاض وزيادة التقلصات في الرحم، ما قد يكون سبباً بضعف الحمل أو الإجهاض، على الرغم من ذلك يمكن للحامل استخدام الكمون بكميات محدودة في الشهور الأولى من الحمل إذا لم تعاني من أعراض الحمل الضعيف.

كما أن الكمون للحامل قد يسبب زيادة بعض الأعراض المزعجة خلال الحمل، مثل ألم المعدة والحرقة والاحترار أو زيادة حرارة الجسم، وفي بعض الحالات يكون الكمون مسؤولاً عن انخفاض نسبة السكر في الدم عند الحامل إلى مستوى خطير.

animate
  1. يساعد على الهضم: يخفف الكمون الإمساك ويحسن عملية الهضم أثناء الحمل، لأنه يعمل كمحفز للإنزيمات اللازمة لهضم الكربوهيدرات والدهون.
  2. يعزز الكمون الرضاعة عند الأمهات: لأنه يحتوي على مستويات عالية من الحديد والكالسيوم تزيد من إنتاج الحليب لدى المرضعات دون ظهور أي نوع من الآثار الجانبية على الأم والجنين، فالكمون يحتوي على الثيمول الذي يحسن إنتاج الحليب داخل غدد الثدي.
  3. يخفف تشنجات البطن: تعاني الكثير من النساء خلال أشهر الحمل من الانتفاخ والتشنجات، لذلك يعمل الكمون كمسكن قوي للألم حيث أنه يقلل من آلام البطن ويساعد على طرد الغازات وتقليل تهيج القولون العصبي.
  4. يقلل الكمون من الحموضة: يعد الارتجاع المعدي المريئي شكوى متكررة بين النساء الحوامل، ويؤدي الضغط المتزايد في منطقة البطن مع زيادة حجمه إلى ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء ما بسبب الحموضة والحرقان، ويساعد الكمون على تقليل الحموضة، لكنه قد يلعب دوراً معاكساً في حالة زيادة الكمية أو إضافته لليمون.
  5. يعزز مناعة الحامل: الكمون هو مصدر غني بالحديد ويساعد على تحسين تدفق الدم أثناء الحمل، نظراً لأن بذور الكمون غنية بالحديد والألياف الغذائية، يمكن أن يكون استهلاكه فعالاً جداً في مكافحة الأمراض أو الالتهابات داخل الجسم، ويحارب أي مسببات للأمراض الضارة ويحافظ على صحة الجسم، بسبب احتوائه أيضاً على نسبة عالية من فيتامين (A وC وE).
  6. للكمون دور في الوقاية من السكري أثناء الحمل: يحتوي الكمون على مكونات ترفع مستويات الأنسولين وتوازن معدل السكر الطبيغي في الدم، ويساعد على الوقاية من الإصابة بسكري الحمل لدى النساء اللائي لم يكن لديهن أبداً تاريخ مع سكري الحمل وسكر الدم غير المتوازن.
  7. ينظم ضغط الدم: يمكن أن تؤدي ضغوط الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الكمون على تركيبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم تساعد على تنظيم تدفق الدم السلس عبر الأوعية.
  8. يعزز طاقة الجسم: خاصة في حالات الأيض البطيء، لذا إذا كنت تشعرين بالتعب أو الخمول، تناولي كوباً صغيراً من مغلي الكمون وحاذري من الإفراط بشربه في بداية الحمل، كما أن شرب شاي الكمون مفيد لصحة دماغك، وستلاحظين أن مزاجك وطاقتك أفضل.
  9. يساهم في علاج فقر الدم: تتعرض النساء الحوامل للإصابة بفقر الدم لأن أجسامهن تضطر إلى العمل المضاعف لتزويد الطفل بالدم، ويساهم الحديد الموجود في الكمون بزيادة تدفق الدم في الجسم، كما يساعد على التعافي من الإرهاق بسبب نقص الهيموجلوبين.
  10. فوائد الكمون لتسهيل الولادة: إذا كنتِ مستعدة للولادة وتواجهين صعوبة في تحفيز المخاض، جربي شاي الكمون، حيث تستخدم الكثير من النساء الحوامل شاي الكمون في الشهر التاسع من الحمل للحث على المخاض بنجاح، لكن يجب توخي الحذر واتباع نصائح الطبيب المتابع للحمل. [1,2,3]
  • قد يزيد الكمون من فرص الإجهاض والولادة المبكرة في الحمل الضعيف، لذلك ننصح بتجنب شرب الكمون أو تناول كميات كبيرة منه مع الطعام في الشهور الأولى من الحمل.
  • قد يقلل الكمون للحامل من معدل السكر في الدم بشكل كبير لأنه يحفز إنتاج الأنسولين في الجسم، فاستهلاك كمية زائدة من الكمون يمكن أن يسبب انخفاضاً سريعاً في مستويات السكر في الدم ما قد يؤدي لشعور بالهبوط وفقدان الطاقة والنشاط وقد يصل للإغماء.
  • من أضرار الكمون للحامل أنه يزيد من شدة بعض أعراض الحمل المزعجة، فقد بسبب الكمون ألماً في المعدة وتجشؤاً مزعجاً.
  • والإفراط بتناول الكمون غير مستحسن للأمهات المرضعات، صحيح أن له تأثير إيجابي على زيادة إنتاج حليب الثدي، لكن الاستهلاك الزائد قد يتداخل مع إنتاج الحليب، هذه حالة نادرة ولكنها محتملة، فإذا كنتِ مرضعة، يجب أن تضعي ذلك في اعتبارك، واستشري طبيبك دائماً قبل الخضوع لنظام غذائي جديد بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية.

للكمون فوائد صحية مذهلة ولكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مشاكل تؤثر على الصحة عموماً وصحة الحامل والجنين بعدة طرق منها:

  • يمكن أن يؤثر الإفراط بشرب مغلي الكمون أو تناوله مع الطعام على نمو الجنين.
  • يمكن أن يسبب حرقة لدى الحوامل اللاتي يعاننن بشدة من ارتجاع المريء.
  • يمكن أن يزيد حرارة الجسم عند بعض الحوامل مما قد يؤثر على الجنين.
  • استهلاك الكثير من الكمون يمكن أن يسبب التجشؤ المستمر والإزعاجات الهضمية للحامل والجنين بالتالي.
  • قد يبطئ الكمون تخثر الدم أو يؤدي إلى زيادة النزيف.
  1. من الأفضل تجنّب شرب الكمون أو وضع كميات كبيرة منه في الطعام للحامل قبل الأسبوع 38 من الحمل، حتى لا تتعرض لخطر الولادة المبكرة.
  2. لا تشربي أكثر من كوبين صغيرين من الكمون المغلي في اليوم خلال الحمل، مع ضرورة الابتعاد عن شرب الكمون إذا كنت تعانين من مرض السكري قبل الحمل.
  3. استخدمي بذور الكمون بدلاً من المسحوق، وتأكدي من غسلها بعد تخليصيها من الشوائب.
  4. من المهم الخضوع للاختبار أولاً لتحديد الظروف الصحية التي قد تزداد سوءاً لديك مع شرب شاي الكمون، وإذا ما كان حملك شديد الخطورة، فمن المفضل الابتعاد عن استهلاك الكمون بشكل نهائي خلال الحمل.
  5. توقفي فوراً عن تناول الكمون إذا شعرتِ أنه يزيد من أعراض الحمل المزعجة لديكِ أو تشعرين بالهبوط بعد تناوله.

المراجع