طرق علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم

ما هي أسباب سعال الطفل أثناء النوم! تعرفي إلى أفضل طرق علاج السعال عند الأطفال خلال النوم
طرق علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

السعال خلال النوم عند الأطفال من المشاكل التي تثير قلق الأهالي بشكل كبير لما قد تحمله من احتمالات مرضية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب السعال أثناء النوم عند الأطفال وكيفية علاجه والوقاية منه ومتى يجب رؤية الطبيب.

أسباب السعال عند الأطفال أثناء النوم غالباً ما تكون مرتبطةً بمشاكل تنفسية تنشط في وقت الليل وخلال النوم، ويجب الانتباه إلى شدة السعال وتكراره وإن كان يجعل الطفل يستيقظ من النوم أم لا، ومن أهم أسباب الكحة خلال النوم:

  1. نزلات البرد والالتهابات التنفسية: إذا كان الطفل مصاباً بنزلة برد أو التهابات تنفسية سيعاني من السعال خلال اليوم وتنشط الكحة خلال النوم، فالاحتقان والبلغم يتجمع في الحلق ويزيد من السعال ليلاً.
  2. الحساسية التنفسية: الحساسية الموسمية من أهم أسباب سعال الأطفال خلال النوم، وعادةً ما ترتبط الحساسية عند الأطفال بتغير الطقس وتقلباته كالعواصف الترابية أو الرطوبة العالية أو غيرها من عوامل الحساسية التنفسية.
  3. انقطاع التنفس خلال النوم: انقطاع النفس خلال النوم أحد الأسباب التي تزيد من سعال الطفل أثناء نومه، وقد ينتج عن السمنة المفرطة للطفل، أو تضخم اللوزتين والتهابهما، وبكلا الحالتين تحتاج الحالة لتشخيص طبي.
  4. التدخين السلبي: من أسباب سعال الأطفال خلال النوم تعرضهم للتدخين السلبي، حيث يعتبر التدخين بالقرب من الطفل أثناء نومه من أهم العوامل التي تنشّط سعال الطفل وتجعله غير قادر على التنفس خاصة في حال كان التدخين في غرفة مغلقة.
  5. النوم تحت التكييف: من الأخطاء التي تسبب كحة الأطفال خلال النوم تشغيل التكييف في غرفة الطفل طوال الليل وعلى درجة حرارة منخفضة، من جهة تنفس الهواء البارد يسبب مشاكل تنفسية للطفل، ومن جهة أخرى يغير التكييف من رطوبة جو الغرفة، والأفضل تشغيل التكييف قبل الدخول للنوم أو تفعيل وضع النوم.
  6. مرض الربو: قد يكون ربو الأطفال هو أحد الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من سعال شديد ينشط في وقت الليل وأثناء النوم، ويجب استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق لنوع الربو واتباع بروتوكول علاجي كامل.
  7. أمراض تنفسية شديدة ومزمنة: هناك مجموعة من الأمراض التنفسية الحادة والمزمنة والتي ينشط معظمها ليلاً في وقت النوم، وعادةً ما يعاني الطفل من صعوبات التنفس طوال اليوم وأنماط مميزة من الكحة والسعال: من هذه الأمراض:
    • السعال الديكي: أحد أسباب السعال عند الأطفال أثناء النوم هو الإصابة بالسعال الديكي والذي يتميز بصوت نَفَس الطفل عند نومه ويزداد هذا النوع من السعال عند الأطفال الرضع بشكل خاص وهي إصابة بكتيرية يترافق فيها السعال مع الإقياء أحياناً، ويحتاج الطفل لمضادات حيوية ومعاينة طبية.
    • الخانوق (Croup): هو عن عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال تسبب تورم في الحلق وتضيق في مجرى التنفس مما يجعل الطفل يصدر صوت نباح أو صرير مع السعال الشديد وهي أحد الحالات التي تتطلب تدخل طبي.
    • التليف الكيسي (Cystic fibrosis): التليف الكيسي هو مرض وراثي يصيب الغدد الإفرازية يحدث فيه تراكم للمواد المخاطية اللزجة في رئتي الطفل بالإضافة إلى عدة اضطرابات بالأعضاء الأخرى، مما يجعل الطفل يسعل بشدة خلال نومه خاصة في حال كان ينام دون وسادة، في محاولة من الأهداب لطرد البلغم وفتح مجرى التنفس بشكل طبيعي.
animate

يمكن تطبيق العديد من العلاجات المنزلية المهدئة لسعال الطفل خلال نومه مثل:

  1. أدوية السعال للأطفال: يمكن أخذ دواء كحة للأطفال من المستخلصات الطبيعية كأوراق الصفصاف، لكن عموماً من الأفضل تجنب استخدام علاج دوائي قبل تشخيص سبب السعال من قبل الطبيب، حيث يختلف نوع العلاج تبعاً للتشخيص الطبي وقد يكون العلاج من مضادات الهيستامين، أو موسعات الشعب الهوائية أو كورتيزونات استنشاقية، أو طارد للبلغم.
  2. المشروبات الساخنة قبل النوم: من أفضل وسائل تقليل السعال خلال النوم الحصول على كوب من شراب ساخن قبل النوم بساعة أو اثنتين، وأهم المشروبات التي تعالج السعال الليلي عند الأطفال البابونج والليمون مع العسل واليانسون.
  3. أقراص العكبر: في حال كان الطفل يعاني من نزلات البرد والاحتقان من المهم قبل أن ينام أن يتناول أقراص العكبر فهي تساعد على فتح مجرى التنفس وإخراج البلغم وبالتالي تخفف من كحة وسعال الطفل أثناء النوم.
  4. حمام البخار: من وسائل علاج السعال الليلي الفعالة عند الأطفال، حيث يساعد حمام البخار قبل النوم على إذابة وطرد البلغم كما يساعد على استرخاء الطفل والنوم بعمق.
  5. شفط المفرزات وتنظيف الأنف: يمكن للأم علاج السعال خلال النوم عند طفلها من خلال شفط المفرزات عن طريق أداة خاصة تشتريها من الصيدليات، وعادةً ما يساعد تنظيف الأنف من المفرزات بشكل كبير على تحسين التنفس وتقليل أعراض نزلات البرد ومنها السعال الليلي.
  6. استخدام وسادة عالية: من المهم رفع رأس الطفل بوسادة عالية عندما يعاني من السعال أثناء نومه، فهذه الطريقة تهدئ من سعاله بشكل كبير، وإذا شعرتِ أن طفلك يسعل بشدة وغير قادر على التنفس قومي فوراً بمساعدته على الجلوس حتى وإن لم تيقظيه.
  7. الحفاظ على بيئة غرفة الطفل: حاولي خلال النهار تعريض غرفة طفلكِ للشمس والتهوية الطبيعية لأطول فترة ممكنة، وتأكدي من منع التدخين في المنزل وخصوصاً في غرفة الطفل أو في أي مكان قريب منه، كما يجب عليكِ الحذر من المبالغة باستعمال المنظفات والمعقمات في غرفة الطفل وفي البيت عموماً.
  • العسل واليمون: غلي الليمون ثم تحليته بالعسل من العلاج الطبيعية المفيدة جداً لتهدئة سعال الطفل فيمكن إعطائه للطفل قبل النوم أو في حال استيقظ من نومه على سعال مزعج فهو يساعده ليهدئ ويعود إلى نومه.
  •  البابونج: يعتبر البابونج من العلاجات الطبيعية الفعالة جداً وأحد الخيارات الهامة التي يشربها الطفل قبل نومه لتجنب السعال أثناء النوم والتخلص من المفرزات التي تعيق التنفس. [1-3-4]
  • اليانسون: من أهم المشروبات الطبيعية لتهدئة السعال ولكن من المهم ألا يتم إعطاؤه للأطفال قبل بلوغهم العام الأول، ويغلى ثم يعطى منه الطفل كوباً قبل النوم لحمايته من السعال أثناء النوم.
  1. الإكثار من السوائل: من المهم أن تحرص الأم على تعويض السوائل لطفلها خلال النهار لكي تحميه من الكحة المستمرة في الليل إما عن طريق ماء درجة حرارته مناسبة أو السوائل العشبية والمشروبات الساخنة.
  2. ترطيب الحلق باستمرار: أثناء النوم يمكن أن تضع الأم القليل من المياه بالقرب من طفلها لكي تعطيه منه في حال استيقظ على سعال جاف ومتعب، حيث أن ترطيب الحلق يهدئ من نوبات السعال الجاف، على أن تكون درجة حرارة الماء معتدلة.
  3. تجنب الأماكن الجافة: من المهم أن تحرص الأم عندما يكون لدى ابنها سعال جاف وحرارة ألا ينام في غرفة تحوي مكيف أو وسائل تبريد جافة لأنها سوف تهيج السعال بشكل أكبر.
  4. تناول العسل: من أهم وسائل تهدئة السعال أثناء النوم هو العسل فملعقة صغيرة منه تعطي ترطيباً للحلق وشعور بالراحة ويسمح للطفل بالنوم دون سعال أو شعور بالوخز في حلقه.
  5. استشارة لطبيب: في حال قامت الأم بتطبيق العلاجات المنزلية والتزمت بطرق الوقاية ومع ذلك استمر سعال طفلها خلال نومه يجب أن يتم مراجعة طبيب مختص لمعرفة السبب وعلاجه خاصة في حال ترافق السعال مع أعراض أخرى أكثر خطورة على الطفل. [1-2-3]
  1. تجنب تناول وجبة دسمة والنوم مباشرة: من المهم أن تحرص الأم عندما يكون طفلها مريض على عدم تناوله وجبة دسمة قبل النوم، على العكس يجب الإكثار من تناول الأشياء التي تهدئ له السعال فقط.
  2. عدم النوم في غرفة تحتوي على حيوانات أليفة: قد تربي الأم في المنزل حيواناً أليفاً كالقطة أو الكلب وهنا من المهم أن تحرص على ألا ينام في غرفة واحدة مع الطفل الذي يتعرض للسعال خلال النوم لأن رائحة هذه الحيوانات سوف تثير الحساسية والسعال لدى الطفل.
  3. تهوية الغرفة قبل النوم: يجب على الأم أن تقوم بتهوية غرفة الطفل قبل النوم لضمان عدم تراكم الغبار الذي يثير الحساسية كما يجب أن تعرضها للشمس خلال النهار للقضاء على الجراثيم والفيروسات التي تسبب السعال للطفل.
  4. منع التدخين في غرفة الأطفال: من المهم أن يُمنَع التدخين بشكل عام في المنزل بوجود الأطفال وبشكل خاص في الغرفة التي ينام فيها الطفل فرائحة الدخان من أكثر الروائح التي تتعب رئتي الأطفال بالسعال الجاف.
  5. الابتعاد عن العوامل التي تثير الحساسية: يجب على الأهل أن يحرصوا على إبعاد أي عامل منزلي يثير حساسية الطفل ويزيد من سعاله أثناء النوم فمثلاً يجب ألا تنظف الأم بمواد تنظيف ذات روائح واخزة خلال نوم طفلها كما يجب ألا يتم رش العطورات الثقيلة أيضاً بالقرب من الأطفال.
  6. إبعاد الطفل عن أجهزة التبريد: يجب أن ينام الطفل في غرفة هوائها طبيعي ولا يوجد فيها أجهزة تكييف تسبب جفاف في الجو.
  7. الإكثار من الخضار والفاكهة: من المهم أن تحرص الأم على الإكثار من الخضار والفاكهة لطفلها الذي يعاني من السعال وخاصة الخضار الورقية والفاكهة الحمضية التي تحتوي على فيتامينات مقوية للمناعة حيث تساهم في تهدئة السعال وتساعد الجسم على مقاومة المرض مثل البروكلي، الجوافة، الفراولة، الكيوي، البرتقال. [2-3]
  1. السعال بشكل مستمر ومتواصل: من المهم أن تذهب الأم للطبيب في حال كان سعال طفلها أثناء النوم سريع جداً مما يمنع عنه التنفس بحرية وقد يكون نوبة من نوبات الربو أو لسبب آخر يجب معرفته وعلاجه دون انتظار.
  2. ارتفاع الحرارة بشكل كبير مع السعال: عندما يترافق السعال ليلاً مع حمى شديدة للطفل من المهم أن يراه طبيباً مختصاً فغالباً ما تكون الحرارة الشديدة دليل على التهاب أصاب الطفل كالتهاب اللوزتين، أو التهاب في المسالك التنفسية العليا، خاصة إذا ترافق مع سيلان أنف أيضاً، وهنا تكون جميع الأعراض دليل على الالتهاب الذي يحتاج إلى علاج.
  3. ألم في الصدر عند السعال: من الحالات التي تتطلب رؤية طبيب هي الشعور بالألم الصدري خلال السعال المستمر، فقد يكون سبب الألم الصدري مشكلة رئوية مثل التعرض لالتهاب في الشعب الهوائية للطفل، ومن جهة أخرى السعال المتكرر يسبب ألم في الصدر وفي هذه الحالة يجب علاج سبب السعال لأن الألم الصدري نتج عن السعال المستمر بحد ذاته.
  4. تورم في منطقة الرقبة مع السعال: يعتبر تورم الرقبة وإبراز العروق خلال السعال من الحالات التي تحتاج رؤية طبيب، فتحدث هذه الحالة عند عدم قدرة الطفل على التنفس بشكل كافي، أو بسبب تورم العقد اللمفاوية، أو التهاب اللوزتين والتي غالباً ما تترافق مع حمى.
  5. خروج دم مع السعال أثناء النوم: تعرض الطفل لسعال أثناء نومه وخروج قطرات من الدم معه يحتاج إلى مراجعة طبيب، فظهور الدم دليل على التهاب في القصبات الهوائية، أو إصابة طفيلية في الجهاز التنفسي أو لأسباب أخرى تحتاج السيطرة على الحالة بشكل فوري. [1-4]

المراجع