سلبيات الزواج من رجل كبير في السن وهل تنجح العلاقة

هل تقبلين الزواج برجل أكبر منكِ بكثير وما هي سلبيات الزواج من رجل أكبر سناً؟ تعرفي إلى سلبيات الزواج من رجل كبير في السن وكيفية إنجاح هذه العلاقة

سلبيات الزواج من رجل كبير في السن وهل تنجح العلاقة

سلبيات الزواج من رجل كبير في السن وهل تنجح العلاقة

قد تتزوج المرأة أحياناً من رجل كبير في السن وتكون قد غرمت فيه فعلياً، أو قد تكون قد تزوجته رغماً عنها، في هذا المقال سوف نخوض في سلبيات الزواج من رجل كبير في السن، ونناقش إن كانت مثل هذه العلاقات ناجحة أم لا.

animate

لا بد أن للزواج من رجل كبير في السن بعض الإيجابيات كأن يكون هذا الزوج قد وصل للاستقرار المالي والنضج العاطفي، لكن الأمر لا يخلو من السلبيات. فما هي سلبيات الزواج من رجل كبير في السن؟ [1،2]

  • لن يتقبل الأهل والناس هذه العلاقة:

    فعندما يتقدم الرجل الكبير في السن للتعرف على أهل المرأة، فلن يتقبلوا هذا الأمر بسهولة، وسيفضلون غالباً شريكاً قريباً من عمرها أو يكبرها بعدة سنوات فقط. لكن في بعض الحالات يوافق الأهل على العلاقة والزواج، بل أنهم قد يجبرون المرأة على الزواج من رجل كبير في السن في بعض الأحيان.
  • تضطرين لإنجاب الأطفال فوراً:

    أحياناً تفضل المرأة أن تقضي بعض الوقت مع زوجها لوحدهما قبل أن يتخذا قراراً بالإنجاب، للاستماع بوقتهما معاً قبل الخوض في مسؤولية الحمل والإنجاب والمسؤولية، لكنكِ عندما تتزوجين من رجلٍ كبيرٍ في السن فإنكما سوف تضطران لاتخاذ قرار بالإنجاب فوراً لأسباب سوف نتطرق لها لاحقاً.
  • يعتقد الناس أنه والدكِ وجد أطفالك

    : عندما تكونان معاً فقد يعتقد بعض الناس الذين لا يعرفونكما أنكما أب وابنته وليس زوجاً وزوجته، وهذا قد يسبب لكما بعض الإحراج والمشكلات أحياناً.
  • تتخوفين من إكمال تربية أطفالك لوحدكِ:

    فعندما يكون والد الأطفال رجل كبير في السن فإنكِ لن تستطيعين إيقاف التفكير فيهم وبأن والدهم قد يترككم ويتوفى بسبب كبر سنه وتتحملين لوحدكِ مسؤولية تربية الأطفال وإكمال الطريق لوحدكِ معهم.
    لذلك نجد أن المرأة التي تتزوج من رجل كبير في السن تحرص هي وزوجها على الإسراع في الإنجاب وإنجاب أطفالهما دون أن يكون هناك فارق معقول في السن بين الطفل والآخر، كما يحرصان على تأمين مستقبل الأطفال ببعض الأموال أو الممتلكات إن كان الرجل مقتدراً مالياً. للأسف أن هذه الفكرة تخطر على بال معظم الزوجات اللاتي يتربطن بأزواج كبار في السن مهما حاولن التوقف عن هذا، وحتى لو كن يؤمن بأن الأعمار بيد الله.
  • تتخوفين من إكمال حياتك وحيدة:

    فقد تخافين أن تقضي حياتك بدونه؛ لأنك قد تحبين السهر مع أصدقائك ولكنه لن يقوى على السهر، وقد لا يتقبله أصدقاؤك، كما قد تخافين أن ينتهي عمره قبل أن تشبعي منه ومن الحب والعلاقات، فترثين لقب "الأرملة" المنبوذ مجتمعياً، للأسف، وأنتِ ما تزالين في مرحلة الشباب لتكملي حياتك وحدك. لا تخافي وأزيلي هذه الأفكار السوداوية من رأسك.
  • كوني مستعدة أن تقدمي له الرعاية:

    فقد تزوجتِ من رجل كبير ليدللك ويغني كيسك بتجاربه ولتوني مستقرة ومستمتعة بالعلاقة، ولكن كوني على استعداد بأن تقدمي له الرعاية الصحية لأنه قد يعاني من أمراض ناتجة عن التقدم في السن كارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والشرايين، كما قد يكون الأمر أسوأ من ذلك ليقضي سنوات من عمره طريح الفراش إن كان يعاني من أمراض خطيرة. لذلك فعليكِ أن تتأكدي من أنه لائق صحياً قبل أن توافقي على الزواج به.
  • قد لا يشبعك جنسياً:

    بالرغم أنه قد يكون أكثر خبرة في الأمور الجنسية إلا أن هناك نقطة يجب أن تأخذيها في عين الاعتبار؛ فعندما تكونين مفعمة بالنشاط الجنسي وترغبين بممارسة الجنس بشكل مستمر مثلك مثل النساء من جيلك، تتضاءل قدرته الجنسية، فقد يعاني من ضعف الانتصاب مثلاً لأن هذا الأمر شائع جداً بين الرجال الكبار في السن، مما يخلق الكثير من المشكلات بينكما لأنه لم يستطع إشباع حاجاتك.
  • قد تشعرين أنكِ قد تكبرين بسرعة:

    من سلبيات الزواج برجل أكبر سناً شعوركِ أنكِ كبرتِ سنوات عدة فجأة وأصبحت أكبر من عمرك، فقد يلاحظ أصدقاءك أنكِ أصبحت أكبر من عمرك وأنك قد فقدت طاقتك الشبابية وحيويتك.
  • قد يتحكم بكِ كثيراً:

    لا شك أن درايته وخبرته في الحياة تجعله أكثر علماً منك في كثير من الأمور ويعرف كيف يتصرف في مختلف المواقف، وهذا ما يجعله يفترض جدلاً أنه على حق دائماً ويستبعد رأيك ويستصغرك ويحرمك من التجربة ما قد يجعلك تفقدين قيمتك الذاتية ويقتل فيك روح المبادرة والتعبير عن الرأي. 
  • يغار عليكِ كثيراً:

    فالرجل الكبير في السن عادة يخاف من فكرة أن تكون امرأته صغيرة وجميلة، فيغار عليها بشكل مبالغاً فيه.
  • وجود أولاد وزوجة أولى:

    ففي معظم الأحيان يكون الرجل الكبير في السن متزوج قبلك وقد يكون لديه أبناء أيضاً، ما قد يخلق بعض الخلافات بينك وبينه وأيضاً بينك وبين أسرته في أمور كثيرة؛ فقد يضايقك موضوع أنه قد يفضل أبناءه عليكِ ويجعلهم أولوية، أو قد تجدينه يتكلم بالهاتف مع زوجته الأولى بشأن الأبناء مثلاً مما يثير غيرتك، أو قد يأتي كثيراً بسيرتها وخاصة إن كان يحبها... إلخ.

إن العلاقة بين امرأة ورجل يكبرها بكثير تعتبر علاقة غير متكافئة، فما بالك إن كان هذا الرجل في عمر والدها، وغالباً ما ارتبطت الزيجات من هذا النوع بظروف معينة مثل حاجة السيدة للزواج هروباً من شبح العنوسة أو تعرضها لضغوطات اجتماعية أو حتى الزواج بدافع المصلحة والحصول على تغطية مالية واجتماعية من رجل مهم لكنه مسن.
بشكل عام تعتبر هذه العلاقة غير متكافئة لأنه يكون هناك فجوة كبيرة في طرق التفكير وأسلوب الحياة والأولويات إضافة للرفض الاجتماعي ما يزيد من فرص الانفصال، وهذا يجعل العلاقة بينهما فيها نوع من المخاطرة، مع ذلك قد ينجح الزواج من رجل كبير في السن إذا استطاع الشريكان إدراك صعوبات العلاقة ومتطلباتها.

لا يستطيع أحد أن يحدد ما إن كانت هذه العلاقة سوف تنجح أم لا حتى لو كانت غير صحية وغير متكافئة. هذه النصائح سوف تساعدك على إنجاحها:

  • اتفقا على بعض القوانين منذ البداية: فقبل الزواج اجلسا معاً وحددا بعض القوانين التي عليكما ألا تتجاوزاها مثل احترام كل منكما الآخر والاستماع له والأخذ برأيه وأن يجعله أولوية وألا يتجاوز الحدود معه... إلخ
  • تمتعي بمهارة حل المشكلات: فكم من زوج شاب متزوج من امرأة تصغره ببضع أعوام فقط لكنهما يواجهان مشكلات كبيرة، فالمشكلات موجودة عند الجميع لكنها تتطلب الصبر والمواجهة والحكمة والتنازلات من الطرفين.
  • تحكمي بأفكارك: فلا تسمحي للأفكار السلبية أن تسيطر عليكِ أو على زوجكِ، وآمني بقضاء الله وقدره؛ فإن كنت تخافين أن يسرقه الموت منك فتربي أطفالك لوحدك أو أن تبقين وحيدة، فتذكري أن القدر قد يسرق زوج شاب من زوجته أيضاً بحادث سير فجأة، فتوكلي على الله واعلمي أن كل شيء بيده.
  • تمتعي بالصبر: اعرفي ما قد تواجهين من صعوبات منذ البداية وكوني مستعدة للمواجهة واصبري على ما قد يواجهك من مشكلات وتجاهلي الكثير منها أحياناً.
  • لا تهتمي برأي أحد: فتعلمي أن تتجاهلي كل من يحاول أن يحبطك أو ينظر لك وله وللعلاقة بمنظار سيء، وتعلمي الرد على هؤلاء الناس إن اضطررت لذلك.
  • أثري عليه بإيجابيك ونشاطك: فمن قال أن الزواج من رجل كبير في السن يجعل المرأة فاقدة للحيوية والحياة؟! إنه العنصر الأقوى من يؤثر أكثر؛ فكوني أنتِ هذا العنصر النشط والفعال في العلاقة.
  • اعتمدا أسلوب حياة صحي معاً: فكل شخص يجب أن يعتمد نمط حياة صحي وليس فقط كبار السن؛ فتعودا على ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق كل صباح، وتعلما الاسترخاء وأسلوب التنفس الصحيح، وكلا أكلاً صحياً، واضحكا من قلبكما.

ما الذي يدفع المرأة أن تتزوج رجلاً كبيراً في السن مع أنها مع أنها تعلم بالسلبيات والمشكلات التي قد تواجه العلاقة؟ هذه بعض الأسباب:

  • لأنها تبحث عن الاستقرار: تبحث عن الاستقرار النفسي والمالي والعاطفي والجنسي، فهي لا تريد رجلاً شاباَ ما زال يقضي ساعات وساعات في العمل ليستطيع بالكاد أن يؤمن لها لقمة العيش، ولا رجلاً تغار عليه من هذه وتلك، فهي تريد الاستقرار من هذه النواحي، وتفضل الارتباط برجل بخبرة أحياناً.
  • لأن الرجل الكبير في السن يكون أقرب لأطفاله عادةً: فبسبب الفجوة العمرية الكبيرة بينه وبين أطفاله يكون قريباً جداً منهم، فيدللهم ويربيهم معها ولا يرمي عليها عبء ومسؤولية تربيتهم وحدها كما يفعل الكثير من الرجال هذه الأيام. وقد تكون المرأة حساسة لهذه النقطة بالذات وخاصة إن عانت من غياب الأب الفعلي أو النفسي في طفولتها. [3]
  • تكون متأثرة بغياب الأب: فالمرأة تنجذب عادة لرجل يحمل صفات الأب ويشبه والدها حتى لو كانت علاقتها صحية معه، وإن كانت المرأة تعاني من غياب الأب كأن يكون والدها متوفٍ أو غائب عنها فيبقى مكانه محفوظاً في قلبها وتحاول تعويضه في رجل آخر.
  • ضغط الأهل: فقد تجبر المرأة أحياناً من قبل أهلها عل الارتباط برجل في عمر والدها لأسباب عدة منها المصالح المشتركة أو غسل العار أو لإبعاد شبح "العنوسة" عنها، كما أن المرأة قد تهرب أحياناً من ظلم الأهل بالزواج.
  • لأنها تخاف أن تبقى وحيدة: فأحياناً تقبل المرأة بالزواج كبير في السن لأنها تعتقد أن القطار قد فاتها وأنها لا تمتلك الفرصة في الزواج من رجل في عمرها، أو لأنها مطلقة أو أرملة ورأسها مليء بالأفكار السلبية والصور النمطية التي يفرضها عليها المجتمع.
  • دوافع أخرى: كزواج المصلحة الذي تسعى فيه الزوجة الحصول على شيء في المقابل كالمال الكثير أو المنصب أو الجاه... إلخ [3]

خلاصة الموضوع هي أن كل الناس يستحقون أن تعطيهم فرصة ثانية وثالثة وأن تجربي وتخاطري إن كنتِ أنتِ مقتنعة في الأمر فعلياً ولستِ مغصوبة عليه. فقط كوني إيجابية وأزيلي من رأسك شبح الأفكار السلبية وعيشي بسلام.

المصادر و المراجعadd