يسعى العديد من الأشخاص الذين يعانون وزنًا زائدًا إلى التخلص منه بشتى الطرق والوسائل، وأشهرها الحميات القاسية، والتي عادةً ما تنتهي بالفشل والنتائج غير المرضية، في حين أن الأطباء وأخصائيي التغذية والرياضيين يؤكدون ضرورة اتباع مجموعة من الـنصائح لتخفيف الوزن بشكل صحي، والتي تُشجع الالتزام بنمط حياة صحي ومتوازن.
وفي هذا المقال المميز نقدم لكم مجموعة من الـنصائح لتخفيف الوزن بدون رجيم:
 


الأسئلة ذات علاقة


- احرص على تناول وجبة الإفطار، فهي وجبة أساسية للجسم، ويؤدي إهمالها إلى الشعور بالجوع وتناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل.

- تجنب تناول الحلويات.

- تناول الوجبات الغذائية الخفيفة الغنية بالبروتين، بما في ذلك المكسرات، وزبدة الفول السوداني، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن في أسبوع.

- تناول الكثير من الخضروات، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالخضروات يؤدي إلى تخفيف الوزن، ويخفض خطر الأمراض المزمنة.

- احرص على تناول الفاكهة مرتين يوميًا؛ فهي تُشعرك بالشبع لفترات جيدة؛ لأنها غنية بالألياف، كما أنها تقيك من تناول الطعام غير المرغوب فيه.

- تناول وجبات صغيرة وقليلة الكمية، وهذه واحدة من أبرز الـنصائح لتخفيف الوزن بدون رجيم.

- استبدل الدهون غير الصحية بالدهون الصحية في نظامك الغذائي، بما في ذلك المكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون.

- احرص على تناول الكربوهيدات والحبوب الكاملة، كالأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء المُعَدَّة بالقمح الكامل، والخبر الأسمر.

- تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو الانشغال بأي أمر آخر غير الأكل؛ فقد أثبتت الدراسات أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز يزيد كمية السعرات الحرارية المستهلكة بنسبة 40% مقارنةً بالسعرات التي يتم استهلاكها دون مشاهدة التلفاز.

- مارس الرياضة بانتظام، وبما لا يقل عن ثلاث مرات أسبوعيًا؛ حتى تحافظ على الكتلة العضلية لديك، وبالتالي تُسرع عملية الأيض في جسمك، وهذه واحدة من أبرز الـنصائح لتخفيف الوزن بدون رجيم.

- وزِّن جسمك يوميًا؛ حتى تكون مُطَّلعًا على المستجدات التي تحدث لوزنك، وفي حال لاحظت زيادةً في الوزن، فإن المراقبة المستمرة تمكنك من السيطرة على وزنك من الزيادة منذ اللحظة الأولى التي تلاحظ فيها زيادة في وزنك، وذلك من خلال تحسين نمط الحياة الذي تتبعه.

- غيِّر عاداتك اليومية التي تجعل منك شخصًا قليل الحركة، كركوب الدراجة أو المشي من أجل الذهاب للعمل بدلًا من قيادة السيارة، أو الصعود والنزول بين الطوابق باستعمال السلالم بدلًا من المصعد الكهربائي.

- اشغل ذهنك بأمر آخر كلما شعرت بالجوع في وقت غير مناسب أو في وقت ليس بمخصص لوجبة غذائية، فقد أثبتت الدراسات أن الرغبة بالطعام تستمر لنحو 5 دقائق فقط، وإذا أردت عدم الاستجابة لها فبإمكانك التحدث مع صديقك لتنشغل عن التفكير بالطعام، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن.

- تجنب تناول الكحوليات؛ فهي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

- احرص على الحصول على حاجتك اليومية من البرويتن، علمًا بأنه متوفر في اللحوم والأسماك والبيض والعدس والفاصولياء ومنتجات الألبان. 

- احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم كل يوم، فعادةً ما يتسبب اضطراب النوم وقلته بزيادة التوتر والرغبة في تناول السكريات، بينما النوم الكافي والمنتظم والمريح يساعد على الشعور بالراحة وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن في أسبوع.

- تجنب ممارسة الأنشطة المُجهدة، فهي تزيد الرغبة بتناول الأطعمة غير الصحية.

- تخيل جسمك رشيقًا، ومارس ذلك باستمرار، فهو ما سيدفع عقلك الباطن إلى تحريكك نحو السلوكيات التي تُخفف من وزنك الزائد، ويساعدك على الالتزام بها، وهذه واحدة من أهم الـنصائح لتخفيف الوزن.

- استبدل الشاي المحلى بالماء أو المشروبات غير المحلاة.

- استبدل العصير المحلى بالماء أو المشروبات غير المحلاة.

- استبدل الصودا بالماء أو المشروبات غير المحلاة.

- استبدل المشروبات المحلاة بغير المحلاة أو بالماء، فعادة ما تحتوي المشروبات المحلاة على نسب عالية من السعرات الحرارية، في حين أنها لا تشعرك بالشبع والامتلاء، وبذلك فإنها تزيد من استهلاكك للسعرات الحرارية خلال اليوم، كما أن تناول المشروبات المحلاة يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسكري من النوع الثاني.

- تجنب الانخداع بالأصناف الغذائية التي يُكتب عليها عبارات مثل "دهون منخفضة"، "خفيفة"، "قليلة الدسم"؛ فمعظمها مُعالَج بإضافة نسب مرتفعة من السكريات للحصول على المذاق المطلوب، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن في أسبوع.

- حدد أهدافًا صغيرة لخسارة الوزن؛ حتى تتمكن من تحقيقها واحدًا تلو الآخر، بدلًا من رسم هدف كبير وعدم القدرة على تحقيقه بالشكل المطلوب.

وفي النهاية ننصحكم بالالتزام بالمجموعة الذهبية التي قدمناها لكم كـنصائح لتخفيف الوزن الزائد، فهي تضمن لكم خسارة الوزن بفترة قصيرة وبطريقة صحية، كما تعتبر نماذج مثالية لـنصائح لتخفيف الوزن بدون رجيم.